انواع الهاردات والفرق بينها وايهم تختار ويناسبك؟

احد المواضيع السابقة التي قد يتذكرها معظم متابعي عالم الكمبيوتر الاوفياء هو موضوع اختيار مكونات الكمبيوتر وقد قمنا باستعراض معلومات تفصيلية حول الهارد وكيف يمكنك اختيار الهارد المناسب لك ولعل البعض بالفعل قد قرأ موضوع اخر هـام عن اهم المعلومات التي يجب عليك أن تكون علي دراية بها قبل تجميع جهاز كمبيوتر خاص بك، واليوم اريد ان اقوم باستعراض وسائل التخزين المتاحة او بمعني اخر الهاردات المتاحة وانواعها وايهم المناسب بالنسبة لك. حيث اقوم باستعراض الانواع الاقل الي أن اصل الي الاحدث والاسرع، واعتقد انك تستحق أن تعرف هذه الانواع الان.



1. هارد الـ HDD



هو الهارد المعروف للجميع والذي ربما تجده في جهازك الان ، والـ HDD هي اختصار لـ Hard Disk Drive ويأتي بمقاس 3.5 للديسك توب و 2.5 للابتوب كما سبق وقمنا بالاشارة الي ذلك عبر موضوع تغيير الهارد في اللابتوب ، وهو هارد متعارف عليه لدي الجميع وربما اذا قمت بشراء لابتوب او ديسك توب ستجد ان الهارد بداخله من هذا النوع. وهو جيد كهارد تخزيني لتخزين الملفات الخاصة بك.

2. هارد SSD



الـ SSD هي اختصار لـ Solid State Drive وقمنا من قبل باستعراض الهارد الـ SSD في اكثر من موضوع وهو بالتأكيد يستحق أن نتحدث عنه آلاف المرات ، فعلي الرغم من أن سعره مرتفع بالنسبة لهارد الـ HDD ولكنها اسرع اربع مرات علي الاقل من الهارد الـ HDD ويستحق ما تقوم بدفعه. ولعله هو احد ابرز الترقيات التي يمكنك أن تجريها علي جهازك لتسريعه. كما انه يقوم باستهلاك طاقة اقل من الهارد الـ HDD. كما انه يمكنك استخدام كابل الـ SATA المستخدم لتوصيل الـ HDD لتوصيل الـ SSD ، لذلك ان كنت تنوي الترقية الي الـ SSD فلن تحتاج الي ترقية المازربورد او اي شئ اخر داخل جهازك او توصيل اي كابلات اضافية.

3. هارد M.2 SSD



الـ M.2 NVMe هو هارد جديد من نوع الـ SSD والـ NVMe هي اختصار لـ Non-Volatile Memory Express ، والامر أن طريقة توصيل هذا الهارد مختلفة حيث انه لا يتم توصيلة عبر كابل الـ SATA ولكن يتم توصيلة ككرت وهو اسرع من الهارد الـ SSD العادي بـ 4 مرات. ولكن المشكلة أن هذا الهارد جديد تماماً وبذلك هو يحتاج الي مازربورد تدعمه حتي يمكنك الاستفادة من السرعة القصوي له وبما ان اغلب الشركات المصنعة للمازربورد لا تدعمه حتي الان فيجب عليك الاختيار بعناية.

الـ NVMe M.2 يأتي بحجم صغير جداً حتي انه اصغر من حجم الرام ! ، ولكن يتم تركيبه عبر مخرج M.2 في المازربورد وبذلك ستحتاج الي البحث والتدقيق قبل شراء المازربورد وان كانت لديك واحدة بالفعل ولا تدعمه فستحتاج الي تغييرها ! وحتي الان هذا الهارد متوفر بحجم 256 جيجا و512 جيجا فقط من شركة سامسونج.

4. هارد Intel 750 Series PCIe NVMe SSD



وهو هارد من شركة انتل ومن نوع الـ NVMe SSD ايضاً ولكنه يختلف حيث يتم توصيله عبر مخرج الـ PCIe العادي والمتواجد في المازربورد لديك ، وهو المخرج الذي يتم تركيب كرت الشاشة او كرت الصوت به او اي كرت اخري ، وهو متواجد في جميع المازربورد المتوفرة وهذا الهارد هو عبارة كرت يتم اضافته من خلال هذا المخرج مباشرة، ولا تحتاج الي اضافة كابل الطاقة او كابل الداتا اليه بل فقط تقوم بتركيبه مباشرة بدون اي كابلات.

بالاضافة الي ان هذا الهارد سريع للغاية ويمكنك أن تري هذه السرعة القصوي علي اي مازربورد تقوم باستخدامها وفي ظل اي ظروف او امكانيات اخري ولا يحتاج الي اي اعدادات مخصصه بل تقوم بتركيبه وتشغيله فقط. وياتي بحجم اكبر من السابق حيث يتوفر منه 1.2 تيرا حتي الان.

الان انت تعلم عن انواع الهاردات التي يجب عليك أن تعلم بها ، والامر متروك لك لتقرر واذا قمت بسؤالي عن رأي المتواضع فسأخبرك أن وجود هارد بمساحة كبيرة من نوع HDD للتخزين ووجود هارد من نوع SSD اي من الانواع بالاعلي 2,3,4 باي مساحة سيعطيك تجربة اداء افضل ، فما تستطيع شراءه من مساحة لتخزين الويندوز عليها سيجعل الجهاز يعمل بكفاءة اكبر وبسرعة اعلي.
انواع الهاردات والفرق بينها وايهم تختار ويناسبك؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/22/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. تصحيح..هارد ssd m.2 حاليا يدعم احجام صغيرة ايضا..و من عدة شركات ك sandisk و كحد ادنى 32gb على حد علمي..

    ردحذف
    الردود
    1. هل تقصد الهارد الـ NVMe m.2؟ لانه وفقاً لمعلوماتي لا يوجد منه الا هذه الاحجام فقط من شركة سامسونج.

      حذف
  2. الردود
    1. العفو اخي عبد الباسط ، اشكرك علي مرورك الجميل :)

      حذف