8 أشياء تستطيع أن تفعلها بواسطة اداة Notepad في ويندوز (تغنيك عن البرامج)

أشياء كثيرة تستطيع القيام بها بإستخدام اداة Notepad الذي تأتي افتراضياً مدمجة مع نظام ويندوز حيث إنها ليست فقط اداة لحفظ النصوص Text  ككلمات المرور او التواريخ الهامة او الروابط او المذكرات.. والعديد من الامورالآخري، بل لهذه الاداة استخدامات اكثر لا تتعلق إطلاقاً بحفظ النصوص بل لإنشاء ما يُسمي بالـ "باتشات" وهي عبارة عن اوامر DOC خاصة بنظام ويندوز يُمكنها أن تغنيك عن استخدام بعض البرامج التي تؤدي وظائف مُعينة، ويُمكننا إنشاؤها عن طريق الـ Notepad ولذلك فيُمكن لنا القول بأنها اكثر من مجردة مفكرة فهي لها فائدة كبيرة، فدعوني أخبركم في هذا المقال عن افضل 8 خدع بإمكانك ان تفعلها بإستخدام المفكرة المفيدة بالنسبة لك كمُستخدم للويندوز.



مبدأياً إذا كنت لا تعلم كيفية الوصول لأداة المفكرة سواء إن كنت تستخدم ويندوز اكس بي او حتي ويندوز 10 فطريقة الوصول للاداة واحدة وهي فتح قائمة ابدأ ومن ثم تضغط علي All Programs وتبدأ تبحث عن ملف بأسم Windows Accessories وقم فتحه لتظهر لك ادوات الويندوز ومن بينها Notepad وبعد تشغيلها ستجدها عبارة عن نافذة لإدخال النصوص ولكن تابع معي الطرق التالية لتطبيق الاشياء التي نتحدث عنها.

1- فتح دفعة من المواقع بضغطة زر



امر صعب ومرهق حقاً عندما يكن لديك مجموعة من المواقع وترغب في فتحها جميعاً حيث تذهب لكل موقع وتقوم بفتحه عبر المتصفح الخاص بك، لكن سيصبح سهلاً عندما ننشئ ملف باتش يشمل المواقع الذي تريد فتحها وبتشغيل هذا الملف يتم فتحهما جميعاً بضغطة واحدة، هذا ما بمقدورك فعلهُ بعد فتح اداة Notepad والقيام بلصق الكود التالي بها:

@echo off
start "Site Name" "Site URL"

بعد لصق الكود قم بإستبدال Site Name بأسم الموقع وايضاً Site URL برابط الموقع، وبإمكانك تكرار هذا السطرالذي يبدأ بـ Start اكثر من مرة بشكل متتالي حسب عدد المواقع التي تود إدخالها وبعد الانتهاء اضغط علي قسم File بالأعلي ثم Save as وحدد مكان حفظ الملف ولكن إنتبه يجب بعد تعيين اسم الملف كتابهُ بجوارهُ (.bat) بحيث يتم حفظة علي إنه باتش وليس ملف نصي ولا تنسي ايضاً تحديد All File من امام خانة Save as type، وبعد الحفظ اضغط مرتين علي الملف لتجده فتح المواقع المحددة مباشرةً علي متصفحك.

2- تشغيل عدد من البرامج في وقت واحد بضغطة زر



شقيقة الخدعة السابقة حيث تقوم بوظيفة مشابهة جداً لها ألا وهي تشغيل مجموعة من برامجك الهامة والتي تستخدمه اكثر الوقت بشكل سريعاً وبضغطة زر واحدة من الماوس، حيث ان هذا سيوفر عليك إهدار الوقت في الذهاب لكل لبرنامج وتشغيله علي حدا حيث سنقوم ايضاً بإنشاء ملف باتش بواسطة المفكرة يعمل علي تنفيذ هذه المهمة، ولا نحتاج لشرح كيفية القيام بتلك الخدعة لاننا استعرضنا إياها بالتفصيل في مقال 3 طرق غير معروفة لتشغيل برامجك المفضلة علي الحاسوب سريعاً.

3- عرض سيريال التفعيل الخاص بنسختك من الويندوز



إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز أصلية فمما لا شك فيه أنك تمتلك سيريال التفعيل الخاص بالنسخة حتي تقوم بتفعيلها فيما بعد تثبيت نسخة جديدة من الويندوز، ولكن ماذا إن لم تتذكر هذا الرقم؟ لا تقلق بشأن ذلك إذ يقوم الويندوز بالإحتفاظ بالتفعيل بداخل الريجستري ولكن لا تستطيع الحصول عليه نظراً لانه مُشفر، لكن لا يزال لدينا فرصة آخري للحصول عليه عن طريق اداة الـ Notepad وذلك عبر إدخال الاسكربت التالي داخل الاداة:

