5 مؤشرات تدل علي قرب القرص الصلب من التعطيل

يُعد القرص الصلب من أهم مكونات وعناصر علي جهاز كمبيوتر فبدونهُ لا تستطيع علي الاطلاق تأدية المهام علي الحاسوب ولذلك يجب عليك كمُستخدم كمبيوتر العناية به حيث أن الاقراص الصلبة شأنها شأن السلع التجارية التي يكون لها تاريخ إنتهاء ولكن هنا يكون له عمر طويل يمتد لسنوات طويلة، لكن أحياناً إستخدامك الخاطئ له سيقصر من هذا العمر بمعني سيحدث تلف يؤدي بالملفات المخزنه عليه إلي الضياع. ولكن كيف تعلم أن الهارد ديسك التي تمتلكه في حاسوبك قد أوشك علي التلف؟ للأسف لا يوجد برنامج واحد يتستطيع الإجابة علي هذا السؤال بينما سنخبرك في هذا الموضوع بالعلامات التي ترشدك بقرب القرص الصلب من التعطيل علي العمل قريباً ويجب عليك حينئذ الاستعداد لشراء هارد جديد او حفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك.



بلا شك أن واحدة او اثنين علي الاكثر من العلامات التي نستعرضها فيما يلي قد تحدث في القرص الصلب المتواجد في جهازك حتي إذا قمت بشرائه مؤخراً آي جديد فهذا وارد لأكثر من سبب ربما لوجود برامج ضخمة تستخدمها او لا يوجد أماكن تهوية جيدة بالتالي ترتفع درجة حرارتهُ وتواجه مشاكل عدة. اما إذا كان أغلب هذه العلامات تلاحظها في القرص الصلب لديك فكن علي يقين إنه سيتعطل قريباً. فدعونا نخبركم عنها ونستعرضها فيما يلي.

1- صدور صوت عالٍ



من المعتاد في اي قرص صلب قديم أن يصدر صوتاً منخفض عند تشغيله فهذا نظراً لتحرك إبرة القراءة سريعاً من بين الاقراص لكن الغير المعتاد هو إرتفاع هذا الصوت بشكل غير طبيعي ومبالغ فيه ويكون مزعج بلا شك، فإذا قمت بإلإستماع لإحدى هذه الاصوات فأعلم أن هناك مشكلة كبيرة تحدث في القرص الصلب وإذا استمر ذلك فترة فبالتاكيد سيعم التلف علي القرص الصلب بالكامل ولا تستطيع إستخدامه، فهذه هي اول العلامات التي تؤكد أن القرص الصلب سيتعطل قريباً. مع العلم إننا قمنا مسبقاً بإستعراض يجب عليك اخذ نسخة احتياطية من الهارد عند سماع هذه الاصوات فكان يتضمن هذا المقال اداة تحتوي علي نماذج متعددة لأصوات الهارد ديسك مع توفير حلول لبعضها فأنصحكم بالإطلاع عليه لانه مفيد في حاله إذا كنت تلاحظ هذا في القرص الصلب.

2- وجود اكثر من قطاع تالف



الباد سيكتور يُعد من اكثر المشاكل إزعاجاً وخطورةً كذلك في القرص الصلب، وقد استعرضنا مسبقاً اسباب حدوثه وطريقة إصلاحه في مقال الباد سيكتور Bad Sector واصلاحه وعزل المساحة المصابة عن الهارد، فالبادسيكتور ببساطة عبر عن مساحه في القرص الصلب لا تستجيب للقراءة او الكتابة عند مرور إبرة القراءة عليها داخل القرص الصلب آي لا نفع منها، وعادة ما تتواجد في الاقراص الصلبة بشكل ضعيف اي ان القطاع التالف ليس بكبير. بينما الخطورة إذا وجدتها مساحه كبيرة تالفه وتكون من النوع المادي اي الذي لا يُمكن إصلاحه وربما يكون ذلك نتيجةً لوضعه بشكل خاطئ داخل كيسة الحاسوب او حدوث كسر في إحدي اقراص القرص الصلب. فهذا يدل ايضاً علي ان القرص الصلب اوشك علي التعطيل. ويُمكنك إستخدام برامج مثل HD Tune المجاني من اجل الكشف عن البادسيكتور ومعرفة هل هناك مساحه كبيرة او صغيرة التالفه في الهارد.

3- التهنيج المستمر والإيقاف المفاجئ



بطئ الحاسوب هو أمر إعتيادي ومعروف حيث أن الحواسيب الالكترونية تفقد سرعتها المثالية بعد مرور فترة من الاستخدام، حتي إذا كانت إمكانيات حاسوبك مرتفعه وجيدة. لكن المقصود هنا هو التشنج المستمر من القرص الصلب فعند تشغيله لعبة او إحدي البرامج الثقيلة مثل فوتوشوب وغيره تجد ان الحاسوب لا يستجيب للأمور التي تقوم بها او يحدث إيقاف مفاجئ عن العمل ويستمر فترة علي هذا الحال وفي أغلب الاوقات يحدث ذلك نتيجة للعلامه السابقة اي وجود قطاع تالف في القرص الصلب وتتوقف إبرة القراءة عن المرور عليه ويتعطل الهارد بالكامل عن العمل وتحتاج إلي إعادة تشغيله مجدداً. فهذا الامر إذا حدث معك فأعلم ان ذلك مؤشر يرشدك لقرب القرص الصلب علي التعطل ايضاً يُمكنك فحص حالة الهارد علي جهازك للتحقق من ذلك.

4- ارتفاع درجة حرارة الهارد



كما أشرت مسبقاً في ما بعد مقدمة المقال، احياناً تقوم بوضع كيسة الحاسوب او تضع اللاب توب في مكان لا يصل له تهوية فعلي الرغم من وجود مروحة داخل الحاسوب لكنها غالباً ما تكون ضعيفة وغيرة قادرة علي توفير التهويه المناسبة للحاسوب بالكامل وبالتالي القرص الصلب سيرتفع حرارتهُ وإذا استمر علي هذا الحال ستواجه مشاكل عدة وسينتهي العمر الافتراضي للقرص الصلب بشكل سريع وسيتعطل قريبا. ويُمكنك استخدام برنامج CrystalDiskInfo والذي سيخبرك عن حالة القرص الصلب بما في ذلك درجه حرارتهُ فتستطيع متابعه هذه الدرجه ومحاولة الحد من إرتفعها عن نسبة 50 درجه فقد يشكل خطورة إذا استمر اعلي من هذه النسبة.

5- تلف الملفات

إختفاء الملفات بشكل مفاجئ وتلفها هو امر خطير للغاية خاصة إذا كنت تتوفر علي ملفات مهمة فعند تصفحها بدون مشاكل مسبقاً ثم بعد فترة عند محاولة فتح هذا الملف مرة آخري وجدت ان الحاسوب يتعطل او هناك بطئ في تصفح الملف فربما يكون ذلك بسبب مشكله في الهارد ويُمكنك التأكد من ذلك في حاله واحدة فقط وهي فحص حاسوبك والتأكد من عدم وجود فيروسات قد تكون هي المسببه في هذه المشكلة اما في حاله إن لم يكن فهذا مشكله من الهارد نفسه ولكن الخطورة في تكرار هذا الامر بشكل غريب فيجب عليك سريعاً القيام بحفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك الهامه علي فلاشة او CD حتي تقوم بشراء هارد ديسك جديد.

5 مؤشرات تدل علي قرب القرص الصلب من التعطيل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/03/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات: