بعد طرح بديل تويتر الجديد رسميًا، إليك كل ما تريد معرفته عن ثريدز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أدّت السياسات الجديدة التي انتهجها إيلون ماسك بعد استحواذه على موقع التواصل الاجتماعيّ الشهير تويتر وتحويل الكثير من مزاياه إلى خدمات مدفوعة بالإضافة إلى الأخطاء والأعطال التقنيّة المُتكرّرة التي عانى منها الموقع خلال الأشهر الأخيرة إلى تراجع أداء تويتر بشكلٍ ملحوظ ممّا جعل عائدات الشركة في نهاية عام 2022 تنخفض بنسبة 11% عن العام السابق، كما أعلنت العديد من الشركات العالميّة الكبرى التي كانت تستخدم تويتر للترويج لمنتجاتها وأنشطتها الدعائيّة عن مُغادرتها للمنصّة.

دفع هذا العديد من مُنافسي تويتر القدامى للظهور مُجدّدًا على السطح وتحقيق بعض الرواج والانتشار، كما سعت العديد من الشركات المُتخصّصة في مجال منصّات وشبكات التواصل الاجتماعيّ إلى طرح بدائل تعمل بكيفيّة مُشابهة لتويتر لاجتذاب مُستخدمي المنصة الذين عدلوا عن استخدامها مؤخُّرًا مثل ماستودون وتطبيق بلوسكاي. ويُعتبر تطبيق ثريدز التابع لمنصة إنستجرام والذي قامت شركة ميتا بإطلاقه اليوم هو أحدث هذه البدائل، وبعد أن وصل عدد المستخدمين أكثر من 10 مليون في خلال الـ 8 ساعات الأولى من طرحه، نُقدّم إليك في السطور التالية تعريفًا موجزًا بتطبيق ثريدز وبأهم مزايا التطبيق المُتوفّرة حتّى الآن.


  ما هي منصّة Threads الجديدة؟


في الأشهر القليلة الماضية ظهرت شائعات كثيرة حول أن شركة ميتا المملوكة لمارك زوكربرج والرائدة في مجال منصّات وشبكات التواصل الاجتماعيّ، تعمل على تطوير تطبيق جديد، مرتبط بمنصة انستجرام، يهدف إلى منافسة تويتر. لم يتم الكشف عن الكثير من التفاصيل وقتها، ولكن في الساعات الماضية تم تأكيد الأمر رسميًا من قبل مقطع فيديو قصير نشره مارك زوكربيرج على حسابه الرسمي حيث صرح بقُرب إطلاق منصّة اجتماعيّة جديدة، هي منصّة ثريدز، والتي تسعى لمُنافسة موقع التغريدات القصيرة تويتر.

كانت ميتا قد تعهّدت بطرح منصّة ثريدز وإتاحتها للجمهور رسميًّا في 6 يوليو الجاري، وهي منصّة تسمح لمُستخدميها بنشر ومُشاركة المُحتوى النصّي والروابط ومقاطع الفيديو القصيرة والصور والرد على مُشاركات الآخرين أو إعادة نشرها، تمامًا كما يحدُث في موقع تويتر، بالإضافة إلى القُدرة على المُشاركة في المُحادثات العامّة في الوقت الفعليّ.


يُعتبر تطبيق ثريدز نُسخة نصّية من تطبيق إنستجرام المُخصّص للصور بينما تحاول مُحاكاة أسلوب تطبيق تويتر المُخصّص للتدوينات القصيرة. وبالنظر إلى شركة ميتا المالكة الحالية لمواقع إنستجرام وفيسبوك نجد لديها تاريخًا طويلًا من استنساخ بعض المزايا من تطبيقات أخرى، مثل ميزة مقاطع الفيديو القصيرة أو "الريلز" التي أضافتها ميتا إلى موقع فيسبوك بعد أن حقّقت الميزة المُشابهة نجاحًا باهرًا على موقع تيك توك المُخصّص لمقاطع الفيديو القصيرة.

  أهمّ مزايا «ثريدز» مُقارنةً بتويتر


يحمل تطبيق Threads الجديد واجهة تشبه تطبيق تويتر وعدد من تطبيقات التواصل الاجتماعيّ الأخرى إلى حدّ كبير، وبينما يحدّ موقع تويتر حتّى الآن من عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين مشاهدتها يوميًا بحيث لا يُمكن أن تتجاوز عشرة آلاف تغريدة يوميًّا كحدّ أقصى بالنسبة للمُستخدمين أصحاب الحسابات الموثّقة وألف تغريدة كحدّ أقصى يوميًّا بالنسبة لمُستخدمي الحسابات غير الموثّقة، و500 تغريدة فقط يُمكن لأصحاب الحسابات الجديدة غير الموثّقة مُشاهدتها يوميًّا كحدّ أقصى، ولا يزال الحدّ الأقصى لطول التدوينة الواحدة على تويتر يشترط ألّا تتجاوز 280 كلمة فقط، يستطيع مُستخدمو ثريدز مشاركة منشورات نصّية طولها 500 حرفٍ بحد أقصى، بالإضافة إلى نشر الصور ومقاطع الفيديو بطولٍ يصل إلى خمس دقائق.


تمتلك «ميتا» في الوقت الحالي منصّات إنستجرام وفيسبوك، والتي تعمل على نحو مستقل إلى حدٍ كبير، أما تطبيق Threads فهو تابع لمنصة أنستجرام، ما يعني أن استخدام ثريدز يشترط وجود حساب أولًا على انستجرام لربطه بالمنصة الجديدة، وهو ما يسمح لهم أيضًا باستخدام نفس بيانات الاعتماد وأسماء المستخدمين الحالية الخاصة بهم في إنستجرام للتسجيل في ثريدز دون الحاجة لإعادة إدخالها إلى حساباتهم الجديدة على الموقع، وفي حالة امتلاكهم لحسابات موثّقة تمّ التحقّق منها على إنستجرام يُمكنهم أيضًا الاحتفاظ بشاراتهم الزرقاء وبنفس حالة التحقّق لتُصبح حساباتهم على ثريدز موثّقة هي الأخرى تلقائيًّا.

كذلك يُتيح تطبيق ثريدز لمُستخدمي إنستجرام، بمُجرّد الانتهاء من إنشاء حساباتهم الجديدة على ثريدز، العثور على الحسابات التي يُتابعونها على إنستجرام، وإرسال الإشعارات إلى حسابات مُتابعيهم على إنستجرام ودعوتهم لمُتابعتهم على حساب ثريدز الجديد.

  من يُمكنه إنشاء حساب على ثريدز



بدءًا من اليوم – الموافق 6 يوليو 2023 – أصبح تطبيق ثريدز مُتاحًا في أكثر من 100 دولةٍ حول العالم، من بينها الإمارات ومصر والسعودية بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان، لكنه ليس متاحًا بعدُ في دول الاتحاد الأوروبي، حيث أجلت ميتا إطلاق تطبيق Threads في دول الاتحاد الأوروبي إلى حين التأكد من توافق سياسة الاستخدام مع التشريعات والقوانين المنظمة للخصوصية واستخدام بيانات المستخدمين.

على أي حال، يمكن للمستخدمين تحميل التطبيق بشكل مجّانيّ تمامًا على هواتف أندرويد عبر متجر Play Store وكذلك تثبيته على هواتف آيفون عبر متجر App Store ولكن كما أشرنا، يُشترط أن يكون لدى المُستخدم حساب على موقع إنستجرام لكي يتمكّن من إنشاء حساب جديد وتسجيل الدخول إلى تطبيق ثريدز، ويحصل المُستخدمين الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عامًا على ملفّات شخصيّة خاصّة. جدير بالإشارة إلى أن Threads يتوفر له إصدار ويب خاصاً به لكن لا يوفر إمكانية تسجيل الدخول والتفاعل، بل فقط يعرض رمز QR يؤدي مسحه ضوئيًا إلى عرض رابط تنزيل التطبيق على الهاتف.

  كيفيّة استخدام تطبيق Threads



تتمثّل الخطوة الأولى في تحميل التطبيق من متجر التطبيقات المتوافق مع هاتفك، وتثبيته. سيتعيّن عليك إنشاء حساب على موقع أو تطبيق إنستجرام إذا لم يكن لديك بالفعل حسابًا بالفعل، فكما أشرنا يعتبر "ثريدز" مشتقًا من إنستجرام. وبمجرد فتح تطبيق Threads لأول مرة أضغط على زر "Log in with Instagram" ثم كتابة بيانات اعتماد حساب إنستجرام الخاصّ بك. بعد إنهاء هذه الخُطوة يمكنك الاختيار من بين كتابة بيانات وصفية جديدة لحسابك أو مزامنة جميع بياناتك من حسابك على انستجرام. فور تجاوز ذلك ستكون جاهزًا لخوض تجربة استخدام ثريدز حيث يظهر أمامك في الصفحة الرئيسية خليطًا من منشورات الحسابات التي تتابعها، والمنشورات التي يرشحها التطبيق استنادًا إلى اهتماماتك.

يوفّر التطبيق عناصر تحكُّم مألوفة لأي شخص تعامل مُسبقًا مع تويتر أو إنستجرام، والتي تسمح لمُستخدم ثريدز عند إنشاء منشور أو سلسلة رسائل بتحديد الجمهور الذي يمكنه رؤيتها والتفاعل معها، فإمّا أن يسمح بإتاحتها للعامّة أو جعل إمكانيّة رؤيتها والتفاعل معها قاصرة على قائمة متابعيه فقط.

يُمكن لمُستخدمي ثريدز التفاعل مع المنشورات باستخدام زرّ الإعجاب، أو بكتابة الردود على هذه المنشورات، أو إعادة نشرها، أو الاقتباس منها. كذلك يمكن تصفية المحتوى وإلغاء متابعة الحسابات التي لم يعُد راغبًا في رؤية منشوراتها أو الإبلاغ عنها أو حظرها أو تقييدها، ولأن الحساب يكون مُرتبط بحساب إنستجرام يُمكن للمُستخدم جعل ثريدز يحظر تلقائيًا حساب أيّ شخص قام بحظره على إنستجرام.


لا يزال ثريدز غير متوفّرًا حتّى الآن للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر، إلّا أنّ ميتا تعتزم مُستقبلًا جعل إصدار الويب من ثريدز (threads.net) فعالًا لتصفح المنشورات والتفاعل معها كما هو الحال في إنستجرام ومنصات التواصل الاجتماعي الاخرى. كما أعلنت الشركة أنّها تُخطّط لإضافة مزايا جديدة للتطبيق قريبًا لجذب مزيد من المستخدمين وجعلهم يتشبثون بـ «ثريدز» وكسر هيمنة تويتر الذي تربع على عشر وسائل التواصل الاجتماعي لسنوات طائلة.


جدير بالذكر أن Threads يعتمد في عمله على بروتوكول ActivityPub اللامركزي والمستخدم في تطبيقات منافسة مثل Mastodon و Bluesky وهو بروتوكول يتيح العديد من المزايا التي تعطي للمستخدمين تحكمًا أكبر في بياناتهم، كما يمنحهم القدرة على نقل البيانات من منصة لأخرى، وبذلك يعُد Threads هو أول تطبيق تقدمه شركة ميتا متوافق مع بروتوكول تواصل اجتماعي مفتوح المصدر.

تعليقات