Loading...

كيفية تعطيل خاصية TalkBack في هواتف أندرويد

تشمل إعدادات نظام أندرويد مجموعة مزايا قيمة جداً لذوي الاحتياجات الخاصة بعضها مفيد أيضًا لبقية المستخدمين الآخرين، والبعض الآخر قد يفسد تجربة استخدام الهاتف أصلًا مثل خاصية TalkBack. هناك مواقف يتم فيها تنشيط هذه الخاصية بالخطأ على الهاتف، ما يؤدي إلى مواجهة صعوبة بالغة في استخدام الهاتف كونها مصممة بشكل أساسي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديدًا الذين يعانون مشاكل في الإبصار أو ضعفًا في النظر، على استخدام هواتفهم وذلك بقراءة المحتوى الموجود على الشاشة بصوتٍ مسموع، بما في ذلك الأيقونات وحتى النصوص البديلة بالصور، كما تُقدم بعض الإيماءات لمساعدة المستخدمين على تصفح المحتوى دون الحاجة إلى رؤية الهاتف. على أي حال، إذا اكتشفت أن خاصية TalkBack أصبحت مفعلة على هاتفك، فهناك أكثر من طريقة لتعطيلها كما نستعرض فيما يلي.

تعطيل خاصية TalkBack

تعطيل خاصية TalkBack


في الوضع الافتراضي تكون ميزة TalkBack مُعطلة على هواتف الأندرويد، ولكن إذا قمت بتنشيطها عن طريق الخطأ، فيمكن بخطوات بسيطة إعادة تعطيلها مرة أخرى، فقط عليك أن تعلم أن خطوات التعطيل قد تختلف قليلًا من هاتفٍ لآخر، ولكن بالمجمل ستلاحظ أن الخطوات شبه ثابتة وباتباعها ستصل إلى التعطيل أيًا كان نوع هاتفك الأندرويد، أضف إلى ذلك أن هناك طريقتين رئيسيتين للتعطيل:

الطريقة الأولى: من خلال تطبيق الإعدادات



ستلاحظ عندما تكون خاصية TalkBack قيد التنشيط أن استجابة الأوامر تتطلب الضغط مزدوجًا فوق الشاشة، لذلك اضغط مرتين فوق تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings في هاتفك، ثم مرر حتى تصل إلى قسم "تسهيل الاستخدام" Accessibility ثم أضغط مزدوجًا على خيار TalkBack. الآن قم بتعطيل خيار "استخدام ميزة TalkBack" أو "Use TalkBack" ثم أكد الأمر بتحديد خيار "إيقاف" Turn Off واضغط على نفس الزر مرة أخرى لتأكيد التعطيل.
 

الطريقة الثانية: باستخدام Google Assistant



يهدف مساعد جوجل الرقمي Google Assistant الغني عن التعريف إلى مساعدة الأشخاص على استخدام هواتفهم بطريقة سهلة وبدون الحاجة إلى استخدام أيديهم عن طريق مزايا عدة من ضمنها التحكم في ميزة TalkBack، ولتعطيلها استدعِ مساعد جوجل بالضغط المطول على زر الهوم أو بقول "Hey Google" أو "OK Google". وعند ظهور نافذة Google Assistant مُرْهُ بتعطيل الميزة المنشود بقول "إيقاف TalkBack" أو "Turn Off TalkBack". أخيرًا وليس آخرًا، إذا كنت تستخدم زر الطاقة لفتح المساعد فاضغط على أيقونة المايك للتحدث أو أيقونة الكيبورد لكتابة الأوامر.

الطريقة الثالثة: من خلال أزرار الصوت

 
 
 
هناك طريقة ثالثة لتعطيل ميزة TalkBack (أو التأكد من حالتها) غير طريقة الإعدادات ومساعد جوجل، وذلك عن طريق أزرار الصوت وتحديدًا بالضغط على زريّ رفع وخفض الصوت في نفس الوقت ولمدة 3 ثوانٍ، ستسمع رسالة صوتية تُخبرك بما إذا كانت الميزة مفعلة أم لا، ولكن هذه الطريقة لا تعمل على جميع الهواتف.

