ضبط اعدادات الجرافيك داخل الالعاب لحل مشكلة تهنيج الالعاب يدوياً

قمنا في موضوع سابق باستعراض الطريقة الآلية التي يمكنك من خلالها تهيئة اعدادات الالعاب ولكن البعض لا يريد الطريقة الآلية او قد لا تفلح مع بعض الالعاب او لاي سبب اخر يريد ضبط هذه الاعدادات يدوياً. ولذلك نريد توضيح الطريقة مع توضيح هذه الاعدادات لكي يفهمها الجميع. فمشكلة تهنيج الالعاب تواجهه الجميع واغلب المستخدمين لا يحسنون التعامل معها او سببها ولكن عبر هذا الموضوع سنقوم بتوضيح الاعدادات الخاصة بالجرافيك لكروت الشاشة المختلفة وكيفية ضبطها بحيث تكون اللعبة تعمل بشكل افضل علي جهاز الكمبيوتر لديك.



بالتأكيد ضبط اعدادات الجرافيك الخاصة بالالعاب هي امر هـام، فالبعض يقد يتسائل لماذا يجب عليك ضبط الاعدادات في حين انه يمكنني رفع هذه الاعدادات الي الحد الاقصي؟ بالتأكيد الاجابة بسيطة للغاية اذا كانت مكونات الكمبيوتر لديك تتحمل تشغيل الالعاب الحديثة علي القيم الاعلي للاعدادات فقم بذلك فوراً ولكن ان لم تتحمل فستري تهنيج وبطئ في اللعبة او ان يتمكن الكمبيوتر من تشغيلها من الاساس.

كيف يمكنك تعديل اعدادات الجرافيك للالعاب



تختلف الالعاب وتختلف طريقة الوصول لاعدادات الجرافيك بها، وتختلف ايضاً الاعدادات المتاحة للتعديل من قبل اللعبة. فاولاً يجب عليك الدخول الي اللعبة والي الاعدادات Settings وستجد اعدادات الفيديو Video Options ، فتقوم بالدخول اليها وهذه هي اعدادات الجرافيك المتاحة. كما أن بعض الالعاب تقوم باظهار نافذة لك قبل دخول اللعبة وبها جميع اعدادات الجرافيك المتاحة للتعديل. وبعض الالعاب الاخري كـ PES ، تضع هذه الاعدادات في ملف داخل ملفات اللعبة باسم Settings وتقوم بتشغيله وتعديل الاعدادات ثم تشغيل اللعبة.

وبالتأكيد هذه الاعدادات تكون بسيطة للمستخدم العادي، فيمكنك تجربة تشغيل اللعبة علي اعلي اعدادات كما بالصورة مع لعبة PES ، فاذا وجدت اي تقطيع او تهنيج او انها لا تعمل ،فتقوم بتقليل الاعدادات تدريجياً حتي تصل الي القيم المناسبة.

اما الطريقة الاخري هي تعديل الاعدادات عبر لوحة تحكم كرت الجرافيك لديك، حيث أن كرت الشاشة لديك يمتلك لوحة تحكم يتم تثبيتها مع التعريفات ، تمكنك من ضبط الاعدادات كما تريد. وتختلف حسب الكرت لديك سواء كان انتل ام AMD او نفيديا.

ضبط الاعدادات لاصحاب كروت نفيديا



كل ما عليك هو الضغط كليك يمين علي سطح المكتب ثم الضغط علي NVIDIA Control Panel ثم تقوم بالضغط علي Adjust image settings with preview من القائمة ناحية اليسار. والان يمكنك الضغط علي Use my preference emphasizing وتقوم بسحب المؤشر ناحية الـ Performance وهذا سيؤدي الي الاهتمام بالاداء علي الجودة ويصلح هذا الامر لاصحاب الكروت القديمة او ان كنت لا تستطيع تشغيل لعبة ما وتريد تشغيلها حتي ولو بجودة قليلة جداً.



