كيف تقوم بتشفير هاتفك الاندرويد ولماذا تحتاج الي ذلك؟

جوجل منذ فترة فعلت نظام التشفير للهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد ومنذ ذلك الوقت وتقوم بالتعديل عليه وتطويره وهو شئ اساسي في حماية هاتفك الاندرويد ومعظم مستخدمي الاندرويد لا يعلم شئ عن هذه الخاصية في هاتفه فكيف تستفاد منها وكيف تقوم بتفعيلها وماذا يجب ان تعرفه قبل القيام بالتشفير كل هذا ستعرفه باذن الله في السطور القادمة فتابع معي.

لماذا يجب ان تفكر في تشفير هاتفك؟

التشفير يحفظ جميع معلومات هاتفك بشكل غير قابل للقراءة وبشكل مختلط غير مفهوم scrambler وبالنسبة لاندوريد يستخدم نظام تشفير dm-crypt وهو التشفير القياسي في نواة نظام تشغيل لينكس وهو المستخدم في معظم توزيعات لينكس وهو ببساطة عندما تقوم بادخال رمز القفل او كلمة مرور او نمط مرور او اي شكل من اشكال القفل لهاتفك فان الهاتف يقوم بفك تشفير المعلومات عليه ويجعلها مفهومة بعد التحقق من ان رمز المرور صحيح واذا حاول شخص أخر لا يعرف رمز التشفير في الدخول لهاتفك لن يستطيع الحصول علي معلوماتك ولكن في اندوريد 5.1 وما فوق اصبح التشفير لا يتطلب رمز مرور او PIN ولكن ننصح بشده تفعيل رمز مرور او PIN لأن بدونه سيقلل من كفاءة التشفير الموجود لهاتفك .


التشفير يحمي المعلومات الحساسة علي هاتفك .. علي سبيل المثال المؤسسات التي تملك بيانات وارقام شركات اعمال عديدة تتعامل معها من المحتمل في أي وقت ان يتم تتبع هذه الشركات والبيانات من الارقام والبيانات الموجودة علي الهواتف وكذلك يمكن التجسس عليها في أي وقت لذلك كان من الضروري وجود تشفير لهذه المؤسسه مما يمنحها ثقة في بياناتها ومن لايعرف مفتاح التشفير لن يفهم البيانات الموجودة حتي لو حصل عليها .. اما اذا كنت مستخدم عادي وطبيعي فقد تعتقد انك لا تملك معلومات حساسة علي هاتفك ولكنك بالفعل تملك فإذا تمت سرقة هاتفك فهذا اللص الآن سيتمكن من رسائل الايميل الخاص بك وكذلك اي رسائل موجودة في مكان أخر وكذلك سيحصل علي عنوانك وأي رقم علي هاتفك يتعلق بخصوصياتك , عامة معظم اللصوص سيتم منعهم من الدخول لمعلوماتك عن طريق رمز القفل لجهازك سواء كان هناك تشفير او لا وأيضا معظم اللصوص سيهتمون أكثر بمسح المعلومات الموجودة علي الجهاز وبيعه افضل من الدخول علي معلوماتك ولكن علي أي حال لن يضرك ان تقوم بتشفير الجهاز 

