كيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مواضيع سابقة قمنا باستعراض ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ ثم بعد ذلك قمنا باستعراض خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر ، ثم قمنا بشرح الفرق بين الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والادوير والسباي وير، والان جاء موعدنا مع كيف يمكنك ازالة الفيروسات من الكمبيوتر مهما كانت ، بمعني ان هناك فيروسات يمكن حذفها بسهولة وتتغلب عليها برامح الحماية ولكن هناك ايضاً فيروسات تقوم بايقاف برامج الحماية ! وتقوم بنسخ نفسها بشكل سريع مما يجعل امكانية حذفها ربما مستحيل ! ، ولكن مع موضوعنا اليوم والذي سينقسم الي عده اقسام سوف نشرح امكانية ازالة فيروسات الكمبيوتر مهما كانت درجة خطورتها من خلال ثلاث خطوات. ( موضوع هام ومميز واتمني منك المتابعة )


اولاً وقبل أن نبدأ يجب ان نشير الي نقطة هامة جداً ، هناك فيروسات يمكن حذفها بسهولة ، وهناك اخري مزعجة واخري مدمرة ! ، في هذا الموضوع ومن خلال الخطوات سوف نشير الي كيفية ازالة الثلاث انواع ، فان كنت واثق ان الفيروس لديك مدمر فانتقل للخطوة الثالثة والخاصة بانشاء اسطوانة او فلاش ذاتية الاقلاع لبرامج الانتي فيرس وهذه هي الخطوة الاقوي والاكثر فاعلية.

الخطوة الاولي - ازالة الفيروسات ببرامج الحماية العادية


كما اشرت مسبقاً هناك بعض الفيروسات التي يمكن بسهولة حذفها بواسطة برامج الحماية ، وهناك اخري لا يمكن ذلك ، وايضاً للتذكير ان كان لديك برنامج حماية من الفيروسات جيد ومثبت علي جهازك ويعمل ومحدث فبالتأكيد سيتصدي لهذه الفيروسات وهذا ما قمنا بالاشارة له سابقاً في موضوع حماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر واكرر مرة اخري محدث ! لان الغالبية يقومون باستخدام برامج مدفوعة بشكل مقرصن وبالتالي لا يحصلون علي التحديثات مما يجعل جهازهم معرض لخطر الاصابة !. لذلك قم بمحاولة ازالة الفيروسات بواسطة برنامج الانتي فيرس بعد تحديثة وان لم يتم ازالة الفيروس فتابع الخطوة التالية.


الخطوة الثانية - ازالة الفيروسات باستخدام بعض الادوات


هناك بعض الادوات القوية التي لها القدرة علي ازالة الفيروسات من جهاز مصاب ! ، ولكن يجب الاشارة أن هناك فيروسات تقوم بمنع هذه الادوات من العمل ! ، ولكن يمكنك التجربة والافضل تحميلها علي جهاز غير مصاب ثم نقلها بفلاش ميموري خالية تماماً من اي ملف اخر سوي هذه الادوات وجدير بالاشارة ان هذه الادوات لا تحتاج الي تثبيت فقم تقوم بفك الضغط ثم الضغط علي ايقونة التشغيل مباشرة ، اولاً يمكنك استخدام اداة كاسبر سكاي لازالة الفيروسات وهي اداة فعالة جداً لازالة الفيروسات وتقوم بتحميلها وفحص الجهاز باستخدامها. وان لم تعمل لديك فقم بتحميل اداة Comodo Cleaning Essentials وهي مميزة جداً في ازالة الفيروسات من جذورها وجميع ملفات التجسس وغيرها وهذه الاداة ان لم يوقفها الفيرس فسوف تقوم بتحديث نفسها وازالة الفيروسات من جهازك ( تحميل الاداة  تقوم باختيار نوع نظام التشغيل لديك سواء 32 بت او 64 بت ثم تقوم بالضغط علي Download ) ، وان لم تعمل لديك فقم بتحميل برنامج RKill وهو عبارة عن برنامج يقوم بمحاولة انهاء العمليات الخبيثة التي تتم علي الجهاز والتي من شأنها ان تمنع برامج الحماية والادوات السابقة من العمل ( تحميل البرنامج ) بعد أن تقوم بتحميله وتشغيله قم باعادة تشغيل اداة
Comodo Cleaning Essentials وباقي الادوات واذا تم تشغيلها بنجاح فقم بفحص الجهاز وازالة الفيروسات وان لم تتم بنجاح فانتقل الي الخطوة القادمة.

ادوات اخري يمكنك استخدامها :-

اداة HitmanPro ( تحميل الاداة )
اداة Kaspersky TDSSKiller ( تحميل الاداة )
اداة Emsisoft Emergency Kit ( تحميل الاداة )

الخطوة الثالثة - انشاء اسطوانة بـ برامج الحماية ذاتية الاقلاع


الخطوة الاكثر فاعلية والافضل ، في بعض الاحيان يكون الفيروس مدمر فلا تستطيع الوصول من الاساس الي الويندوز ! ، وفي هذه الحالة يأتي دور الاسطوانة الذاتية الاقلاع او الفلاش ميموري ذاتي الاقلاع ، ومن الافضل ان تقوم بانشاء هذه الاسطوانة علي جهاز كمبيوتر غير مصاب وبالنسبة لي فانا قمت بانشاء اسطوانة ذاتية الاقلاع من اكثر برامج الانتي فيرس فاعلية وقمت بحفظها في حالة اصابة الجهاز اقوم بتشغيلها وحذف الفيروس بسهولة !.

برنامج SARDU هو الافضل ! ، عندما تأتي المهمة الي انشاء اسطوانة او فلاش ميموري من اكثر من برنامج انتي فيرس علي نفس الاسطوانة او الفلاش فان برنامج SARDU هو افضل من يقوم بهذه المهمة ! ، فاولاً تقوم بتحميل البرنامج من هذه الصفحة
ثم تقوم بتشغيل البرنامج وتقوم باختيار اسماء البرامج التي ترغب في في اضافتها الي الاسطوانة وانصح باستخدام ديفيدي من الافضل واضافة اغلب البرامج الموجودة والاحتفاظ بهذه الاسطوانة فانا ادعوها بالاسطوانة السحرية !

بشكل تفصيلي سأقوم الان بشرح كيف يتم ذلك ، بعد تحميل وتثبيت البرنامج سوف تظهر لك واجهه البرنامج كالتي بالاسفل..


ثم تقوم بالضغط علي اسم البرنامج المراد تحميله كنسخة ISO ، يمكنك تحميل ما تريد من البرامج ، وايضاً يمكنك تحميل نسخة البرنامج من الموقع الرسمي ولكن احرص علي تحميلها كـ نسخة ISO ، هنا انا انصح ببرنامج Dr.Web و كاسبرسكاي بالتأكيد و AVG Rescue او ما تشاء ، بعد الضغط علي اسم البرنامج ثم الضغط اوك ، سوف يطلب منك الانتقال الي تاب الـ Downloader والضغط علي Start لبدأ التحميل كما تلاحظ بالصورة بالاسفل..


فتقوم بالانتظار حتي انتهاء التحميل وتكرر الخطوة مع باقي البرامج التي تريدها ثم تقوم بوضع علامة امام ما تريد حرقه علي الاسطوانة ، ثم تقوم بحرق الاسطوانة ( يمكنك مشاهدة هذا الشروحات فيديو من الموقع الرسمي ) ، ويمكنك ايضاً تحميل البرامج من مواقعها الرسمية بصيغة ISO ، فعلي سبيل المثال تقوم بتحميل Dr.Web من خلال هذا الرابط ، ويمكنك تحميل برنامج افيرا من هذا الرابط ، فق ط قم بالدخول الي جوجل ثم قم بكتابة برنامج الانتي فيرس وبجوار ISO او Rescue وقم بتحميله ، ثم تقوم باختيار البرامج بعد تحميلها من خلال اضافة علامة بجوارها ثم حرقها علي الاسطوانة بسهولة. ( برامج الحماية من الفيروسات بنسخ ISO )

طريقة اخري لانشاء اسطوانة ذاتية الاقلاع لبرامج الانتي فيرس :-

الطريقة الاولي هي الافضل ولكن يمكنك استخدام هذه الطريقة اذا اردت ، فبعد تحميل النسخ الايزو من البرامج التي تريدها قم باستخدام الطريقة في هذا الموضوع كيفية انشاء اسطوانة ويندوز ذاتية الاقلاع لانشاء الاسطوانة ، فقط بدلاً من اختيار نسخة الويندوز ISO قم باختيار نسخة برنامج الحماية ISO.

بعد انشاء الاسطوانة ذاتية الاقلاع سوف تحتاج الي ضبط اعدادات الـ BIOS للاقلاع من الاسطوانة او الفلاش ميموري كما شرحنا سابقاً ضمن موضوع كيفية تثبيت ويندوز وكانت الخطوة الاولي وهي ضبط جهاز الكمبيوتر علي الاقلاع من خلال السي دي فيمكنك الرجوع للموضوع والاستعانة بالخطوة للاقلاع من السي دي ، وبعد ضبط الاعدادات تقوم باعادة تشغيل الجهاز.

بعد ذلك سوف يتم الاقلاع من السي دي مع بداية تشغيل الكمبيوتر ( مثل عملية تثبيت الويندوز ) ، وان كنت قد قمت بحرق اكثر من برنامج حماية فسوف يسألك عن اختيار البرنامج الذي تريد ، اما في حالة برنامج واحد فسوف  يقوم بالاقلاع من البرنامج مباشرة فقط تقوم بالضغط علي Enter للاقلاع من السي دي ، ثم تقوم بفحص الجهاز وانتظر حتي يتم فحص الجهاز بالكامل وازالة الفيروسات ثم تقوم باعادة تشغيل الجهاز واختيار برنامج اخر وتقوم بفحص جهازك وهكذا حتي تتأكد تماماً من ازالة الفيروسات. ( تحذير : اي ملف هام علي جهازك بصيغة من صيغ الملفات التي قد تكون مصابة فانصحك بنقله علي فلاش ميموري ، حيث ان البرنامج سيقوم باصلاح اي ملف مصاب وان لم يستطيع فسيتم حذفه تماماً ، لذلك يرجي الحذر )

لماذا اسطوانة الانتي فيرس ذاتية الاقلاع هي الافضل؟
  1. الفيروسات قد تقوم بتعطيل نظام التشغيل لديك وبالتالي لن تتمكن من الوصول الي الويندوز ! ، لذلك يمكنك باستخدام هذه الطريقة أن تقوم بازالة الفيروسات وبالتالي تتمكن من الوصول الي الويندوز.
  2. في الغالب وبعض الفيروسات تقوم بتعطيل برامج الحماية وادوات الحماية ايضاً ولكن مع هذه الطريقة فلن تستطيع ايقافها لان ببساطة عملية الفحص تتم بعيداً عن نظام التشغيل.
  3. الجهاز يكون بالكامل مكشوف بالنسبة لبرنامج الانتي فيرس ولا يوجد اي شئ في وضعية التشغيل مما يتيح لبرنامج الحماية اصلاح الملفات وازالة الفيروسات او ازالة الملفات المصابة بسهولة وبشكل مؤكد.
  4. فاعلية هذه الطريقة في ازالة الفيروسات تتعدي الـ 99%.

والان بعد أن استخدمت الخطوة الثالثة يمكنك الرجوع مرة اخري الي الخطوة الثانية وفحص الجهاز بالكامل من الفيروسات بعده برامج اخري من داخل الويندوز حتي تتأكد من أن الجهاز خالي من جميع انواع الفيروسات والتجسس وغيرها من البرمجيات الخبيثة ، وايضاً ربما تكون مجبراً علي اعادة تثبيت ويندوز علي جهازك لان برامج الحماية ربما تكون قد ازالت ملفات مصابة من ملفات الويندوز لذلك ستكون مجبر في هذه الحالة علي اعادة تثبيت ويندوز من جديد.

والان مع نهاية الموضوع ، لا اعتقد ان مشكلة الفيروسات مازالت الشبح بالنسبة لك ، فقط تقوم بتطبيق الخطوات في هذا الموضوع وتكون جميع الفيروسات شئ من الماضي ولكن يجب الاشارة الي ان ربما تكون لديك ملفات هامة علي جهازك ويتم ازالتها ! او قد يدمر الفيروس ملفات هامة علي جهازك ، لذلك احرص دائما علي اتباع  خطوات حماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر  ، واتمني أن يكون الموضوع مفيداً واتمني ان تساعد بنشره بين اصدقائك ، وتشارك في نشر الافادة.

