هذا هو أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


فقدان الملفات أمر وارد ومحتمل الحدوث في أي وقت ودون سابق إنذار، وسواء قمت بحذف ملف عن عمد أو بدون قصد أو قمت بعمل فورمات للهارد بالكامل أو بحذف بارتشن من الهارد عن طريق الخطأ أول تحويل ملفاتك العادية إلى ملفات RAW أو قام فيروس ما بتلف ملفاتك تم حذف ألبوم صور من بطاقة SD. كل هذه المواقف وأكثر يمكن أن تحدث لنا مرة أو عدة مرات سهوًا اثناء استخدام الكمبيوتر. ويبقى الحل رقم واحد للأغلبية هو استخدام برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر على الأقل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في هذه الكارثة. وبسبب تنوع هذه الفئة من البرامج على الساحة، دعني أقدم لك فيما يلي 4DDiG Data Recovery الذي يعُد أفضل برنامج ريكفري لاسترجاع ملفاتك المحذوفة مرة اخري بسهولة.


لمن لا يعرف، 4DDiG Data Recovery هو برنامج شائع لاستعادة الملفات المحذوفة وفعال بشهادة التقييمات الإيجابية من المستخدمين، والذين وجدوا أيضًا أنه سهل الاستخدام وسريع لاستعادة الملفات المفقودة. باستخدام هذا البرنامج تستطيع استرجاع أي نوع من الملفات تقريبًا، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمستندات، إلخ. تجعل واجهة البرنامج البسيطة التعامل مع خواص البرنامج بكل أريحية سواء كنت مستخدم مبتدئ او محترف، بالإضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج إصدارًا مجانيًا يسمح للمستخدمين بفحص الهاردات والمجلدات الخاصة بهم لتحديد مكان بياناتهم المفقودة.

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لبرنامج 4DDiG Data Recovery في توافقه مع أنظمة التشغيل المختلفة. يمكن تثبيت البرنامج وتشغيله على ويندوز وmacOS ما يجعله خيارًا مناسبًا للمستخدمين الذين قد يكون لديهم أجهزة متعددة بأنظمة تشغيل مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فالبرنامج لديه القدرة على استعادة الملفات حتى بعد انهيار نظام التشغيل أو عدم القدرة على الإقلاع، وبالتالي يضمن لك استعادة ملفاتك تحت أي ظرف بشرط أن يعمل الكمبيوتر فقط، ليس بالضرورة العمل بصورة طبيعية، وإنما يعمل بالشكل الذي يسمح للبرنامج الوصول إلى الهارد وفحصه.

بشكل عام، يعد 4DDiG Data Recovery برنامجًا موثوقًا به وسهل الاستخدام لاستعادة البيانات، وقد تلقى مراجعات إيجابية من ملايين المستخدمين. وعلى الرغم من أن الإصدار المجاني قد لا يوفر جميع ميزات الإصدار المدفوع، إلا أنه لا يزال يوفر للمستخدمين حلاً موثوقًا به لاستعادة بياناتهم المفقودة.

استعادة الملفات المحذوفة، بغض النظر عن السبب!


ينتج فقدان الملفات عن عدة أسباب مختلفة مثل الخطأ البشري والسرقة وتلف السوفتوير وفيروسات الكمبيوتر وتعطل الهاردوير والكوارث الطبيعية وانقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ. ومع ذلك، يُنظر إلى الخطأ البشري على أنه السبب الرئيسي لمعظم حالات فقدان البيانات، وذلك لطبيعة العمل اليومي الذي ينطوي على التعامل المستمر مع مختلف البيانات خلال عمليات الكتابة والتحرير والتحديث والحذف، وهي العمليات التي تنتهي في بعض الأوقات بتلف البيانات. ولذلك نؤكد مرارًا وتكرارًا المواظبة على إجراء النسخ الاحتياطي لأهم الملفات، إذ يظل هو الحل الأكثر فعالية لتجاوز مشاكل تلف وخسارة البيانات.

ولكن إن لم تستمع إلى النصيحة ووقعت في مشكلة فقدان الملفات، فمن الضروري أن يكون لديك في مثل هذه المواقف أداة موثوقة لاستعادة البيانات مثل 4DDiG Data Recovery بفضل ميزاته المتعددة والواجهة سهلة الاستخدام، حيث يعتبر خيارًا ممتازًا لأي شخص يتطلع إلى استعادة ملفاته المفقودة. سواء كان ذلك بسبب الحذف الخاطئ أو هجمات الكترونية أو تلف في الهارد، يمكن للبرنامج المساعدة في استرداد البيانات المفقودة تحت أي ظرف.

جدير بالذكر أيضًا أن ترشيحنا لـ 4DDiG Data Recovery ليس فقط لكفاءته التي تعتمد على أفضل التقنيات المكتشفة لفحص وحدات التخزين بدقة بالغة واسترجاع الملفات بحالة سليمة وبالتالي ضمان العثور على ملفاتك المهمة بنسبة كبيرة، وإنما لسعره المعقول وهو الأدنى في السوق تقريبًا. إذ يمكن الاستحواذ على النسخة الكاملة من البرنامج لمدة شهر مقابل 46$ أو لمدة عام واحد بسعر 60$ أو مدى الحياة مقابل 80$ وتوفر شركة Tenorshare المطورة للبرنامج ضمانات متعددة على عملية الشراء، مع توفير خصم 30% على جميع خطط الأسعار عند استخدام كوبون [SP2023AR] أثناء الدفع.

ما هي أفضل طريقة لاستعادة البيانات المفقودة؟


في حين ان الاعتماد على برامج الكمبيوتر هي الطريقة الأكثر شيوعًا لاستعادة الملفات المحذوفة، إلا انها ليست الطريقة الوحيدة. توجد طريقة أخرى قائمة على الهاردوير تتلخص فكرتها في استعادة البيانات من وحدة التخزين التالفة أو المعطوبة بشكل مباشر (بدون كمبيوتر) باستخدام معدات متخصصة تقوم بفحص جميع قطاعات الهارد والوصول إلى البيانات المكتشفة حتى لو كان نظام التشغيل لا يعمل بشكل صحيح أو ان الهارد نفسه به عيبًا ماديًا. ومن مزايا هذه الطريقة أن معدل نجاحها عالي في استعادة البيانات، ولكن من ناحية أخرى فإنها تحتاج إلى خبرة في استخدام المعدات المتخصصة لاستعادة البيانات، كما انها مكلفة جدًا وتستغرق وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى ذلك قد تتطلب هذه الطريقة استخدام تقنيات اجتياحيه تزيد من خطر حدوث المزيد من الضرر لوحدة التخزين.


أما بالنسبة لطريقة استعادة البيانات القائمة على السوفتوير، كاستخدام برنامج 4DDiG Data Recovery فهي من الناحية الإيجابية أقل تكلفة، ولا تستغرق الكثير من الوقت لفحص الهارد واسترجاع الملفات بسرعة، كما لا تتطلب خبرة حيث يمكن إجراء عملية استعادة بيانات من قبل أي شخص لديه كمبيوتر واتصال بالإنترنت فقط. الجانب السلبي الوحيد هو معدل النجاح، فمعظم البرامج لا تنجح دائمًا في اكتشاف الملفات المحذوفة ويعتمد هذا الأمر على السيناريو الذي أدى لفقدان البيانات وشدة الضرر والوقت المنقضِ منذ فقد البيانات.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار برنامج الريكفري


عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها. أحد أهم العوامل هو توافر خدمة العملاء. على سبيل المثال، يقدم 4DDiG Data Recovery دعمًا للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدة المستخدمين في أي مشكلات قد يواجهونها أثناء عملية استعادة البيانات. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع البرنامج بسجل حافل بالنجاح والعديد من المراجعات الإيجابية من العملاء الراضين عن أدائه، مما يشهد على شرعيته وموثوقيته. هذه العوامل ضرورية في الاعتبار عند اختيار برنامج استرجاع البيانات لأنها يمكن أن تساعد في ضمان عملية استعادة سلسة وناجحة.


خيارات التسعير هي عامل مهم آخر يجب مراعاته. يقدم 4DDiG Data Recovery خطط أسعار مختلفة لتناسب الاحتياجات المتنوعة لمستخدمي Windows و Mac تبدأ من 45.95 دولارًا. في الوقت الحالي، تتوفر كل هذه الخطط بأسعار مخفضة وهو أمر مهم لأن الإصدار المدفوع يوفر مجموعة من الميزات والقدرات المتقدمة، بما في ذلك القدرة على استرداد البيانات بأكثر من 1000 صيغة من أي جهاز واستعادة أي ملف تقريبًا. وبالتالي، من الضروري التفكير بعناية في خيارات التسعير والميزات التي توفرها أدوات استعادة البيانات المختلفة قبل اتخاذ القرار النهائي.

تعد تقييمات المستخدمين ومراجعتهم أيضًا عاملاً أساسيًا يجب النظر إليه بعناية. تلقى 4DDiG Data Recovery العديد من التقييمات والمراجعات الإيجابية من المستخدمين على مدار السنوات الماضية، معظم التعليقات كانت تسلط الضوء على سهولة الاستخدام والواجهة الجذابة والميزات التنافسية. ومع ذلك، من المهم قراءة المراجعات الإيجابية والسلبية لآخذ فكرة شاملة حول نقاط القوة والضعف في البرنامج. بشكل عام، يمكن أن تساعد عوامل مثل خدمة العملاء وخيارات التسعير ومراجعات المستخدمين في ضمان اختيار أداة استعادة البيانات المناسبة لاحتياجاتك.