ما الذي يجب وضعه في الاعتبار قبل تفعيل التشفير؟

معظم اجهزة اندوريد الحديثة تأتي بنظام التشفير مفعل عليها افتراضيا by default ولا مجال لالغاء هذا التشفير مرة أخري ولكن اذا كنت تملك جهاز لم يتم تفعيل التشفير عليه فأنت امام  بعض النقاط التي يجب ان تضعها في الاعتبار قبل ان تقوم بالتشفير
  • أداء أقل - لأن الهاتف يقوم بفك التشفير في كل مرة تقوم فيها بالدخول علي الهاتف فستجد تأخر بسيط جدا في الاداء وهذا التأخر لن يكون ملحوظ عند معظم المستخدمين وبالأخص اصحاب الهواتف ذات الاداء العالي 
  • التشفير ذو خيار واحد - بمعني انه عند تفعيلك للتشفير ستكون الطريقة الوحيدة للرجوع في هذا الأمر و الغاء التشفير هو باعادة ضبط المصنع للهاتف والبدء من الصفر لذلك تأكد قبل قيامك بهذا الاجراء 
  • ايقاف مؤقت للروت - لو كنت قمت بعمل الروت لهاتفك الاندرويد فستقوم بإيقافه مؤقتا فعند قيامك بتفعيل التشفير لهاتف قمت بالروت له فسوف تواجه العديد من المشاكل ولكنك يمكن ان تقوم بايقاف الروت ثم تقوم بتشفير هاتفك ثم تقوم بإعادة الروت مرة أخري 
وهذا ليس معناه اننا نمنعك من تشفير هاتفك ولكن لنمنحك الفكرة الكاملة عن الموضوع وتوضيح كل النقاط لك ولاغلب المستخدمين التشفير سيكون الخيار الافضل لهم .

كيف تقوم بتفعيل التشفير لهاتفك الاندرويد

قبل ان تبدأ هناك بعض النقاط التي لا تساوي شئ يجب ان تتأكد منها 
  • التشفير قد يستغرق ساعة أو أكثر 
  • بطارية هاتفك يجب ان لا تكون أقل من 80 % وهاتفك لن يقوم بالبدء طالما الشحن اقل من ذلك
  • هاتفك يجب ان يكون متصل بالشاحن طوال فترة عملية التشفير 
  • مرة أخري قم بالغاء الروت حتي انتهاء التشفير 

عامة تأكد من انك تملك الوقت وشحن البطارية لأنه في حالة الغاءك لعملية التشفير اثناء حدوثها فسوف تفقد كل بياناتك ببساطة لذلك ابدأ العملية ثم دع هاتفك ينهي كل شئ بنفسه وراقبه فقط من بعيد ثم عد اليه بعد ان ينتهي.


قم بالذهاب الي الاعدادات Setting ثم الي الحماية والامان Security مع الوضع في الاعتبار ان الكلمات قد تختلف من هاتف لأخر وايضا تذكر ان هاتفك ربما يكون مشفر واذا لم يكن مشفر فستقوم باختيار تشفير الهاتف Encrypt phone.


ستظهر لك شاشة بها تحذير عما سيحدث عند تشفيرك للهاتف ومعلومات عن العملية والتي معظمها هو ما تحدثنا عنه والان اذا كنت مستعد فاضغط علي تشفير الهاتف Encrypt phone.


رسالة تحذيرية اخري ستظهر - حقيقة انهم يريدونك ان تعلم ماذا سيحدث وان لا تقاطع العملية علي أي حال من الاحوال - واذا كنت علي دراية بكل شئ قم بضغطة أخري علي تشفير الهاتف encrypt phone.



الهاتف بعد ذلك سيقوم باعادة التشغيل والبدء في العملية وسيظهر امامك رسالة تفيد بالعملية مع استغراق الكثير من الوقت لذلك ستضطر لاشغال نفسك بأي شئ بعيدا عن هاتفك المحبب حتي ينتهي.


بعد الانتهاء سيقوم الهاتف باعادة التشغيل ويمكنك التعامل مع هاتفك الان واذا كنت قد قمت بتفعيل رمز قفل او PIN فستقوم بادخاله وللتأكد من اتمام العملية سوف تذهب الي الاعدادات setting ثم الي الحماية والامان security مرة أخري وسوف تجد كلمة مشفر او encrypted وهكذا تكون عملية التشفير قد تمت بنجاح.


وفي حالة ما اذا اردت الغاء التشفير سيكون عليك القيام باعادة ضبط المصنع واذا كان هاتفك مفعل عليه التشفير افتراضيا فلا مجال لاغاء التشفير في هذه الحالة.
كيف تقوم بتشفير هاتفك الاندرويد ولماذا تحتاج الي ذلك؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 4/19/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: