فحص الروابط والملفات لضمان عدم الأختراق

من أهم واقدم طرق اختراق المواقع والحسابات هي المواقع والصفحات الوهميه التى تقوم بالتجسس على جهازك بمجرد فتحها على المتصفح او ادخال بيانات فيها. هذا الموضوع انتشر بكثرة على الفيسبوك فمن الممكن ان يرسل لك احدهم رابط فى رساله ويكون عنوان الرابط انه فيديو معين او خبر معين مثلا ولكنه فى الحقيقه ليس له علاقه بالعنوان لذا فبمجرد ان تقوم بالضغط على الرابط يقوم بوضع برمجيات خبيثه على جهازك او تكون الصفحه عباره عن صفحة وهمية تشبهة مثلا صفحة تسجيل الدخول الى فيسبوك او تويتر او الايميل وتطلب منك الصفحة الوهمية اعادة ادخال الباسورد مره اخرى وقد تنخدع بالشكل المطابق للحقيقى وتعيد ادخال الباسورد وعندها يكون الهاكرز قد حصل على باسورد حسابك ويستطيع بكل سهولة السيطرة عليه وبالتأكيد سمعت عن الكثير ممن فقدوا حساباتهم بهذة الطريقة البسيطة والقديمة جدا.. لذا ماذا تفعل اذا ارسل لك شخص ما رابط موقع فى رساله مثلا  او شاهدت موضوع فى منتدى او موقع لا تثق به ويوجد به روابط تحميل. تابع الموضوع لتعرف.

مقال من كتابة المدون عمرو محمد



اذا قمت بالضغط مباشرة على الرابط فقد يكون سليم وليس به مشاكل ولكن قد يكون ايضا به برمجيات خبيثه او صفحه وهمية كما شرحنا بالاعلى. لذا عليك اولا ان تتأكد هل هذا الرابط او الموقع سليم ام لا. وايضا الملفات التى تقوم بتنزيلها من مواقع غير موثوقه قد تكون تحتوى فيروسات او برمجيات تجسس فبمجرد ان تنتهى من تحميل الملف تكون قد انتشرت فى جهازك وتقوم بالتجسس عليه. ويوجد عدة طرق لاختبار الروابط منها مواقع تقوم بوضع الرابط المشكوك فى صحته او اضافة الى المتصفح لفحص الموقع مباشرة او برامج يتم تثبيتها على الجهاز وتقوم بالفحص. وسنقوم بعرض اهم وافضل هذة المواقع والاضافات :

أولا - مجموعة مواقع قم باختيار ايا منها وحفظها على جهازك واذا عثرت على رابط غير واثق فيه تقوم بفتح الموقع ووضع الرابط فيه وسيخبرك اذا كان سليم ام لا وايضا الملفات قبل تحميلها وتم تجربتها وتعمل بكفائة.


1) Virustotal

2) Avg

3) Norton

4) Link

5) Dr Web

6) Url

7) Unmask

8) Void

9) Clean

10) Checker

11) Majestic

12) Semrus

13) Moz


ثانيا - مجموعة اضافات يمكنك تركيب اى منها فى المتصفح لفحص الروابط بضغطة زر داخل الصفحه نفسها .يمكنك اختيار اى واحدة منها على حسب المتصفح الذى تستخدمة ثم قم بتثبيتها.

لمتصفح فايرفوكس Firefox

لمتصفح الكروم Chrome

ثالثا - من اهم طرق اختراق الحسابات هى تطبيقات الطرف الثالث اى مثلا فى الفيسبوك تقوم بتشغيل تطبيقات النشر او الالعاب وغيرها فهذة التطبيقات لم تبرمجة من الفيسبوك نفسه بل من مطور اخر ولها صلاحية الدخول الى جميع معلوماتك الشخصية لذا لا تقم بالاشتراك فى اى تطبيق لا تعرفه او لا تثق فى مصدره. ويمكنك بعد تسجيل الدخول الى حسابك التوجه الى هذا الرابط والذى ستجد به جميع التطبيقات التى قمت بتشغيلها ومنحها صلاحية الدخول الى معلوماتك الشخصيه. وبالطبع قم بحذف التطبيقات الغير موثوق في مصدرها.

رابعا - بوابتك الى الانترنت هى المتصفح بالتالى اذا تم اختراق المتصفح فقد تم اختراق جهازك تماما .لذا يجب عليك الحرص على ان يكون متصفحك مؤمن دائما عن طريق تثبيت جميع التحديثات الخاصه به. فعندما يقوم احد الهاكرز باكتشاف ثغره فى متصفح تقوم الشركة المصنعه له باصدار تحديث للمتصفح لسد هذة الثغره حتى لا يستغلها احد ضدك. لذا احرص دائما على متابعة تحديثات المتصفح وتثبيتها أول بأول.

خامسا - ايضا لا يجب عليك نسيان تأمين جهاز الراوتر او موزع الانترنت الاسلكى لديك فاذا تم اختراقه فقد يتمكن المخترق من السيطرة على الاجهزة المتصله معه على نفس الشبكة .لذا اولا عليك بالدخول الى العنوان التالى فى المتصفح 192.168.1.1 وقم بادخال اسم المستخدم والباسبورد الافتراضيين admin/admin ثم قم بتغيير الباسورد بدلا من admin ويمكنك ايضا ايقاف خاصية wps الموجودة فى معظم الاجهزة والتى من الممكن ان يتسلل احد الى شبكتك عبرها بكل سهولة.

مواضيع اخري مميزة يجب عليك أن تتطلع عليها

عن كاتب الموضوع
عمرو محمد ، 20 سنة. طالب بكلية الهندسة جامعة الأسكندرية ، أجيد برمجة وتصميم تطبيقات والعاب الاندرويد.
فحص الروابط والملفات لضمان عدم الأختراق Reviewed by Guest blogger on 7/19/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

ليست هناك تعليقات: