كيفية ضبط الهارد الـ SSD لاقلاع الويندوز والـ HDD للتخزين

بالتأكيد علي مدار عدة مواضيع قمنا فيها بالتحدث عن هاردات الـ SSD بشكل كافي جداً ، ولن اتحدث عن روعتها عبر هذا الموضوع بل ساتحدث عن نقطة اخري تماماً ، حيث ان ما نصحت به من واقع تجربتي هو الحصول علي هارد SSD للويندوز وهارد اخر تخزيني من نوع HDD لتخزين الملفات وهذا بسبب التكلفة ، فانت تحتاج الي هارد 1 تيرا لتخزين ملفاتك وتكلفة الجيجا في الـ SSD مرتفعة جداً تقترب من الـ 12 ضعف عن الـ HDD. ولكن كيف تقوم بضبط الجهاز حيث يتم التعامل مع الهارد الـ SSD كهارد اقلاع للويندوز والهارد الـ HDD كهارد تخزيني، هذا تماماً ما اريد التحدث عنه الان.



ضبط اقلاع الجهاز علي الهارد الـ SSD دائماً


في البداية كل ما عليك هو ان تقوم بالدخول الي البيوس Bios لديك ثم تقوم بضبط الاعدادات للاقلاع عبر الهارد الـ SSD مباشرة كخيار اول وتقوم بضبط الخيار الثاني علي الهارد الـ HDD مباشرة ، وقد قام المدون المميز عبد الرحمن محمد باستعراض موضوع حول ضبط اعدادات البيوس علي انواع مختلفة من المازربورد والتي تتطابق مع اجهزتكم [اقرأ الموضوع : ضبط اعدادات اقلاع الكمبيوتر]



والفائدة من هذه الخطوة هي أن جهاز الكمبيوتر عندما تقوم بتشغيله مباشرة فيبدأ بالبحث في خيارات الاقلاع عن الوسيلة المناسبة ، وبذلك عند اختيار الهارد الـ SSD المثبت عليه الويندوز كخيار اول فيقوم الجهاز بالتعرف مباشرة ومن الوهلة الاولي علي مكان الويندوز ويقوم بالاقلاع مباشرة وهذا يساعد بالتأكيد في زيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر ببساطة.

مواضيع اخري تفيدك عن الـ SSD

ضبط تثبيت البرامج وتحميل الملفات علي الهارد الـ HDD


بما أن مساحة الهارد الـ SSD لديك ربما يكون صغير جداً وهذا بسبب ارتفاع السعر كما ذكرت من قبل، فالهارد في جهاز 60 جيجا فقط وبذلك لا استطيع تثبيت البرامج عليه والا لن تصبح المساحة كافية حتي للملفات المؤقتة الخاصة بهذه البرامج !

لمن يقوم بشراء هارد HDD من ويسترن ديجيتال ، فانت تعرف بالفعل ان هناك عدة الوان ، فاذا كنت تستخدم الهارد فقط للملفات العادية فالهارد الاخضر مناسب واقل سعراً ، اما ان كنت تنوي استخدام الفوتوشوب وتثبيت البرامج الكبيرة علي الهارد والالعاب وغيرها فانصحك بالهارد الاسود.

كل ما عليك هو ضبط تثبيت البرامج ليكون علي الهارد الـ HDD لديك، وهذا من خلال أن تقوم عند تثبيت اي برنامج علي جهازك أن تقوم باختيار Custom Install وتقوم بتغيير مكان التثبيت ليصبح علي الهارد الـ HDD بدلاً من هارد الويندوز. ويمكنك أن تري هذا الخيار كما بالصورة بالاسفل. ولاحظ أن نقل هذا الفولدر او الهارد الي جهاز اخر لن يجعل هذه البرامج تعمل عليه بسهولة ، حيث أن هناك ملفات الريجستري ويتم تخزينها علي هارد الويندوز بشكل افتراضي لذلك الامر اكثر تعقيداً.



والان يجب عليك ايضاً تغيير مسار فولدر الـ Downloads ليكون الهارد الـ HDD حتي لا يتم تحميل الملفات من الانترنت الي هارد الويندوز ايضاً. فكل ما عليك هو الضغط علي Options في المتصفح لديك وايضاً في برنامج الداونلود مانجر المستخدم علي جهازك وتقوم بتغيير مسار الفولدر عبر الضغط علي Browse واختيار الهارد الاخر مباشرة.



فبشكل عام ما اريد الاشارة اليه هو حسب مساحة الهارد الـ SSD لديك فان كانت هناك مساحة فارغة كبيرة فيمكنك تثبيت البرامج والالعاب الهامة لك بحيث يكون التعامل معها من قبل الويندوز سريع جداً وهذا يرجع لسرعة الهارد الـ SSD في التعامل مع الملفات اما ان كانت المساحة صغيرة فانصحك أن تستخدم الهارد الـ HDD دائماً. ولاحظ انا هنا لم اذكر اطلاقاً الا تقوم بتثبيت البرامج علي الهارد الـ SSD والا فما الفائدة منه ! بل أن تقوم بتثبيت الهام والمستخدم بشكل دائم عليه والباقي علي الهارد الـ HDD.

لا تنسي دائماً مراجعة موضوع توفير مساحة في قرص الويندوز في ويندوز 10 و توفير مساحة في قرص الويندوز وموضوع 5 طرق لتوفير مساحة على قرص الويندوز C ايضاً يفيدك دائماً.
كيفية ضبط الهارد الـ SSD لاقلاع الويندوز والـ HDD للتخزين Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/23/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. هذه ليست مشكله المشكله هي مع اللابتوب كيف اضع هاردين

    ردحذف
  2. السلام عليكم ياريت لو تلاقي لي حل يا اخي مع الشكر الجزيل مقدما .... انا استعمل نسخه الويندوز7 التمايت ولا اريد استعمال غيرها من النسخ ... ومن فترة انا استعمل نسخه جيده تباع بالاسواق لدينا وجاري العمل بها بدون مشاكل ..... المشكله الان هي اني اضفت قرص اضافي لتسريع الحاسوب وهو من نوع sandisk تماما متل الذي منشور بالموضوع بحجم 240 جيجا ولكن اصبح النضام لا ينزل تحديثات الويندوز حاولت بشتى طرق استشكشاف الاخطاء واصلاحها الى ان عجزت وتيقنت تماما ان هنالك خطا بالربط او شي اخر لا اعرفه ... علما اني قمت بتغيير بارتشينات الهارد القديم الى لوجيكال ... لا ادري ماللذي ينبغي عليه فعله حاليا ارجو شرح الطريقه الصحيحه لتركيب الهادر الجديد وما هي الاعدادات اللازمه لكي استقبل التحديثات بشكل طبيعي ولك مني جزيل الشكر

    ردحذف