استخدام Master Password لحماية باسوردات جوجل كروم

في موضوع سابق منذُ مدة قمنا باستعراض طريقة استخدام Master Password لحماية باسوردات الفايرفوكس ، وقمنا بالتنوية أن هذه الخاصية ليست موجودة في متصفح جوجل كروم وانه يجب عليك استخدام اضافة للقيام بذلك وقمنا بشرحها من خلال موضوع حماية الباسوردات في جوجل كروم ، ولكن الان لم تعد بحاجة الي اضافات لان هذه الخاصية اصبحت متوفرة في متصفح جوجل كروم رسمياً وبدون اضافات. ودعونا نذكركم بهذه الخاصية فهي عبارة عن باسورد لحماية الباسوردات والحسابات المخزنة علي جهازك ، فكما اشرنا من قبل فيمكن عرض الباسوردات المخزنة علي جوجل كروم علي جهازك من خلال اي شخص يستطيع الوصول الي جهازك ، وايضاً يمكن ذلك من خلال الاختراق ، ولكن مع استخدام باسورد رئيسي Master Password ، فتصبح الباسوردات والحسابات المخزنة لديك في آمان بعيداً عن الوصول اليها الا من خلال هذا الباسورد. ولكن الخاصية مختلفة قليلاً عن الفايرفوكس ويجب عليك متابعة هذا الموضوع لانه هـام.

استخدام Master Password لحماية باسوردات جوجل كروم

هذا الموضوع تم البدأ في كتابته منذُ مدة وبعد اعلان جوجل كروم عن هذه الخاصية ولكن حاولت استخدامها فلم اجدها حتي بعد تحديث المتصفح ، ولكن خلال الايام الماضية وصل لنا تعليق من المتابع الرائع طه محمد حول هذه الخاصية وكان التعليق كالتالي.



وبعد هذا التعليق عودت مرة اخري الي متصفح جوجل كروم لدي ووجدت أن الخاصية بالفعل اصبحت متاحة. فشكر خاص لكل من يقوم بوضع تعليق او استفسار مفيد ومميز علي مدونة عالم الكمبيوتر فهذه التعليقات بالفعل كنز ونقوم بمراجعتها جميعاً. ولنعود الان لشرح الخاصية بشكل اكبر.

الان اصبح بامكانك تأمين باسوردات المتصفح المخزنة والخاصة بالمواقع كحسابك علي الفيس بوك ، فاذا كنت الان تقوم باستخدام جوجل كروم فيجب عليك ان تعلم بان اختراق الباسوردات المسجلة علي المتصفح لديك يعتبر من اسهل الطرق التي يقوم الهاكرز باستخدامها ولكن اذا كان هناك باسورد رئيسي لحماية الوصول الي هذه الباسوردات في المتصفح فهذا يعني انه لا يمكن اختراقها الا بمعرفة هذا الباسورد. وايضاً يمكن لاي شخص يجلس علي جهازك أن يقوم بمعرفة هذه الباسوردات ، لذلك جاءت خاصية لمتصفح جوجل كروم لحماية هذا الامر.



فالان اذا قمت بالتوجهه الي الباسوردات المخزنة علي متصفح جوجل كروم فستلاحظ عند الضغط علي ايقونة show لاظهار الباسورد ان هناك نافذة ظهرت لك وتطلب منك الباسورد ، وهذا الباسورد هو الخاص بالويندوز لديك. في ويندوز 8 هناك باسورد رئيسي تقوم بادخاله عند الدخول الي الويندوز مع نافذة التشغيل ولكن بالنسبة لويندوز 7 وويندوز اكس بي فتحتاج الي انشاء حساب مستخدم وتقوم بوضع باسورد علي اسم المستخدم حتي يتم تأمين باسوردات جوجل كروم. فالباسورد الذي يقوم بحماية باسوردات متصفح جوجل كروم هو باسورد الويندوز.

ولتعيين باسورد لاسم المستخدم الخاص بك علي الويندوز 7 او اكس بي تقوم بالذهاب الي لوحة التحكم Control Panel ثم User Accounts ثم تقوم بالضغط علي Create a password for your account ثم تقوم بكتابة الباسورد الذي تريد ثم اوك.



وبذلك تصبح الباسوردات علي متصفح جوجل كروم لديك مؤمنة تماماً ، وعلي الرغم من اننا نفضل أن يكون الماستر باسورد يتم تعيينه من المتصفح وليس الخاص بحساب المستخدم لانه في حالة عدم استخدام باسورد رئيسي علي حساب المستخدم علي الجهاز فلن يكون هناك ماستر باسورد لجوجل كروم والكثير لا يحب فكرة استخدام باسورد علي الجهاز. ولكن تبقي وسيلة جيدة ونتمني من جوجل كروم اضافة خاصية منفردة بتعيين باسورد يدوياً تماماً كمتصفح الفايرفوكس.
استخدام Master Password لحماية باسوردات جوجل كروم Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/27/2014 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد:

  1. كيف اعمل باسوورد لجوجل عندي مش فاهم الطريقه

    ردحذف