5 خطوات لاختبار مكونات الكمبيوتر لديك

دائما ستريد أن تقوم بفحص جهازك لتتأكد من ان جميع المكونات تعمل بشكل ممتاز او انها في حالة جيدة وتعمل بكفاءة، او حتي ان كنت تنوي شراء جهاز كمبيوتر مستعمل وتريد فحصه لتعلم مدي جودته وهل يعمل بكفاءة ام لا وهل تقوم بشراءه ام لا وكم يستحق، بالتأكيد من خلاص فحص الجهاز ستتمكن من معرفة كل هذه الامور بوضوح. ولذلك سنقوم عبر هذا الموضوع باستعراض بعض الخطوات الهامة التي يجب عليك اتباعها لفحص جهاز الكمبيوتر لديك سواء كان لغرض الشراء او لغرض التأكد من حالته. فعبر مجموعة من الادوات والطرق ستتمكن من معرفة كل هذه الامور حيث تقوم بفحص الشاشة والهارد والبروسيسور وكرت الشاشة والرام وايضاً لوحة المفاتيح.



1. فحص شاشة الكمبيوتر من النقاط التي لا تعمـل



بالتأكيد هناك الفحص الطبيعي وان تقوم بفحص الوصلات والكابلات وغيرها من الامور وأن الشاشة سليمة ظاهرياً ولكن هناك ما يسمي بالـ Pixels وهي تتكون من ثلاث الوان الاحمر والاخضر والازرق، وفي بعض الاحيان تكون هناك نقاط لا تعمل وبذلك قد لا تعمل الشاشة او تعمل بكفاءة ضعيفة. وستجد النقاط التي لا تعمل دائما بلون مختلف عند اجراء الفحص باحد الالوان.



ولفحص النقاط التي لا تعمل في الشاشة لديك يمكنك أن تقوم باستخدام اداة Dead Pixels او اداة CheckPixels اونلاين مباشرة بدون تحميل او تقوم بتحميل برنامج IsMyLcdOK لاجراء نفس الفحص ولكن اوفلاين بدون انترنت. وبالتأكيد ستظهر لك النقاط في شكل الوان وهي الاحمر والاخضر والازرق اما النقاط التي لا تعمل ستظهر باللون الاسود. ويجب عليك اجراء هذا الفحص عبر ان يكون بكامل الشاشة ففي حالة استخدام الادوات الاونلاين من المتصفح تقوم بالضغط علي F11 لعرض المتصفح بكامل الشاشة.

2. فحص الهارد في الجهاز



بالتأكيد الهارد هو احد اهم مكونات الهاردوير التي يجب عليك فحصها دائماً، ليس فقط للتأكد من انه يعمل بكفاءة ولكن ايضاً حتي لا تخسر البيانات المخزنة علي الهارد في اي لحظة وتقوم بالاستعداد قبل أن ينهار الهارد كلياً. فسواء كان الهارد من نوع HDD او هارد SSD فيجب عليك فحصه.



قمنا من قبل باستعراض موضوع حول فحص حالة الهارد علي جهازك بالكامل، كما يمكنك استخدام برنامج HDSentitel ايضاً لفحص الهارد. كما أن بعض الشركات تقوم باصدار ادوات فحص خاصة بها مخصصة لانواع الهاردات الخاصة بها. اما بالنسبة للهارد من نوع SSD فيمكنك استخدام برنامج SSD Life لفحص الهارد ايضاً، وعرض العمر الافتراضي له وكما تلاحظ بالصورة بالاعلي فالعمر الافتراضي للهارد لدي هو 9 سنوات باذن الله.

3. فحص البروسيسور وكرت الشاشة

( لا تقم باجراء هذا الاختبار لمدة طويلة حتي لا ترتفع درجة حرارة كرت الشاشة او البروسيسور 
مما يسبب توقف الكمبيوتر عن العمل مباشرة )



بالتأكيد البروسيسور وكرت الشاشة احد اهم مكونات الكمبيوتر التي يجب عليك فحصها دائماً لمعرفة مدي كفاءتها. ويمكنك استخدام ادوات Furmark لفحصهما ،فبعد التحميل تقوم بتشغيل البرنامج ولفحص كرت الشاشة تقوم باختيار 1280×720 لاصحاب الشاشة العادية والمتوسطة، او تقوم باختيار 1920×1080 لاصحاب الشاشة الـ Full HD ، ثم تقوم باجراء الفحص. اذا لاحظت اي ومضات او تشويش في الاختبار فهذا يعني أن كرت الشاشة لديك به مشكلة.



بالنسبة للبروسيسور ، فتقوم بالضغط علي CPU burner ثم Start ثم يبدأ الاختبار فاذا لاحظت توقف الكمبيوتر او اي مشاكل فهذا يعني أن لديك مشكلة في البروسيسور او في التبريد ايضاً.

لاحظ أن هذه الاختبارات الهدف منها الضغط علي كرت الشاشة والبروسيسور بشكل مكثف لمعرفة مدي تحملهم وكفاءتهم وبذلك تتعرف علي مدي امكانية الاعتماد عليهم في جهازك ومدي كفاءتهم وقدرتهم علي العمل بشكل مستمر ومكثف وباعلي كفاءة.

4. فحص لوحة المفاتيح في اللابتوب



بالتأكيد فحص لوحة المفاتيح قد يعتقد البعض انه امر غير هام حيث ان لوحة المفاتيح التجارية منخفضة السعر ويمكنك تغييرها ولكن ماذا عن لوحة مفاتيح اللابتوب او لوحات المفاتيح الاصلية مرتفعة السعر، بالتأكيد الامر سيختلف وسيعتبر اولوية قصوي، ويمكنك فحص لوحة المفاتيح من خلال الاداة keyboard Tester اونلاين او تحميل اداة PassMark KeyboardTest مباشرة علي جهازك.

5. فحص الرام في جهازك



بالتأكيد الجميع يتذكر مقال المتابع الرائع والمميز عبدالله مصطفى قاسم الذي اهدي المدونة مقاله عن فحص الرام في الجهاز ساعدت الكثير علي حل مشكلة الرام من خلال الفحص والتي كانت تسبب مشكلة الشاشة الزرقاء علي اجهزة الكمبيوتر، حيث تقوم باستخدام برنامج Memtest86 وتقوم بحرقه علي فلاش ميموري ثم اجراء الفحص منه عبر الفلاش ميموري، يمكنك أن تراجع موضوع الاخ عبد الله لمعرفة الطريقة بالكامل.
5 خطوات لاختبار مكونات الكمبيوتر لديك Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/24/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. فحص الهارد و فحص الرام موجوده فى إسطوان الهايرنز بوت . و شكرا على الموضوع المميز

    ردحذف
  2. بصراحه استفدت كتير فيك الخير

    ردحذف