كيف تتأقلم على استخدام ميزة TalkBack على الأندرويد


على الرغم من سهولة تفعيل وتعطيل هذه الميزة، فإن استخدامها قد يكون مُحيرًا بعض الشيء ولهذا إليكم دليل سريع بأبرز الأشياء التي يمكن لهذه الميزة أن تفعلها والإيماءات اللازمة لذلك. عندما تكون هذه الميزة مُفعلة، فإنك عندما تضغط على الشاشة ضغطة واحدة ستسمع الهاتف ينطق بالشيء الذي ضغطت عليه، فإذا ضغطت على الكاميرا مثلًا ستسمع "كاميرا"، وإذا ضغطت على جوجل كروم ستسمع "كروم، ولو ضغطت على الشاشة الرئيسية سيقول الهاتف "هوم"، وهكذا، ولفتح التطبيق الذي لمسته ستحتاج إلى الضغط عليه مرتين، وبالمناسبة الضغط مرتين، فإن هذه الإيماءة توقف أو تُكمل الحديث.

إذا فتحت قائمة مثلًا وأردت تصفحها فيمكنك أن تفعل ذلك بتمرير إصبعك يمينًا أو يسارًا أو لأسفل، وإذا كنت تتعامل مع نصٍ مُعين فبالضغط عليه سيتم قراءته بصوتٍ مسموع، كذلك تستطيع أن تُحدد النص على الشاشة بالضغط عليه ضغطة واحدة مطولة ثم سحبه أو يمكنك تعديله بالضغط لمرتين ثم سحبه.

والآن لنفترض أنك بالشاشة الرئيسية وتريد فتح قائمة التطبيقات فماذا تفعل؟ ببساطة مرر الشاشة لأعلى ثم إلى اليمين، وإذا أردت الوصول للإشعارات فمرر لليمين ثم اليسار، أما تصفح أيقونات وعناصر الشاشة الرئيسية فيكون بالتمرير البسيط يمينًا ويسارًا.

وتتيح لك ميزة TalkBack العديد من خيارات التخصيص، فبالضغط بثلاثة أصابع على الشاشة ستفتح قائمة الإعدادات، وبما أنها قائمة، مرر إلى اليمين حتى تصل إلى "TalkBack Settings" ثم اضغط مرتين حتى تفتح إعدادات TalkBack، والتي بها ستجد الكثير من خيارات التخصيص، ومنها: "لوحة مفاتيح برايل" Braille keyboard التي تُسهل من التواصل وتساعد الذين يعانون مشاكل في الإبصار من الكتابة بلغة برايل. ستجد أيضًا ميزتي "تكبير الشاشة" Screen magnification وضبط "انعكاسات اللون" Color inversion، والذين سيساعدانك على تكبير المحتوى لتستطيع قراءته بسهولة فضلًا عن ضبط الألوان وانعكاساتها لئلا تُجهد العين.

ومن خيارات التخصيص أيضًا ستجد "الأوامر الصوتية" Voice commands للتحكم بالهاتف عن طريق الصوت دون لمسه، علاوة على بعض الميزات الأخرى مثل ميزة "زيادة الاستقلالية" Increased independence، و"تحسين الوصول" Improved accessibility، و"تخصيص التجربة" Personalized experience، و"تسهيل الاستخدام" Ease of use، وجميعهم يهدفون إلى جعل التعامل مع الهاتف أكثر سهولة.

في النهاية، ستحتاج إلى تفعيل ميزة TalkBack وتجربتها بنفسك حتى تعتادها، ولكن إذا واجهت صعوبة في استخدام الهاتف بعد تفعيلها، فإتبع الطرق المذكورة أعلاه لتعطيلها بشكل نهائي.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي