حماية الباسوردات في جوجل كروم

كما ذكرنا في موضوع سابق حول عرض الباسوردات المخزنة علي متصفح جوجل كروم وكما شاهدنا كيف ان الباسوردات المخزنة والمحفوظة داخل متصفح جوجل كروم يمكن الوصول اليها من خلال اي شخص يجلس علي جهازك. وعلي الرغم من أن جوجل كروم تقوم أن الباسوردات محمية تماماً من اي اختراق خارجي ولكن دعونا نتساؤل ان كان يمكن لاي شخص يجلس علي الجهاز من معرفة الباسوردات اذا فيمكن لاي شخص يخترق الجهاز ان يعرض الباسوردات ويتعرف عليها. لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض طرق لحماية الباسوردات في متصفح جوجل كروم.



في البداية يمكنك أن تمنع حفظ الباسوردات في متصفح جوجل كروم من خلال نسخ ولصق هذا الرابط للمتصفح chrome://settings ، ثم تقوم بالضغط علي Show advanced settings اسفل الصفحة. ثم الانتقال لاسفل الصفحة تحديداً Password. ثم تقوم بازالة علامة الصح بجوار "Offer to save passwords I enter on the web" ، وبذلك انت تمنع المتصفح من تسجيل اي باسوردات جديدة ويمكنك حذف الحسابات القديمة من خلال الضغط علي Manage saved passwords ثم حذف الباسوردات من خلال الضغط علي علامة الاكس بجوار كل باسورد.

ولكن كيف يمكنك حماية الباسورادت اذا اردت تسجيلها وحفظها؟. حتي الان متصفح جوجل كروم لا يوجد به خاصية Master Password. علي عكس متصفح الفايرفوكس والذي يمكنك استخدام Master Password لحماية الباسوردات فيه بسهولة. ولكن بالنسبة لجوجل كروم يجب عليك استخدام اضافات للمتصفح او برامج لحماية الباسوردات.

يمكنك استخدام Last Pass لحماية الباسورادت في متصفح جوجل كروم بـ Master Password بالاضافة الي العديد من الخواص الاخري.وعند التثبيت تقوم باختيار جوجل كروم اثناء التثبيت ، وبذلك سيتم تثبيت الاضافة لمتصفح جوجل كروم فقط. ثم بعد ذلك تقوم بانشاء حساب ثم تسجيل الدخول وحفظ الباسوردات ويتم حمايتها بواسطة Master Password وتكون كل الباسوردات والحسابات الخاصة بك مخزنة اون لاين ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو والذي يشرح طريقة الاستخدام.

ويمكنك ايضاً استخدام برنامج علي الجهاز لادارة الباسوردات ان كنت لا تريد حفظها اون لاين وتريد حفظها علي جهازك كبرنامج  KeePass حيث يقوم بادارة الحسابات والباسوردات وحمايتها باستخدام Master Password وهو باسورد واحد فقط يجب عليك ادخاله للوصول الي الحسابات والباسوردات المخزنة علي جهازك.

علي الرغم من ذلك نتمني قريباً أن يقوم متصفح جوجل كروم العملاق بتفعيل خاصية الـ Master Password. حتي يصبح الامر اكثر اماناً واكثر حماية من الاختراق ومن تطفل الاخرين. اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
حماية الباسوردات في جوجل كروم Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/13/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: