ملخص مؤتمر ابل | الإعلان عن هواتف ايفون 15 رسميًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


انتهى منذُ قليل حدث آبل السنوي الذي يحمل شعار Wonderlust رسميًا والذي كالعادة تم بثه اونلاين مع السماح لبعض المطورين والمؤثرين الحضور شخصيًا في مقر الشركة، المعروف باسم "آبل بارك" في مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لتكشف لعشاق أجهزتها النقاب عن سلسلة هواتف آيفون 15.

المؤتمر الذي استمر لمدة ساعة ونصف أعلنت خلاله الشركة عن أربعة إصدارات مختلفة من عائلة آيفون 15 والتي جاءت بتقديم قوي من آبل لكنه ليس بعيد عن التوقعات والتسريبات التي تم نشرها على مدار الأشهر الماضية. هذا بالإضافة إلى الجيل التاسع من الساعة الذكية Apple Watch والجيل الثاني من Apple Watch Ultra ... الكثير لنتحدث عنه هنا فما مواصفات هذه الأجهزة وسعرها؟ هذا ما ستعرفه انطلاقًا من السطور التالية، حيث نستعرض كل ما أعلنت عنه آبل في مؤتمرها اليوم.


أبرز ما جاء في مؤتمر آبل 2023


دعم منفذ USB-C في جميع هواتف آيفون 15


هذا بلا شك كان الإعلان المنتظر من التفاحة الأمريكية، استبدال منفذ Lightning للشحن في جميع هواتف iPhone 15 بمنفذ من نوع USB-C لأول مرة في التاريخ هو بالتأكيد يعُد أكبر تغيير في هواتف آيفون منذ 11 عامًا. وفي حال كنت لا تعلم، فعلى مدار السنوات القليلة الماضية كانت آبل تتبنى منفذ USB-C في منتجات مثل iPad وأجهزة Mac المحمولة لكن ظلت هواتف آيفون تحمل منفذ Lightning منذُ عام 2012 عندما قدمته شركة آبل لأول مرة في هاتف آيفون 5 ولم يحصل على أي تحسينات تقريبًا من وقتها حتى هواتف آيفون 14.

لم تفكر آبل في تغيير هذا المنفذ إلى أن أجبر قانون جديد من الاتحاد الأوروبي شركات تصنيع الهواتف اعتماد وصلة شحن موحدة بحلول ديسمبر 2024، وذلك بهدف توفير أموال المستهلكين وتقليل الهدر. وبالفعل خضعت آبل لقواعد الاتحاد الأوروبي لتكون سلسلة آيفون 14 هي الأخيرة التي تحتوي منفذ Lightning إذ تأتي جميع الهواتف الجديدة في سلسلة آيفون 15 بدعم مدخل USB-C مما يوفر للمستخدمين راحة كبيرة حيث يسمح بمشاركة نفس الكابل مع هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية وأجهزة ماك لإعادة شحن البطارية أو نقل البيانات.

منفذ USB-C في آيفون 15

لم تكشف آبل الكثير من التفاصيل حول السرعات التي يقدمها المنفذ الجديد، حيث تحدثت بصورة عابرة عن إضافة منفذ USB-C في هاتف آيفون 15 وآيفون 15 بلس دون الاستفاضة في فوائد تبني هذا المنفذ في الآيفون على صعيد السرعة سواء في الشحن أو نقل البيانات. ولكن عندما قدمت الشركة آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، ذكرت أن منفذ USB-C في تلك الهواتف يدعم معيار USB 3.2 لسرعات نقل بيانات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، أي أسرع حتى 20 مرة من منفذ Lightning — ولكن سيحتاج المستخدم لشراء كابل مخصص من أبل للحصول على هذه السرعة.

جدير بالإشارة أيضًا أن آبل حدثت سماعات AirPods Pro (الجيل الثاني) مع علبة شحن تتضمن منفذ USB-C للشحن السلكي وكذلك تقنية MagSafe (USB-C) للشحن اللاسلكي. بالإضافة إلى تقديم نسخة جديدة من سماعات EarPods السلكية لدعم الاتصال عبر منفذ USB-C في هواتف Phone 15، وiPhone 15 Plus، وiPhone 15 Pro، وiPhone 15 Pro Max التي تأتي مزودة بموصل USB‐C كما ذكرنا.

الجيل التاسع لساعة آبل - Apple Watch Series 9


مميزات الجيل التاسع لساعة آبل

لا تقدم Apple Watch Series 9 تصميمًا جديدًا عن الأجيال السابقة، نفس الشاشة المنحنية ذات الحواف القصيرة، ولكن تحمل في جعبتها مميزات كثيرة. إذ تأتي الساعة مع شريحة المعالجة S9 SiP الجديدة، ليكون هذا هو التغيير الأكبر في هذا الجيل، حيث لم تقدم آبل منذُ الجيل السادس الذي أطُلق في عام 2020 شريحة معالجة سريعة وتحمل هذا الكم من التحسينات في ساعتها الذكية.

على أي حال، تحتوي S9 SiP على 5.6 مليار ترانزيستور وتتضمن معالج رسومي أسرع بنسبة 30 بالمئة، كذلك محرك عصبي رباعي النواة متطور بشكل كافي لتمكين "سيري" من تأدية مهام الذكاء الإصطناعي محليًا دون حاجة للاتصال بالإنترنت، بل أصبحت "سيري" أكثر دقة للتعرف على الصوت بنسبة تصل إلى 25 بالمئة مقارنة بالجيل الثامن مع قدرات أكثر لتلبية الأسئلة والطلبات المعقدة. هذا وتتمتع Apple Watch Series 9 بعمر بطارية يدوم طول اليوم حتى 18 ساعة، وذلك بفضل الكفاءة التي تتميز بها شريحة S9 SiP في استهلاك الطاقة.‏‏‏

شريحة المعالجة S9 SiP

تتمثل التحسينات الأخرى في الجيل الجديد أيضًا في الشاشة، حيث تعمل كل من شريحة S9 (SiP) الموفرة للطاقة وبنية الشاشة المتقدمة على زيادة درجة السطوع القصوى لشاشة Apple Watch Series 9 لغاية 2000 شمعة، بما يبلغ ضعف المعدل في الجيل الثامن، وبذلك تصبح قراءة النصوص أكثر سهولة في ضوء الشمس الساطع. ويمكن أن ينخفض سطوع الشاشة في الغرف المظلمة أو في الصباح الباكر أو في وضع "العرض الدائم" بمقدار شمعة واحدة فقط لعدم إزعاج الأشخاص القريبين منها.

شاشة Apple Watch Series 9

بمعزل عن كل ذلك، أضافت شركة آبل ميزة ثورية في الجيل التاسع تتمثل في خاصية Double Tap أو الضغط المزدوج والتي تتشابه في طريقة عملها ميزة النقر التي عرضتها آبل مع نظارة Apple Vision Pro حيث يمكن للمستخدمين النقر بإصبعي السبابة والإبهام معًا لتنفيذ العديد من الإجراءات الأكثر شيوعًا بسرعة وسهولة. بشكل أكثر تحديدًا، تتحكم خاصية Double Tap في الزر الرئيسي لأي تطبيق بحيث يمكن استخدامها لإيقاف أحد المؤقتات، أو تشغيل الموسيقى وإيقافها مؤقتاً، أو ضبط غفوة المنبه. كما يمكن استخدام هذه الإيماءة للرد على مكالمة هاتفية أو إنهائها، والتقاط صورة بريموت الكاميرا في الساعة.

خاصية Double Tap في ساعة آبل

وفقًا لآبل، فإن خاصية Double Tap تعتمد على المحرك العصبي المتطور في Apple Watch Series 9 والذي يعمل أيضًا على معالجة البيانات من مقياس التسارع والجيروسكوب والمستشعر البصري لنبض القلب باستخدام خوارزمية جديدة للتعلم الآلي. وترصد الخوارزمية التوقيع الفريد للحركات والتغييرات البسيطة في تدفق الدم عند استخدام السبابة والإبهام للضغط مرتين. جدير بالذكر أن خاصية Double Tap لن تكون متاحة وقت شراء الساعة، بل ستصل في تحديث للـ watchOS يصدر الشهر القادم.

كما يحتوي الجيل التاسع من ساعة آبل على إصدار مُحسّن من شريحة المدى فائق الاتساع Ultra Wideband لتمكين ميزة العثور الدقيق ودعم مسافات عثور أعلى عند استخدام Find My، وبالتالي تقدم إرشادات حول المسافة والاتجاه، بالإضافة إلى تعليمات بصرية ولمسية وصوتية للوصول إلى هاتف آيفون المفقود، حتى لو كان في غرفة مختلفة. وبفضل تحديث watchOS 10 الذي يعُد بمثابة تجديد كبير لنظام التشغيل المخصص لساعة آبل، فإن مُستخدمي الجيل التاسع من Apple Watch سيتمكنون من تجربة طريقة جديدة لعرض المعلومات بسرعة باستخدام تطبيقات مُعاد تصميمها بالإضافة إلى ميزة الحزمة المكدسة الذكية لعرض الأدوات المناسبة في الوقت المناسب، مع واجهات ساعة جديدة.

سعر ساعة Apple Watch Series 9

ستتوفر ساعة آبل ووتش سيريس 9 للطلب المسبق اليوم على أن تتوفر في الأسواق بداية من يوم 22 سبتمبر بأسعار تبدأ من 399 دولارًا لطراز GPS فقط (بدون شريحة)، وهو نفس سعر الجيل السابق، بينما النسخة الخلوية تبدأ من 499 دولارًا. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن آبل أعادت تصميم عبوة الساعة الذكية لتعتمد على الألياف بنسبة 100 بالمئة، ويشير الشعار الجديد الموجود على العبوة إلى الموديلات المحايدة للكربون.

الجيل الثاني من ساعة آبل الإحترافية - Apple Watch Ultra 2


مزايا ساعة Apple Watch Ultra 2

أعلنت آبل أيضًا عن الجيل الثاني من النسخة الاحترافية لساعتها الذكية Apple Watch Ultra 2 بإمكانيات مستعارة من Apple Watch Series 9 حيث تتضمن أيضًا شريحة S9 الجديدة القوية المحتوية 5.6 مليار ترانزستور والتي تقدم تحسينات على مستوى النظام بالكامل، وخاصية Double Tap للتحكم بيد واحدة من دون الحاجة للمس الشاشة، وأيضًا دعم معالجة طلبات Siri على الجهاز، بدون إنترنت، والجيل الثاني من شريحة بنطاق فائق العرض لتمكين ميزة العثور الدقيق التي ترشدك حول المسافة والاتجاه، بالإضافة إلى تعليمات بصرية ولمسية وصوتية للوصول إلى هاتف آيفون المفقود، حتى لو كان في غرفة مختلفة أو في حال عدم تذكّر المستخدم للمكان الذي وضعه فيه، بعد جولة غوص مثلاً.

ولكن لعل التغيير الأبرز هو الشاشة، إذ تصل درجة سطوع شاشة Watch Ultra 2 القصوى إلى إلى 3000 شمعة، وهي بذلك تزيد بنسبة 50 بالمئة عن الجيل الأول من Apple Watch Ultra وتعد الشاشة الأكثر سطوعاً على الإطلاق من آبل. هذا الرقم من شأنه زيادة درجة الوضوح في أشعة الشمس القوية، كما تتمتع الشاشة بقدرة خفض سطوع بمقدر شمعة واحدة في الغرف المظلمة أو في الصباح الباكر لتفادي إزعاج الأشخاص القريبين. عمومًا، السطوع القوي للشاشة يمكن استغلاله أيضًا لتحويل الساعة إلى مصباح يدوي، حيث يؤدي تدوير التاج الرقمي إلى رفع السطوع إلى أقصى درجة مؤقتاً للعمل كمصباح.

واجهة الساعة Modular Ultra

يقدم الجيل الجديد كذلك واجهة الساعة Modular Ultra والتي تستغل حجم الشاشة الكبير والحواف الخارجية للشاشة من أجل عرض البيانات في الوقت الفعلي، بما في ذلك الثواني أو الارتفاع أو العمق. كما تعرض الساعة معظم الإضافات التي تتميز بها أي واجهة ساعة رقمية من آبل حيث يمكن تخصيصها لتناسب الأنشطة الرياضية، والمغامرات في الطبيعة، والرياضات البحرية والمائية. وعلاوة على جميع التحديثات الجديدة، تتمتع ساعة Apple Watch Ultra 2 بعمر البطارية نفسه الذي يدوم لمدة 36 ساعة مع الاستخدام العادي بالإضافة إلى 72 ساعة في نمط الطاقة المنخفضة.

البحث الدقيق في ساعة Watch Ultra 2

تعمل Apple Watch Ultra 2 بنظام watchOS 10 الجديد الذي تتوفر عليه التطبيقات بتصميم جديد، مع ميزة "الحزمة المكدسة الذكية"، وتجارب وميزات جديدة لركوب الدراجات بهدف المساعدة في الأنشطة الخارجية، بالإضافة إلى واجهة ساعة جديدة تحمل اسم Modular Ultra. بشكل عام، حصل الجيل الجديد على تحسينات بسيطة، لذلك ستتوفر Apple Watch Ultra 2 بسعر يبدأ من 799 دولارًا أي نفسه سعر الجيل السابق على أن تكون متاحة في الأسواق بدءًا من 22 سبتمبر المقبل، مع إتاحة الطلب المسبق اليوم.