Set WshShell = CreateObject("WScript.Shell")
MsgBox ConvertToKey(WshShell.RegRead("HKLM\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\DigitalProductId"))
Function ConvertToKey(Key)
Const KeyOffset = 52
i = 28
Chars = "BCDFGHJKMPQRTVWXY2346789"
Do
Cur = 0
x = 14
Do
Cur = Cur * 256
Cur = Key(x + KeyOffset) + Cur
Key(x + KeyOffset) = (Cur \ 24) And 255
Cur = Cur Mod 24
x = x -1
Loop While x >= 0
i = i -1
KeyOutput = Mid(Chars, Cur + 1, 1) & KeyOutput
If (((29 - i) Mod 6) = 0) And (i <> -1) Then
i = i -1
KeyOutput = "-" & KeyOutput
End If
Loop While i >= 0
ConvertToKey = KeyOutput
End Function

وبعد لصقة تقوم بالنقر علي قسم File ثم اختر Save as وبعد ذلك قم بتعيين اسم للملف وبنهايتهُ اكتب (.vbs) وبعد حفظ الملف قم بتشغيله لتظهر لك نافذة مُصغرة تحتوي علي مفتاح التفعيل.

4- جعل الحاسوب ينطق ما تكتبهُ



هناك العديد من البرامج التي تزعم إنها تجعل الكمبيوتر يتفاعل معك عن طريق الحديث معك بأوامر تكتبها له، لكن بإمكانك انت ايضاً إنشاء برنامج صغير يتيح لك كتابة اي نص (باللغة الانجليزية او حسب لغة النظام) ليقوم الويندوز بنطق هذه الكلمة او النص وذلك عبر ملف VBScripts سنقوم بإنشائه عبر اداة Notepad ايضاً فبعد تشغيلها قم بإدخال الكود التالي:

Dim message, sapi
 message=InputBox("What shall I say")
 Set sapi=CreateObject("sapi.spvoice")
 sapi.Speak message

وبعدها اضغط علي قسم File ثم Save as وحدد مكان حفظ الملف ومن ثم قم بكتابة اسم الملف وفي النهاية ثم بوضع صيغة (.vbs)، الان اذهب لهذا الملف وقم بتشغيله لتجد قد ظهر نافذة منبثقة بها حقل لإدخال النصوص فأكتب به اي شيء ثم اضغط علي زر OK وسوف تستمع لهذا النص مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

5- إغلاق الملفات بكلمة سر بدون برامج



ما اكثرها البرامج القائمة علي حماية الملفات السرية الخاصة بك من خلال وضع كلمة مرور لها بحيث لا يُمكن لأي شخص غيرك الوصول لها، في حين انه يُمكنك الاستغناء عن استخدامها نظراً لإمكانية إنشاء برنامج بنفسك يقوم بنفس المهمة رغم انها اقل اماناً إلا انها تفي بالغرض لوضع كلمة سر علي الملفات وذلك بواسطة ملف باتش سيتم إنشائه عبر اداة المفكرة، ولكن قمنا نحن بتجهيز هذا الملف مسبقاً يُمكنكم تحميلهُ مباشرةً من هــنـا، فبعد تحميل الملف اضغط عليه كليك يمين ثم اختر Edit ليظهر لك محتوي الملف بواسطة اداة Notepad وهنا قم بالبحث عن السطر الذي يحتوي علي كلمة Your Password واستبدلهُ بكلمة السر الذي تريد استخدامها فيما بعد لفتح وغلق الملف لاحقاً.



الان قم بحفظ الملف بالضغط علي File ثم Save وقم بعدها بالنقر مرتين على الملف locker ولاحظ انه تم إنشاء مجلد جديد اسمه "MyFolder" هذا المجلد يُمكنك اضافه به اي ملف تريد إخفاؤه وحمايتهُ من عبث الآخرين، وبعد الانتهاء من اضافة الملفات في مجلد my folder اضغط مرة آخري علي ملف locker واضغط علي حرف Y في الكيبورد وسيتم علي الفور إخفاء ملف my folder بما يحتويه من ملفاتك الهامة ولا يستطيع اي شخص الوصول إليه حتي إذا قمت بتفعيل خيار إظهار الملفات المخفية، ولكن لإعادة إظهارهُ مجدداً اضغط علي ملف locker وقم بكتابته كلمة السر الذي قمت بتعيينها واضغط Enter.

6- اختبار برنامج الحماية لديك



إذا كنت تريد معرفة علي برنامج الحماية المُثبت علي حاسوبك يعمل بالفعل بالكشف عن الفيروسات فهناك خدعة رائعة يُمكنك القيام بها للتحقق من ذلك من خلال إنشاء فيروس وهمي بواسطة اداة Notepad ويفترض بعد حفظ هذا الملف علي حاسوبك ان يقوم برنامج الحماية لديك بإزالتهُ علي الفور، وبإمكانك الاطلاع علي مقال كيف تتأكد من أن برنامج الحماية يعمل بكفاءة لمعرفة كيف تقوم بذلك بشكل مُفصل.

7- حذف الصور دون رجعه



كما تعلم عزيزي القارئ ان اي ملف تقوم بإزالته من الحاسوب بإمكانك استعادته مرة آخري عبر برامج إسترجاع الملفات، ولكن ماذا عند بيع الحاسوب؟ فيُمكن للمشتري ايضاً استخدام هذه البرامج والاطلاع علي ملفاتك، لذلك فتستطيع بواسطة اداة Notepad ان تقوم بإزالة الصور فقط بلا راجعة نهائياً بأي وسيلة وذلك عبر تحويل الصورة إلي صيغة ملف نصي Text، فيُمكنك تنفيذ ذلك عبر النقر كليك يمين علي الصورة ثم توجه مؤشر الماوس نحو خيار Open with ثم تضغط علي Choose another Program لتظهر لك قائمة اختر منها التشغيل بواسطة Notepad ولكن عليك قبل النقر علي OK بالاسفل حذفة علامة صح من خيار Always use the selected program to open this kind of file.



جيد، بمجرد النقر علي زر Ok بالاسفل سيتم مباشرةً فتح الصورة بواسطة الـ Notepad وبما ان اداة المفكرة لا تدعم عرض الصور ستجده قام بعرض نصوص وحروف غير مفهومة وهذا هو المقصود من الاساس لاستخدام الـ Notepad لتشغيل الصورة، علي اي حالة قم الان بالضغط علي قسم File من الاعلي ثم نضغط علي زر Save وانتظر حتي يتم حفظ الصورة بصيغة Text كما اردنا.

8- جعل الحاسوب يغلق بعد وقت محدد



يُمكننا ايضاً استخدام اداة Notepad في إنشاء باتش قائم علي إغلاق الكمبيوتر بعد فترة محددة من الوقت بحيث عندما تنتهي هذه الفترة المحددة يتم قفل الجهاز تلقائياً دون تدخل منك، هذا الامر مفيد في حالة إن كنت تقوم بتحميل ملف ما وترغب في إغلاق الحاسوب بعد الانتهاء من تحميل الملف.. واشياء آخري كثيرة يُمكنك الاستفادة منها عبر ذلك الامر، كل ما عليك هو كتابة (@echo off) في اول سطر ثم اضغط Enter وادخل (shutdown -s -t 3600) ولكن لاحظ معي هنا ان 3600 تعني 3600 ثانية اي ساعة ولذلك يُمكنك مضاعفة هذا العدد من الثواني إن كنت ترغب في إغلاقه بعد ساعتين او قسمتهُ علي 2 ليتم غلق الحاسوب بعد نصف ساعة..وهكذا.

فبعد تحديد عدد الثواني اضغط علي قسم File ثم Save as واكتب اسم للملف ولكن بنهايتهُ ضع صيغة (.bat) وبعد حفظ الملف انقر عليه مرتين ليظهر لك اشعار بالاسفل يخبرك بأن الحاسوب سيتم إغلاقه بعد المدة المحددة.
8 أشياء تستطيع أن تفعلها بواسطة اداة Notepad في ويندوز (تغنيك عن البرامج) Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/28/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 12 تعليقًا:

  1. انا قلت اكيد عبدالرحمن اللى كاتب الموضوع ده .. عاش فشخ يا ابنى و الله

    ردحذف
  2. معلومات غاية في الاهمية وموضوع مميز كالعادة جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. لم ينجح معي ملف فتح دفعة من المواقع بضغطة زر بالرغم من تاكدي من ضبط الملف كما هو مذكور بعد الضغط يظهر صندوق صغير لثانية ويختفي ولا يفتح اي صفحات الافضل ارفاق الكود المكتوب ونحن نغير فقط

    ردحذف
    الردود
    1. لا أخفي عليك آخي كنت افكر في ذلك بعد إعادة قراءة الموضوع.
      وبالفعل قمت بتطبيق ذلك :) .

      حذف
  4. فى حاجه مهمه جدا نسيت تكتبها
    انه ممكن يشتغل محرر تكتب فيه اكواد لغات برمجه الويب زى
    html -css-java script

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  6. معلومات قيمة جدا ومفيدة

    ردحذف
  7. جزاك الله خير معلومات غايه في الاهمية

    ردحذف
  8. احسنت وبارك الله فك

    ردحذف
  9. جزيل الشكر على هذه المعلومات الجيدة
    وعندي سؤال: كيف يمكن استعادة محتوى ملف notepad محذوف، يعني الملف موجود والمحتوى الذي كان فيه محذوف
    مع التقدير

    ردحذف
  10. 5- إغلاق الملفات بكلمة سر بدون برامج
    قمنا نحن بتجهيز هذا الملف مسبقاً يُمكنكم تحميلهُ مباشرةً من هــنـا
    عند الضغط على الرابط يقول بأن الملف تم حذفه
    This item might not exist or is no longer available
    This item might have been deleted, expired, or you might not have permission to view it. Contact the owner of this item for more information.

    ردحذف
    الردود
    1. تم إستعادة الملف آخي بإمكانك تحميله مرة آخري الآن
      شكراً علي التنبيه !

      حذف