Loading...

كيفية تغيير باسوورد الهارد المشفر باستخدام BitLocker على ويندوز

إذا كنت تبحث عن طريقة لتشفير بياناتك الموجودة على وحدة تخزين متصلة بالكمبيوتر، سواء هارد داخلي أو خارجي أو فلاش ميموري، فإن أداة BitLocker المُدمجة مع الويندوز تُعد واحدة من أفضل الخيارات لفعل ذلك، حيث تُمكنك من تعيين كلمة سر تحمي بها بياناتك وتحول دون الوصول إليها إلا بكلمة السر. وكأي أداةٍ أو موقعٍ تستخدم فيه بياناتك، يُنصَح بتغيير كلمة السر من حين لآخر، واداة BitLocker ليست استثناءً، فكيف تُغير الباسورد الخاص بها؟ يعتقد البعض أن ذلك يتطلب إزالة التشفير ثم إعادة تطبيقه كي نتمكن من تعيين كلمة سر جديدة، إلا أن الأمر أبسط من ذلك بفضل وجود 3 طرق لتغيير كلمة سر الـ BitLockerكلمة سر الـ BitLocker على ويندوز كما نستعرض عبر السطور التالية.

تغيير باسوورد الـ BitLocker

تغيير باسوورد الـ BitLocker


أولًا: لماذا يجب عليك تحديث كلمة سر BitLocker ؟


في العموم، يُنصَح بتغيير كلمات السر المهمة بين الحين والآخر، فهذا أقل ما يمكنك فعله لكي تضمن – ولو بنسبة بسيطة – أمان حساباتك وأجهزتك. ينطبق هذا الأمر على جميع الملفات والأقراص التخزينية التي تمتلكها، بما فيها المحمية باستخدام BitLocker بالطبع، ومدى حاجتك للتأكد من أمان الملفات يعتمد على موقع الحاسوب، فالحواسيب العامة أكثر عرضةً للاختراق مقارنة بالحواسيب الشخصية بلا شك.

لكي تغير كلمة سر أقراص التخزين المُشفرة باستخدام BitLocker، عليك أن تفك تشفير الهارد أولًا حتى يتسنى لك ذلك، وإذا لم تكن قد هيئت خاصية الـ "Auto-unlock" التي تُسهل من وصولك إلى الهارد منذ البداية، فالطريقة الوحيدة تقريبًا لفك التشفير ستكون باستخدام كلمة السر القديمة، إذا ما استثنينا طريقة مفتاح الاسترجاع Recovery Key التي تحدثنا عنها في مقالٍ سابق؛ الأمر مُشابه لتغيير كلمات السر على مواقع التواصل، حيث يُطلَب منك إدخال كلمة المرور القديمة أولًا لاستخدام واحدة جديدة.

ثانيًا: كيف تُغير باسورد الهارد المُشفر بـ BitLocker


1- مباشرًة من أداة File Explorer



هناك أكثر من طريقة لتغيير كلمة سر الهارد المُشفر بـ BitLocker، أولها أن تستخدم قسم "My Computer" أو ما يُسمى بـ "This PC" في أنظمة التشغيل الحديثة من ويندوز؛ حيث نفتح أداة "مُستكشف الملفات" File Explorer ثم نضغط على "This PC" من الشريط الجانبي الأيسر، ستظهر لك الآن جميع الأقسام/البارتيشنات ووحدات التخزين المتصلة تحت خانة "Drives and Devices"، والتي قد تحتاج لرؤيتها أن تضغط على السهم الصغير الموجود بجوارها كما نعرف جميعًا. بعد ذلك سنضغط بزر الفأرة الأيمن على الهارد المشفر باستخدام BitLocker والذي نود تغيير كلمة السر الخاصة به ونختار "Change BitLocker Password" — في حال كنت تستخدم ويندوز 11 فسوف تحتاج إلى الضغط على خيار "Show more options" أولًا.


ستظهر أمامك نافذة جديدة، وما عليك إلا أن تُدخل كلمة السر القديمة في خانة "Old Password" والجديدة في الخانتين المتبقيتين ونُتمم ذلك بالضغط على زر "Change password". سيتم على الفور قفل الهارد المُشفر، ولفك التشفير قم بإدخال كلمة السر الجديدة، ولاحظ أنه يجب عليك الاحتفاظ بكلمة السر الجديدة في مكانٍ خاص تحسّبًا لنسيانها.

2- من خلال صفحة "BitLocker Manager"



الطريقة الثانية لتغيير كلمة سر الهارد أو القرص التخزيني المُشفر بـ BitLocker تكون من خلال صفحة "BitLocker Manager" حيث توجد كل خيارات التحكم في إعدادات أداة BitLocker. يمكن الوصول إلى هذه الصفحة ببساطة من خلال فتح نافذة File Explorer والضغط بزر الفأرة الأيمن على الهارد المشفر باستخدام BitLocker والذي نود تغيير كلمة السر الخاصة به ونختار "Manage BitLocker" للتوجه مباشرًة إلى الصفحة داخل "لوحة التحكم" Control Panel.


الآن، ضمن قائمة أقراص التخزين المحمية، اعثر على القرص المنشود واضغط على السهم المجاور له لعرض الخيارات المتاحة، ثم اضغط على خيار "Change Password" ثم أدخل الباسورد القديم والجديد واضغط زر "Change password" لإتمام عملية تحديث كلمة السر.

3- باستخدام موجّه أوامر الـ "CMD"


أخيرًا وليس آخرًا، يمكن تغيير باسوورد الهارد المشفر باستخدام BitLocker عبر موجه الأوامر. للبدء، قم بتشغيل موجه الأوامر (Windows Terminal) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "Terminal" ومن نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ Terminal اكتب الأمر الآتي ثم اضغط على Enter:

manage-bde -changepassword H:

لاحظ أنه يجب عليك استبدال حرف الـ "H" ووضع حرف الهارد المشفر المستهدف. الآن اضغط "Enter" ليُطلَب منك إدخال كلمة السر الجديدة مُباشرةً. كما تلاحظ، لا يُطلب منك كلمة السر القديمة في هذه الطريقة، غير أنك تُضطر إلى فك تشفير القرص التخزيني أولًا حتى تستخدم هذه الطريقة.


في النهاية، وعلى الرغم من بداهة الأمر، فإنك لا بد وأن تستخدم كلمات سر قوية سواء في حالة BitLocker أو في أي حالةٍ أخرى، دائمًا ما يكون التنبيه بشأن هذا الأمر مهمًا، ولقد قدمت ميكروسوفت بعض النصائح لإنشاء كلمات سر قوية مثل جعلها مكونة من 8 خانات على الأقل، وعدم استخدام اسمك أو الكلمات سهلة التخمين، ناهيك عن عدم استخدام نفس كلمة السر في أكثر من مكان أو خدمة، وبالتأكيد الجمع بين الحروف والأرقام والرموز إن كان ذلك متاحًا. لا تنس أن تُحدّث كلمات السر باستمرار كما أشرنا في البداية، ولعلك لم تفعل ذلك منذ وقتٍ طويل ما يجعل هذا التذكير في هذا الوقت في محله.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي