كيفية إعداد وتفعيل ميزات الرقابة الأبوية على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبحت التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من عالمنا، والأطفال أضحوا قادرين على استخدام أجهزة الكمبيوتر والولوج إلى صفحات الإنترنت بسهولة شديدة، وهذا سلاحٌ ذو حدين في الواقع، فمن جهة يمكنهم أن يستفيدوا من بحر المعرفة الموجود على الشبكة العنكبوتية، ومن جهةٍ أخرى قد ينجروا وراء العواقب التي لا تُعرَف مآلاتها. لحسن الحظ أن نظام ويندوز 11 يتضمن أداة رائعة تمكن الآباء من مراقبة نشاط أولادهم التقني، وهو ما يحد من احتمالية التعرض للمخاطر، تُسمى هذه الأداة بالرقابة الأبوية أو الـ Microsoft Family، وتفعيلها واستخدامها أسهل مما تتوقع كما نستعرض عبر سطور هذا المقال، فتابعوا معنا.

الرقابة الأبوية على ويندوز 11

الرقابة الأبوية على ويندوز 11


أولًا: إعداد حسابًا لطفلك وربطه بالجهاز



لتحد من استخدام طفلك للحاسوب، عليك أن تُنشئ له حسابًا مُخصصًا في البداية ثم تُضيفه إلى إعدادات "الرقابة الأبوية". قبل أن نُتابع، تأكد من أن جهازك متصلٌ بالإنترنت، تأكدت؟ رائع؛ الآن ادخل إلى تطبيق Settings بالضغط على مفتاحي (Win + i)، ثم توجه إلى قسم Accounts ثم إلى صفحة Family، وأخيرًا اضغط على زر Add Someone.

ومن النافذة التي ستظهر لك، إذا كان طفلك يمتلك حساب مايكروسوفت، فقم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني في الخانة الفارغة ثم اضغط Next، وإلا فأنشئ حسابًا جديدًا بالضغط على "Create one for a child" واتبع الإجراءات والخطوات حتى تُنهي المهمة ويصبح لديك بريدًا إلكترونيًا وكلمة سر سنستخدمهم الآن.


بعد أن أنشأنا لطفلنا حساب مايكروسوفت وأرسلنا له دعوة الانضمام إلى منصة الرقابة الأبوية من مايكروسوفت (Microsoft Family) فيجب عليه قبول هذه الدعوة لتتمكن من فرض القيود المطلوبة على الحساب. يمكن فعل ذلك بسهولة عن طريق التوجه إلى صندوق البريد الوارد للحساب سواء Gmail أو Outlook ثم البحث عن رسالة طلب الانضمام وفتحها، وأخيرًا أضغط على زر Accept Invitation لقبول الدعوة.

بعد ذلك سنحتاج إلى ربط حساب الطفل الجديد بالجهاز، لنفعل ذلك؛ توجه إلى تطبيق Settings مرة أخرى ثم ادخل إلى قسم Accounts ثم Family & other users ثم اختر اسم حساب الطفل واضغط على زر Allow sign in. بمجرد فعل ذلك، اضغط على اختصار Ctrl + Alt + Del في الكيبورد ثم اختر Switch User وحدد حساب الطفل لتسجيل الدخول إليه وإعداده ليصبح بذلك مرتبطًا بالجهاز.

ثانيًا: استخدام تطبيق "Family" على ويندوز 11



بعد اتباع الخطوات السابقة، افتح تطبيق Microsoft Family Safety (بعد تثبيته من متجر مايكروسوفت) بالضغط على (Win + S) ثم كتابة "Family" ثم الضغط على Open، وبهذا ستكون جاهزًا للحد من صلاحيات حساب الطفل المتمثلة في وقت الاستخدام على الشاشة، واستهلاك التطبيقات، والسماح بمواقع معينة دون الأخرى.

الحد من وقت الشاشة (Screen Time)



بالنسبة للحد من وقت الشاشة، فافتح التطبيق ثم مرر لأسفل حتى تصل إلى قسم Devices واضغط "Turn Limits On" لتظهر لك الآن جدولٌ به 3 أعمدة؛ الأول Day وبه أيام الأسبوع والثاني "Time limit" وبه عدد ساعات الاستخدام والثالث Available times وبه الفترة التي تريد طفلك أن يستخدم الجهاز فيها، فعلى سبيل المثال؛ إذا أردته أن يستخدم الجهاز لمدة ساعتين باليوم من الساعة الثالثة إلى الخامسة مساءًا، يمكنك أن تُحدد ساعتين فقط من عمود "Time limit" وتُحدد الفترة الزمنة – من 3 إلى 5 مساءًا – من خانة الـ "Available times".


