تشغيل التدقيق الإملائي في تطبيق Notepad على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعدّ Notepad واحدًا من أقدم برامج تحرير النصوص المُستخدمة على الكمبيوتر، والتي اعتدنا منذ عقود أن نجدها مُضمّنة بشكل أساسيّ في جميع إصدارات الويندوز. يُستخدم برنامج "المُفكّرة" عادةً لتحرير وحفظ المُستندات القصيرة نسبيًّا، والتي لا تحتوي على صور أو وسائط. ومؤخرًا أخذت مايكروسوفت تولي مزيدًا من الاهتمام بتجديد الـ Notepad فأعادت تنظيم الإعدادات لتسهيل العثور على الخيارات وضبط خواص البرنامج، وفي أخر تحديثات البرنامج على إصدار ويندوز 11 أضيفت للبرنامج عدّة ميزات جديدة أهمّها أداة التدقيق الإملائيّ فأصبح بمقدور مُستخدمي برنامج المُفكّرة اكتشاف الأخطاء الإملائيّة والنحويّة في نصوصهم واستخدام البرنامج لتصحيح هذه الأخطاء تلقائيًّا أو تقديم اقتراحات بالتهجئة الصحيحة للكلمات الخاطئة.

المصحح الإملائي في برنامج المفكرة

تفعيل المصحح الإملائي في برنامج المفكرة


تتوفّر ميزات التدقيق الإملائيّ للنصوص والتصحيح التلقائيّ لها في الـ Notepad حاليًا لعدّة لُغات، وتكون مُفعّلة بصورة افتراضيّة في بعض أنواع الملفّات بينما تكون مُعطّلة افتراضيًّا في ملفّات أخرى، ولكن يُمكننا على أيّ حال تفعيلها أو تعطيلها يدويًّا لأنواع ملفات محدّدة حسب الحاجة في جميع إصدارات البرنامج التي أتاحت هذه الميزة. وفي هذه المقالة نستعرض سويًّا طُرق تفعيل وتعطيل ميزات التدقيق الإملائيّ والتصحيح التلقائيّ للنصوص في برنامج المُفكّرة على أجهزة ويندوز 11.

كيفيّة تشغيل التدقيق الإملائيّ في Notepad



تُساعد أدوات التدقيق الإملائيّ والتصحيح التلقائيّ للنصوص في اكتشاف وعلاج الأخطاء الإملائيّة والنحويّة التي يُمكن أن يرتكبها حتّى أكثر المُستخدمين براعة وخبرة في الكتابة عن غير قصد نتيجة للكتابة بًسرعة، وتوفّر عليهم الكثير من الوقت والجهد اللازمان لمُراجعة النصوص وفحصها بحثًا عن الأخطاء الإملائيّة والنحويّة المُحتملة ثُمّ إهدار المزيد من الوقت والجهد لتصويبها. ولكي نتمكّن من تفعيل ميزة التدقيق الإملائيّ في Notepad علينا التأكد من تحديث الأداة إلى الإصدار رقم 11.2402.22.0 والمتاح حاليًا لمستخدمي النسخة المستقرة من ويندوز 11 ويمكن التحديث مباشرًة عبر التوجه إلى صفحة التطبيق على متجر Microsoft Store.

بعد ذلك كُلّ ما علينا فعله هو الضغط على مفتاح "Start" وكتابة Notepad في شريط البحث، ثُمّ الضغط على زرّ Enter لفتح برنامج المُفكّرة، ومن ثم يتعيّن علينا الضغط على زرّ الترس (⚙️) الموجود في أقصى يمين الجزء العلويّ من نافذة البرنامج لفتح قائمة "Settings" ثُمّ التوجُّه إلى خيار "Spell check" والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتفعيله.


ثُمّ نتوجّه بعد ذلك إلى قسم "Spelling" ونُحدّد الخيار "Spell check"، والذي ينبثق منه قائمة بجميع تنسيقات الملفّات المتوفّرة للمُستندات النصّية مثل تنسيقات txt و md و srt و ass و lrc و lic. يُمكننا الآن اختيار التنسيقات التي نُريد تفعيل التدقيق الإملائيّ لها من القائمة، والضغط على زرّ التبديل المُقابل للتنسيقات المُختارة لتفعيله، وفي حال أردنا تفعيل التصحيح التلقائيّ لقائمة تنسيقات الملفّات المُختارة أيضًا، فما علينا سوى الانتقال إلى خيار "Autocorrect" الموجود أسفل القائمة، والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتفعيله.

بعد إنهاء جميع الخطوات السابقة بنجاح يُصبح برنامج المُفكّرة جاهزًا لاكتشاف الأخطاء الإملائيّة والنحويّة في جميع أنواع وتنسيقات الملفّات المُحدّدة، بحيث تكون الكلمات الخاطئة مُميّزة بخطوط سفليّة حمراء. في حال تفعيل أداة التصحيح التلقائيّ في برنامج المُفكّرة سيقوم البرنامج بتصويب الكلمات الخاطئة تلقائيًّا، أمّا إن لم يكُن التصحيح التلقائيّ مُفعّلًا فيُمكن للمُستخدم الوقوف بالمؤشّر على الكلمة الخاطئة والضغط على المفتاحين Shift + F10 معًا في آن واحد لعرض قائمة التهجئات الصحيحة المُقترحة للكلمة والاختيار من بينها.


أو بدلًا من ذلك يمكن الوقوف بمؤشّر الماوس على الكلمة الخاطئة والضغط على زرّ الماوس الأيمن واختيار "التدقيق الإملائي" أو "Spell check"، ثُمّ تحديد الأمر "تجاهل" أو "Ignore"، أو "تجاهل الكُلّ" أو "Ignore all"، في حال كُنت تعتقد أنّ الكلمة مكتوبة بشكل صحيح وبدون أخطاء، أو يُمكنك أيضًا تحديد الخيار "إضافة إلى القاموس" أو "Add to dictionary" لإضافة الكلمة إلى قاموس ويندوز 11 المُخصّص لكي تتعرّف أداة التدقيق الإملائيّ على الكلمة ولا تُحدّدها باعتبارها خطأ إملائيّ مُجدّدًا.

يُمكن الوصول إلى قاموس ويندوز 11 المُخصّص بسهولة عن طريق الضغط على مفتاحي Win + i لفتح تطبيق "Settings"، والانتقال إلى قسم "Privacy & security" الموجود في الجانب الأيمن من الشاشة، ومن الجانب المُقابل حدّد "Inking & typing personalization"، ثُمّ اضغط على "Custom dictionary". لا يزال بإمكانك إزالة أيّ كلمة من القاموس المُخصّص للويندوز متى شئت لكي تعود أداة التدقيق الإملائيّ في برنامج المُفكّرة قادرة على اكتشاف الكلمة وتحديدها كخاطئة أو تصويبها باستخدام أداة التصحيح التلقائيّ. كُلّ ما عليك فعله هو الوقوف بالمؤشّر على الكلمة التي تُريد حذفها من قاموس الويندوز المُخصّص، والضغط على زرّ الماوس الأيمن، ثُمّ الضغط على خيار "Spelling"، وتحديد الخيار "Remove from the dictionary".


تعطيل التدقيق الإملائيّ في تطبيق Notepad


كثيرًا ما تكون بعض المُصطلحات العلميّة المُتخصّصة أو الكلمات الشائعة في اللهجات الدارجة غير مُدرجة في قواميس برامج تحرير النصوص، وهو ما يدفع أدوات التدقيق الإملائيّ المُضمّنة في تلك البرامج للاعتقاد الخاطئ باحتواء هذه الكلمات على أخطاء إملائيّة فتقوم بتمييزها بخطوط حمراء، وفي النهاية نجد لدينا نصًّا يمتلئ بالخطوط الحمراء رُغم أنّه لا يحتوي على خطأ واحد. وممّا يزيد الطين بلّة حينئذ أن يكون التصحيح التلقائيّ مُفعّلًا أيضًا فتجده يستبدل بعض الكلمات في النصّ بكلمات أخرى لا نعنيها ولا علاقة لها بالسياق. في مثل هذه الحالات قد يكون من الأفضل تعطيل ميزة التدقيق الإملائيّ في مُحرّر النصوص، أو الإبقاء عليها مُفعّلة ولكن مع تعطيل التصحيح التلقائيّ لتفادي إحداث تغييرات غير مرغوبة في النصّ.

ويُمكن تعطيل ميزة التدقيق الإملائيّ عن طريق فتح قائمة Settings مجددًا ثُمّ ننتقل إلى خيار "Spell check" ونضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله. سوف يؤدّي هذا الإجراء إلى تعطيل ميزتيّ التدقيق الإملائيّ والتصحيح التلقائيّ معًا، ويُمكننا بدلًا من ذلك الإبقاء على التدقيق الإملائي مُفعّلًا ولكن مع تعطيل التصحيح التلقائيّ، كُلّ ما عليك فعله هو الانتقال إلى خيار "Autocorrect"، والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله.

تستثني ميزة التدقيق الإملائيّ في برنامج المُفكّرة بعض أنواع الملفّات التي لن تكون الميزة نشطة فيها، مثل تنسيقات html، وcss، وhtaccess، وjson، وjs، والتي ترتبط عادةً بملفّات التكوين وملفّات الأوامر البرمجيّة، وهو ما يُبقي ملفّات المُبرمجين خالية من الخطوط الحمراء وبعيدة عن أيّ تشتيت للانتباه. لا تزال ميزات التدقيق الإملائيّ والتصحيح التلقائيّ في برنامج المُفكّرة متاحة في الوقت الحاضر على عدد محدود فقط من أنظمة ويندوز 11 التي تدعم إصدار 11.2402.18.0 من البرنامج والإصدارات اللاحقة له، ولكن من المُنتظر أن تقوم مايكروسوفت بطرح الميزات الجديدة تدريجيًّا لمزيد من الإصدارات من خلال متجر مايكروسوفت.

تعليقات