كيفية تحويل ملف WordPad إلى مايكروسوفت وورد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعدّ برنامج الدفتر "WordPad" واحدًا من أبسط وأقدم برامج مُعالجة النصوص المُستخدمة على أجهزة الكمبيوتر. ظهر البرنامج في إصدارات الويندوز بدءًا من ويندوز 95 بعدما قدّمته مايكروسوفت كبديل لبرنامج Microsoft Write الذي استُخدم كمُعالج نصوص في جميع إصدارات الويندوز السابقة. ظلّ برنامج WordPad مُستخدمًا على نطاق واسع إلى أن طرحت مايكروسوفت برنامج Word الذي تمتّع بمزايا مُتقدّمة مُقارنة بـ WordPad ومُعالجات النصوص البسيطة الأخرى ممّا جعله يحظى بشعبيّة كاسحة حول العالم، ويُصبح الخيار الأوّل سواء لمُستخدمي الويندوز أو الماك الراغبين في العمل على إدخال نصّ مكتوب إلى الكمبيوتر وتنسيقه.


وعلى الرغم من قلّه استخدامه في الوقت الحالي نظرًا لإمكانيّاته البسيطة ومزاياه المحدودة لا يزال برنامج WordPad موجودًا على جميع أجهزة ويندوز لفتح وتشغيل أيّ مُستند أو ملفّ نصّيّ، ولكن عند الحاجة لإجراء تنسيقات أكثر احترافيّة، أو عندما يحتاج أكثر من مُستخدم للعمل على كتابة أو تعديل مُستند واحد فلا مفرّ من استخدام الوورد. أمّا إذا كان لدينا مُستند أنشئ باستخدام WordPad بالفعل ونحتاج إلى مُعالجته وتنسيقه باستخدام مزايا وأدوات الوورد فلا بُدّ من تحويله أوّلًا إلى مُستند وورد. هُناك بالفعل أكثر من طريقة لتحويل أيّ مُستند يستخدم برنامج الدفتر إلى مُستند وورد، وفي هذه المقالة نوضّح أفضل هذه الطُرق.

  أبرز الاختلافات بين WordPad وبرنامج الوورد


يأتي برنامج WordPad مُثبّتًا على جميع أجهزة الويندوز كمُحرر نصي أكثر تقدمًا عن Notepad كما يُمكن الحصول عليه بشكلٍ مجّانيّ تمامًا ولا يتطلّب استخدامه أيّ عمليات شراء أو دفع رسوم،، بينما برنامج مايكروسوفت وورد برنامجًا مدفوعًا يُمكن استخدامه على أجهزة الويندوز والماك على السواء، كما تُوجد منه نُسخة تجريبيّة مجّانيّة يُمكن استخدامها لفترات محدودة. كان برنامج الوورد هو أوّل مُعالج نصوص يسمح بحفظ مُستندات النصوص بتنسيق Docx بدءًا من إصدار مايكروسوفت وورد 2007، بينما لا يدعم برنامج الدفتر هذا التنسيق ويستخدم بدلًا منه التنسيق Rich Text Format (rtf) كتنسيق افتراضيّ لحفظ المُستندات.



يحتوي برنامج WordPad فقط على أدوات تحرير النصوص الأساسيّة التي تُتيح عددًا محدودًا من المزايا كإمكانيّة التحكُّم في حجم وأنواع الخطوط، بينما يأتي برنامج وورد مزوّدًا بالكثير من المزايا الإضافيّة وأدوات التحرير والتنسيق المُتقدّمة مثل مزايا التدقيق الإملائيّ، والتدقيق النحويّ، ومزايا التحكُّم في ألوان وحجم وأنواع الخطوط مع إمكانيّة استخدام تخطيطات وقوالب جاهزة لتسهيل إنشاء بعض أنواع المُستندات مثل خطابات العمل بحيث تتضمّن تنسيقات مُحدّدة مُسبقًا لخصائص الخطوط والإطارات والعناوين والهوامش وألوان الخلفيّة وغيرها. كذلك يسمح برنامج الوورد بإضافة بعض التأثيرات البصريّة على النصوص مثل تدرّج الألوان، والأحرف المُضيئة، والأسطر المُنحنية، أو الأحرف ذات الحواف المشطوفة.

يُعزّز برنامج وورد روح التعاون بين فريق العمل الواحد فيسمح لأكثر من مُستخدم بالعمل على تعديل نفس المُستند، وفي حال قيام أحد المُستخدمين بإجراء أيّ تعديل على المستند، يقوم الوورد بوضع علامة توضح التعديل بحيث يُمكن لبقيّة أعضاء الفريق رؤيتها إلى جانب اسم الشخص الذي قام بتعديل المستند، ويُمكن بعد ذلك مُراجعة النصّ وإلغاء بعض التعديلات غير المرغوب فيها وإعادة المستند إلى حالة سابقة، وفي النهاية يُمكن حماية مستند الوورد بعد الانتهاء من تحريره باستخدام كلمة مرور لمنع فتحه أو تعديله مُجدّدًا. وفي حال توافر شبكات مكتبيّة تحتوي على برامج الخلفيّة المطلوبة يُمكن لأعضاء فريق العمل الواحد أيضًا تبادًل الرسائل الفوريّة فيما بينهم عن طريق برنامج الوورد.