كيفية استخدام 4DDiG Data Recovery



برنامج 4DDiG Data Recovery يتيح لك استرجاع الملفات المحذوفة من أجهزة الكمبيوتر واللابتوب سواء هارد HDD أو SSD والسيرفرات وأقراص التخزين المحمولة كالفلاشة او SD Card بالإضافة إلى الكاميرات الرقمية، وغيرها. ويستطيع استعادة الملفات المحذوفة بالطرق المختلفة، كالممسوحة بسبب فرمتة الهارد أو حذف بارتيشن منه أو إصابة الهارد بفيروس جعل كل الصور والملفات تالفة أو المحذوفة بعد تفريغ سلة المهملات أو المحذوفة بـ Shift+Del والملفات المحولة إلى RAW.. كل أنواع الحذف بشكل عام وبلا استثناء سيستطيع هذا البرنامج استعادتها مجدداً.

يمكن للبرنامج استعادة كل أنواع الملفات ايضاً، فالصور بكل صيغها JPEG / PNG / GIF والمستندات DOCX /XLSX /PPTX /PDF وكذلك الفيديوهات والرسائل الإلكترونية. فبشكل عام البرنامج كامل لا ينقصه شيء بخصوص استعادة الملفات المحذوفة. وهو متوفر لكل منصات الكمبيوتر ويدعم جميع إصدارات ويندوز و ماك.

وبجانب جميع مميزاته المذكورة أعلاه، برنامج 4DDiG Data Recovery سهل جداً التعامل معه لأنه يشتمل واجهة مُستخدم بسيطة ومنظمة بالإضافة إلى دعم اللغة العربية بالكامل. فبعد تحميله وتثبيته بالطريقة العادية لتثبيت أي برنامج على نظام ويندوز، قم بتوصيل الهارد الخارجي أو الفلاشة أو الـ SD Card..أياً كان.

    


وبعد تشغيل برنامج 4DDiG Data Recovery حدد القرص المحذوف من عليه الملفات. ولاحظ إن كان هناك بارتيشن محذوف بالخطأ من الهارد سوف تجده باسم Lost Partition وهو ما يجب تحديده لإعادة الملفات التي كانت مخزنة بداخله. ويمكنك ايضاً الضغط على زر Select Folder أسفل Common Location لاسترجاع الملفات المحذوفة من مجلد مُعين، فقم بتحديد هذا المجلد. بعد ذلك اضغط Scan لبدء عملية الفحص.

سيقوم البرنامج أولاً بعمل فحص سريع Quick scan حيث لا يستغرق إلا دقائق معدودة ليقوم بعرض الملفات المحذوفة مؤخراً أو من Recycle Bin حيث يتم العثور على الملفات بسهولة. ثانياً سيقوم بعمل فحص عميق Deep scan والذي سيستغرق وقتاً طويلاً قد يصل إلى ساعات حسب حجم القرص الذي يتم فحصه، والسبب في ذلك هو أن البرنامج يفحص بشكل شامل للوصول إلى أعماق الهارد والعثور على الملفات المفقودة لذلك سيكون عددها أكثر مما عثر عليه في الفحص السريع بكثير لأنه يبحث في فهرس الملفات.


عموماً، بعد انتهاء الفحص سيقوم بعرض المجلدات التي فحصها وعثر بداخلها على ملفات تم حذفها من قبل، وذلك على الجانب الأيسر حيث يعرض المجلدات والملفات بداخلها. في هذا الجزء يمكنك تحديد Tree View لعرض أسماء المجلدات وتصفحها بالطريقة التقليدية، أو File View لعرض الملفات وفقًا لكل نوع حيث تجد مجلد خاص بكل الفيديوهات الذي عثر عليها وكل المقاطع الموسيقية وكل الصور الملتقطة بالكاميرا، وهكذا. ستجد هناك ايضاً مجلد يحمل أسم File Path Not Found والذي يتضمن ملفات مجهولة الهوية، أي غير معروف مكانها الأصلي على الهارد ولكن ستجد بداخله كثير من الملفات المفقودة.

ستلاحظ أيضًا أن ستجد ايضاً أن برنامج 4DDiG Data Recovery يتعرف تلقائيًا على نوع الملف ويعرض معاينة فعلية له في اللوحة الموجودة على الجانب الأيمن، فإذا كان مقطع فيديو بين الملفات المفقودة يمكن مشاهدته قبل استرجاعه للتأكد من سلامة الملف بشكل كامل. كما يضيف البرنامج مجلد منفصل لعرض الملفات التي قمت بحذفها عمداً أو تم العثور عليها في Recycle Bin. بشكل عام البرنامج منظم جداً ويرتب لك الملفات بطريقة ذكية لسهولة الوصول والتعرف عليها.


وعلى ذكر سهولة الوصول، يتضمن 4DDiG Data Recovery أداة فلترة لتصنيف الملفات التي تم العثور عليها وفق شروطك الخاصة، فبعد الضغط على زر Filter تستطيع أن تطلب من البرنامج عرض الملفات حسب النوع أو الصيغة، أو عرضها حسب الحجم أو السعة التخزينية التي تشغلها سواء أكبر أو أقل من 1 جيجابايت، او أيضًا عرض أحدث الملفات التي تم فتحها/تعديلها خلال فترة محددة أو في تاريخ معين.


فى النهاية، بعد تصفح ومعاينة الملفات التي تم العثور عليها، يمكنك بكل بساطة وضع علامة صح (✔) بجوار كل ملف تحتاج إلى استعادته ثم تضغط على زر Recover أقصى اليمين بالأسفل. ستظهر نافذة جديدة حيث تحدد المكان الذي ستحفظ فيه هذه الملفات بعد استرجاعها، وهنا ننصح وبشدة تجنب حفظ الملفات على نفس الفلاشة أو الهارد حيث تم حذف هذه الملفات، فذلك يمنحك فرصة استعادة الملفات بشكل آمن إذا كانت القلاشة مصابة بفيروس، أو لأن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى كتابة بيانات جديدة تستبدل البيانات المحذوفة على الهارد. لذلك حاول ان تحفظ الملفات في مكان جديد، هارد خارجي مثلًا، بعدها اضغط على زر "Recover".


من المميزات الرائعة جدًا أيضًا في برنامج 4DDiG Data Recovery هي إصلاح الملفات، فعند تنفيذ عملية استعادة الملفات المحذوفة سيقوم البرنامج بفحص هذه الملفات أولًا للتأكد من سلامتها، وإذا تبين أن هناك ملف معطوب أو ليس على حالته الأصلية، فإن 4DDiG Data Recovery يمتلك أدوات متقدمة للغاية لمحاولة استعادة البيانات الناقصة في الملف ليعود كما كان. لذلك عندما يكتشف الملفات التالفة سيعرض عليك اقتراح إصلاح هذه الملفات بعد استعادتها فأضغط على Recover and Repair وانتظر إلى أن تنتهي عملية إصلاح الملفات.


وقبل أن نختتم المراجعة، نود أن نذكر ميزة أخرى رائعة في البرنامج والتي تسمح بفحص الهارد واستعادة الملفات المحذوفة حتى بعد انهيار نظام التشغيل سواء ويندوز او ماك، فطالما أن الكمبيوتر يعمل ستستطيع إجراء عملية استرجاع بيانات بواسطة 4DDiG Data Recovery. كل ما تحتاجه هو كمبيوتر آخر لتثبيت البرنامج عليه وفلاشة USB. فبعد توصيل الفلاشة بالجهاز قم بتشغيل البرنامج واضغط على Recover from Crash Computer ثم حدد الفلاشة من القائمة واضغط Create وانتظر حتى يقوم البرنامج بتثبيت نفسه على الفلاشة لتكون ذاتية الإقلاع، وبعد الانتهاء سيعرض لك خطوات الإقلاع من الفلاشة لإجراء عملية فحص شاملة على الهارد واستعادة الملفات المحذوفة، بعيدًا عن نظام التشغيل.

في النهاية، هذه كانت مراجعة واستعراض للبرنامج العملاق 4DDiG Data Recovery الذي يُعد أفضل برنامج ريكفري للكمبيوتر بلا منازع، فإذا كنت قد فقدت مجموعة ملفات من الهارد ولم يكن لديك نسخة احتياطية من هذه الملفات، فأقترح عليك أن يكون 4DDiG Data Recovery هو أولى البرامج التي تقوم بتجربتها لمحاولة إعادة هذه الملفات إلى موضعها مرة أخرى.

تعليقات

  1. برنامج جميل جدا وشرح ممتاز جزاك الله خيرا ❤
    انا سبق واشتريت برنامج اخر منذ زمن ولم استخدمه كثيرا اسمه EaseUS Data Recovery Wizard، ما رأيك به أخي ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مشكور 😊
      بالفعل يعتبر EaseUS data recovery برنامج قوي أيضًا وخيار لا يستهان به لاسترجاع الملفات، أقول ذلك عن سابق تجربة شخصية والتي قمت بتوضيح تفاصيلها في موضوع قديم* على المدونة. وبشكل عام لا أظن ان هناك اختلاف كبير من حيث الأداء بين هذا البرنامج و 4DDiG Data Recovery.

      * https://www.computer-wd.com/2017/11/recover-deleted-files-after-format-hard-disk.html

      حذف
    2. شكرا جزيلا اخي ❤

      حذف

إرسال تعليق