7 خطوات لزيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الجميع يريد زيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر. فهناك بعض الاجهزة تحديداً عند الاقلاع تأخذ وقت طويل جداً وتبدأ في التهنيج والتوقف وتضطر الي الانتظار ربما لـ نصف ساعة وربما تقوم باغلاق وفتح الجهاز اكثر من مرة بسبب التهنيج المستمر عند اقلاع الويندوز ، والبعض يعتقد أن هذا بسبب الجهاز سواء ضعف الامكانيات او غيرها ، ولكن في الحقيقية الامر يختلف ، فبالتأكيد جهاز كمبيوتر امكانياته عالية جداً لن تحدث معه هذه المشكلة غالباً ، ولكن الامر يعتمد علي ما يقوم به الجهاز عند الاقلاع ، فعند الدخول الي الويندوز يبدأ الجهاز في القيام ببعض العمليات ، ان استطعنا ايقاف هذه العمليات فبالتأكيد لن يكون هناك تهنيج عند بداية التشغيل ولن يكون هناك بطئ. لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نقوم بشرح 3 خطوات ونصائح ايضاً لـ زيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر. تابع بعد الفاصل.


من خلال موضوع سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر اسرع قمنا بالفعل بشرح خطوات لزيادة سرعة الكمبيوتر بشكل عام ، ومن يقوم بهذه الخطوات في اي وقت سيلاحظ أن جهازه اصبح اسرع كثيراً ، لذلك اذا لاحظت بطئ جهازك بشكل عام في اي وقت فقم بمراجعة هذا الموضوع وتطبيق هذه الخطوات ، اما ان كان الامر يتعلق بزيادة سرعة الاقلاع فقط فهذا الموضوع ممتاز بالنسبة لك.

1 - ضبط الـ BIOS للاقلاع من الهارد مباشرة


مع بداية تشغيل الكمبيوتر تلاحظ أن الكمبيوتر ينتظر قليلاً عند الشاشة السوداء ، وهنا الجهاز يقوم بقراءة السي دي او الفلاش ميموري ، ويأخذ بعض الوقت ، لذلك يمكنك ضبط الـ BIOS لديك او المعروف بالشاشة الزرقاء او قائمة Delete ، بحيث أن تقوم باختيار الهارد ليتم الاقلاع منه مباشرة. ويمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال الضغط علي زر Delete مع بداية التشغيل ، حتي تظهر لك شاشة زرقاء بها خيارات ، تقوم بأختيار Advanced BIOS Features ( ربما يختلف الاسم لديك ولكن دائما هو الاختيار الثاني علي اليسار ) ، ثم Enter..


بعد ذلك سوف تظهر لك خيارات اخري ، وهي تختلف من جهاز الي اخر ، ولكن هذا عبارة عن ضبط اقلاع جهازك علي الهارد ، بحيث يقوم الجهاز بالاقلاع من خلال الهارد مباشرة ، لذلك فنحن سوف نبحث عن جملة Boot Devices ، ثم نقوم باختيار Hard Disk كـ First Boot Device .. من خلال الضغط عليها ثم اختيار الـ Hard disk ..


ثم نقوم بـ الرجوع للصفحة الرئيسية عبر الضغط علي زر Esc ، ثم تقوم بأختيار Save & Exit Setup ، ثم تضغط علي Y ، ثم Enter . والان اصبح الاقلاع من الهارد مباشرة ولن ينتظر الجهاز مع بداية التشغيل لقراءة السي دي او قراءة الفلاش ميموري او غيرها.

2 - ايقاف البرامج والعمليات التي تعمل مع بداية التشغيل


هذه الخطوة هي اهم خطوة بالنسبة لمن يعاني بطئ الاقلاع مع بداية الويندوز ، فعند تشغيل الويندوز تلاحظ أن الجهاز لا يعمل او ينتظر فترة طويلة في قراءة برامج واظهار نوافذ لك للموافقة عليها وغيرها من الاشياء المملة ، وما يتحكم في كل هذا هو البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل ، فالجهاز يبدأ في قراءتها واظهار النوافذ والمطالبة منك بالموافقة علي بعضها وتحديث البعض الاخر. فـ لماذا لا تقم بايقافها جميعاً وتقم بتشغيل ما تريد فقط ؟.

لايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية : ( لمستخدمي ويندوز 7 )

اضغط علي قائمة ابدأ ، ثم اختر Run ، ثم قم بكتابة msconfig ، ثم اختر Start Up ، ثم قم بحذف علامة صح من امام البرامج التي لا تريدها ان تعمل مع بداية التشغيل والافضل أن تقم بايقافها جميعاً ، ثم اضغط Ok.


لايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية : ( لمستخدمي ويندوز 8 )

من خلال الضغط علي Ctrl + Shift + Esc لتشغيل مدير المهام Task Manager ، ثم نافذة Start-up ، ثم تقوم باختيار البرنامج الذي تريد ايقافه ثم تقوم بالضغط علي Disable بالاسفل ، وستلاحظ الحالة Status امام كل برنامج سواء Enable اي ممكن ، وDisable اي ايقاف ، فقم بايقاف جميع البرامج.


