الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD بالتفصيل

حتى الآونة الأخيرة مشتروا الحواسيب كان لديهم خياراًت قليلة جداً حول نوع التخزين الذي مع الحواسيب المحمولة او المكتبية أو حتى أجهزة الماكنتوش, إذا قمت بشراء حاسب محمول فعلى الأغلب سيأتي لديك قرص صلب من نوع SSD يحوي نظام التشغيل وآخر من نوع HDD لتخزين باقي الملفات عليه, الآن أصبح بإمكانك الاختيار بين SSD والـ HDD أو حتى في بعض الأحيان كلاهما ، لكن كيف تختار؟ دعني أنا أخبرك في هذه التدوينة حيث سأقوم بشرح الاختلاف والفروقات بين النوعين ونسمي على الفوائد والأضرار لكل منهما لمساعدتك على الاختيار.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي


لتوضيح الفكرة لديك لابد من فهم الفرق الأكبر بين النوعين حيث القرص الصلب التقليدي HDD يعتمد على التخزين الغير كهربائي الذي لايفقد البيانات المخزنة داخله عند فصل الكهرباء عنه, الأقراص الصلبة بشكل أساسي هي أقراص معدنية مغطاة بطبقة مغناطيسية, الغطاء تسجل عليه البيانات عن طريق رأس للقراءة والكتابة عند دوران الأقراص.

الـ SSD تقوم بنفس العمل بشكل تقريبي ( تخزين الملفات حتى في حالة فصل الكهرباء, إقلاع الحاسب... ) مثل الـ HDD لكن عوضاً عن الأقراص المعدنية المغطاة بغلاف مغناطيسي البيانات تخزن في شرائح فلاش متواصلة تعيد البيانات حتى في حال غياب الطاقة الكهربائية.

هذه الشرائح يمكن أن تكون مثبتة على اللوحة الأم بشكل دائم (مثل الحواسيب المحمولة الصغيرة), او مثبتة على مدخل PCI (في بعض حواسيب المخدمات المتطورة جداً), أو في علبة صغيرة موضوعة وموصولة إلى مدخل داخل القرص الصلب التقليدية للحواسيب المحمولة أو المكتبية (هذا النوع الشائع أكثر ), لنكون أكثر دقة هذه الشرائح هي مختلفة كل الاختلاف في النوع والسرعة عن Flash Disk الاعتيادية التي توصل إلى مدخل USB بما أن كلا النوعان يعملان نفس العمل لكن لكل نوع منهما ميزاته المنفردة

من الأفضل ولماذا يجب على الشخص أن يفضل نوع على الآخر؟
  • السعر : لنكن صريحين الـ SSD أغلى من الـ HDD بمقابل الدولار للـ GB حيث يقدر سعر الـ GB في الـ HDD بسعر 7 سنت بينما في الـ SSD يصل سعر الـ GB إلى 15 سنت أي الضغف تقريباً.
  • السعات الأكثر شيوعاً وأكبرها : السعات المتواجدة في السوق للـ SSD تبدأ من 500 GB وتصل إلى 4TB ولكن هذه الأنواع تعتبر نادرة وغالية جداً بينما السعات الأكثر شيوعاً هي 500-1000 GB وللتذكير انه كلما كان لديك قرص أكبر كلما كان بإمكانك تخزين بيانات أكثر.
  • السرعة : هنا يكمن قوة الـ SSD أو كما يقال يقوم بفرد عضلاته أمام الـ HDD بثوان لإقلاع الحاسب, بالتأكيد بأقل من دقيقة بينما الـ HDD يحتاج لوقت لتسريع العملية مع العلم أنه الـ SSD أسرع من الـ HDD حتى أثناء الاستخدام ليس فقط عند الإقلاع, في فتح التطبيقات وأداءها, وعن قيامك بتقييم جهازك سيحصد مرتبة أعلى حتماً.
  • التجزئة : بسبب طبيعة الأقراص الدوارة في الـ HDD تبقى الأفضل في التعامل مع البيانات الكبيرة لكن عندما تمتلئ هذه الأقراص تصبح أبطأ بسبب تجزئتها وحتى عند تسجل البيانات يقوم رأس القراءة والكتابة بالعملية لكن في الـ SSD التي بطبيعتها أسرع بسبب وجود أجزاء متحركة لذلك تبقى أفضل.
  • المتانة : بسبب عدم وجود أجزاء متحركة فهي أفضل في بقاء البيانات والحفاظ عليها حتى في حال قمت بإسقاط جهازك.
  • التوفر : بكل بساطة الـ HDD هي الأكثر توفراً, قم بالبحث في قائمة المنتجات في الشركات الرائدة في صناعة الأقراس الصلبة W.D أو Toshiba أو Seagate ، ستجد أنواع ال، HDD أكثر بكثير من أنواع ال، SSD لكنه يمكن القول أنه في هذا الوقت الحاضر كرأي شخصي.
  • شكل التصنيع : بسبب وجود الأقراص في الأقراص الصلبة التقليدية فهي محصورة بحجم محدد ومعين لا يمكن أن يكون أصغر بعكس الـ SSD وخاصة مع التطور الذي نشهده في السوق الإلكتروني.
  • الصوت أو الضجة : حتى أسرع أنواع الأقراص الصلبة التقليدية HDD ستقوم بإصدار ولو صوت خفيف بسبب دوران الأقراص وتحرك رأس القراءة والكتابة لكن بالنسبة للـ SSD لايوجد نهائياً أي صوت لأنها لا تعتمد على أي حركة ميكانيكية.

خلاصة الأمر أن الأقراص الصلبة التقليدية تفوز بالنسبة للسعر والسعة والتوافر مع الأخذ بعين الاعتبار أن الـ SSD تعمل بشكل أفضل إذا تعلق الأمر بالسرعة والصلابة ( المتانة ) وبشكل التصنيع والضجة والتجزئة إذا لم تكن القصة متعلقة بالسعة والسعر لكان الـ SSD الفائز دون نقاش. ولكن ما هو النوع الأنسب لك .. أظن بسبب قراءتك لهذه التدوينة تصل لهذا الجزء منها فجوابي لك هو :

بالنسبة للأقراص الصلبة التقليدية HDD أظن أنه يمكن حصر مفضليها بالأشخاص التاليين :
  • المتحمسون لرؤية كل جديد في عالم الملتميديا والمحملين لها بشكل أكبر.
  • المهتمون أو الملتزمون بميزانية معينة.
  • المستخدون العاديون.

أما بالنسبة للـ SSD فمستخدموه هم :
  • مقاتلو الطريق : هههههـ حسناً هو مجرد تعبير عن الأشخاص الذين يحملون أجهزتهم المحمولة معهم وفي كل مكان وفي بعض الأوقات لا يكون الحاسب في حالة إيقاف تشغيل نهائية لذلك يمكن أن يتعرض القرص الصلب إلى الأذى.
  • مهوسوا السرعة : طبعاً كما تحدثنا في السابق عن سرعة الـ SSD فالمهووس بالسرعة حتماً سيفضلهم.
  • للمصممين والمهندسين.
  • لكل مهتم بالصوتيات وتعديلها.

حسناً بقي لدينا نوع واحد من الأٌقراص وهو الذي يدمج بين HDD والـ SSD ومستخدمي هذا النوع هم الذين لا يحتاجون إلى السرعة في كل شيء وقادرون على تحمل تكلفته ( هو النوع الأكثر شيوعاً حتى الآن طبعاً )
أرجو حقاً أن أكون قد ساهمت ولو بشكل بسيط بإضافة أي شيء لمعلوماتكم وجاهز للإجابة على أسئلتكم في أي وقت.

مواضيع اخري ستهمك

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD بالتفصيل Reviewed by Guest blogger on 11/01/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 7 تعليقات:

  1. موضوع ممتاز

    وكما لت انت في الاخير انا من الذي يريدون دمج HDD مع SSD في حاسوب واحد حتى تحصل على السرعة والمساحة ......

    نسيت امر واحد وهو انك لم تقل ما معنى HDD وما معنى SSD

    HDD: Hard disk drive

    SSD: Solid-state drive

    ردحذف
  2. ممكن لو سمحت اعرف بس اشترى الهارد ده منين وانا ف المنصوره

    ردحذف
  3. ممتاز
    مشكور عاى ذلك

    ردحذف
  4. مشكورين على المقال الرائع
    انا بالنسبة لي قبل اسبوع شريت هاردسك من نوعية SSD والصراحة فرق شاسع في السرعة وخصوصا عند فتح اي ملف او اعادة تشغيل الجهاز لأني عاوز جهاز سريع استخدمت الاتي:
    1-مذربورد نوع ASUS GAMER
    2-FAN COOLING MASTER V6
    3-DDR 3 32 GB
    4-POWER 600
    5-VGA NVIDIA 4GB
    6-SSD 120 GB FOR SYSTEM ONLY
    ولازلت محتاج تطوير زيادة الى الهاردسك لانه لا يكفي الحاجة سعره المشكلة غالي بس جودته ممتازة

    ردحذف
  5. بارك الله فيك فعلا ssd افضل واسرع بكتير من hdd

    ردحذف
  6. مشكور اخي على هذا المقال الرائع واريد مشورتكم عن الفرق بين الهاردسك نوع SATA والهاردسك نوع HDD وهل يمكن التبديل بينها على نفس الاب توب وشكرا

    ردحذف
  7. طيب اخوي لو سمحت الحين القرص المثبت بجهازي نوع HDD ولو بشتري قرص من نوع SDD هل يجب ان انقل نظام التشغيل على القرص الجديد الي من نوع SDD او علي ان اشتري نظام تشغيل ثاني علشان اركبه على القرص الجديد ويعطيك العافيه على الشرح ماقصرت...

    ردحذف