ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وماذا يمكنك أن تفعل

العدو الاول لجهاز الكمبيوتر ومكونات جهاز الكمبيوتر هو ارتفاع درجة حرارة القطع. ربما ان كنت مستخدم عادي للكمبيوتر فلن تواجهه هذه المشكلة الا في حالات معينة ، ولكن بالنسبة لمستخدم يقوم باعمال الجرافيك او يقوم بتشغيل الالعاب الحديثة فهذا يعني مجهود اكبر مبذول من البروسيسور وكرت الشاشة وبذلك ارتفاع اكثر في درجة الحرارة. ولكن ايضاً المستخدم العادي قد يواجهه مشكلة ارتفاع الحرارة والتي تتمثل في مشاكل كايقاف الجهاز فجأة عن العمل او اعادة تشغيل الجهاز بشكل مفاجئ ، او الشاشة الزرقاء ايضاً او مشاكل تجمد جهاز الكمبيوتر. وهناك العديد من المشاكل التي قد تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة جهازك وايضاً هناك حلول لهذه المشكلة والتي نحن علي وشك استعراضها. بالاضافة الي كيف يمكنك أن تعرف أن درجة حرارة الجهاز قد ارتفعت فهناك برامج تخبرك بذلك. والان دعونا نستعرض الامر بشئ من التفصيل.



معرفة درجة حرارة جهازك ومراقبتها


في البداية لاحظ أن درجة الحرارة للبروسيسور لديك وكرت الشاشة تختلف تماماً عن نوع كرت اخر او بروسيسور اخر. لذلك في الموضوع الخاص بـ كيفية اختيار البروسيسور والموضوع الخاص بـ كيفية اختيار كرت الشاشة قمنا بالتنوية علي اختيارهم بناء علي التبريد. فهناك كروت شاشة ترتفع درجة حرارتها واخري لا ترتفع مع الاستهلاك الكبير. لذلك راجع مواصفات الكرت او البروسيسور لديك من الموقع الرسمي لمعرفة الحدود الخاص بدرجة الحرارة للكرت او البروسيسور لديك.

هناك عدة طرق لمراقبة ومعرفة درجة حرارة جهازك. الاولي من خلال النظام من حيث الدخول الي اعدادات اللوحة الام "البيوس" BIOS ثم تقوم بتفقد درجة الحرارة وهذا يتم اثناء اقلاع الجهاز حيث تقوم بالدخول الي البيوس ثم تقوم بفحص درجة الحرارة. اما الطريقة الثانية فهي من خلال برامج تقوم بعرض درجة حرارة الجهاز بشكل تفصيلي. وهناك الكثير من الادوات والبرامج التي تقوم بهذه المهم كبرنامج Speccy والذي يقوم بـ عرض مواصفات الجهاز ومن ضمنها درجة الحرارة. وهناك ايضاً برنامج SpeedFan والذي يقوم بعرض درجة الحرارة ايضاً. وهناك برنامج HWMonitor والذي يقوم بنفس المهمة. او برنامج Core Temp ايضاً. حيث تقوم هذه البرامج بعرض درجة الحرارة لكل اجزاء جهازك ولكن ما يهمنا هو درجة حرارة كرت الشاشة والبروسيسور في المقام الاول.

المحافظة علي جهازك من ارتفاع درجة الحرارة


هناك بالتأكيد خطوات ونصائح واشياء يجب عليك القيام بها لمنع جهازك من ارتفاع درجة الحرارة والمحافظة عليه. لذلك اذا كانت درجة حرارة جهازك مرتفعة فيجب عليك اتباع هذه النصائح والخطوات للحفاظ عليه.
  1. تنظيف الجهاز باستمرار - يجب عليك تنظيف جهازك من الاتربة بشكل مستمر. فكما نعلم أن الاتربة تقوم برفع درجة حرارة الجهاز بسبب انها تمنع الهواء من الوصول اليه وبذلك لا يتم تبريده وبذلك تؤدي الي ارتفاع درجة حرارته. لذلك قم بتنظيف جهازك باستمرار.
  2. ابقاء الجهاز في درجة حرارة مناسبة - يجب عليك وضع جهاز الكمبيوتر بشكل يسمح بوصول الهواء اليه ويجب أن تكون درجة حرارة الغرفة جيدة. فلا تقم بوضع الجهاز بالقرب اي جهاز اخر ربما يؤدي الي تدفق هواء مرتفع الحرارة اليه. وايضاً يجب عليك أن تسمح بدخول الهواء الي الكيسة بشكل مستمر. فعلي سبيل المثال يمكنك نزع الاجناب الخاصة بالكيسة ، وبذلك تكون مكونات الجهاز من بروسيسور وكرت شاشة معرضة بشكل مباشر للهواء.
  3. فحص المروحة داخل الجهاز - يجب فحص مروحة البروسيسور بشكل مستمر وايضاً مروحة الجهاز وايضاً مروحة كرت الشاشة ان وجدت. فكل هذه الاشياء تؤدي الي تبريد المكونات ، واذا تعطلت احداها يؤدي ذلك الي ارتفاع درجة الحرارة. ويمكنك ايضاً استخدام مروحة خارجية بشكل مباشر علي الكيسة للمساهمة في رفع درجة حرارة الكيسة.
  4. اختيار كيسة كمبيوتر جيدة - في البداية كيسة الكمبيوتر في حالة اختيار مكونات جهاز بمواصفات عالية يجب أن تكون ذات نظام تبريد سواء النظام المائي اذا كنت تستطيع تحمل تكلفته او حتي كيسة بها مروحة كبيرة او عدة مراوح و حتي "شفاط الهواء" ، فهناك كيسة الكمبيوتر التي تحتوي علي تبريد جيد واخري تجارية بلا تبريد.
  5. استخدام مروحة خارجية في فترة الصيف - في فترات الصيف كما نعلم ترتفع درجة الحرارة وبذلك يكون تبريد الجهاز سئ ودرجة حرارته مرتفعه لذلك يجب أن تقوم باستخدام مروحة خارجية مع نزع جانبي الكيسة والابقاء علي المكونات مباشرة مع المروحة.

كما تلاحظ مشكلة ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر هو امر يجب اخذه بجدية خاصاً في حالة ان كنت مستخدم للجرافيو وصناعة الفيديو وبرامج الفيديو الثقيلة والتي تحتاج الي جهد كبير من المعالج وكرت الشاشة في تنفيذ الفيديو وايضاً في حالة الالعاب ذات الجرافيك المرتفع والتي يحتاج كرت الشاشة لبذل جهد في تشغيلها وهنا تتسبب ارتفاع درجة الحرارة. هناك طرق مبتكرة كالمروحة والثلح وغيرها. فيجب عليك ابتكار الطرق المناسبة لابقاء غرفتك والجهاز في درجة حرارة جيدة خاصاً في فترات الصيف. [ممـيز] صيانة جهاز الكمبيوتر
ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وماذا يمكنك أن تفعل Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/24/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. نبيل الأضرعي2/15/2014 8:02 م

    شكرا جزيلا على المعلومات

    ردحذف
  2. الشكر لكم ايضاً علي المرور الجميل :)

    ردحذف
  3. اخي انا لدي مروحة لا تدور الا اذاادرها ب اصبعي
    ما المشكلة

    ردحذف