 سلسلة آيفون 15 - iPhone 15, Plus, Pro, Pro Max


مميزات آيفون 15 العادي

اختتمت أبل مؤتمرها بالكشف عن هاتفها الجديد "آيفون 15" بعد طول انتظار، وكما حدث في العام الماضي، لم تضم السلسلة نسخة "Mini" حيث قررت آبل إيقاف إنتاجها بسبب ضعف المبيعات. عمومًا، تضم السلسلة الآن أربعة إصدارات، وبداية من هاتفي آيفون 15 وآيفون 15 بلس، الإصدارين الأساسين التي كشفت عنهم آبل مع ترقية كبيرة في الشكل الخارجي، حيث يأتي كلاهما الآن بتصميم الجزيرة الديناميكية Dynamic Island التي تم تقديمها لأول مرة في آيفون 14 برو  وآيفون 14 برو ماكس وبذلك تخلت آبل بشكل نهائي وللأبد عن تصميم النوتش التقليدي الذي اعتدنا رؤيته منذ طرح هاتف آيفون X في عام 2017. وكما أشرنا في المقدمة، تضم هذه الهواتف منفذ USB C للشحن ونقل البيانات بدلًا من Lightning التقليدي.

بالنسبة لقياسات الشاشة فهي نفسها الموجودة في الإصدارات السابقة؛ حيث يأتي هاتفا آيفون 15 وآيفون 15 بلس بشاشة 6.1 و 6.7 إنشات على التوالي، وهي شاشات راقية من نوع OLED وتدعم تقنية Dolby Vision بسطوع يصل إلى 1600 شمعة مع قابلية وصول إلى حد أقصى وهو 2000 شمعة في ضوء الشمس، وهو ما يمثل ضعف سطوع إصدارات آيفون 14 السابقة من هذه الفئة.

كاميرا آيفون 15

يعمل كل من آيفون 15 و آيفون 15 بلس كإصدارات محسنّة عن سلسلة هواتف آيفون 14 فهناك تطابق إلى حد كبير مع آيفون 14 مع وجود تحسينات في التصميم، حيث يتميز آيفون 15 وآيفون 15 بلس بتصميم متين من الزجاج والألومنيوم الملون، حيث استخدمت آبل في هذا التصميم عملية تبادل أيونية مزدوجة تؤدي إلى دمج اللون في الزجاج ليتماشى بشكل سحري مع لون الحواف المعدنية، كما قامت الشركة بصقل الحواف في منطقة عدسات الكاميرا بجزيئات بلورية لإعطاء شكل مختلف لبرواز الكاميرا عن الجيل السابق.

رقاقة المعالجة A16 Bionic

يحمل هاتفي آيفون 15 وآيفون 15 بلس رقاقة المعالجة A16 Bionic نفسها الموجود في إصدارات آيفون 14 برو السابقة، كما وتعد الشركة أن تدوم بطارية هذه الهواتف لمدة يوم كامل، بفضل المعالج الأقل استهلاكًا للطاقة، وكذلك البطارية الأكبر حجمًا. 

مميزات كاميرا آيفون 15

كما أن كلاهما مزودان بنظام كاميرات أفضل حيث زادت دقة مستشعر الكاميرا الأساسية إلى 48 ميجابكسل، مقارنة بكاميرا الإصدار السابق ذات دقة 12 ميجابكسل. كما توجد كاميرا أخرى ثانوية مكبرة بدقة 12 ميجابكسل مع تحسينات في التقاط الصور الشخصية "بورتريه" دون الحاجة إلى التبديل يدويًا إلى وضع "بورتريه" بالإضافة إلى تحسين وضع التصوير الليلي والصور الحية ووضع الحركة في آيفون 15 ودعم التصوير السينمائي بدقة 4K والميزة الأهم هي دعم التكبير البصري لمرتين. أخيرًا، أصبحت كاميرا السيلفي الأمامية تحتوي على خاصية الضبط التلقائي للصورة وخاصية الإضاءة عند تصوير بورتريه.

سعر هاتف آيفون 15 وآيفون 15 بلس

من حيث المميزات، فقد قامت آبل بجلب الجيل الثاني من شريحة المدى الفائق الاتساع والموجودة في الجيل التاسع من Apple Watch إلى هواتف آيفون 15 حيث توفر خاصية الوعي المكاني، مما يسمح للجهاز باكتشاف موقع الأجهزة الأخرى القريبة المزودة بالشريحة نفسها، يمكنك أيضًا الانتقال مباشرًة إلى شخص باستخدام ميزة البحث الدقيق، وليس فقط العناصر المرفقة بها AirTags. بشكل عام، الإصدارات العادية للآيفون هذا العام تعُد ترقية لا بأس بها عن الجيل السابق.

سيأتي هاتفا آيفون 15 وآيفون 15 بلس متوفران باللون الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود. أما عن السعر فيبدأ من 800 دولار للآيفون 15 و 900 دولار لآيفون 14 بلس مع خيارات تخزين تبدأ من 128 جيجابايت و 256 جيجابايت وحتى 512 جيجابايت للهاتفين على تكون بداية الطلبات المسبقة اليوم والإتاحة في الأسواق اعتبارًا 29 سبتمبر لكلا الهاتفين.

مميزات آيفون 15 برو وبرو ماكس

وكعادة السنوات الماضية، تستعرض ابل عضلاتها مع هواتفها الرائدة من الآيفون، فقد كانت الأضواء كلها موجهة على آيفون 15 برو وبرو ماكس، إذ يأتي كلا الهاتفين مع العديد من التحسينات والترقيات المهمة لعل أبرزها هو التصميم الجديد، فيتميز كلا الجهازين بتصميم من التيتانيوم هو الأول من نوعه في هواتف آيفون.

التيتانيوم في الآيفون 15 برو

وفقًا لآبل، يتميز هذا المعدن – وهو نفسه المستخدم في صناعة المركبات الفضائية – بواحدة من أعلى نسب القوة مقابل الوزن مقارنة بأي معدن آخر. يأتي كلا الموديلين بملمس مصقول جديد، وزوايا انسيابية، وحواف هي الأنحف مقارنًة بالجيل السابق. وتؤكد آبل على أن عائلة Pro صُممت لتدوم طويلاً، حيث تجمع بين قوة التيتانيوم وأقوى زجاج خلفي لهاتف ذكي وطبقة الحماية Ceramic Shield مع استخدام معدن الألومنيوم لجمع الأجزاء الداخلية.

الشاشة في آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس لم تختلف من حيث الحجم والخصائص عن سلسلة آيفون 14 حيث يأتي كلا الهاتفين بشاشة ريتنا سوبر XDR بالحجم المعتاد 6.1 إنش و6.7 إنش مع دعم معدلات التحديث المتغيرة التي تتراوح بين 10 و 120 هرتز بفضل خاصية ProMotion ودرجة سطوع قصوى تبلغ 2000 شمعة ودعم خاصية Always-On كما تحتوي على ميزة Dynamic Island.

زر Action في آيفون 15 برو

ومن التغييرات البارزة الموجودة في هواتف آيفون 15 برو وكذلك آيفون 15 برو ماكس هو زر Action الجديد الذي يستبدل زر كتم الصوت الشهير، الموجود أعلى أزرار الصوت على الجانب الأيسر، فهو زر جانبي يشبه الزر الموجود في ساعة Apple Watch Ultra حيث أنه قابل للتخصيص ويمكنك الاستفادة منه للقيام بإجراءات متنوعة، فعلى سبيل المثال، يمكن برمجة هذا الزر من إعدادات iOS 17 لتشغيل الكاميرا، وتشغيل الفلاش وأيضًا كتم صوت الهاتف (الوضع الافتراضي) أو تنشيط وضع التركيز، أو تشغيل اختصار من تطبيق Shortcuts أو تسجيل الصوت.

تأتي الاختلافات الجوهرية في هاتفي آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس بفضل شريحة A17 Pro الذي يعُد أول معالج بدقة 3 نانومتر في تاريخ آبل ويتخطى فيه عدد الترانزيستورات 19 مليار ترانزيستور ليقدم للمُستخدمين مستوى احترافي في الأداء والقدرات، بل يمكنه التفوق في الأداء على الهواتف المنافسة ومضاهاة بعض أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء.

شريحة A17 Pro

بشكل أكثر تفصيلًا، يقدم معالج A17 Pro إعادة تصميم لوحدة معالجة رسومات الجرافيك هي الأضخم من نوعها في تاريخ هواتف آيفون لدرجة تجعله منافسًا لبطاقات الشاشة المتقدمة RTX من إنفيديا !! وبالتالي تُصبح هواتف آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس مهيأة للإرتقاء بمستوى الألعاب التي يمكنك تشغيلها عليها، حيث تتميز وحدة معالجة رسومات تلك بأداء أسرع بنسبة 20 بالمئة، وتأتي بتصميم جديد سداسي النوى يزيد من الكفاءة في استهلاك الطاقة.

