اهم خمس خطوات لتسريع اللابتوب ليعمل بشكل افضل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الكثير من المواضيع التي قمنا باستعراضها من قبل حول تسريع الكمبيوتر بشكل عام ، واريد أن اخبرك بانه لا يوجد طريقة سحرية لتسريع الكمبيوتر بل هي فقط مجرد خطوات ونصائح تقوم بها لتجعل اداء الجهاز افضل بالنسبة لامكانياته. وتسريع جهاز الكمبيوتر لا يختلف كثيراً عن اللابتوب ، ولكن سنعرض اليوم موضوع منفصل للابتوب لان هناك بعض النقاط والخطوات الهامة جداً جداً والتي اريد ان اشير اليها في هذا الموضوع حول جعل اداء اللابتوب افضل. فجميع خطوات تسريع الكمبيوتر بشكل عام تقوم بتطبيقها علي اللابتوب ولكن بعض النقاط للابتوب هامة ودرجة اهميتها كبيرة علي عكس الكمبيوتر. فتسريع جهاز اللابتوب وتحسين اداء اللابتوب هو امر هام جداً ويجب عليك القيام به وهذا ما نحن علي وشك استعراضه الان.

مقال احدث: افضل طرق تسريع الكمبيوتر واللابتوب


مواضيع هامة للابتوب

1. تنظيف اللابتوب ودرجة الحرارة


احد اهم الاسباب التي تقلل من كفاءة اللابتوب لديك وتقلل من اداء الجهاز هي ارتفاع درجة حرارة اللابتوب والعامل الاول لارتفاعها هو الاتربة المتراكمه علي اللابتوب. وقد قمنا في موضوع اسباب وحلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب وقمنا باستعراض المشكلة بشكل كامل وحلولها. فانصح الجميع بقراءة الموضوع لتجنب هذه المشكلة. وهذه هي الخطوة الاولي والاهم التي يجب عليك القيام بها لتسريع اللابتوب.

2. ايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل

اعلم اننا قمنا باستعراض هذه الخطوة من قبل ، ولكن هذه المرة اريد التأكيد عليها. فلا يوجد اختلاف بين تسريع اللابتوب او تسريع الكمبيوتر ، ولكننا هنا نستعرض اهم الخطوات وعندما نتحدث عن اهم الخطوات لتسريع اللابتوب فيجب أن نذكر ايقاف البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز.

لايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية : ( لمستخدمي ويندوز 7 )

اضغط علي قائمة ابدأ ، ثم اختر Run ، ثم قم بكتابة msconfig ، ثم اختر Start Up ، ثم قم بحذف علامة صح من امام البرامج التي لا تريدها ان تعمل مع بداية التشغيل والافضل أن تقم بايقافها جميعاً ، ثم اضغط Ok.


لايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية : ( لمستخدمي ويندوز 8 )

من خلال الضغط علي Ctrl + Shift + Esc لتشغيل مدير المهام Task Manager ، ثم نافذة Start-up ، ثم تقوم باختيار البرنامج الذي تريد ايقافه ثم تقوم بالضغط علي Disable بالاسفل ، وستلاحظ الحالة Status امام كل برنامج سواء Enable اي ممكن ، وDisable اي ايقاف ، فقم بايقاف جميع البرامج.


وبذلك لن يقم الجهاز بقراءة اي برامج او اجراء اي عمليات مع بداية الويندوز ! ، وهكذا يصبح اللابتوب لديك اسرع كثيراً ، حيث أن هذه البرامج تعمل مع بداية التشغيل وتظل تعمل في الخلفية وبذلك يتم استهلاك جهازك بشكل كبير ويقل اداء اللابتوب لديك ، ولكن مع ايقافها ستزداد كفاءة اللابتوب ويزداد التركيز علي البرامج الهامة وما تقوم به بالفعل.

3. ترقية وزيادة الرام في اللابتوب


قمنا في موضوع هل تحتاج لزيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع؟ باستعراض رد واضح علي هذا السؤال، فيجب أن تعلم بأن زيادة الرام في جهازك من 1 جيجا الي 2 جيجا سيضيف فارق كبير ولكن زيادة الرام من 8 الي 16 جيجا لن يحدث اي فارق ان كنت مستخدم عادي للكمبيوتر. لذلك ترقية الرام في اللابتوب لديك من 1 جيجا الي 2 جيجا او من 2 الي 4 جيجا بالتأكيد سيضيف فارق كبير جداً. ولتغيير الرام يجب عليك معرفة هل الرام في جهازك DDR2 ام DDR3 والافضل أن تقوم باخذ الرام في اللابتوب لديك عند شراء واحدة جديدة. ويجب ايضاً أن تقوم بالبحث باستخدام موديل اللابتوب لديك لتتعرف علي اقصي حد من الرام يمكن أن يتحمله اللابتوب الخاص بك.

