كيف تقوم باختيار الرام للكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لكي يقوم الكمبيوتر بالعمل يجب أن يتوفر عليه رام RAM (الذاكرة العشوائية) والتي يحتاج اليها الكمبيوتر لتخزين والوصول الي التعليمات بسرعة كبيرة. فالرام عبارة عن نوع من تخزين البيانات للحصول علي معلومات مؤقتة والتي يتم حذفها بمجرد ايقاف عمل الكمبيوتر. وتحتاج الي ترقية الرام في جهازك او شراء رام لجهازك حتي تتمكن من جعل الكمبيوتر يعمل بشكل افضل وتتمكن من تشغيل المزيد من البرامج علي جهازك بدون حدوث اي مشاكل. ولكن البعض يعتقد أن فقط شراء الرام يعتمد علي سعة الرام والنوعية وهذا كل شئ ، ولكن بالتأكيد هذا امر خاطئ ويجب عليك معرفة مجموعة من الامور والعوامل التي يجب عليك فهمها جيداً قبل شراء رام لجهازك حتي تتمكن من الحصول علي الافضل. لذلك تابع السطور القادمة من الموضوع.


هناك عدة عوامل يجب عليك أن تعرفها جيداً قبل شراء واختيار الرام لجهازك. فالبعض يعتقد أن الرام هو عبارة عن 1 جيجا و 2 جيجا وغيرها من الاحجام فقط ، ولكن هناك امور كثيرة هامة ولا تقل اهمية عن سعة الرام ، لذلك يجب عليك أن تعرفها جيداً حتي تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بشراء اي الانواع وباي الامكانيات. لذلك سنقوم من خلال السطور التالية بعرض العوامل بشكل مبسط وسهل للغاية ، بحيث يمكنك من فهم هذه الامور وبذلك تحصل علي ما يناسبك تماماً ويناسب استخدامك.
  • النوعية - يجب عليك الاخذ في الاعتبار جيداً نوعية الرام الذي يمكن للوحة الام تشغيلها. فاللوحة الام تختلف من حيث نوعية الرام التي يمكن لها أن تتوافق معه. واغلب اللوحات الام هذه الايام تعمل مع DDR3 ، ولكن بعض اللوحات القديمة تعمل بالـ DDR2 ، لذلك يجب عليك معرفة ذلك جيداً. فتقوم بشراء النوعية حسب ما يمكن للوحة الام لديك أن تتوافق معه. ويمكنك مراجعة موضوع معرفة مواصفات الجهاز لكي تتمكن من معرفة نوعية الرام في جهازك.
  • التردد - وهو عامل مهم جداً يغفله البعض ، فتردد الرام يحدد سرعة الرام والسرعة هي ما يحدد سرعة تبادل البيانات بين الرام وباقي مكونات الجهاز. فالافضل أن تقوم بشراء الاعلي تردد وهي 1600 ميجاهيرتز ، وايضاً الـ 1333 ميجا هيرتز لا بأس بها ولكن الـ 1600 هي الافضل حالياً.
  • حجم او سعة الرام - بالتأكيد هو اهم عامل والجميع علي علم بذلك ، ولكن كما لاحظت العوامل الاخري هامة ايضاً. فاغلب المستخدمين يختارون بين الـ 2 جيجا رام والـ 4 جيجا رام والـ 8 جيجا رام ويمكن اضافة حتي 32 جيجا رام !. فاذا كنت تقوم باستخدام برامج الجارافيك وصنع الفيديو وغيرها من البرامج التي تحتاج الي تعدد العمليات فستحتاج الي حجم اكبر من الرام. وايضاً في حالة استخدام العديد من البرامج وفي حالة الحصول علي بروسيسور بامكانيات عالية فالافضل أن تقوم بتوفير حجم اكبر من الرام حتي لا تحدد امكانياته. فحجم الرام يؤثر علي اداء جهاز الكمبيوتر. واذا كنت تستخدم 4 جيجا رام فيما اعلي من ذلك فتحتاج الي نظام تشغيل 64 بت حتي تقرأ الرام بشكل كامل. وبعض اللوحات الام الحديثة تستوعب حتي 32 جيجا رام.
  • التصنيع - الرام كغيرها من مكونات الكمبيوتر ، يجب عليك الاخذ في الاعتبار بالشركة المصنعة للرام ، فهناك العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع الرام بجودات مختلفة واسعار مختلفة. فيجب عليك اختيار شركة معروفة وكبيرة في المجال لشراء الرام الخاص بك من خلالها للحصول علي اداء افضل وخواص اخري اضافية. فمن الخواص التي اعتبرها هامة هي خاصية التبريد ، فبعض الشركات تقوم بتوفير خاصية لتبريد الرام للحصول علي اداء افضل دائما والحفاظ علي الرام في جو مميز. وهناك العديد من المصنعين للرام المعروفين كـ Corsair ، و Kingston ، و Muskin ، و Crucial ، و OCZ واخري مميزة.

العوامل بالاعلي هي الاهم ، ويجب عليك قراءتها بدقة قبل شراء رام لجهازك. فهذه العوامل هي ما تحدد كيف سيكون اداء الرام في جهازك او بمعني اخر كيف سيكون اداء جهاز الكمبيوتر لديك.

مواضيع اخري هامة :

بالتأكيد بالاضافة الي العوامل بالاعلي فعنصر المال المتاح لديك هو عنصر اساسي. فيمكنك شراء الرام من افضل المصنعين والسعة وايضاً التردد ولكن كل هذا قد يحتاج الي المزيد من المال ، فاذا كان متاح لديك فالان انت تعرف كيف تقوم بشراء الافضل ، وان لم يكن متاح فانت تعلم كيف تقوم بشراء الافضل في حدود الامكانيات المتاحة لديك. لذلك انت جاهز الان للشراء. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.

تعليقات

  1. غير معرف1/10/2014 10:11 م

    مشكور اخي على هذا الموضوع المفيد وتنمنى منك المزيد

    ردحذف
  2. غير معرف12/09/2014 4:46 م

    موضوع رائع

    ردحذف
  3. غير معرف7/27/2015 2:18 م

    معلومات مفيده جدا

    ردحذف
  4. غير معرف7/27/2015 7:07 م

    هل هناك حطورة علي الرام او البروسيسور اذ قمت بتشغيل الكمبيوتر في جو الغرفة الحار بدون تكييف ؟؟؟..وماذا عليا ان افعل هل المراوح الخارجية الموجهه علي الكيس تكفي ...؟؟؟

    ردحذف
  5. موضوع ممتاز اتمنى التقدم

    ردحذف
  6. ما علاقة الرامات بنظام التشغيل 64 او 32 ارجو الرد لو سمحت ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. لان نواة 32 لا تقرأ الرامات الكبيرة مثل 6 او 8 او 12 جيجا وحتى رام الـ 4 جيجا لا تقرأه كله بل تقرأ حوالي 3.9 منه

      حذف
    2. السلام عليكم سجاد هل نواة النظام تابعة للمذر بورد ام لكرت الشاشة ام لشئ اخر؟
      يعني اذا عندي نوع النظام 32bit وارید 64bit ما الذي يجب ان اغيره ؟

      حذف
  7. اذا اريد اغير نظامي من 32الى64bit ماذا يجب ان ابدل ؟

    ردحذف
  8. من فضلك المازربورد جيجابيت G31 و البروسيسور core tm 2 quad Q6600 2.40 ghz انسب حجم رام ممكنة تكون كم جيجا؟

    ردحذف
  9. Foxconn g31mxp
    تتحمل كم جيجا من الرامات ؟

    ردحذف
  10. هل ممكن اضافة رام 4 قيقا pc3l 10600 في جهاز لاب توب الرام الموجود فية pc3 10600 قيقا2

    ردحذف

إرسال تعليق