كيفية عمل الرام وكيف تسجل البيانات بداخلها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لابد انك تساءلت يوما ما سبب وجود الرام في الحاسب مع انه يحتوي علي قرص صلب، اي من غير المنطقي وجود ذاكرة صغيرة وأنا املك مساحة كبيرة جدا في القرص الصلب، حسنا تحدثنا في التدوينة السابقة عن المعالج ولحين إتمام عملية معالجة البيانات بداخله .. أيضاً ذكرنا أن العنصر الذي يعمل بشكل أكبر مع المعالج هو الذاكرة وفي هذه التدوينة سأساعدك على فهم عمل الذاكرة وكيف تسجل البيانات بداخلها وماهي أهم الاشياء التي عليك اتخاذها بعين الاعتبار عند شراء ذاكرة الوصول العشوائي أو كما هو متعارف عليها.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي



ذاكرة الوصول العشوائي أو بالانكليزية Random Access Memory وتستخدم عادة للتخزين المؤقت للبيانات وتسمح بالوصول للمعلومات وتخزينها بشكل عشوائي في خلايا الذاكرة الخاصة بها, وتسمح بالوصول السريع للبيانات وتساعد على عمل البرنامج أسرع (سأشرح لماذا) وتمكنك من فتح أكثر من برنامج في وقت واحد.

القاعدة العامة تقول أنه كلما كانت الذاكرة لديك أكبر كلما كان أفضل ، حسناً ما السبب وراء ذلك؟ كما نعلم جميعاً أننا الآن في عصر المهام المتعددة أو Multi-tasking والسبب هو أنه كلما كانت الذاكرة أكبر كلما كان أفضل لأنه بإمكانك فتح برامج أكثر في وقت واحد, مع الأخذ بعين الاعتبار أن البرامج المفتوحة عن طريق الـ RAM تعمل بشكل سريع جداً, حيث أنه إذا كانت لديك مساحة كبيرة من الذاكرة لن تتعب نفسك بالتفكير بعدد وحجم البرامج المحملة بداخلها وبهذه الحالة سيكون لديك الحرية باستخدام العديد من البرامج التي تستخدم حجماً أكبر في مكونات حاسبك في وقت واحد , إذا لم تكن تملك حجماً كبيراً من الذاكرة في هذه الحالة سيكون على المعالج طلب البيانات من القرص الصلب طبعاً سيكون أبطأ من الذاكرة.

لنكن أوضح ولتصل الفكرة بشكل أفضل , عند تشغيلك لجهاز الكمبيوتر فهو يقوم بتحميل معلومات التشغيل على الذاكرة ثم يقوم بالإقلاع بشكل سريع وسلس, المشكلة في الذاكرة أنها عند ايقاف التشغيل تفقد كافة محتوياتها و أن حجمها صغير جداً مقارنة بالقرص الصلب.

إذا كنت محتاراً ولا تعلم حجم الذاكرة التي عليك شراءها دعني أنا أقوم بمساعدتك :

في الحواسيب في الوقت الحالي إذا كنت تنوي شراء جهاز أو تقوم بالتطوير يجب أن يكون لديك كحد أدنى 4GB من الذاكرة لأنه ببساطة أغلب متصفحات الإنترنت وإذا كنت تستخدم الكثير من تبويبات الصفحات فأنت ستحتاج حتماً إلى 4GB.

الأفضل من ذلك هو استخدام 8 GB من الذاكرة إذا كنت من مفضلي الألعاب وتهوى الألعاب الضخمة فهي إذاً ما ستحتاجه وثق بي لن تكون بحاجة إلى أكثر من ذلك, الجيد أنه بإمكانك الحصول عليها كقطعة واحدة في حال كنت تريد التطوير حيث أغلب اللوحات الأم تحوي على مدخلين للذاكرة كحد أدنى.

حسناً استخدامك 16 GB من الذاكرة سيكون حتماً مبالغاً فيه إذا كنت من هواة الألعاب, لكن من عليه اقتناؤها هم المتخصصين بتعديل الفيديو والملتميديا ( سأقوم بترشيح أحد أنواع الذواكر لشرائها )

الأشياء التي عليك النظر إليها عند شراؤك ذاكرة تتلخص بالتالي:
  • نوع الذاكرة DDr1,DDr2,DDr3,DDR4 إذا لم تكن تعلم نوع اللوحة الأم التي لديك أو نوع الذواكر التي عليك شراؤها ويوجد العديد من البرمجيات الي تساعدك على ذلك.
  • التردد أو السرعة, عليك التأكد من نظام تشغيلك ونوع اللوحة الأم للتأكد من السرعات التي يدعمها لكن أغلب أنظمة التشغيل واللوحات الأم تدعم السرعات بين 1333MHz و 1600MHz طبعاً السرعة تقاس بالميغاهيرتز.
  • التأخير: يرمز إلى التأخير في إرسال واستقبال البيانات من الذاكرة طبعاً كلما كان أقل كلما كان أفضل.
  • السعة: كما تحدثنا في السابق كلما كانت أكثر كلما كان أفضل.



في النهاية أنصح الجميع بعدم شراء أي نوع من الرام قبل التأكد أنها المناسبة له ولجهازه وكمستخدم أفضل نوع محدد يأتي من شركة Crucial , شركة معروفة ومنتجاتها لا يستهان بها وهي تقدم برنامج أيضاً لمعرفة نوع اللوحة الأم والذواكر التي تحتاجها , بإمكانك أيضاً تنزيله من موقع الشركة مجاناً. بانتظار آرائكم وجاهز لأي سؤال يخص الموضوع أو غيره.

مواضيع اخري تهمك

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.

تعليقات

  1. مشكور يا غالي جزاك الله خير

    ردحذف
  2. يسلمووووووو ع المعلوووووومة

    ردحذف
  3. مشكور أخي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وزادك من علمه

    ردحذف
  4. غير معرف10/25/2015 9:40 ص

    عاش ايديكم

    ردحذف
  5. احسنتم ياعزيز

    ردحذف
  6. عندي مشكلة في اللوحة الام مكان رام يشتغل والمكان التاني بعد ماراكب الرام يعمل ريستر للجهاز ياريت تفيدني

    ردحذف
  7. ثقل الله بعملك هذا ميزان حسناتك . الله يبارك فيك وفي وقتك

    ردحذف
  8. جزاك الله ألف خي

    ردحذف
  9. كان لدي رام 2g لما بفتح خصائص الكمبيوتر بيطلعلي 1.75 مستخدم ضفت وحدة تانية 2 صار يطلعلي 3.75 مستخدم انا بهالحالة شو بكون استفدت

    ردحذف

إرسال تعليق