Loading...

كيفية تغيير وظائف أزرار ريموت التلفاز Android TV

تتضمن أجهزة التحكم عن بعُد الخاصة بأجهزة التلفاز الذكية أزرار تؤدي إلى فتح تطبيقات بث المحتوى الترفيهي مثل Netflix و Prime Video و Youtube وغيرها بحيث إذا كنت مشتركًا في هذه الخدمات تستطيع الوصول إليها بضغطة زر. ولكن بالنسبة للكثيرين، هذه الأزرار عديمة الفائدة وتكون شبه مهجورة، بالإضافة إلى وجود أزرار أخرى تؤدي مهام قلما يجدها المستخدم مفيدة بل ومن النادر الضغط عليها. في هذه الحالة، تستطيع "برمجيًا" إعطاء هذه الأزرار وظائف جديدة أكثر إنتاجية من سابقتها للاستفادة منها واختصار الوقت أثناء التحكم في التلفاز عن بعُد. لحسن الحظ، هذا ممكنًا في التلفازات الذكية العاملة بنظام تشغيل Google TV أو Android TV ولكن بمساعدة أداة خارجية بسيطة. دعونا نوضح كيف فيما يلي.


الأداة المعنية بالأمر هي Button Mapper — تطبيق معروف بالنسبة لمُستخدمي هواتف أندرويد الذكية والذي يسمح لهم بإعادة برمجة الأزرار الجانبية للهاتف وتعيين وظائف جديدة تُلبي احتياجاتهم الأهم بسهولة. لحسن الحظ، يدعم التطبيق إمكانية التثبيت على أنظمة Google TV و Android TV بشكل مجاني، لكن بعض التخصيصات تتطلب منك دفع رسوم لمرة واحدة قدرها 5 دولارات ومن ثم تستطيع تعيين إجراءات متقدمة، لكن تظل النسخة المجانية كافية لجعل الأزرار المهجورة في ريموت التلفاز تؤدي مهام مفيدة كآخذ لقطة للشاشة أو تخطي جزء من المقطع الذي تشاهده أو فتح تطبيقات أخرى، وهكذا. التطبيق أيضًا سهل الاستخدام، لذا قررنا الاعتماد عليه لغرض هذا الشرح.


إذًا فأول خُطوة هي تثبيت التطبيق على التلفاز، لفعل ذلك قم بفتح متجر Play Store وابحث عن "button mapper" ثم اضغط "تثبيت" Install لتحميل وتثبيت التطبيق تلقائيًا، أو يمكنك أيضًا التوجه إلى صفحة التطبيق على المتجر والضغط على Install ثم اختيار نوع التلفاز من القائمة التي تظهر حتى يتم إرسال أمر التثبيت إلى التلفاز الخاص بك. على أي حال، بمجرد الانتهاء من تثبيت Button Mapper لا تقم بتشغيله على الفور، هناك إجراء آخر نحتاج أن نقوم به أولًا.


بعد تثبيت التطبيق، قم بفتح الإعدادات "Settings" من خلال توجيه المؤشر إلى أيقونة الترس (⚙) بجوار الساعة أعلى اليسار ثم الضغط على زر "OK" في جهاز التحكم عن بعُد. ثم بعدها قم بالتوجه إلى قسم الإعدادات المفضّلة للجهاز "Device Preferences" والتمرير إلى أسفل وصولًا إلى تسهيل الاستخدام "Accessibility" بعد ذلك قم بالتمرير مرة أخرى إلى أسفل للضغط على "Button Mapper" ثم تنشيط خيار تفعيل "Enable". تستطيع بعد ذلك تشغيل التطبيق، إما بالضغط على خيار الإعداد "Configuration" أو من خلال أيقونة التطبيق ضمن لوحة تطبيقات "Apps" على الشاشة الرئيسية.



عند تشغيل التطبيق لأول مرة، ستلاحظ أنه لا يوجد افتراضيًا خيار يسمح بتعديل وظيفة أزرار تشغيل تطبيقات بث المحتوى الترفيهي، بل تجد هناك فقط خيارين لاستبدال وظيفة كلًا من زر رفع الصوت وخفض الصوت ولكن يسمح التطبيق بإضافة أي أزرار أخرى تجدها غير مهمة في ريموت التلفاز. للقيام بذلك، قم بتوجيه المؤشر إلى خيار أضف ازرار "Add Buttons" كما موضح بالصورة المرفقة أعلاه.


الآن اضغط على زر إضافة ممثلًا في علامة زائد (+) والموجودة في الركن الأيمن السفلي من الشاشة، وستظهر نافذة تطالبك بالضغط على الزر الذي تريد إعادة تعيين وظيفته، لذا قم بالضغط على سبيل المثال على زر Netflix أو Prime Video في الريموت وتأكد من قيام التطبيق بتسجيل هذه الضغطة والتعرف على اسم أو رقم الزر، بعدها اضغط على خيار اضف "Add" لوضع الزر في القائمة، كما يمكنك تكرار نفس الخُطوة لإضافة كل الأزرار الأخرى التي تريد استخدامها لتأدية إجراءات أكثر إفادة.


بعد إضافة كل الأزرار المراد تعديل وظائفها، اضغط على أول زر ثم تأكد من تنشيط خيار تعديل "Custom" وهنا ستلاحظ أن التطبيق يتيح لك إضافة ما يصل إلى 3 إجراءات لكل زر، بحيث يكون هناك إجراء عند النقر مرة واحدة على الزر وإجراء ثاني عند النقر مزدوجًا، وإجراء ثالث عند النقر مطولًا على الزر. يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لك والضغط عليها لتفتح نافذة العمليات "Actions" والتي تحتوي عدد كبير من الوظائف القابلة للتعيين مثل عرض الشاشة الرئيسية أو آخذ لقطة للشاشة أو فتح الإعدادات أو إطفاء الشاشة، إلخ بالإضافة إلى وجود خيار "لا شيء" والذي يؤدي تحديده إلى تعطيل هذا الزر تمامًا.

لاحظ أن القائمة التي تظهر افتراضيًا لا تمثل جميع الخيارات التي يحتويها التطبيق، فيمكنك الضغط على القائمة بالأعلى للوصول إلى وظائف أخرى تتعلق بتشغيل تطبيقات معينة أو تنفيذ اختصارات خاصة بك أو إجراءات متقدمة كضبط شيء معين في الاعدادات ووظائف تتعلق بالتحكم في الوسائط، وهكذا. لذا خُذ بعض الوقت لتصفح قائمة الإجراءات كاملة لتختار ما يلائم احتياجاتك.


تستطيع تعيين عدة إجراءات للزر كما أشرنا، وبالتالي تحقق استفادة أكبر من أزرار ريموت التلفاز للتعامل بشكل أسهل مع نظام Google TV أو Android TV. ولكن من الضروري الأخذ في الاعتبار أن التطبيق لن يعمل دائمًا بسلاسة، أو على الأقل هذا ما قمنا بملاحظته خلال تجربتنا، والسبب في ذلك هو قيام النظام بإيقاف التطبيق أثناء عمله في الخلفية لتقليل استهلاك الموارد، وتحديدًا الرامات، لذلك إذا لاحظت أن الأزرار تعود لتأدية وظائفها الأصلية فقم بتشغيل التطبيق وغلقه لحل هذه المشكلة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي