افضل برامج قفل التطبيقات برقم سري او بصمة الاصبع والوجه



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في عالم سريع الخطى، أصبح تأمين بياناتنا الشخصية أولوية قصوى. فمع تزايد استخدام الهواتف الذكية، بات من الضروري حماية معلوماتنا الحساسة – مثل الصور الشخصية والرسائل والبيانات المالية – من الوصول غير المصرح به. وعليه، للحفاظ على هذه المعلومات آمنة فإن أبسط طريقة هي استخدام أحد برامج قفل التطبيقات، والتي تعمل على إنشاء طبقة إضافية من الحماية، من خلال طلب كلمة مرور أو بصمة أصبع أو التعرف على الوجه للوصول إلى تطبيقات معينة. وفي حال قررت استخدام هذه التطبيقات على هاتفك الأندرويد الآن فأسمح لنا بمساعدتك لعرض أفضل الاختيارات المتاحة حاليًا.


نصائح لتحقيق أقصى استفادة من برامج قفل التطبيقات


في الظاهر تقوم هذه التطبيقات بإضافة طبقة حماية تتطلب المصادقة البيومترية مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه أو رقم سري لتأكيد الهوية قبل الولوج إلى التطبيق المحمي. ولكن بعيدًا عن الوظيفة الأساسية، تختلف أحيانًا آلية عمل هذه البرامج عن بعضها حتى لو كانت تتبع طريقة عمل متشابهة. وبصرف النظر عن التطبيق الذي اخترته من القائمة أدناه، يجب عليك استخدم كلمة مرور قوية، فتجنب استخدام كلمات السر الشائعة، مثل أرقام من واحد إلى عشرة. أحرص أيضًا على تحديث تطبيق قفل التطبيقات بانتظام لضمان أقصى قدر من الأمان والحصول على كل جديد. وأخيرًا، من الضروري اختبار برنامج قفل التطبيقات بمجرد تثبيته للتأكد من أنه يعمل دون أي مشاكل ولا يحتوي ثغرات تؤدي إلى تجاوز الحماية.

أفضل برامج قفل التطبيقات برقم سري


تطبيق AppLock



آب لوك | برنامج قفل تطبيقات شائع (أكثر من 100 مليون تنزيل على جوجل بلاي) بتقييم وصل إلى 4.3 بـ 1.18 مليون مراجعة. ومن تطوير شركة DoMobile التي توفر نسختان من التطبيق واحدة بحجم 28 ميجا بايت والأخرى خفيفة بحجم 20 ميجا بايت. فضلاَ عن توفيره ميزات لإضافة كلمة مرور وبصمات الأصابع ولكنه للأسف لا يدعم التعرف على الوجه. عدا عن ذلك، يسمح للمستخدمين بقفل التطبيقات والصور ومقاطع الفيديو لإبقائها آمنة.

كما يحتوي التطبيق أيضًا على ميزة تلتقط صورة لأي شخص يحاول إلغاء قفل جهازك دون إذنك. وللإشارة، يتوفر AppLock مجانًا على هواتف أندرويد ويعرض مجموعة كبيرة نوعاً ما من الإعلانات. في حين كنت تريد التخلص من تلك الأخيرة توجه نحو خيار شراء إصدار متميز للحصول على ميزات إضافية منها إلغاء الإعلانات. وبالنظر إلى تقييمات المستخدمين نرى إشادة في الحفاظ على أمان بياناتهم، إلا أن بعضهم اشتكى من كثرة الإعلانات وأبلغ البعض الآخر عن مشكلات تتعلق باستهلاك بطارية الهاتف.

بالنظر إلى تجربة وواجهة المستخدم فهي سهلة وسلسة للغاية، عند فتح التطبيق سيعرض لك أولاً واجهة لترسم فيها النقش أو النمط الذي تريده لإلغاء تأمين التطبيق وفتحه قم برسم ما يحلو لك مرتان لتأكيده. ثانِ نافذة يمكن أن تراها تتلخص في الموافقة على شروط البرنامج وبالطبع عليك الموافقة للبدء. ثالثاً، تظهر لك الشاشة الرئيسية للبرنامج والتي تحتوي على قائمة بالتطبيقات التي تود قفلها، ما عليك سوى النقر على زر القفل ومنح الأذونات اللازمة ليقفل لك التطبيق كل ما تريد.

تطبيق Norton App Lock



نورتون آب لوك | تطبيق قفل مجاني مقدم من أحد أشهر شركات الحماية العالمية المعروفة. فمن منا لا يعرف نورتون واستخدمه في بدايات طريقه التقني أو حتى الآن؟ لذلك، نرى أن البرنامج متقدم نوعاً ما ويوفر خيارات لقفل التطبيقات بكلمة سر وبصمة الإصبع ولا يأتي بخاصية القفل من خلال التعرف على الوجه كذلك، لكن ربما يدعمها بمرور الوقت في التحديثات القادمة من يدري؟ كما أن لديه ميزة تسمح للمستخدمين قفل أجهزتهم عن بعد في حالة السرقة أو الضياع.