وبذلك لن يقم الجهاز بقراءة اي برامج او اجراء اي عمليات مع بداية الويندوز ! ، وهكذا يصبح اقلاع جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع كثيراً.

3 - ازالة مكونات الكمبيوتر التي لا تستخدمها


قد يكون لديك بعض من مكونات جهازك لا تستخدمها كالفلاش ميموري او الـ Floppy او الـ Bluetooth او الـ CD-Rom ، وهناك لديك خياران اما ان تقم بازالتها اي تقوم بفصلها عن الجهاز وتقم باعادتها مرة اخري عند الحاجة اليها ، او تقم بازالتها من Device Manager ، وتقوم بالضغط علي ما تريد ثم Disable ، ولكن انا لا انصح بذلك ، فانا دائما احب ازالتها يدوياً من الجهاز ، فـ علي سبيل المثال الـ CD-Rom انا اقوم باستخدامه فقط عند تثبيت ويندوز ، اذا لماذا ابقي عليه ، فانا اقوم بازالته عن الجهاز وعند الحاجة لتثبيت ويندوز اقوم باعادته مرة اخري لتثبيت ويندوز ثم اقوم بازالته مرة اخري ، وبذلك اجعل جهازي اسرع وايضاً سرعة اقلاع ممتازة.

4 - الفيروسات


بالتأكيد الفيروسات ، دائما الفيروسات هي عدو جهازك ، بعض الفيروسات متخصصة فقط في اجراء الكثير من العمليات علي جهازك حتي تستهلك جهازك وبذلك تسبب بطئ تام في الجهاز ، وبالتأكيد هذه العمليات تعمل مع بداية التشغيل وبذلك يصبح جهازك بطئ جداً عند الاقلاع ، لذلك يجب عليك استخدام برنامج حماية جيد ( افضل برامج الحماية من الفيروسات ) ، وايضاً تقوم بقراءة هذا الموضوع كيفية الحماية من الفيروسات لحماية جهازك من العدو الاول وهو الفيروسات.

5 - فحص قرص الويندوز علي جهازك واصلاح الاخطاء


من اهم العوامل التي تؤثر في سرعة اقلاع الجهاز هي قرص الويندوز اي الـ C ، ان كان الويندوز لديك قد تم تثبيته علي قرص الـ C  علي الهارد الخاص بك. فحص اقرص الهارد بشكل عام هامة للغاية ، وتوثر علي سرعة الاقلاع علي سرعة الجهاز ، لذلك يجب عليك فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك بشكل دائم وبالاخص قرص الويندوز.

6 - الابقاء علي مساحة فارغة كافية في قرص الويندوز



البعض يتجاهل ذلك علي الرغم من أنه من اهم ما يمكنك القيام به ، يجب أن يكون دائما قرص الويندوز لديك به مساحة فارغة كافية وذلك يساهم في سرعة اقلاع جهازك وايضاً سرعة الجهاز ، لذلك حافظ دائما علي مساحة فارغة كافية في قرص الويندوز ، وتحديداً حتي يصبح اللون الخاص بالقرص ازرق بدلاً من اللون الاحمر.

7 - برامج لزيادة سرعة اقلاع جهازك


هناك بالفعل برامج تساهم في زيادة سرعة اقلاع جهازك ، ولكن اعلم بأن البعض يتساؤل الان البرامج هي من تسبب بطئ الجهاز والاقلاع اذا فكيف تريدنا أن نستخدم برنامج لزيادة سرعة الاقلاع ؟ ، الاجابة بكل بساطة أن هذه البرامج تقوم بتهيئة جهازك لزيادة سرعة الاقلاع فهي تقوم ببعض التنظيف وايضاً تعطيل البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الجهاز وغيرها ، فهي تعمل للتهيئة فقط. وبالفعل هناك برامج مميزة لذلك سنقوم باستعراضها في السطور التالية :
  1. برنامج Regcleaner : هو برنامج مجاني يقوم بتنظيف الريجستري.
  2. برنامج Tuneup Utilities : بالتأكيد برنامج شهير جداً وممتاز حيث يحتوي علي العديد من الادوات والتي تقوم بزيادة سرعة الاقلاع وايضاً اصلاح جهازك بشكل ممتاز ولكن البرنامج مجاني لمدة 15 يوم فقط.

ولكن ان قمت باتباع الخطوات بالاعلي فلن تحتاج الي برامج لكي تزيد من سرعة اقلاع الكمبيوتر ، فغالباً بعد اتباعك للـ 6 خطوات الاولي ستلاحظ أن سرعة الاقلاع لديك اصبح لا تتجاوز الـ دقيقة ونصف ، ولكن هذه البرامج ممتازة ايضاً لمن يريد السهولة لانها تقوم بالمهمة بالكامل.

