لماذا نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر عرضة للاصابة بالفيروسات؟

الجميع يسأل هذا السؤال بالتأكيد. فهناك العديد من انظمة التشغيل الاخري ونظام التشغيل ويندوز هو نظام من ضمنهم. فهناك نظام التشغيل ماك ولينكس. وبالتأكيد الجميع يتسائل لماذا الفيروسات والبرمجيات الخبيثة دائماً ما تصيب نظام التشغيل ويندوز بشكل اكبر بالمقارنة مع انظمة التشغيل الاخري. والاجابة علي هذا السؤال معقدة نوعاً ما وربما صعبة ولكن اذا فهمت طبيعة الفيروسات وكيف تعمل وطبيعة مايكروسوفت ونظام التشغيل ويندوز سوف تفهم بالتأكيد لماذا يعتبر ويندوز هو اكثر انظمة التشغيل عرضة للاصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة. ومن خلال هذا الموضوع سوف نقوم بتوضيح هذه النقاط حتي نجيب سوياً علي هذا التساؤل الذي يشغل اغلب مستخدمي الكمبيوتر بشكل عام. تابع بعد الفاصل..



ما هي الفيروسات وكيف تعمل؟


قمنا من قبل بالاجابة علي سؤال ما الفرق بين الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والادوير والسباي وير؟. ومن الهام أن تعرف اجابة هذا السؤال. وقمنا بعرض أن الفيروسات هي عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ، والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية.

ويتضح لك مما سبق أن هذا يعتبر سبب في أن نظام التشغيل ويندوز اكثر عرضة للاصابة بالفيروسات حيث أن الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير وكما نعلم جميعاً فنظام التشغيل ويندوز هو اكثر انظمة التشغيل وفرة للبرامج الخاصة بها وهناك العديد من المبرمجين والشركات التي تقوم باصدار برامج للويندوز والالعاب. لذلك قد يكون هذا السبب وراء استهداف الفيروسات له. ولذلك من الهام أن تقوم بحماية جهازك من الفيروسات من خلال برامج الحماية من الفيروسات ، وايضاً اتخاذ خطوات واجراءات الحماية. وبذلك تضمن أن يكون جهازك بعيد عن هذه البرمجيات الخبيثة التي تكون في بعض الاحيان مزعجة والبعض الاخر مدمرة لجهازك.


نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر استخداماً


ايضاً لا يخفي علي احد أن نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر شهرة والاكثر استخداماً بين جميع انظمة التشغيل. فلعل اغلب من يشاهد هذا الموضوع الان يستخدم نظام التشغيل ويندوز سواء اكس بي او 7 او 8. وعدد قليل من يقوم باستخدام الانظمة الاخري. فاذا قمت بالذهاب للمؤسسات الحكومية ستجد ويندوز او البيوت او اصدقائك. ولذلك من يقوم بتصميم هذه الفيروسات لماذا يقوم باستهداف عدد قليل وشريحة اقل في حين انه يستطيع أن يستهدف شريحة ضخمة جداً. فـ علي سبيل المثال لماذا يجب علي أن اقوم باستهداف 10 او 20 مليون شخص يقوم باستخدام نظام تشغيل ما في حين أن بامكاني استهداف اكثر من مليار شخص يقوم باستخدام نظام التشغيل ويندوز!. وعلي الرغم من ان نظام الماك بدأ في الصعود بمعدل نمو كبير الا أنه وحتي الان ا يعتبر منافس لنظام التشغيل ويندوز ولا اعتقد أنه خلال السنوات علي الاقل الـ 5 او 10 سنوات القادمة سيكون هناك منافس لويندوز حتي وبعد اشاعات اطلاق انظمة تشغيل اخري لمنافسة الويندوز!. فلا اعتقد أن هناك شركة ستقوم بالدفع بنظام تشغيل لمواجهه مايكروسوفت لانها ستكون خاسرة علي الاقل علي المدي القريب ويرجع السبب هنا أن اغلب مستخدمي الحاسوب اعتادوا علي ويندوز ويتعاملون معه وتعاملهم مع نظام تشغيل اخر سيحتاج الي دورات وتعلم ومحاولات!. فهل هم مستعدون لذلك؟! اعتقد لا. واذا كنت تخالفني الرأي فانظر الي تعليقات المستخدمين عند اصدار مايكروسوفت لنظام تشغيل جديد فعند بداية اصدار ويندوز 7 وبسبب انه كان يختلف قليلاً عن ويندوز اكس بي فقام المستخدمون بالضجر والغضب من مايكروسوفت وحتي الان هناك نسبة لا بأس بها من المستخدمين يقومون باستخدام XP. وبالتأكيد نفس النظرية تنطبق علي ويندوز 8.


هل ويندوز لا يحصل علي الحماية الكافية من مايكروسوفت ؟


علي الرغم من ذكرنا للنقاط بالاعلي الا أن اجابة هذا السؤال ايضاً ستكون بالايجاب. مايكروسوفت لم تعطي نظام التشغيل ويندوز الحماية الكافية. فالمشاكل الامنية دائما ما نسمعها عند ذكر ويندوز. فدائما ما ذكرت مايكروسوفت هذه العبارة واغلب التحديثات التي تقوم مايكروسوفت بتحديثها للويندوز علي جهازك هي تحديثات امنية. ولدي مايكروسوفت تاريخ من المشاكل في الحماية كبير ولكن من الايجابيات انها كانت متطورة في هذه الجزئية فلم يكن هناك جدار ناري في الويندوز ولم يكن هناك خاصية تعدد المستخدمين والتي تتيح لك انشاء اكثر من مستخدم علي جهازك بصلاحيات محددة وبذلك لا يمنع من الاختراق. ثم بعد ذلك جاء التطور في هذه الجزئية مع نظام التشغيل ويندوز فيستا. ثم 7 والان اصبح لدينا ويندوز 8 وبعد ايام يأتي الترقية الي ويندوز 8.1 والذي قامت مايكروسوفت ببعض اجراءات الحماية فيه ايضاً. ولكن بشكل عام ويندوز 8 هو اكثر انظمة التشغيل حماية من مايكروسوفت.



البعض يري أن هذه الامور هي نقص من مايكروسوفت انها تقوم بتحديث اجراءات الحماية علي مر الزمن ولكن انا اري أنه تطور من مايكروسوفت ومعالجة لثغراتها واخطاءها ولا عيب في ذلك. كما أن وجود متجر تطبيقات ويندوز 8 يعتبر في حد ذاته اجراء حماية. لان غالباً الفيروسات تأتي لجهازك من البرامج فاذا اصبحت البرامج في مكان موثوق منه كمتجر التطبيقات فاصبحت في امان من هذه الجزئية. ومع وجود برنامج حماية مايكروسوفت المدمج مع ويندوز 8 فالامر اصبح رائع وبوجود جدار حماية اصبح الامر ممتاز. وايضاً بشكل افتراضي اصبح مستخدمي الجهاز بصلاحيات محدودة مما يساعد في حماية اكبر وافضل.

والان ما رأيك ؟


والان في رأيك لماذا نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر عرضة للاصابة بالفيروسات؟. وهل توافقني الرأي في النقاط بالاعلي ام تختلف معي. دعنا نعرف رأيك من خلال التعليقات بالاسفل.
لماذا نظام التشغيل ويندوز هو الاكثر عرضة للاصابة بالفيروسات؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/16/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 7 تعليقات:

  1. ما شاء الله شرح وافي ومميز ,, والله انتة اقنعتني بكلامك وانا موافق على كلامك ,, بالتوفيق ^_^

    ردحذف
  2. ادركت اخطائها في ويندوز 8

    ردحذف
  3. غير معرف7/19/2014 5:58 ص

    السﻻم عليكم.حسابى.حظر لم اجى افتحه بجيبى الفحس اﻻمنى لبعض.الصور.لناس مابعرفهم فقط عارف حكاية ست اوسبعة شخصيات و لكن البعرفهم مابجيبى لى الصور حقهم

    ردحذف
  4. أتفق معك في الكثير مما قلته .. جزيت الجنة زكفيت النار

    ردحذف
  5. يعني انا صراحة لو خيرت بين النظامين راح اختار الماك لأني تعبت جدا من مشاكل الويندوز في ما يخص الحماية وبطئ الجهاز علئ الرغم اني املك برامج حماية للجهاز ومشكلة البطئ حاولت اصلحها لكن مافاد وروحت محلات كثير للتصليح لكن مافاد حتئ مع فرمتة الجهاز

    ردحذف
  6. شرح جميل ووافي جزاك الله خير

    ردحذف