مُلخص مؤتمر آبل العالمي للمطورين | WWDC 2023



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أُسدل الستار عن مؤتمر أبل السنوي للمطورين (WWDC 23) الذي سيظل محفورًا في أذهاننا لسنوات طويلة؛ فها قد أعلنت التفاحة الأمريكية أخيرًا عن نظارات الواقع المعزز المنتظرة لتبدأ بذلك حقبة جديدة في هذا المجال الواعد الذي نتحسس طريقنا إليه، وترتفع آمال كل حالمٍ تمنى رؤية ذروة التكنولوجيا بأم عينيه وتطلع إلى استخدامها بكلتا يديه، ولو أن للسعر آراء أخرى. وبالطبع لم تكتفِ أبل بهذه النظارات الثورية فحسب، بل ألقت بالكثير مما في جعبتها بدءًا من نظام الـ iOS الجديد ومرورًا بتحديثات أجهزتها الأخرى وليس انتهاءً بمفاجئة اللاعبين وإهداءهم Death Stranding على أجهزة الماك. والآن، دعونا نلقي نظرة سريعة على أهم ما جاء بحدث WWDC 2023 من البداية إلى النهاية في حال لم تتمكن من مشاهدة البث الحي للمؤتمر.


  الكشف عن نظام iOS 17 وأهم مميزاته


نبدأ بنظام تشغيل الآيفون الجديد، iOS 17، الذي استعرضته معنا شركة أبل وجاء بعددٍ من التغييرات التي سيراها البعض فارقة، والبعض الآخر سيراها جيدة أو حتى عادية، والبعض لن يراها من الأساس إذ إنها لا تدعم iPhone 8 أو iPhone 8 Plus، وحتى iPhone X.

  • أولًا: يأتي iOS 17 بوضعٍ لطيف يُسمى الـ Standby Mode، وبتفعيله، ستحول هاتفك إلى إكسسوار فخم يعرض ما لذ وطاب من الأشياء الجذابة بمجرد وضعه على حامل الـ MagSafe. يتيح لك هذا الوضع عرض الكثير من الأشياء على شاشة الهاتف مثل الساعة أو حالة الطقس أو نتيجة مباراة ما لحظة بلحظة، وتبرز هذه الخاصية أثناء النوم؛ إذ إن هاتفك سيتحول إلى منبهٍ أنيق يتأقلم مع إضاءة الغرفة.


  • ثانيًا: حدَّثت أبل تطبيق محادثاتها الشهير iMessage وأضافت له بعض الخصائص العملية مثل تحويل الرسائل الصوتية إلى رسائل نصية مما سيفيدك كثيرًا إن كنت في مكانٍ مزدحم ولا تستطيع أن تستمع للرسائل الصوتية. إضافة إلى ذلك، طورت أبل نظام التصحيح التلقائي وأصبح انتقائه للكلمات أكثر ذكاءً. وأخيرًا، أُضيفت ميزة تُسمى “Check In” ستجعل أقاربك وأصدقاءك من مستخدمي الآيفون يطمئنون عليك بشكل تلقائي بمجرد وصولك لمكان ما.
  • ثالثًا: تضمن نظام iOS 17 تطبيقًا جديدًا سيحثك على الكتابة وتدوين يومياتك بشكل خارجٍ عن المألوف قد يدير لك حياتك بالكامل؛ إذ سيستخدم تطبيق Journal تقنيات تعلم الآلة لينظم يومك بشكل ذكي جدًا، بل ويقترح عليك أشياءً لتفعلها. كل ما يخطر على بالك يمكنك أن تشاركه مع هذا التطبيق. اتصالاتك، الموسيقى التي تستمع إليها، الأماكن التي تزورها، كل شيء تقريبًا ستجده في مكان واحد.
  • رابعًا: أصبح بإمكانك أن تخصص للمتصل Avatar أو صورة ستستحوذ على الشاشة بالكامل أثناء الاتصال، وإذا اتصلت بشخص ولم يرد عليك، فيمكنك أن تترك له رسالة فيديو عن طريق خاصية FaceTime الجديدة.
  • خامسًا: قصَّر iOS 17 المسافة بين مستخدميه ومساعد الهاتف الذكي "سيري"؛ فإذا أردت أن تناديها مستقبلًا، يكفي أن تقول “Siri” فقط بدلًا من “Hey Siri!”.

