شراء باور سبلاى Power Supply ليس سهل كما تعتقد

موضوعنا اليوم عن جزء في الكمبيوتر يمكن اعتباره الأهم لكن للأسف لم يأخذ اهميته الحقيقية والبعض يعتقد أن شراءه سهل للغاية ، فالقليل من الأشخاص الذين يعلمون كيفية شراءه أو عن ماذا يبحثون عند شراءه. فاليوم سوف نقوم بالتحدث عن الباورسبلاي ( POWER SUPPLY ) او كما هو متعارف عليه بين المستخدمين باسم الباور، حيث يعتبر عصب الحاسب فهو بالنهاية يقوم بتزويد الحاسب وكافة أجزاءه بالكهرباء ، فهناك الگثيــر من الخصائص العامـة والخصائص التفصيلية يمكن التحدث عنها ، ولكن موضوعنا اليوم سيكون عن هذه الخصائص بشكل عـــام وسنتطرق عن كيفيّة شراء البَور المناسب لك ومن منظور الاشخاص الذين يقومون بتجميع جهاز كمبيوتر جديد.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي


كما قلت بالسابق إن الـ Power Supply ببساطة هو قلب الحاسب عندما تقوم بتوزيع الكهرباء على كافة أجزاء الكمبيوتر ، لذلگ عند شرائك لـ بَور رخيصة عندها يمكن بعد فترة أن تنعطف وتكون من المحظوظين إذا لم تعطب معها أي جزء آخر من الحاسوب.

معلومـــــة سريعـــة
إذا كنت تقوم ببناء حاسب جديد وكنت تنوي استخدام كرت شاشة بتردد 1G.B بغض النظر عن نوعه فأنت بالتأكيـــد بحاجة إلى بور باستطاعة 500 واط كحد أدنى ليعمل كرت الشاشة بگفاءة عالية.

عند التحدث عن اكثر الاجزاء التي تستهلك الطاقة تأتي بالمرتبة الاولى كرت الشاشة ومن بعدها المعالج لهذا السبب يمكن ان تؤثر البور على أداء جهازك بالگامل، حسناً لنتحدث عن الحد الادنى بين الواط و الآمبير والفولط لان اي جهاز حاسب بحاجة إليها ، بشكل عام ان الحاسب المتوسط او كما ندعوه العادي يحتاج الى 500 واط ، 12 ڤولط ، 18 أمبير ليكون بالحالة الطبيعية كي لا ترتبك كثيراً عند شرائك للبور سبلاي فما عليك الا النظر الي الحد الاعلى الذي تقدمه البور لكي لا تقوم بتجميع حاسب وتقول انه ليس بالكفاءة المطلوبة ، كثيرين من الاشخاص الذين يقومون بمراسلتي ليسألوني عن تقييم جهازهم وعندما أقيمه يقولون بانه ليس بالمستوى المطلوب نكتشف عندها انه استخدم الـ بور الرخصية ولا تخدم مكونات جهاز الكمبيوتر.


نأتي للجزء الاهم في التدوينة وهو عن الاشياء التي يجب عليك اخذها بعين الاعتبار عند شرائك لبلاور سبلاي Power Supply :
  • الشكل والوصلات : اذا لم تقم بشراء جهاز حاسب شركة معينة HP كمثــال فإن أغلب اذ لم تكن كافة أجهزة البور الموجودة في السوق يمكن تركيبها على الحاسب الخاص بك ، لأن الاجهزة التي تأتي من الشركات على الاغلب تأتي بشكل وحجم الـ بور خاص بها ، ومع تطور الاجهزة والانظمة الحديثة أغلبها بحاجة إلى مدخل الطاقة 4+20 ومابين على الاقل مع تواجد 4 للمعالجة وعليك تحديد ما إذ كان كرت الشاشة الخاص بك بحاجة الى تغذية ام لا ( اغلب كروت الشاشة الحديثة بحاجة ) وباقي أجزاء الحاسب مع تحديد عددها ، كل هذه الامور يمكن قرائتها على علبة الـ بور قبل شرائها.
  • التجميع أو Modularity : في هذا الجزء نقصد امكانية ازالة الكبلات الغير ضرورية من الـ بور ووضعها بمكان آخر ( هذه الخاصية ليست متوفرة في كافة البورات و باعتقادي ليست ضرورية جدا ) وهي فقط تنظيميه وليس لها أي دافع اخر.
  • تقييم الواط : سحب الطاقة الكهربائية بالنسبة لنظام الحاسب تقاس بالواط ، كرأي شخصي هذه أهم خاصية يجب الانتباه عليها عند شراء البور ﻷنه يعتمد عليها كل أداء الجهاز ومن الممكن أن لا يعمل الحاسب نهائيا اذا لم تكن تحقق الحد الأدنى من متطلباته كمثال اذا كانت اللوحة الأم تحوي على كرت شاشة واحد فإنها تحتاج الى 500 واط كحد أدنى و إذا كانت تحتوي كرتين فهي بحاجة 850 واط على الأقل لتشغيل الحاسب لذلك اختر بعناية قبل شرائك ، وهناك أيضا نقطة مهمة يجب الانتباه اليها وهي أن أغلب البور الموجود في الأسواق يكون مدون عليه استطاعة أعلى من الاستطاعة التي يمكن أن تقدمها بشكل آمن لذلك قم بالاطلاع على المراجعات قبل الشراء.
  • تصنيف الكفاءة : يقصد هنا بالكفاءة قدرة البور على تحويل التيار الداخل من الحائط الى 12 فولط دون ضياع و أغلب البور يحول بكفاءة 80 % و أنت لست بحاجة الى أكثر إن لم تكن من مهوسيي الألعاب أو التصميم ، للعلم فقط أن أعلى نسبة كفاءة في الأسواق هي 90 %.
  • الضوضاء : لا داعي للتحدث اكثر وترى خلف العلبة الخاصة بالبور سبلاي تصنيفها بالنسبة للصوت.

أعتقد انه شرح كافي ووافي ويمكنك بعد قراءة هذه التدوينة ان تقوم بشراء باور سبلاي وتأكد دائما من قراءة التقيمات من قبل المستخدمين السابقين لكي لا يتم استغلالك ولا تشتري وحدة طاقة لست بحاجة لها اذا كانت المواصفات الاقل منها تخدمك.

مواضيع اخري هـامة بالنسبة لك

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
شراء باور سبلاى Power Supply ليس سهل كما تعتقد Reviewed by Guest blogger on 11/08/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا والى الامام احلى منتدى واحلى كاتب............مشكوووووور

    ردحذف
  2. مشكورين على المعلومات القيمة

    ردحذف
  3. اول مرة اعرف ان الباور يفيد في الاداء
    شكرا على المعلومة

    ردحذف