  كيفيّة تحويل مُستند ووردباد إلى مُستند وورد



هُناك ثلاث طُرق رئيسيّة يُمكن من خلالها تحويل أيّ مُستند يستخدم برنامج الدفتر إلى مُستند وورد، اول طريقة تكون من خلال برنامج WordPad نفسه. تعتمد هذه الطريقة على حفظ المُستند بتنسيق docx الذي يدعمه برنامج الوورد ولا يدعمه برنامج ووردباد، وبالتالي عند وجود مُستند يستخدم هذا التنسيق يقوم جهاز الكمبيوتر بتحويله تلقائيًّا وفتحه باستخدام برنامج الوورد بدلًا من الووردباد شريطة أنّ يكون برنامج Microsoft Word على مُثبّتًا بالفعل على جهاز الكمبيوتر. 


في البداية نقوم بفتح ملفّ WordPad المطلوب تحويله إلى مُستند وورد، ثُمّ نتوجّه إلى شريط القوائم الموجود في الجزء العلويّ من شاشة المُستند، ونفتح قائمة "ملفّ" File، ومن القائمة المُنسدلة نختار "حفظ باسم.." Save As، ثُمّ نُحدّد الخيار Office Open XML Document في القائمة الجانبيّة المُنبثقة لكي يتم حفظ المُستند بتنسيق docx، ولإتمام خطوات الحفظ نقوم بتحديد موقع الملفّ الجديد وتسميته نضغط في النهاية على مُربّع "حفظ" Save.


أما بالنسبة للطريقة الثانية فإنها الأسهل لتحويل مُستند ووردباد إلى مُستند وورد، ولكن قبل إجراء الخطوات ينبغي التأكُّد أوّلًا من وجود نُسخة Microsoft Word مُثبّتة على الكمبيوتر. أوّلًا نتوجّه إلى الملفّ المطلوب تحويله، ونقف بالمؤشّر على أيقونة الملفّ ثُمّ نضغط على الزرّ الأيمن للماوس، ونختار من القائمة "فتح باستخدام.." Open With، ثُم نختار من القائمة الجانبيّة أو النافذة المنبثقة "Word".


سيؤدّي هذا الإجراء مُباشرةً إلى فتح المُستند باستخدام برنامج الوورد، ولكن في المرّة التالية سيعود إلى حالته السابقة ليُفتح كمُستند ووردباد، ولكي تحتفظ بإجراء التحويل إلى وورد ولا تحتاج لتكرار نفس الخطوات مُجدّدًا عند فتح الملفّ في المرّات التالية، فكُلّ ما عليك فعله هو التوجّه إلى شريط القوائم الموجود في الجزء العلويّ من شاشة المُستند، وفتح قائمة "ملفّ" File، ثُمّ الانتقال إلى "حفظ باسم.." Save As، ثُمّ تحديد الخيار Word Document من قائمة Save as type لكي يتمّ حفظ المُستند بتنسيق docx ثم نختار مكان حفظ الملفّ ونقوم بتسميته ونضغط على "حفظ" Save.


لا تتطلّب هذه الطريقة بالضرورة أن يكون برنامج مايكروسوفت وورد مُثبّتًا بالفعل على الكمبيوتر، حيث توفّر بعض المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت أدوات مُخصّصة لتحويل ملفّات المُستندات مُباشرةً من الووردباد إلى الوورد أو العكس. يُعد موقع FreeConvert أحد المواقع التي يُمكنها إنجاز هذه المهمّة، وهو موقع مجّانيّ سهل الاستخدام، ويسمح للمُستخدم بتحميل ملفّات يصل حجمها إلى 1 جيجابايت.

فقط قم بفتح الموقع واضغط على "Choose Files" وفي الخطوة التالية نُحدّد الملف المطلوب تحويله ونضغط على "Open". لن يستغرق رفع الملفّ على الموقع أكثر من لحظات معدودة تظهر بعدها خانة "Output" فنقوم بالضغط عليها لاختيار نوع الملفّ المطلوب التحويل إليه، لذا قم بتحديد "ًًWORD" أو DOCX، ثُم نقوم بالضغط على "Convert" لكي يبدأ الموقع عمله. وبُمجرّد انتهاء الموقع من مُعالجة وتحويل الملفّ المطلوب نقوم بالضغط على زرّ "Download" لاستخراج الملفّ بعد التحويل وحفظه على الكمبيوتر.

بمُجرّد الانتهاء من تحويل الملفّ من مُستند ووردباد إلى مُستند مايكروسوفت وورد تُصبح جميع مزايا وأدوات وتأثيرات الوورد قابلة للاستخدام والتطبيق على النصّ وليس فقط المزايا المُشتركة ما بين كلا البرنامجين، وهو مّا يُعطي المُستخدم مزيد من الصلاحيّات والإمكانيّات في تعديل النصوص والمُستندات وإظهارها بالشكل الأمثل.

تعليقات