أخيرًا وليس آخر، ميزة الـ NameDrop، وهذه الميزة تسمح لك بتبادل أرقام الهواتف، بل وحتى الصور مع مستخدمي الآيفون الآخرين عن طريق تقريب الهاتفين من بعضهما البعض، والجميل في الأمر أن هذه الخاصية تصلح بين الهواتف وساعات أبل، وليس الهواتف فحسب.

  الإعلان عن iPadOS 17



لم يُعِد نظام تشغيل الآيباد الجديد اختراع العجلة، فالـ iPadOS 17 جاء بإضافات أبرزها تحسين خصائص "الويدجيز" وتطوير شاشة القفل لتكون قابلة للتخصيص مثل شاشات الآيفون، علاوة على ذلك، حسَّنت أبل من تطبيق المفكرة فأصبح بإمكانك أن تعبث بملفات الـ PDF وتطوعها كما تشاء، وأضافت تطبيق الصحة Health App الذي يتم ربطه بساعات آبل إلى شاشات الآيباد.

  رقاقة M2 المُطورة



ها هي الشركة الأمريكية تُعلن عن معالج M2 Ultra الخارق وكما M1 Ultra الذي تم إطلاقه العام السابق، سيعتمد على معمارية UltraFusion والتي تبدو في أبسط صورها مجرد دمج بين شريحتين من الـ M2 Max في شريحة واحدة ضخمة، النتيجة هي رقاقة SoC تتكون من 134 مليار ترانزستور تكتسح الـ 20 مليار ترانزستور الموجودين في نسخة الـ M2 العادية، وبذاكرة موحدة حجمها 192 جيجابايت، أي قرابة الضعف إذا ما قورنت بالنسخة السابقة من رقاقة الـ M2.

تأتي شريحة M2 Ultra بـ 24 نواة أساسية وبـ 76 نواة لمعالجة الرسوميات (أعلى من الجيل السابق بـ 30%) كما أن باستطاعتها نقل الملفات بسرعة جنونية تصل إلى 800 جيجابايت في الثانية الواحدة!

  أبل تعلن عن ماك ستوديو جديد وتنعشه بمعالجاتها الخارقة



حصل جهاز أبل المكتبي الأصغر حجمًا وأحد أقوى الأجهزة أداءً على تحديث جديد يستبدل رقاقات الـ M1 Max وM1 Ultra بالـ M2 Max وM2 Ultra. يأتي هذا الجهاز بطول يفوق الـ Mac Mini بثلاث مرات وبمحرك ANU أسرع بـ 40%، ناهيك عن إمكانية جودة 8K والذاكرة التخزينية التي تصل إلى 8 تيرا بايت SSD. يبدأ سعر الجهاز من 1999 دولار.

  "مِبشَرَة" أبل الجديدة والمفاجئة!



لم يتوقع الكثيرون أن تعلن أبل عن ماك برو جديد، ولكن التفاحة الأمريكية فاجئتنا جميعًا بعرضها للجهاز الذي سيُجهِز على شرائح إنتل للأبد. يأتي الماك برو الجديد أيضًا بشريحة M2 Ultra وهو أسرع بـ 7 مرات من أجهزة الماك برو المعتمدة على شرائح إنتل. باختصار شديد، يُمكنك أن تتخذ من هذا الجهاز الخارق مرجعًا لتعريف ماهية الأجهزة القوية.

يدعم الماك برو الجديد 6 شاشات ويأتي بمدخلين HDMI وبـ 8 منافذ Thunderbolt إضافة إلى 6 فتحات PCIe من الجيل الرابع، وهذا رقمٌ مبالغ فيه ولا ندري فيما سيُستخدم، ولكن يبدو أن أبل تُحلل ثمن الجهاز المُسعَّر بـ 6999 دولار.

  النسخة الجديدة من MacBook Air



بشاشةٍ مقاسها 15 إنش وبوزن يقارب 1.5 كجم، تم الكشف عن النسخة الجديدة من جهاز MacBook Air. يأتي الجهاز برقاقة M2 التي تم الكشف عنها في نسخة العام الماضي من نفس المؤتمر وببطارية تدوم لمدة 18 ساعة متواصلة. يتميز هذا الجهاز بسمكه النحيف الذي لا يتجاوز 11.5 مم (حتى أن الشركة أطلقت عليه أنحف لابتوب بشاشة مقاسها 15 إنش) وبألوانه الأربعة الجذابة، فضلًا عن أنه يُفتح بالبصمة مثل الإصدار السابق.

يأتي الإصدار الجديد من MacBook Air بمساحة تخزينية تصل إلى 2 تيرا بايت، وبذاكرة وصول عشوائية (رامات) حتى 24 جيجابايت. وبالنسبة للمنافذ، فالجهاز يأتي بمنفذٍ لشاحن MegSafe وبمنفذي Thunderbolt/ USB-C (مثل نسخة الـ 13 إنش). إذا أردت أن تقتني هذا الجهاز الأسرع من أي MacBook Air يعمل بمعالج إنتل بحوالي 12 مرة، فالحجز المُسبق متاح من الآن بسعر 1299 دولار.

  الإعلان عن MacOS 14



باسم سونوما Sonoma (أحد مُدن مدينة كاليفورنيا)، يأتي نظام تشغيل الماك الأحدث في السوق بتغييرات عصرية ومفيدة أبرزها تتمثل في إتاحة إمكانية إضافة "الويدجيت" على سطح المكتب وفي نمطٍ جديد للألعاب سيستفيد أقصى استفادة من إمكانيات الجهاز أثناء اللعب، وأخيرًا، في تحديثات متصفح سفاري التي ستضيف طبقة إضافية من الحماية للمستخدمين وفي تحويل المواقع إلى ما يشبه التطبيقات لسهولة الوصول إليها.

وبمناسبة الألعاب، أعلن مخرج الألعاب العبقري هيديو كوجيما أن لعبة Death Stranding قادمة لأجهزة الماك في وقت لاحقٍ من هذا العام.

  ساعة أبل تنال حظها من المؤتمر



بالنسبة لساعات أبل، فتم الإعلان عن نظام التشغيل الجديد WatchOS 10 الذي سيمكنك من دمج خلفيات الساعة وما تراه عليها بهاتف الآيفون، بمعنى أنك ستستطيع رؤية تمارينك مباشرة من الهاتف. أضف إلى ذلك تحسين تطبيقات الطرف الأول وإضافة خصائص جديدة مثل إمكانية استخدام البوصلة في معرفة آخر نقطة اتصلت عندها بالإنترنت.

  لأول مرة في تاريخها: أبل تزيح الستار عن نظارات جديدة للواقع المعزز



بعد شائعات استمرت لسنوات وازدادت حدتها لأقصى ذروة قبل المؤتمر بأيام، ها هي أبل تقطع الشك باليقين وتعلن عن تقنيتها الثورية المنتظرة، نظارة الـ Vision Pro. تأتي هذه النظارة بمعالجي M2 وR1، وتحتوي على نظام أمان أسمته أبل Optic ID وهو بمثابة بصمة الوجه التي لا تسمح لأي أحد سواك بأن يستخدم الجهاز.

أما عن استخدامات هذه النظارة فحدث ولا حرج، وقبل أن نستعرض معكم نبذة عن هذه الاستخدامات، نود أن نخبركم أننا خصصنا مقالة كاملة لنتحدث عن تفاصيل النظارة يمكنكم الاطلاع عليها [كل ما تحتاج معرفته عن نظارة آبل للواقع المختلط] ولكن بشكل عام بإمكانك أن تربطها بالآيفون أو الآيباد أو الماك وتتحكم بها ليس عن طريق جهازٍ يدوي تُمسكه بيدك، ولكن عن طريق إيماءاتك الجسدية بيديك المجردتين وعينيك وصوتك، وهذا سبب نعتها بالثورية. تتيح لك النظارة أيضًا إجراء مكالمات فيديو باستخدام تطبيق FaceTime وخلق تجربة تهيأ لك أنك تتحدث وجهًا لوجهٍ مع الأشخاص.

وعلى الرغم من أن النظارة ستعمل بنظام تشغيل جديد كليًا يُسمى VisionOS، إلا أنها ستدعم تطبيقات الآيفون والآيباد، فضلًا عن قدرتها على التقاط فيديوهات ثلاثية الأبعاد ومشاهدة الأفلام والاستمتاع بالألعاب وغيرها، وكل هذا بجودة الـ 4K.

ما ذكرته الآن ليس سوى غيض من فيض ولكيلا أطيل عليكم أكثر من ذلك، أُحيلكم مرة أخرى إلى مقالتنا المفصلة ونختتم الملخص بسعر النظارة – التي ستتوفر العام القادم – الباهظ الذي يساوي 3499 دولار.

تعليقات