وأخيرًا .. إطلاق لعبة Counter-Strike 2 بمزايا قوية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


منذُ ستة أشهر تقريبًا، خرجت إلينا شركة Valve لتكشف رسميًا عن Counter-Strike 2 — الجيل التالي من لعبة Counter-Strike: Global Offensive التي استمرت شعبيتها في التزايد منذ إصدارها في عام 2012 ومازالت اليوم الأكثر لعبًا على منصة Steam حيث تضم أكثر من مليون لاعب متزامن. عمومًا، من وقت هذا الإعلان دخلت اللعبة في فترات اختبار متنوعة عبر إصدارات تجريبية محدودة (Limited Test) متاحة لبعض اللاعبين، إلى أن تأتينا في نسختها النهائية في صيف 2023 وفق ما أشارت شركة Valve وها نحن ذا قد انتهينا توًا من هذا الفصل!

بتاريخ 20 سبتمبر، أي منذ حوالي أسبوع من وقت كتابة هذا الخبر، نشرت الصفحة الرسمية للعبة كاونتر سترايك 2 على إكس (تويتر سابقًا) تغريدة تشويقية للّعبة، جاء بها: "ماذا ستفعلون الأربعاء المُقبل؟" ومثلما توقعنا جميعًا، تلقينا الخبر السار مساء البارحة.. ها هي لعبة كاونتر سترايك 2 متاحة للجميع عبر منصة الحاسب الشخصي بمتجر Steam. صحيح جاء الطرح في وقت متأخر قليلًا عن الموعد المحدد، ولكن بشكل عام هذا التأجيل كان متوقعًا نظرًا لتاريخ الشركة المليء بأشياء مشابهة.

لعبة Counter-Strike 2

لعبة Counter-Strike 2 متاحةٌ الآن!


أولًا: مميزات الإصدار الجديد من كاونتر سترايك


مبدئيًا، دعونا نوضح أن كاونتر سترايك 2 ليست لعبة جديدة كليًا بل هو تحديث رسومي وتكنولوجي عملاق يبني الكثير من أساسيات لعبة Counter-Strike: Global Offensive من الصفر مع الاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات الرسومية الأحدث لتحسين الدقة والاستجابة، وكذلك نقل اللعبة على النسخة المُحدَّثة من محرك Source، أي محرك Source 2 الذي أعلنت الشركة عنه في 2015. بفضل هذا التحديث، تقدم لعبة Counter-Strike 2 رسومات خلابة أفضل بكثير من محرك Source الأصلي، مع تغييرات لمست الكثير من تفاصيل البيئة لتقديم تجربة أكثر واقعية مثل الإضاءة العامة، الانعكاسات، الظلال. كذلك تم بناء الكثير من الأمور من الصفر مثل قنابل الدخان وكيف تتفاعل مع البيئة واللاعبين وطلقات النيران والإضاءة، ضفّ على ذلك كون الدخان ينتشر بطريقة تُضفي بُعدًا استراتيجيًا مثيرًا للعبة.


صحيح تأتي اللعبة في ثوب التحديث الجديد لـ CS:GO، إلا أن كاونتر سترايك 2 ليست مجرد تحديث عابر؛ كما أشرنا، هو أضخم وأقوى تحديث يصل لـ Counter-Strike حتى يومنا هذا، لذلك يمكننا تخيل Counter-Strike 2 عنوان جديد تمامًا في السلسلة بسبب التحسينات الكثيرة التي تقدمها. نتحدث عن ميكانيكيات جديدة وتغييرات جذرية على مستوى كل شيء تقريبًا بدايةً من القوائم وحتى الأسلحة والقنابل التي تغيرت فيزيائيتها بشكل سيجعلها أكثر واقعية. علاوًة على ذلك، تمت إعادة هيكلة خرائط CSGO رسوميًا من الصفر لجعلها أفضل بصريًا بكثير، مثل Inferno التي تغيرت ملامحها بشكل خُرافي عن الإصدار السابق. بعض الخرائط الأخرى حصلت على بعض التغييرات والتحسينات للرسوميات والشكل العام بدون التغيير على الأساس الرئيسي المبنية عليه الخريطة مثل Nuke و Mirage.


الصوتيات في اللعبة كان لها نصيب بارز في هذا التحديث أيضًا، فقد تم إعادة صياغة أصوات Counter-Strike 2 لتعكس البيئة المادية بشكل أفضل، وتكون أكثر تميزًا، وتعبر عن حالة اللعب أكثر. كما تمت إعادة توازنها للحصول على تجربة استماع أكثر راحة. على الجانب الآخر، يقدم التحديث أيضًا مجموعة من التحسينات على واجهة المستخدم لتُصبح أكثر جمالاً وتناسقًا، مع تحسينات على رسوميات أسلوب اللعب نفسه من إلقاء القنابل إلى إطلاق النيران وغيرهما. التجربة العامة أصبحت أكثر واقعية وجمالاً مع إضاءة أوضح بكثير من CS:GO.


الجميل في الأمر أن شركة فالف (المطور والناشر لسلسلة كاونتر سترايك) قد راعت جميع لاعبي CS:GO وقررت أن تنقل تقدمهم في اللعبة إلى كاونتر سترايك 2، وهذا يعني أن جميع الأسلحة والـ Skins التي حصلت عليها في CS:GO ستكون موجودةً في اللعبة الجديدة، مما لن يضطرهم إلى دفع فلس واحد، مع الاستمتاع برسومات أفضل لكل محتوياتهم. ومن ضمن المميزات البارزة في هذا التحديث، والتي طالما طالب بها عشاق السلسلة منذ زمن طويل، هي استرداد ثمن الأسلحة المشتراه عن طريق الخطأ، فمن خلال لوحة اختيار السلاح يمكن التراجع عن شراء سلاح أو درع أو قنبلة دون صرف المزيد من النقود.

الجدير بالذكر أنه على الرغم مما جاء بكاونتر سترايك 2 من تحسينات على مستوى أسلوب اللعب، إلّا أن بعض اللاعبين قد اشتكوا من وجود بعض المشاكل الفنية وأبرزها نظام الـ Sub-tick، والذي من المفترض أن الشركة قد طوّرته لتعالج ما كان يحدث من تأخرٍ عند إطلاق النار مثلًا في CS: GO. ولكن إحقاقًا للحق، تعمل شركة فالف على قدم وساق لمعالجة مشاكل CS 2 بوتيرة سريعة، غير أنه من الطبيعي أن نجد مشاكل فنية عديدة في النسخ التجريبية عمومًا من ألعاب الفيديو، والحُكم النهائي يُفترض أن يكون بعد تجربة الألعاب بنسخها النهائية.

ثانيًا: كيفية تحميل Counter-Strike 2 ومتطلبات التشغيل



نكرر مجددًا، Counter-Strike 2 هي عبارة عن تحديث لـ CS:GO وليست لعبة مستقلة بذاتها، وبالتالي يظل بإمكانك الحصول عليها ولعبها بشكل مجاني تمامًا عبر إضافتها إلى مكتبة الألعاب في حسابك من منصة Steam كما لن تحتاج إلى إنفاق أي أموال إضافية إذا كنت قد اشتريت الإصدار المدفوع من CS:GO والذي يُسمى Prime Status Upgrade. إذًا، في حال كنت قد لعبت كاونتر سترايك: جلوبال أوفينسيف (CS:GO) ودخلت على برنامج Steam الآن ستلاحظ أن هناك تحديث جديد متوفر، هذا التحديث هو اللعبة المُنتظرة "كاونتر سترايك 2" وحجمه 27 جيجابايت تقريبًا، وفي حال كنت قد حصلت على النسخة التجريبية من CS2 من قبل، فإن حجم التحديث سيكون 6 جيجابايت تقريبًا.


بمجرد تحديث اللعبة وتشغيلها لأول مرة، سيتم الترحيب بك بإعطائك شارة خاصة وفريدة لكونك لعبت CS:GO من قبل. يمكنك بعد ذلك ضبط الإعدادات وتفعيل التقنيات الرسومية للحصول على أفضل أداء، علمًا أن شركة فالف عملت بشكل متعاون مع عمالقة صناعة المعالجات الرسومية مثل AMD و NVIDIA لدعم التقنيات التي يقدمونها بهدف تحسين الاستجابة والأداء على كروت الشاشة خاصتهم، فعلى سبيل المثال، نشرت إنفيديا بيان يوضح تأثير تقنية NVIDIA Reflex على تقليل زمن التأخير في CS2 بصورة تفصيلية.

أما بالنسبة لتشغيل لعبة Counter-Strike 2، فقد شاركت Valve رسميًا متطلبات الحد الأدنى كالآتي:

  • المعالج: Intel Core i5 750 or higher / Four Threaded CPU.
  • كرت الشاشة: GPU supporting DirectX11, 1GB VRAM, Shader Model 5.0.
  • الرامات: 8GB RAM.
  • المساحة التخزينية: 85 جيجابايت.
  • نظام التشغيل: ويندوز 10 على الأقل.

من الواضح أن اللعبة أثقل مقارنة بلعبة CS:GO. علاوة على ذلك، تم إصدار CS2 لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز فقط، ولا توجد معلومات حول إصدار macOS في الوقت الحالي.

انتهاء حقبة كاونتر سترايك: جلوبال أوفينسيف


لعل الخبر السيء الوحيد هو أن صدور لعبة كاونتر سترايك 2 يُنبئ بانتهاء عصر CS: GO التي صدرت منذ ما يزيد عن العقد والتي ولا بد أن جميع عشّاق السلسلة قد تعلقوا بها. ولكن بالنظر إلى نصف الكوب المملوء، فنحن مقبلون على تجربة جديدة على جميع مسابقات الـ eSports أن تستعد لها.

تعليقات