كيف تقوم باختيار الماوس الافضل بالنسبة لك

من الممكن بعد قراءتك لهذه التدوينة ان تتغير نظرتك لعالم الالعاب ، اصبحنا نعرف كلنا التطور الكبير والنوعي الذي اصبحت فيه الالعاب في يومنا هذا ، لذلك لنتماشى مع تطورات العصر اصبح من الضروري شراء اجهزة خاصة لتواتي احتياجاتنا وخصوصا اذا كنت من مهوسي الالعاب او كما يلقبون بالـ Gamers. فموضوعنا اليوم يتمحور عن بعض النصائح التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار عند شراءك فأرة حاسوب ، و لكنها ليست اي فأرة .. تمهل قليلا.. ! ستسأل نفسك احقا احتاج الى دليل لشراء فأرة حاسوب؟ كما قلت لك بعد قراءة هذه التدوينة ستتغير نظرتك وستتعرف على مميزات لم تكن تعلم انها موجودة اصلا.. وسنتعرف سوياً على القطعة الفريدة من شركة Logitech والتي انا انصح بها شخصيا.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي


  1. DPI (Dots per inch) : بشكل أساسي هذه الميزة تدل على حساسية الفأرة أي بشكل أبسط عند تحريك الفأرة إنشا ًواحداً ستقوم بالتحرك على سطح المكتب بمقدار معين تحدده هذه الميزة باختصار كل ما كان لديك الـ DPI عالٍ لتلزمك حركة أقل لتحريك الفأرة فيزيائياً.
  2. Acceleration - الدقة : هي ميزة فريدة يفضلها البعض والبعض لا يفضلها نهائياً حيث إذا حركت الفأرة إنشاً واحداً خلال ثانية واحدة فهي ستتحرك فعليا على الشاشة Pixel500 ولكن مع تفعيل هذه الميزة فإذا حُركت إنشٌ خلال نصف ثانية فهي ستتحرك Pixel750 على الشاشة.
  3. Response Time - زمن الاستجابة للحركة : بالتأكيد كلما كان الوقت أقل كانت الفأرة أفضل.
  4. Lift off distance : تشير إلى المسافة التي ستبقى فيها الفأرة تعمل بعد رفعها عن السطح وطبعاً هذه الميزة خطيرة جداً بالنسبة للاعبين بمجرد حركة بسيطة.
  5. Durability : و ترمز إلى عمر الفأرة أو بمعنى أدق عدد الضغطات والمسافة التي يمكن للفأرة أن تقطعها.
  6. Mouse Pad : يعتمد أختيارك للـ Mouse Pad على عدة أشياء، طبعاً أنت تعرف أي نوع من الألعاب تلعب فمثلاً إذا كنت لاعب تفضل الحساسية منخفضة عند تحريك الفأرة عندها يكون أختيارك لـ Mouse Pad كبيرة نسبياً قد يصل طولها أحياناً إلى متر و عرضها إلى نصف المتر.

طبعاً هناك الكثير من الميزات ولكن هذه أهمها وسأقوم بمساعدتك ايضاً باختيار نوع الفأرة ومواصفاتها تبعا لنوع الألعاب التي نلعبها، كمثال اذا كنت من اللاعبين الذين يستخدمون حساسية عالية فالفأرة المناسبة لك هي التي تحوي DPI أعلى ولكن إذا كنت من اللاعبين الذين يستخدمون حساسية قليلة فأنصحك بعدم اهدار مالك على فأرة تحوي DPI عالٍ لأنك لن تستخدمه فعلا.


بعد تجربتي بشراء الفأرة Logitech G700s التي تعتبر احترافية نوعاً ما في مجال الـ Gaming حيث الـ DPI بين 200-8200 طبعاً هناك أنواع تحتوي أكثر.

ولكن بشكل شخصي لست بحاجة، بالإضافة لاحتوائها على 13 زراً وهي تفيد بألعاب الـ MMO (سيكون هناك موضوع منفصل للتحدث عن أنواع الألعاب) بشكل مريح ومطلية بمادة مضادة للتعرق ولكن ميزتها الكبرى إنها أحد الفأرات الاحترافية التي تحتوي على خيار استخدامها سلكياً ولاسلكياً وقابلة للشحن عن طريق مدخل الـ USB، طبعاً عدد الضغطات يصل إلى 20 مليون ضغطة و يمكنها قطع مسافة تصل إلى 250 كيلو متر طبعاً الأرقام غير دقيقة 100% و قد تصل إلى أكثر من ذلك، تأتي بإصدار واحد وهو لمستخدمي اليد اليمنى ( إذا كنت من مستخدمي اليد اليسرى أنصح بالبحث عن فأرات قابلة للإستعمال من قبل كلا المستخدمين الأيمن و الأيسر).

بالتأكيد يتوافر العديد من الفأرات الإحترافية بإصدارين ( الأيمن و الأيسر ). أو بشكل أبسط كيفية إمساكك بالفأرة فطبعاً اللاعب المحترف تهمه أن يكون مرتاحاً عند لعبه لأنها بالنسبة له ليست مجرد تسلية و لكنها إدمان، و لنكون أوسع قليلاً فوضعيات إمساك الفأرة هي :

Palm grip


Claw grip


Fingertip grip


عندما تقرر شراء فأرة جديدة ينصح بالشراء من الشركات التالية :
  • شركة Logitech
  • شركة Razor
  • شركة Roccat
  • شركة Minonix
  • شركة Steelseries

وبعد قراءتك لهذه التدوينة ستكون قادراً على قراءة مواصفات أية فأرة وفهمها من أجل اختيار الفأرة المناسبة لك وأنصح دائماً بالبحث عن أي غرض تريد شراءه وقراءة التعليقات لكي لا تندم على شرائه. شاركنا برأيك، أي من اللاعبين أنت وماذا تفضل ؟

مواضيع اخري ستفيدك

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
كيف تقوم باختيار الماوس الافضل بالنسبة لك Reviewed by Guest blogger on 10/12/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 6 تعليقات:

  1. معلومات مفيدة, شكراً.

    ردحذف
  2. هناك خطأ في المقال
    شركة Razer و ليس Razor

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل صديقي لكن السرعة بالكتابة لها اضرارها احيانا شكرا لك .....

      حذف
  3. شكلاا على تزودنا بكل المعلومات كل يوم عن الكومبيوتر

    ردحذف
  4. ارجو منك الاستمرار في امدادنا بالمعلومات وشكرا

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا .
    بانتظار مواضيع قادمة

    ردحذف