كيف تعرف أن جهازك مخترق او مصاب بفيروسات ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك بعض الاعراض والاشياء التي سوف تلاحظها في حالة اذا كان جهازك مخترق او مصاب بـ البرمجيات الخبيثة ، فاذا كنت لم تطبق الـ خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر واهمها انك لم تفعل جدار الحماية وتستخدم برنامج حماية مميز ومحدث فـ عليك الحذر ، ومن خلال هذا الموضوع سوف نقوم باستعراض 10 امثلة لجهاز مصاب بالبرمجيات الخبيثة او مخترق ،  فاذا لاحظت اي من هذه الامثلة علي جهازك فيجب عليك حينها ان تقوم باستخدام شرح كيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر . ( جميع ما يرد في الموضوع ليس كلام نظري ولكنه من واقع خبرة وتجارب )




1 - ضعف اداء الكمبيوتر علي الرغم من عدم استخدام العديد من البرامج

في حالة اذا وجدت ان اداء الكمبيوتر بطئ وضعيف جداً علي الرغم منك فقط تقوم بتشغيل ملف صوتي او فتح صورة ، فعلي سبيل المثال تلاحظ ام الماوس يتحرك ببطئ والجهاز بطئ جداً ، هنا يجب عليك فحص الجهاز لانه في الغالب يكون هناك برمجيات خبيثة تستهلك موارد الجهاز ويجب عليك فحصه جداً ( سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع )

2 - الصفحة الافتراضية ( الاساسية ) للمتصفح قد تغيرت

في حالة اذا لاحظت أن الصفحة الرئيسية للمتصفح قد تغيرت الي موقع غير معروف وعندما تحاول تغيرها مرة اخري فلا تستجيب وتبقي كما هي ، فيجب عليك فحص الجهاز لان غالباً هناك برمجيات خبيثة في جهازك.

3 - رسائل خطأ غير معروفة

في بعض الاحيان تلاحظ ظهور رسائل خطأ غير معروفة بالنسبة لك وغالباً تكون مع بداية اقلاع الويندوز ، وهنا غالباً يكون ذلك بسبب أن جهازك مصاب وهنا يجب عليك فحص الجهاز بشكل جيد وازالة هذه البرمجيات الخبيثة من جهازك باستخدام عده ادوات لان غالباً برنامج الحماية لن يكتشفها.

4 - وجود رسائل او نوافذ بـ لغة غير مفهومة بالنسبة لك

غالباًُ قد يصيب جهازك فيروسات مبرمجة خصيصاً لدول معينه مثل الصين ، ولانك قمت بتحميل برنامج صيني مثلاً او قمت بالدخول الي موقع صيني فيصيبك هذا الفيروس ، لذلك اذا لاحظت وجود نوافذ او اعلانات او رسائل بـ لغة غير مفهومة فجهازك مصاب ويجب عليك فحصه.

5 - توقف برنامج الحماية وجدار الحماية فجأة

اذا لاحظت أن برنامج الحماية و جدار الحماية علي جهازك قد توقف فجأة ، فهنا يجب أن تعلم ان جهازك مصاب بفيروس قد اوقف برنامج الحماية ، فيجب عليك دائما ان تتأكد ان برنامج الحماية لديك يعمل بشكل صحيح دائما واذا لاحظت أنه لا يعمل او يعمل بشكل غير صحيح فقد بمراجعة هذا الموضوع كيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر .

6 - رسائل اسبام تصل الي اصدقائك

اذا لاحظت أن اصدقائك يصل لهم رسائل اسبام من جهازك من خلال البريد الالكتروني الخاص بك او علي حساب الفيس بوك ، فهنا بالتأكيد جهازك مصاب ويجب عليك فحصه جيداً.

7 - بطئ سرعة الانترنت

تلاحظ بطئ في سرعة الانترنت بشكل كبير وذلك ينتج عن وجود برمجيات خبيثة تقوم باستهلاك الانترنت في تحميل اشياء او الاتصال بالانترنت او رفع بيانات ومعلومات من جهازك الي سيرفر المخترق ، فالاتصال بين المخترق وجهاز الضحية يتم من خلال الانترنت مما يجعل الانترنت يبطئ ، لذلك ستلاحظ بطئ شديد في سرعة الانترنت علي غير العادة.

8 - بعض العمليات في مدير المهام

تلاحظ بعض العمليات التي لا تعرف مصدرها في الـ Task manager ، واذا حاولت ان توقف تشغيلها فـ لن يتوقف تشغيلها ، وهنا افضل طريقة لمعرفة مصدر هذه العمليات والمزيد من المعلومات عنها هو البحث عنها في جوجل ومعرفة ما هي ؟ وتقوم بفحص جهازك جيداً.