تعليقات

  1. الموضوع جميل ومفيد لكن عندي سؤال هل بالامكان الاستفادة من برنامج360 amigo وهل هومفيد في محاربة الفايروسات علما" انه محدث ويعمل بشكل جيد

    ردحذف
  2. غير معرف2/08/2013 3:35 م

    شكرا لك على المواضيع القيمة
    http://t3cnonet.blogspot.com/

    ردحذف
  3. غير معرف4/05/2013 11:31 ص

    أخي الكريم :
    الرابط يعمل مباشرة بعد أمر التحميل ولايعكي أي خيار لتحميله بتنسيق iso

    ردحذف
  4. @غير معرف
    رابط الموضوع الذي يحتوي علي ملفات الـ ISO هو
    http://www.computer-wd.com/2013/02/download-antivirus-software-iso.html

    ردحذف
  5. غير معرف4/25/2013 6:21 م

    thank you

    ردحذف
  6. مشتاقه لجناته6/05/2013 9:39 م

    ممكن اعرف ازاى احمل فيديو من الجهاز على الفيس
    كل مااحمل يقولى حدث خطا ما
    بلييييييييييييييييييييييييز ممكن تقولى

    ردحذف
  7. غير معرف8/01/2013 11:13 م

    يوجد متصفح يمتاز بتقنيه التحميل maxthon قومي بتثبيت البرنامج على الجهاز بعد ذالك قومي بفتح موقع يوتيوب وشغلي اي مقطع فديو سوف يظهر لكي شريط التحميل اضغطي على كلمه حفظ او save سوف يقوم البرنامج ببدء التحميل

    ردحذف
  8. غير معرف10/13/2013 12:47 ص

    طيب ياريت تجاوبنى ضرورى انا ناوى اعمل اسطوانة برامج الحماية ذاتية الاقلاع
    لكن السؤال هنا بعد فترة برامج الانتى فايرس هتكون محتاجة تحديث كيف هيتم تحديث هذه البرامج ؟
    ارجو الاجابة لكى نستفيد من هذه النقطة

    ردحذف
  9. اولاً قم بمراجعة هذا الموضوع
    http://www.computer-wd.com/2013/02/download-antivirus-software-iso.html

    كما اشرنا في هذا الموضوع انه يمكنك تحديث اسطوانة الانقاذ مباشرة من الموقع الرسمي. ولكن اذا قمت بحرقها علي سيدي فلن تتمكن من ذلك. فالافضل أن تقوم بحرقها علي ديفيدي او فلاش ميموري او اي وسيلة تخزينية قابلة للتعديل.

    ردحذف
  10. غير معرف11/05/2013 7:00 ص

    موضوع مفيد ,, شكراً لك

    ردحذف
  11. عندي مشكله الايقونات تضهر حميعا كايقونات internet explorer. ارجو المساعده

    ردحذف
  12. غير معرف11/28/2013 10:10 م

    معلومات قيمه ومفيده جدا وشكرا للموقع

    ردحذف
  13. ساعدنا .....ساعدنا عند هذه المشكلة فيروس قم بايقاف برنامج الحمايه وعند احذف برنامج الحمايه لا يحذوف وعندما اثبت برنامج حماية اخر لا يثبت وعندما اذهب ال لكي اثبات اداءه من هذه الادوا ت لاتظهر وتاوتي الي مثلث اصفر مكتوب عيهServer not found وعندما حملت اداءة وقف التحميل عند99%في برنامج دنادنلود مانجر ولو ان نتنصح اقرا الموضوع بخصوص ذلك قراته ولم يفيدنيا وهل الفيروس هو الذي فعل ذلك وهل هو مدمر وبرنامج الحماية الذي معي افاستavast proAtnivirus))ساعدني ارجوك اتني بالحل ولو سمحت ساعدني

    ردحذف
  14. mohamed2589
    غير الويندوز وركب 7 او 8 وركب برنامج الحمايه افيرا AVIRA لانه قوى والفيروسات لا تستطيع تعطيله

    ردحذف
  15. غير معرف5/18/2014 2:13 ص

    محمد احمد
    الجهاز كان عندى ملوث بالفيروسات فقمت بمسح الانتى فايروس لاسطب انتى فايروس جديد لاكن لم استطع التسطيب لا ادرى ما السبب ارجو المساعدة

    ردحذف
  16. شكرا لك اخى الكريم

    شاهد كأس العالم مجانا عبر:
    http://venustream.eu/

    ردحذف
  17. عندي مشكله في الاب توب ويندوز7 ,2جيجا توشيبا عندا بدا التشغيل بطيئ جدا وفتح المفات عادي واشك ان عندي فيروس وان عندي انتي فيروس اسمه Norton Internet Security وبطيئ في الانترنيت وعندي برامج كتيرا حوالي20او اكثر ماسباب وشكرا

    ردحذف
  18. غير معرف7/14/2015 12:35 م

    انتهى مدة برنامج الحماية من كمبيوتري و أبا انزل الجديد من ال سي دي هل لازم امسح البرنامج المنتهي اللي قبل

    ردحذف
  19. جزاك الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق