6 اخطاء يمكنك تجنبها مستقبلاً عند شراء لابتوب

بالتأكيد اصبحت هناك فئة كبير من الناس تستخدم اللابتوب ولا تريد استخدام الديسكتوب، والبعض الاخر يقوم باستخدام هذا لبعض الاغراض والاخر للاغراض الاخري. وقد قمنا منذُ سنوات باستعراض نصائح لشراء لاب توب وايضاً قمنا باستعراض مواضيع تتعلق بتجميع اجهزة الكمبيوتر وبعض هذه المعلومات تنطبق علي اللابتوب لانه لفهم مكونات اللابتوب يجب عليك ان تفهم انواع كرت الشاشة وغيرها ، لذلك موضوع اهم المعلومات عن مكونات الكمبيوتر وايضاً موضوع اختيار مكونات الكمبيوتر يجب عليك ان تقرأهم لتفهم مكونات الكمبيوتر او اللابتوب. ولكن دعني اخبرك أن تجميع جهاز كمبيوتر ديسكتوب سهل للغاية لانه يمكنك تبديله مستقبلاً ولكن اللابتوب لن يعطيك حرية كبيرة في التغيير. لذلك دعني اخبرك أن هناك مجموعة من الاخطاء التي قد ترتكبها اثناء شراء اللابتوب ويجب عليك أن تعرفها قبل الشراء حتي تتجنبها لكي لا تندم في المستقبل.



التجارب كثيرة وقد قمت بالعديد منها ، فانا لم اقم بشراء العديد من اجهزة اللابتوب لنفسي فقط ولكن ايضاً لاقاربي واصدقائي ، وهناك دائما في التجربة اخطاء ودروس يجب أن نتعلم منها. واليوم ساخبركم عبر هذه السطور عن اهم الاخطاء التي يمكن أن ترتكبها ويجب عليك الا تفعل وان تتوخي الحذر جيداً.

1. البائع يريد أن يبيع - الماركة لا تشكل فارق كبير

هذا هو عمله، فهو بائع ويريد أن يبيع المنتجات لديه ولكن احذر من امر هام ، هناك ما يدعي العمولة. فبالتأكيد البعض يتخيل ان البائع لن يكسب شيئاً اذا ما باع لك ديل او لينوفو او HP او غيرها، ولكن الامر مختلف لان هناك ماركات تعطي عمولة اكبر للبائع في تحقيق مبيعات اعلي، لذلك تكون مصلحته منصبة أن يبيع لك هذه الماركة عن غيرها. البائع يريد أن يبيع لك ولكن الواقع أن مواصفات اللابتوب ومكوناته اهم من الماركة وفي الواقع الماركة ما هي الا علامة تجارية توضع علي مكونات قامت الشركة بتجميعها، لذلك الماركة لا تشكل اي فارق!.

2. حجم شاشة اللابتوب - ووزن اللابتوب

هذا الامر هام للغاية، لا تقم بشراء شاشة اللابتوب الكبيرة ولا تقم ايضاً بشراء اللابتوب بشاشة صغيرة. الامر واضح شاشة اللابتوب يجب أن تكون صغيرة حتي يسهل عليك أن تحمله الي اي مكان في المستقبل. ولكن هذا بالتأكيد سيعوق مشاهدتك للافلام في المستقبل او أن تلعب الالعاب علي الجهاز. ولكن اذا كانت لديك شاشة تلفاز في المنزل مدعومة بالـ HDMI فيمكنك شراء كابل لتوصيل شاشة التلفاز باللابتوب وتلعب الالعاب وتشاهد الافلام علي الشاشة الكبيرة بسهولة. لذلك ان تكون شاشة الكمبيوتر متوسطة الحجم وجيدة هو امر هام ، وبالتأكيد وزن اللابتوب هو امر لا يحتاج الي النقاش وهام لدرجة كبيرة جداً.

3. مخارج "منافذ" اللابتوب امر هـام

مخارج اللابتوب وهي النافذ التي يوضع بها الفلاش ميموري او كابل الـ HDMI او السماعات او غيرها هي امر هام ، وأن تتوفر مخارج كثيرة ومتنوعة هو امر يسهل عليك الكثير مستقبلاً. فان تقوم باستخدام كي بورد خارجي وماوس فستحتاج الي اكثر من مخرج USB ، حتي لا يحدث لديك تعارض لذلك تحتاج الي ثلاث مخارج USB. ولاحظ ايضاً احتياجك الي USB 3.0 ، لانه سيصبح المستخدم مستقبلاً بسبب سرعته الفائقة. لذلك حاول أن تحسب ما تحتاج اليه من مخارج في اللابتوب وتهتم بها حتي لا ترتكب خطأ باختيار لابتوب يحتوي علي اقل او لا يحتوي علي مخارج تحتاج بالفعل اليها.