الاختيار الاخر بالنسبة لك هو الضغط علي Use the advanced 3D image settings ثم الضغط علي Take me there وبذلك ستتمكن من اختيار لعبة ما او برنامج وضبط الاعدادات بالنسبة له تحديداً ويصلح هذا الامر اذا كانت لديك لعبة لا تعمل وتريد ان تجعلها تعمل ، فيمكنك ضبط اقل اعدادات لها. فتقوم بالضغط علي Add ثم اختيارها من جهازك ثم تقوم بتعديل الاعدادات لها كما تريد.

ولنعرف كيف يمكن اختيار الإعدادات المناسبة نضرب لك هذا المثال. إذا كنت تمتلك كارت شاشة قديم نوعاً ما يواجه صعوبة في تشغيل الألعاب الحديثة قم باختيار أمر Use my preference emphasizing وقم بسحب المؤشر جهة اليسار إلى النهاية وهذا يعني تقليل جودة الصورة والجرافيك إلى أقل درجة حتى يمكن للكارت تشغيل اللعبة. والأمر الافتراضي هنا هو Use the advanced 3D image settings ويمكنك من خلال هذا الأمر ضبط الإعدادات ثلاثية الأبعاد للبرامج والألعاب بنفسك بالضغط على أمر Take me there بجوار الأمر السابق لتظهر لك الشاشة التالية.

ضبط الاعدادات لاصحاب كروت AMD



كل ما عليك هو الضغط كليك يمين علي سطح المكتب ثم الضغط علي Catalyst Control Center ثم تقوم بالضغط علي Gaming من القائمة علي اليسار، ثم تقوم بالضغط علي 3D Application Settings. وستجد خيار باسم System Settings ويتيح لك تغيير اعدادات الجرافيك بالنسبة للجهاز بالكامل، وهناك ايضاً الخيار Application Settings والذي يتيح لك امكانية اختيار لعبة او برنامج علي جهازك وضبط اعدادات الجرافيك خصيصاً لها. فتقوم بالضغط عليه ثم علي Add ثم تقوم باختيار هذه اللعبة او البرنامج وتقوم بضبط الاعدادات.

ضبط الاعدادات لاصحاب كروت انتل



كل ما عليك هو الضغط كليك يمين علي سطح المكتب ثم الضغط علي Graphics Properties ،ثم تقوم بالضغط علي Basic Mode ،ثم اختيار أمر 3D ثم تقوم بتحريك المؤشر الي الـ Performance حتي تتمكن من تشغيل الالعاب بدون تهنيج او يمكنك الموازنة بينهم. فلاحظ ان اختيار للاداء سيؤثر علي الجودة ، وبشكل عام كروت الشاشة من نوع انتل المدمجة ليست للالعاب ، فهي كروت ضعيفة جداً لانها تكون مدمجة مع البوردة وليست منفصلة.
ضبط اعدادات الجرافيك داخل الالعاب لحل مشكلة تهنيج الالعاب يدوياً Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/08/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم ارجو المساعدة
    انا قمت بتفكيك القرص الصلب ونزعت الاقراص منها
    والان لا اعرف اي وجه سيكون في الاعلى وكذلك اي قرص منهما
    حيث انه متكون من سيديين
    وشكرا

    ردحذف
  2. غير معرف3/09/2015 11:29 م

    طيب لو عندى لاب توب فيه كرت انتل و نفيديا ! ازال اختار اللعبه تشتغل على اى واحد فيهم ولا هما الاتنين شغالين مع بعض ؟

    ردحذف
  3. غير معرف4/24/2015 4:54 ص

    شكرا

    ردحذف
  4. بالنسبة للكروت ال ATI !!!!!!؟؟؟؟

    ردحذف
  5. بالنسبة للكروت ال ATI ؟

    ردحذف
  6. كيف تقلل دقة mortal kombat x ومعاي كرت AMD 2GB

    ردحذف
  7. انا انتل بس مش بيعمل save فى ال 3d بيعمل اخرج وادخل تاني الاقيه اتلغي ممكن حل

    ردحذف