وعند إجراء نظرة فاحصة للتطبيق على متجر جوجل بلاي نجد بأنه قد حصل على تقييم 4.4 بمجمل 173 ألف مراجعة لحد تحرير هذا الدليل. عدا عن تنزيله لأكثر من 5 مليون مرة، الأمر الذي يُبرز لنا أن Norton App Lock ذو صيت لا بأس به بين أوساط المستخدمين. كما أشاد المستخدمون بالتطبيق لموثوقيته وفعاليته في الحفاظ على أمان بياناتهم. ومع ذلك، أبلغ بعض المستخدمين عن مشكلات تتعلق بتوافق التطبيق مع أجهزة معينة وأخطاء فنية.

أما إن انتقلنا بحديثنا إلى تجربة المستخدم، ننصدم مبدئياً بحجم التطبيق الذي لا يتجاوز الـ 4 ميجا بايت! الأمر الذي سيعكس خفة على الهاتف. ومن جهة أخرى، سيواجه المستخدم حد كبير من البساطة إذ أن أول واجهة قد تراها تتمثل في موافقة وتشغيل التطبيق. ويلي ذلك نافذة ثانية تتجلى بمنح «نورتون آب لوك» إذن الوصول إلى بعض الخيارات المهمة، وصولاً لثالث نافذة والتي تتمحور حول تمكين الوصول بالضغط على زر "إعداد" وتفعيل الخدمة. لننتقل أخيراً لرسم النقش وتأكيده واختيار بريد إلكتروني والبدء بقفل التطبيقات.

تطبيق Smart AppLock



سمارت آب لوك | ثالث تطبيق في قائمة اليوم وهو عبارة عن برنامج قفل تطبيقات آخر (مجاني كذلك ويتوفر منه نسخة مدفوعة) يوفر لمستخدميه خيارات مثل: قفل التطبيقات بكلمة مرور ونمط وبصمة الأصبع والتعرف على الوجه أيضاً. وعليه، نلاحظ أن هذا التطبيق شامل لكل الخصائص نوعاً ما. كما أن لديه ميزة تسمح للمستخدمين بإخفاء إشعاراتهم من شاشة القفل كي لا يرى أحد تلك الإشعارات.

بالانتقال إلى التطبيق على متجر جوجل بلاي نرى بأنه من تطوير شركة أو مطور يدعى ‏SpSoft‏ الواضح بأنه مختص في تقديم هذه النوعية من التطبيقات. وبالمناسبة نال التطبيق تقييم وصل إلى 4.4 من إجمالي 949 ألف مراجعة وأكثر من 50 مليون عملية تنزيل لحد تحرير هذه التدوينة. وتجدر الإشارة إلى أن عدد لا بأس به من المستخدمين أفادوا بفعالية التطبيق، إلا أن البعض لاحظ عدم عمل البرنامج بعد إعادة تشغيل الهاتف.

بناءً على ما سبق، حملت التطبيق لأجربه ووجدت ما يلي: مبدئياً التطبيق ذو حجم بسيط لا يتعدى الـ 10 ميجا بايت. بعد ذلك، عند فتح التطبيق ترى على الفور واجهة شفافة تفي بـ "إنشاء رمز PIN الذكي" قم بتعيينه بالنقر على الأرقام الظاهرة على الشاشة مرتان واضغط على علامة الصح ✔ لتنبثق أمامك بعدها نافذة لتسجيل بصمة الأصبع بالضغط على زر "نعم". أخيراً، نصل إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج التي تحتوي على 3 تبويبات في زاويتها علامة زائد (+) لإضافة التطبيقات التي ترغب بقفلها.

تطبيق Perfect App Lock



بيرفكت آب لوك | في حين أن هذا التطبيق يوفر أغلب نُظم الحماية والمصادقة التي توفرها باقِ تطبيقات هذه القائمة، إلا أنه يوفر وظيفة إضافية نوعاً ما وهي الحماية بالإيماءات والحركات التي يمكن تعينها مسبقاً لفتح تطبيق ما بحركة ما قد يعتقد الشخص المقابل لك أنها مجرد حركة عفوية لكنها في حقيقة الأمر رمز للدخول إلى التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، هناك قسم إضافي يسمى "Watchdog" يأخذ صورة للشخص الذي يحاول فتح الهاتف أو التطبيق ونوع النمط الذي جربه ومتى فعل هذه الفعلة الشنيعة! عدا عن إمكانية قفل المكالمات الواردة والصادرة، مِما يعني أنه لا يمكن لأي شخص آخر مشاهدة سجل المكالمات دون رسم نمط على الهاتف.

في النهاية، تضمن لك تطبيقات القائمة أعلاه طبقة حماية إضافية، إلا أنه من المستحسن أن تستخدم ميزة القفل المدرجة مع نظام الهاتف – إن وجدت – وذلك لأنها ستكون ذو تكامل وتوافق أكبر مع التطبيقات الموجودة على هاتفك. أضف إلى ذلك، أنك باستخدامها ستوفر بعض الضغط على الجهاز وتوفير مساحة تخزينية لأشياء أخرى. قد يتواجد بالفعل تطبيقات كثيرة غير هذه التطبيقات، لكن اعتقد أن هذه القائمة تكفي، فما رأيك بها؟ وهل تستخدم أحد التطبيقات المذكورة ضمن هذا الدليل؟ إن كان الأمر كذلك أخبرنا بتجربتك وما إن وجد برامج أخرى تفضل استخدامها عن تلك المُحررة في الأعلى.

تعليقات