نصائح اضافية هامة جداً

1 - تقليل عدد ايقونات سطح المكتب
2 - ان كانت امكانيات جهازك ضعيفة نسبياً فلا تقم باستخدام ثيم من مصممين بل قم باستخدام ثيمات الويندوز الرسمية فقط ( ثيمات ويندوز 8 الرسمية - ثيمات ويندوز 7 الرسمية )
3 - زيادة رامات الجهاز في حالة ان كانت الرامات لديك اقل من 1 جيجا. وبشكل عام ترقية الرامات دائما امر جيد لزيادة سرعة الجهاز بشكل عام.
4 - لا تقم باستخدام اكثر من برنامج حماية ، لان استخدام اكثر من برنامج حماية سيسبب تعارض فيما بينهم وبذلك ستحدث مشاكل في سرعة الاقلاع وايضاً في سرعة الجهاز بشكل عام.

الخلاصة


اذا لاحظت أن اقلاع جهازك او الدخول الي الويندوز اصبح بطئ نوعاً ما ، فالقيام بالخطوات بالاعلي سيزيد من سرعة الاقلاع كثيراً ، وستلاحظ ذلك بالتأكيد ، فجهاز يستغرق نص ساعة حتي يقوم بتحميل الويندوز وبعد تطبيق الخطوات يصبح ثواني فبالتأكيد ستلاحظ الفرق ، وايضاً لاحظ أن تقليل عدد الايقونات علي سطح المكتب امر هام ، وايضاً يمكنك دائما زيادة الرامات لجهازك حتي تزيد من السرعة. اتمني ان يكون الموضوع مفيد واصبح بالفعل الاقلاع لديكم اسرع وشكراً لكم.

تعليقات

  1. غير معرف9/07/2013 10:19 ص

    جزاك الله كل خير
    بس المشكله عندى لما بضغط على delete مش بتظهر ال BIOS خالص !!!!!!

    ردحذف
  2. طه محمد - عدن12/24/2013 6:43 م

    اخي العزيز
    عندي عدة استفسارات
    1- بالنسبه للاقلاع من الهارد مباشرة هل هو امن على الجهاز
    اي لا يؤثر على الجهاز على المدى القريب او البعيد
    2- ايقاف البرامج
    كيف نعرف البرامج المهمه الضروريه للتشغبل عند اختيار التعطيل للبعض
    واذا كان من الافضل ايقافهم جميعا مثلما تفضلت هل هو امن ولايؤثر على التشغيل
    اسف على الاطاله وجزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. اخويا طه
      ا-صلن الجهاز بيبقى مصمم انه يعمل اقلاع من الهارد مباشرة لا اذا قمت انت بتغييره

      -بالنسبه للبرامج الضروريه
      انته هتسيب كل وتشيل البرامج الى انته عارف انها مش مهمه
      مثلا idm ,yahoo masnger ^_^

      حذف
  3. غير معرف
    قد يكون الخيار لديك مختلف فحاول مراقبة الاشارات والاختصارات التي تظهر لديك عند اقلاع الجهاز بالاسفل.

    طه محمد - عدن
    السؤال الاول اجابته لا. الثاني يجب عليك قراءة اسماء البرامج ومعرفة ما تحتاج اليه أن يتم تشغيله مع بداية التشغيل وما لا تحتاجه.

    ردحذف
  4. ماهو الحل اذا كانت الشاشة الرئيسية متجمدة اي لايتحرك الماوس اطلاقاوكذلك زر المفاتيح فهي لاتستجب للايعازلذلك اقوم بالظغط على زر التشغيل وينهار الوندوز ماهو الحل رجاء

    ردحذف
  5. رحم الله والديك

    ردحذف
  6. مشكور أخي الكريم على الشرح بس أنا عندي مشكلة هو أن الكمبيوتر بطيئ في الأقلاع عل الرغم من عدم وضع برامج كثيرة عليه فأنا قمت بعمل فورمات ويندوز 7 له ولكنه أصبح بطيئا بعد الفورمات فما الحل برأيك وشكرا

    ردحذف
  7. معلش انا عندي سؤال الكمبيوتر بتاعي نزلت برنامج بيشوف الجوده بتاعت الهرده ام بيقول ان الهيلسي بتاع الهرد 24 في الميه وي الجهاز دلوقتي مش بيشغل الالعاب زي الاول ممكن اعرف اعمل ايه

    ردحذف
  8. جزاكم الله كل خير وشكرآ لكم على مجهودادكم الكبيرة

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    عندي مشكله اخي الكريم اني عملت (boot speed (fast والان اريد ان افتح صفحه ال boot مره اخري ولكن لا استطيع . ما الحل ؟؟؟

    ردحذف
  10. غير معرف10/30/2020 8:55 م

    سرعة الاقلاع وجب تفعيل خاصية msconfig و بالتالي حذف جميع التطبيقات الغير الضرورية و المسببة حتما في بطئ الجهاز تانيا يوجد تطبيق رائع جدا و انا اعمل به شخصيا هو ccleaner هذا البرنامج او التطبيق يساعدكم في مسح الفيروسلت و البرامج المخفية الغير الصالحة== بالتوفيق للجميع
    اخوكم مصطفى

    ردحذف

إرسال تعليق