مواضيع هامة لتسريع الكمبيوتر

4. الترقية الي هارد SSD


في موضوع سابق قمنا باستعراض رد علي السؤال الهام جداً وهو لماذا تحتاج الي هارد SSD وبالتأكيد قمنا باستعراض الاجابة بوضوح. فالترقية الي هارد SSD سواء في الكمبيوتر او في اللابتوب سيدعم سرعة اللابتوب ويرفع من كفاءة اللابتوب كثيراً. ولكن علي الجانب الاخر فاسعار هذه النوعية من الهاردات مرتفع وليس في متناول الجميع ولكن اذا جاءت لك الفرصة للترقية فانصحك أن تفعل لانها تستحق بدون شك.

5. فحص العمليات علي جهازك وايقاف ما لا تريد


هذه الخطوة بالتأكيد هامة بشكل اساسي، فلا اعلم كيف أن يكون لديك اداة في الويندوز كـ مدير المهام ، ولا تقوم باستخدامها دائما لمراقبة استهلاك العمليات لجهازك والبرامج التي تقتل جهازك. اللابتوب يعاني ان لم تقم باستخدام اداة مدير المهام. حيث يجب عليك فحص العمليات او البرامج التي تعمل في خلفية جهازك وتستهلك الرام او الميموري ومعرفة كم تستهلك والنسبة المئوية ايضاً. ونتيجة لان هذا الامر ربما يكون صعب علي المستخدم العادي أن يتابع العمليات علي الجهاز لذلك قمنا بشرح ذلك من خلال فيديو بالاعلي واضح ومفهوم بالنسبة للجميع يشرح كيف يمكنك فحص العمليات ومتابعة كم يستهلك كل برنامج وايضاً معرفة العمليات الغريبة في الخلفية والتي تستهلك موارد جهازك.

لاحظ أن الخطوات بالاعلي ليست هي الوحيدة لجعل اللابتوب لديك افضل، بل هناك الخطوات التي قمنا باستعراضها من قبل للكمبيوتر والتي يجب عليك ان تقوم بها ايضاً. فقمنا فقط بالتركيز علي هذه الخطوات لاهميتها ولكن هذا لا يكفي اطلاقاً ، ويجب تطبيق خطوات تسريع الكمبيوتر ايضاً علي اللابتوب لديك.

[Image:Flickr]

تعليقات

  1. السلام عليكم . اتقدم بالشكرلجميع القائمين على الموقع لما يقدمونه من خدمه فوق الممتازه واتمنى لكم جميعاً دوام التوفيق
    استفسار. عندى لاب hp بست اوديو 2014 المشكله انه البوت من الدوس فيه محمى بمعنى اذا اردت ان انزل نسخه لا يتيح هذه الخاصيه
    ويطلب باس وورد . اريد طريقه لحل المشكله .
    وياريت تعملولنا موضوع عن النسخه الجديده الى بتيجى مع اللاب وكمية برامج شركة hp المثبته على النسخه مثلا انا ارى ان معظمها يبطئ الجهاز ماعدا التعريفات طبعا .
    ولكم جزيل الشكروالاحترام

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام، هل تقصد ان هناك باسورد علي البيوس وهي النافذة الزرقاء في بداية التشغيل (شاشة Delete)؟ ان كان فقم بازالة الساعة داخل الكيسة واعدها مرة اخري.

      بالنسبة للبرامج ، فيمكنك ازالة ما لا تحتاج من برامج من خلال هذا الموضوع برامج ازالة البرامج



      حذف
  2. غير معرف11/16/2014 8:57 م

    شكرا لكم غلى هاذهي المعلومات المفيدة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخي ، اشكرك علي المرور.

      حذف
  3. موضيعك رائعة رائعة ومفية جدا أشكرك اخي العزيز

    ردحذف
  4. elsayed saleh3/05/2015 5:24 م

    سؤال ؟ هل القيام بتحديث نسخة 7 يوميا له تاثير على اللاب توب او لة اى اضرار ؟ مع العلم انة عندما يتم عمل التحديث الجهاز بيبقى تقيل اوى ؟! ارجو الافادة !!

    ردحذف
    الردود
    1. التحديثات التي تتم لنسخة الويندوز من مايكروسوفت هي ضرورية ويجب عليك القيام بها دائما ، فعندما يخبرك الويندوز أن هناك تحديث فقم بتحميله والسماح له بالتحديث.. وهذه التحديثات لا تكون يومية..

      حذف
  5. السلام عليكم لدي لابتوب hp && core i5 && 64 bit
    لكنه اصبح بطيئ للغاية عملت لخ فورمات لكن سرعته زادت قليلا مالحل المناسب الذي استطبع ان افعله في المنزل علما بانني لااستطيع اخذه للصيانة وحرارته مرتفعة جدا ساعددوووني

    ردحذف
  6. سلام من الله عليكم
    أعاني من الشورت كت في جهازي والفلاشات التي بطرفي مشكور دلني علي برنامج يقضي عليها
    وجزاكم الله خبرا
    حسن يسن عبدالرحمن

    ردحذف

إرسال تعليق