5 برامج ويندوز للتحقق إذا كان حاسوبك يتعرض للتجسس ام لا

لعل اكثر الامور التي تثير مخاوف العديد من مُستخدمي اجهزة الكمبيوتر هي حملات التجسس الإلكترونية المنتشرة بكثرة هذه الفترة فلا يوجد حاسوب يستسلم من هذه الحملات وفقاً لتقارير تشير إلي وجود عدد كبير من الاجهزة تصاب يومياً بإحدي برمجيات التجسس مثل تروجان وكيلوجر وغيرها التي من شأنها تسجيل ضربات المُستخدم علي لوحة المفاتيح او إلتقاط صورة للشاشة ومعرفة ما يقوم به وأشياء آخري كثيرة بغرض إرسالها إلي المتجسس ليفعل بها بعد ذلك مايشاء، ولكن كيف تتأكد من أن حاسوبك لم يكن ضحية للمخترقين وهل تتعرض لتجسس ام لا؟ هناك برامج كثيرة تقوم بهذا الدور ولكن في الحد ذاته تقوم بتثبيت المزيد من برامج التجسس ! نعم ويُمكنك الاطلاع علي قائمة هذه البرمج من ويكيبيديا، ولذلك دعوني اضع بين أيديكم في هذا الموضوع افضل البرامج الموثوق بها والذي يُمكنك الاعتماد عليها بلا تردد لفحص جهازك والتأكد من وجود برمجيات تجسس ام لا.



برامج مكافحة الفيروسات هي بالفعل قادرة علي الكشف عن برمجيات التجسس ولكن فقط لما يتواجد في قاعدة البيانات الخاصة به بعكس طبعاً البرامج المخصصه لهذا الشأن حيث تقوم بفحص ملفات القرص الصلب بشكل كامل بما في ذلك العمليات التي علي قيد التشغيل في الخلفية فهذا ما يجعلها تتفوق علي برامج الحماية حيث إنها تحتوي علي قاعدة بيانات ضخمة قادرة علي إيجاد آي برامج تجسس لديك علي الكمبيوتر ودعونا الآن أن نستعرض مجموعة من أفضلهم.

1- Microsoft Malicious Software Removal tool



برنامج Microsoft Malicious Software Removal tool هو برنامج صغير من شركة مايكروسوفت يآتي مدمج افتراضياً مع جميع اصدارات ويندوز بداية من أكس بي وحتي ويندوز 10 يقوم بدوره الكشف عن الفيروسات وأي برامج خبيثة تتواجد داخل النظام، وتستطيع الوصول إليها عبر فتح نافذة Run بالنقر علي زر شعار الويندوز ثم حرف R في لوحة المفاتيح ثم إدخال (MRT) والضغط Enter لتظهر لك واجهة البرنامج كما موضح في الصورة السابقة، تحتوي علي 3 طرق للفحص. إما الفحص السريع او الفحص الكامل حيث يفحص الملفات بشكل دقيق، او آخر اختيار وهو تحديد ملف تشك إنه غير مرغوب به فبعد النقر علي Next وبعد إكتمال الفحص سيخبرك ما إذا كان هناك برمجيات ضارة ام لا.

2- برنامج SpyDetect Free



هل تتذكرون هذه الاداة ؟ حيث قمنا بإستعراض إياها مؤخراً في موضوع سابق قمنا بتخصيصه لها وهو كيفية معرفة إذا ما كان هناك شخص يتجسس عليك ام لا وبتكرارها هنا ايضاً يدل علي قوتها وإنه يجب ان تعمل علي تجربتها، حيث إنها اداة جديدة سهلة وسريعة ولا تحتاج تثبيت تساعدك في التحقق عن ما إذا كنت تتعرض لعمليات تجسس علي حاسوبك ام لا وذلك بطريقتين الاولي وهي فحص العمليات التي تعمل في الخلفية للتأكد من عدم وجود خطورة من إحدي العمليات والثانية وهي فحص برامج ويندوز في في غضون دقيقة فقط ولمشاهدة نتيجة الفحص اضغط علي زر Details وستجد علامات تحديد باللون الاصفر علي إحدي العمليات وهذا يدل علي إن بإمكانها التجسس عليك.

3- برنامج SpywareBlaster



برنامج SpywareBlaster هو برنامج مجاني مميز ييقوم بحمايتك من تهديدات الانترنت وبرمجيات التجسس التي تآتي عن طريق تصفحك للانترنت، حيث يقوم بالكشف في الملفات المؤقتة والكوكيز الخاصة بالمتصفح وسجل التصفح وذلك من اجل حجب ومنع برامج التجسس الذي تحاول التسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من ضمن خصائص البرنامج هي real-time لفحص وتتبع الكوكيز للمتصفح اول بأول وحذف اي برامج تجسس يجدها، كذلك يمتلك واجهة مُستخدم سهلة فتستطيع بعد تثبيت البرنامج علي حاسوبك الضغط علي Click here to enable protection امام جميع المتصفحات المثبته علي حاسوبك وذلك من اجل حمايتهم جميعاً من تسلل برامج التجسس إلي حاسوبك عن طريق الانترنت. (تحميل البرنامج)

4- برنامج SUPERAntiSpyware



برنامج SUPERAntiSpyware الذي يقوم بعمل فحص كامل للهارد ديسك علي الجهاز الخاص بك والتحقق من هل هناك برامج تجسس ام لا، وفي حالة وجود أي من برمجيات التجسس المختلفه مثل تروجان او كيلوجر اوDialer المكتشفة بعد الفحص فسيخبرك بها اولاً ويترك لك الإختيار في حذفها ام لا، مع توفير ايضاً خاصية Real-Time Protection التي تجعله يعمل في الخلفية للبحث بإستمرار عن الملفات الخارجة والداخلة إلي حاسوبك من اجل فحصها اولاً ولكنه لا يستهلك كثيرا من موارد الكمبيوتر بعكس برامج مكافحة الفيروسات الآخري، البرنامج يمتلك خاصية آخري وهي scheduled scan لجدولة مواعيد الفحص كما ترغب، يتميز البرنامج بكثير من الخصائص فمن ضمنها كذلك هي التحديثات المستمرة لقاعدة البيانات الخاصة به فيتم اضافة الفيروسات المكتشفه مؤخراً واضافتها بحيث لا تتسلل إلي اجهزة المُستخدمين وهذا ما جعل له عدد ضخم من مُستخدميه. (تحميل البرنامج)

5- برنامج SpyBot - Search & Destroy



برنامج SpyBot - Search & Destroy هو برنامج آخر مجاني يقوم بنفس وظيفة البرامج السابقة، فهو إحدي الحلول الأمنية المصممة خصيصاً لإبقاء البرامج الضارة والتي تتجسس علي معلومات الشخصية بعيدا عنك وتطهير حاسوبك منها، يمتلك البرنامج واجهة مُستخدم بسيطة وسهلة تتيح لك الوصول سريعاً للأدوات الذي يتضمنها البرنامج، فمن خلال القسم الرئيسي للبرنامج تستطيع الوصول إلي ادوات الفحص والذي عن طريقها يُمكنك عمل فحص كامل للهارد ديسك للبحث بدقة عن وجود اي تهديدات او الفحص المخصص لفحص مجلد او ملف مُعين،وبعد الانتهاء يتم عرض النتائج والملفات المفحوصه ومستوى الخطورة الذي تشكله وعند إيجاد ملف غير آمن يُمكنك حذفه عن طريق نفس البرنامج بنقرة زر، مع توفير خاصية immunization التي تهدف إلي الوقاية من البرمجيات الضارة من خلال غلق الثغرات الذي ريثما تآتي منها برامج التجسس .. وكثيرة هي مميزات تلك البرامج لذا أنصحك بإستخدامه علي حاسوبك لحمايتهُ. (تحميل البرنامج)
5 برامج ويندوز للتحقق إذا كان حاسوبك يتعرض للتجسس ام لا Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/18/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. تنصحني بأي برنامج منهم ?
    محتاج برنامج قوي و سهل الاستخدام.

    ردحذف