كما يدعم معالج A17 Pro تقنية "تتبع الأشعة" بشكلٍ كامل لتوفير تجربة بصرية واقعية في الألعاب بالإضافة إلى تجارب غامرة لتطبيقات الواقع المعزز. في الواقع، كشفت آبل أن هواتفها الجديدة ستتوفر عليها ألعاب ضخمة لم يسبق طرحها على هاتف ذكي مثل Resident Evil Village وResident Evil 4 وDeath Stranding وAssassin’s Creed Mirage وهو إنجاز بكل المقاييس لا يمكن إنكاره!

هذا وتقدم سلسلة آيفون 15 برو، 15 برو ماكس ترقيات ضخمة فيما يتعلق بنظام التصوير، حيث تقول آبل أنه بسبب التناغم بين السوفتوير (iOS) والهاردوير، أصبح نظام الكاميرا في iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max يمتلك ما يعادل سبع عدسات احترافية، جميعها معززة بشريحة A17 Pro.

عمومًا، نظام التصوير هنا مكون من ثلاث كاميرات كالعادة، حيث يأتي الهاتفان بكاميرا أساسية دقتها 48 ميجابكسل مع تحسينات في أداء الكاميرا في التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، كما أنها تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي لالتقاط صور كاملة الدقة بتنسيق HEIF مع القدرة على تغيير العدسة الافتراضية والتصوير بثلاثة أبعاد بؤرية — 24 مم، و28 مم، و35 مم — عبر الكاميرا الرئيسية، كما يمكن عمل تكبير بصري يصل إلى 5 مرات.

التقاط صور بورتريه

وللمرة الأولى، يمكن للمستخدمين التقاط صور بورتريه من دون الحاجة للتحويل إلى نمط بورتريه، وعندما تظهر صورة شخص أو حيوان أليف في الإطار، أو عندما ينقر المستخدم لتفعيل الفوكس، يلتقط الآيفون تلقائيًا معلومات العمق، ليتمكن المستخدم من تحويل الصور لاحقاً إلى صور بورتريه في تطبيق الصور.

أما بالنسبة لتصوير مقاطع الفيديو، فيمكن الآن تسجيل فيديو ProRes بدقة 4K بسرعة 60 إطارًا في الثانية مباشرة على وحدة تخزين خارجية من خلال كابل USB 3 الذي يتم شراؤه بشكل منفصل. كما يقدم آيفون 15 برو خياراً جديداً لحفظ الفيديوهات بصيغة Log، ويعُد آيفون 15 برو/برو ماكس أول هاتف ذكي في العالم يدعم النظام الأكاديمي لترميز الألوان ACES، وهو معيار عالمي لمهام معالجة الألوان.

قالت آبل أيضًا إن هواتف آيفون 15 برو يمكنها التقاط "مقاطع فيديو مكانية" Spatial Video وهي مقاطع ثلاثية الأبعاد متوافقة مع نظارة Vision Pro الجديدة، بمعنى أنه يمكن التقاط فيديوهات بثلاثة أبعاد عبر كاميرا الآيفون وعرضها بالشكل اللائق على Apple Vision Pro عند توفرها في أوائل العام المقبل.

سعر هواتف آيفون 15 برو وبرو ماكس

ويبدأ سعر آيفون 15 برو من 1000 دولار لسعة 128 جيجابايت، بينما يبدأ سعر آيفون 15 برو ماكس من 1200 دولار لسعة 256 جيجابايت، كلاهما متاحًا للطلب اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 15 سبتمبر والتوفر في الأسواق بحلول يوم 22 سبتمبر. الهواتف الجديدة ستكون متاحة بأربعة ألوان هما الأبيض والأسود والأزرق بالإضافة إلى لون معدن التيتانيوم الطبيعي.

اختتمت ابل مؤتمر Wonderlust بعد الكشف عن آيفون 15 برو وبرو ماكس. ولكن بعد الحدث، كشفت الشركة عن مواعيد إصدار iOS 17 و iPadOS 17 و watchOS 10 والتي ستصل إلى كل من الأجهزة الجديدة والمؤهلة يوم الاثنين المقبل الموافق 18 سبتمبر.

تعليقات