9 - تم ايقاف تشغيل مدير المهام Task manager

في حالة اذا ظهرت لك رسالة الخطأ الشهيرة والتي تفيد بأن مدير المهام قد تم تعطيله فهنا جهازك مصاب ويجب عليك ان تقوم بفحصه جيداً واتباع كافة الطرق للتخلص من هذه الفيروسات ( حل مشكلة "Task Manager has been disabled by your administrator" )

10 - الفولدرات والاقراص يتم فتحهم في نوافذ مستقلة 

عند الضغط علي فولدر او قرص من اقراص الهارد تلاحظ انها يتم فتحها في نافذة جديدة وذلك بسبب ان جهازك مصاب والفيروسات قد قامت بتغيير الاعدادت وهنا يجب عليك فحص جهازك جيداً والتخلص من الفيروسات.


سيتم ذكر المزيد من الامثلة في اجزاء قادمة او ربما يتم تعديل هذا الموضوع في اي وقت واضافة المزيد ، فدائما هناك المزيد من الامثلة لاجهزة مصابة وساعلمكم دائما بالجديد ولكن يجب عليك متابعة صفحتنا علي الفيس بوك لتبقي علي تواصل دائم معنا وتعلم عند تحديث الموضوع. واتمني ان يكون الموضوع مفيد وواضح بالنسبة للجميع.

تعليقات

  1. السلام عليكم انا ياخوي احياناً اذا دخلت النت

    الجهاز عندي كل شوي ويفتح صفحة جديدة فيها اعلان

    ممكن تقولي شن السبب وهل الجهاز مصاب

    ،ـ،وشكراً،ـ،

    ردحذف
  2. غير معرف5/07/2013 10:05 ص

    طيب انا تطلع لي رساله كل مافتح الجهاز مايكروسفت المعالج ويطلع انهاء او حدث مشكله ايش الحل

    ردحذف
  3. غير معرف6/18/2013 12:22 ص

    مساء الخير ممكن اعرف برنامج ديب فيريز

    ردحذف
  4. غير معرف6/28/2013 10:54 ص

    الاخ محمود منير يسألني بعض الاصدقاء بوجود برنامج يقوم بتغير صوت المتكلم اثناء حديثه على الجوال صوت رجل- صوت طفل او طفلة صوت امرأة فاذا كان موجود ياريت تفيدنا وشو اسم البرنامج وشكرا لك

    ردحذف
  5. السلام عليكم انا ياخوي احياناً اني اريد ازالة انتي فيروس avast

    ردحذف
  6. ابو اصيل
    هذا يعني أن جهازك به برمجية خبيثة تقوم بفتح الاعلان في المتصفح ، يجب مراجعة البرامج المثبتة وفحص الجهاز وايضاً مراجعة اضافات المتصفح. غالباً فحص الجهاز ببرنامج الحماية سيفي بالغرض.

    غير معرف
    حسب نوع النظام علي الهاتف سواء اندرويد ، ولكن بالفعل متواجد وقمنا بشرحه للكمبيوتر من قبل ، ويمكنك البحث علي المتجر الخاص بالهاتف لديك باسم Voice Changer.

    Rain Simo
    يمكنك ازالته من لوحة التحكم control panel او اي برنامج لازالة البرامج.

    ردحذف
  7. غير معرف6/01/2014 4:20 ص

    تفضلو بزيارة مدونتي http://professional-iraq.blogspot.com/

    ردحذف
  8. بعض الفيروسات لا تسمح بظهور الملفات المخفيه او ع احد اقراص تظهر كلمهauto وشكر الجزيل لك على هذه المعلومات القيمه جزاك الله كل خير

    ردحذف
  9. غير معرف6/25/2015 10:23 م

    حملت أخر نسخة من قوقل اكسبلورل 11 و بعدها مؤشر الكتابة أصبح عريض مثل مستطيل و عند الكتابة يصبح بجوار المؤشر نقاط سوداء صغيرة تحيطه و تختفي عندما أتوقف عن الكتابة ,هل جهازي مصاب بفايروس ؟ و ما نوعه و كيف استطيع التخلص منه ؟

    ردحذف
  10. لدى برنامج حماية اسمه eset nod23 antivirus8 عندما اقوم بفحص الجهاز يخبرنى انه هناك فيروسات فى الويندوز فاتركها علما بانه لست من قام بتنزيل الويندوز وهل ساحتاج نسخة اخرى ؟

    ردحذف

إرسال تعليق