4. فتحات التهوية في اللابتوب هامة للغاية

ارتفاع درجة حرارة اللابتوب هو احد الامور التي يجب الالتفات اليها كثيراً وتعتمد علي فتحات التهوية والمراوح داخل اللابتوب وقوة هذه المراوح ايضاً في التبريد الهوائي. وربما يكون هذا الامر هو اهم ما يميز الماركات عن بعضها بخلاف التصميم. فهناك تصميمات من شركة لينوفو علي سبيل المثال تختلف عن HP في مدي وجود العديد من فتحات التهوية وايضاً المراوح للتبريد الهوائي الجيد. في الحقيقة هذا الامر هام جداً

5. هاتف محمول متصل بالانترنت قبل الذهاب الي التاجر

أن يكون معك هاتف محمول متصل بالانترنت اثناء الشراء هو امر هام جداً في حالة انك لا تعرف اللابتوب الذي تريد شراءه ولم تبحث عنه من قبل. فدعني اخبرك انك قد تذهب للشراء لتجد لابتوب يعجبك كثيراً فتبدأ في سؤال البائع وبالطبع لن يعرف اغلب المعلومات وسيبدأ في اخبارك بمعلومات خاطئة ! ، لذلك هاتف متصل بالانترنت سيوفر عليك العناء وستقوم بالبحث عن ما تريد معرفته وانت في نفس المكان. وايضاً ستستطيع البحث عن سعر اللابتوب وتتعرف علي سعره وبذلك لن تدفع الكثير في شراء قيمته اقل.

6. المكونات القابلة للترقية مستقبلاً

امر هام للغاية ، فقد تريد الترقية في المستقبل الي هارد SSD ولكن تكون المفاجأة أن اللابتوب لا يدعم الترقية او لا يدعم تشغيل اكثر من هارد من حيث الفتحات، لذلك راجع اللابتوب من الخلف وهل يوجد مخرج تقوم بفتحه وتقوم بتغيير الهارد بسهولة او تقوم بتركيب هارد ثان في اللابتوب. ايضاً الرام هل يمكن ترقيتها وكم عدد المنافذ لتركيب اكثر من رام وهل الامر سهل ام صعب. وقد قمنا باستعراض موضوع حول تسريع اللابتوب من قبل وشاهدنا سوياً أن ترقية الرام والـ SSD هامة جداً لجعل اللابتوب اسرع ويعمل بكفاءة اعلي.

هل لديك نصيحة اخري او خطأ ارتكبته اثناء شراء اللابتوب الخاص بك وتعتقد انني لم اذكره ، اذا فلماذا لا تستخدم التعليقات لتقوم باضافة هذا الخطأ حتي تفيد غيـرك.
[image: Flickr]
6 اخطاء يمكنك تجنبها مستقبلاً عند شراء لابتوب Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/07/2015 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف2/07/2015 3:23 م

    سمعت ان اختيار نوع كارت الشاشة مهم من حيث كونه share or dedicate memory اي ان هناك كروت الشاشة التي تشارك الراامات التي في الحاسوب وهنااك كروت الشاشة التي لا تحتاج لرامات اللاب فهي مستقلة .
    واستفساري هنا هل من مزايا وعيوب من اختيار تلك الانواع أم انه لا يوجد فرق بينهما سوى استهلاك كم اكبر من الرام ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اخي ، هناك كرت شاشة داخلي وخارجي تماماً كالديسكتوب، فهناك كروت شاشة داخلية وهي ضعيفة نوعاً ما ولكنها تجعل سعر اللابتوب منخفض لانها مدمجة مع المازربورد، وتسحب من الرام الي حد اقصي ويكون مدون في مواصفات اللابتوب ايضاً. بالتأكيد بالنسبة للالعاب ينصح بالخارجي ولكن في اللابتوب ربما يكون السعر مرتفع نوعاً ما وبشكل عام اللابتوب لا يصلح للالعاب. ولكن دائما لاحظ الالعاب المفضلة بالنسبة لك وافحص متطلباتها وضع هذا في الاعتبار عند الشراء. وراجع هذا الموضوع شراء كرت شاشة وصوت وانترنت داخلي ام خارجي؟

      حذف
  2. اخى محمود
    ارد السؤال عن افضل انواع الهارد الداخلى ل لاب توب
    من حيث سرعة التعامل مع البيانات والنقل وسرعة الاداء
    و كذلك الهادرالخارجى
    و جزيت خيرا

    ردحذف
  3. النقطة الاولى هي الاهم والتي يجهلها عديمي الخبرة من الناس..شكرا لك

    ردحذف