بهذا سيصبح الوقت المتاح لاستخدام طفلك هو ساعتين فقط من 3 إلى 5 مساءًا، بعد انقضائه بثانية واحدة سيُغلق الجهاز من تلقاء نفسه ولن يكون الطفل قادرًا على استخدامه من الساعة 5:01 وحتى 2:59 مساءًا. وإذا كنت تتساءل عن طريقة ضبط هذه الإعدادات، فيكون ذلك بالضغط على أي يوم من عمود "Day" وتخصيص الإعدادات من النافذة التي ستظهر لك؛ اختر اليوم من القائمة المنسدلة، وحدد عدد الساعات من الشريط أسفلها، ثم خصص الفترة الزمنية واضغط "Done".

الحد من استخدام التطبيقات والألعاب



هذه الميزة تسمح لك بالحد من وقت استخدام طفلك للتطبيقات والألعاب المحملة من متجر مايكروسوفت على حسابه، فيمكنك الضغط على تبويبة "Apps and games" في تطبيق Family، ثم تفعيلها بالضغط على مفتاح "App and game limits". الآن من قائمة التطبيقات والألعاب الموجودة على جهازك، اضغط على زر القائمة () أمام أي تطبيق أو لعبة واضغط "Set a limit" لتحد طفلك من استخدامها باختيار اليوم وعدد الساعات والفترات المتاحة أو "Block app" لتحظرها عنه نهائيًا.


حظر المواقع وصفحات الويب


بحظرك للمواقع من خلال تطبيق Family، سيُطبَق هذا الأمر على متصفح مايكروسوفت إيدج فقط، ولكن لا داعي للقلق لأنك تستطيع الحد من الوصول إلى المتصفحات الأخرى أو حظرها تمامًا كما عرفنا أعلاه.


لحظر المواقع على متصفح مايكروسوفت، اضغط على تبويبة "Edge" ثم اضغط على "Turn On Activity Reporting" لكي ترى الكلمات والمواقع التي يبحث الطفل عنها مما سيعطيك مؤشرًا لِما يجب أن تحظره من وجهة نظرك. وإذا مررت لأسفل، فستجد خيارًا لفلترة النتائج البحثية من المحتوى غير اللائق، فعّل ذلك بالضغط على "Filter Inappropriate Websites and Searches"، أما إذا أردت أن يستخدم الطفل عددًا مُعينًا من المواقع، ففعل الخيار الثاني "Only Use Allowed Websites".

من المفترض الآن أن ترى خانتين؛ الأولى للمواقع المحظورة "Blocked sites"، والثانية للمواقع المسموح بها "Allowed sites"، أضف ما تريده واضغط على علامة الزائد (+) لإضافة المزيد من الخيارات، وبهذا لن يستطيع الطفل الدخول إلى المواقع الموجودة في خانة "Blocked sites" والعكس صحيح بالنسبة للمواقع المسموح بها "Allowed sites".

التحكم في إعدادات الحساب



أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك أن تضع المزيد من القيود على حساب الطفل عن طريق التحكم في إعداداته وذلك بالضغط على أيقونة Settings الموجودة بأعلى اليمين. من هنا تستطيع أن تُحدد أشياء عدة مثل أدنى سنٍ لاستخدام تطبيقٍ ما أو إذا كان الطفل يحتاج إلى موافقتك على شراء الأشياء وهو ما يُعد خيارًا أساسيًا إذا كان طفلك يلعب ألعابًا مثل Fortnite وغيرها من الألعاب التي تحتوي نظام الـ Microtransactions الذي يحفزك لشراء عناصر داخل الألعاب بأموالٍ حقيقية، ناهيك أنك تستطيع الحصول على تقارير أسبوعية بنشاط الطفل على الحاسوب.. بعد الانتهاء، اضغط "Done".

الجدير بالذكر أنك تستطيع التحكم في أجهزةٍ أخرى، مثل Xbox والهواتف المحمولة، باستخدام حساب الطفل، ومع ذلك، احرص دائمًا على توعية طفلك بمخاطر الإنترنت والاستخدام المفرط للحاسوب بشكلٍ عام، فهذا ما سيبقى معه إلى الأبد ويبعده عن مساوئ التكنولوجيا عندما لا تكون "الرقابة الأبوية" موجودة!

تعليقات