افضل تطبيقات تصوير المستندات للاندرويد والايفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعتبر المسح الضوئيّ للوثائق والمُستندات الورقيّة أحد الوظائف التي أصبحت هواتفنا قادرة على القيام بها بفضل التطوّر والتحسّن الكبير في جودة وأداء الكاميرات التي تحتويها الأنواع الحديثة من هذه الهواتف. وفي ظلّ التحوّل الرقميّ الذي يشهده عالمنا اليوم في مُختلف المُعاملات والمُمارسات اليوميّة، بات من الصعب الاستمرار في المُجازفة وحفظ أكداس من الأوراق والنصوص المطبوعة التي تهمّنا دون عمل نُسخ رقميّة منها لتسهيل تداولها ومُشاركتها مع الآخرين عن بُعد، وكذلك للحفاظ عليها وحمايتها من الضياع والتلف.


يحتاج الكثير من الأفراد والمؤسّسات والهيئات لتحويل مُختلف أنواع الوثائق والمُستندات الورقيّة إلى نُسخ رقميّة لأسباب متنوّعة، مثل:

  • الحاجة لعمل أرشيف رقميّ على شبكة الإنترنت للصُحف والمجلّات الورقيّة.
  • تحويل الكُتب المطبوعة لكُتب إلكترونيّة لتسهيل تداولها.
  • نشر وتداول الوثائق والمُستندات على نطاق واسع حول العالم بأقلّ تكلفة.
  • طلب الحصول على الخدمات أو الموافقات من الجهات الحكوميّة/الخاصّة كأن نحتاج لإرسال السيرة الذاتيّة عند التقدُم لوظيفة، أو عند طلب الحصول على منحة دراسيّة أو دورة تدريبيّة أو شهادة علميّة.

يعني هذا باختصار أنّ تحويل الوثائق والكُتب والمُستندات الورقيّة قد أصبح أحد الضرورات الحياتيّة لمُختلف أنواع المؤسّسات والأفراد، وفيما مضى كان السبيل ضوئيًّا هو استخدام كمبيوتر يتّصل بماسح ضوئيّ، أمّا الآن فلم تعُد هُناك حاجة لهذا الأسلوب المُعقّد برُمّته، إذ يكفي لمسح المُستندات الورقيّة ضوئيًّا امتلاك هاتف ذكيّ يحتوي على كاميرا جيّدة ومُثبّت عليه أحد التطبيقات المُخصّصة لمسح المُستندات ضوئيًّا. وفي السطور التالية نستعرض قائمة بأفضل التطبيقات المُخصّصة لمسح المُستندات ضوئيًّا والمتوفّرة للتثبيت على هواتف الأندرويد والآيفون على السواء.


  تطبيق مايكروسوفت لينز (Microsoft Lens)



يُعد واحدًا من أفضل تطبيقات المسح الضوئيّ المُخصّصة للهواتف وأكثرها مرونة كما يوفّر مجموعة من المُميّزات الرائعة. فبالإضافة إلى سهولة استخدامه، يسمح تطبيق مايكروسوفت لينز بتصوير المُستندات الورقيّة والصور وحتّى السبّورات البيضاء مع إمكانيّة تعديل الصور وتحريرها وإضافة التعليقات التوضيحيّة لها وقصّ الزوائد والتحكُّم في الألوان وسطوع الإضاءة.

يوفّر التطبيق أيضًا ميزة التعرُّف الضوئيّ على الحروف (OCR)، والتي تسمح بتحويل النصوص المطبوعة على الأوراق أو المكتوبة بخطّ اليدّ إلى حروف مكتوبة لكي يتمكّن المُستخدم من نسخها وتحريرها وتعديلها، كما يُوفّر ميزة استخراج بيانات الاتّصال وأرقام الهواتف من بطاقات التعريف الشخصيّة وبطاقات العمل التي يتمّ مسحها ضوئيًّا، ومن ثّمّ يُمكنه أن يقوم بحفظ أرقام الهواتف وأسماء أصحابها مُباشرةً في جهات اتّصال الهاتف.

يسمح تطبيق مايكروسوفت لينز بحفظ الصور ونقلها إلى معرض الصور أو الاستوديو أو إلى خدمة التخزين السحابيّ "ون درايف" مُباشرةً بعد التقاطها ومُعالجتها، كما يُمكن التحكُّم في جودة الصور وتحويلها قبل الحفظ إلى ملفّات Word أو Excel أو PowerPoint أو PDF أو OneNote، بل ويُمكن من خلال التطبيق نفسه عمل أكثر من نُسخة من المُستند الواحد لحفظه بعدّة تنسيقات في مواضع مُختلفة. التطبيق مجّاني بالكامل، ومُتاح للتحميل وللتثبيت على هواتف الأندرويد والآيفون على السواء كما أنّه خالي من الإعلانات ممّا يجعله الاختيار الأمثل عند الحاجة لماسح ضوئيّ محمول على الهاتف الذكيّ. 

[تحميل التطبيق: iOS – Android]

  تطبيق أدوبي سكان (Adobe Scan)



تطبيق أدوبي سكان هو تطبيق مجّانيّ آخر يُمكن استخدامه للمسح الضوئيّ للمُستندات والوثائق على الهواتف الذكيّة. يتميّز التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام للغاية، ويأتي مزوّدًا بمزايا وأدوات عديدة تسمح باقتصاص الصور وتدويرها وضبط الألوان وتحسين الوضوح، إلى جانب ميزة "OCR" لتسهيل المسح الضوئيّ للنصوص المكتوبة وتعديلها وتحريرها، مع إمكانيّة حماية الملفّات الممسوحة باستخدام كلمات مرور.

بمُجرّد الانتهاء من التقاط وتحرير ومُعالجة الصور يحتفظ التطبيق تلقائيًّا بالنُسخ الممسوحة ضوئيًّا على منصّة أدوبي دوكمنت كلاود " Adobe Document Cloud" حيث يستطيع المُستخدم الوصول إليها واستعادتها وتحميلها على أيّ هاتف أو جهاز محمول آخر، كما يُمكن الاحتفاظ بالنُسخ على الهاتف أو مُشاركتها بعدّة تنسيقات مثل JPG وPDF، وبصيغ متوافقة مع برنامج Adobe Acrobat Reader ومُنتجات أدوبي الأخرى. يتوفّر تطبيق أدوبي سكان للتحميل والتثبيت مجّانًا على هواتف الأندرويد والآيفون على السواء مع إمكانيّة الحصول على عدد من المزايا والأدوات الإضافيّة عند الاشتراك في حزمة Adobe PDF الشهريّة.

◀ [تحميل التطبيق: iOS – Android]

  تطبيق كامسكانر (CamScanner)



يأتي تطبيق كامسكانر مُحمّلًا بمجموعة واسعة من الأدوات والمزايا الاحترافيّة تتضمّن إمكانيّة تحرير وتعديل الصور المُلتقطة والتعرُّف الضوئيّ على الحروف لاستخراج النصوص المكتوبة من الصور، بالإضافة إلى مزايا الاقتصاص الذكيّ والتحسين التلقائيّ لجودة ووضوح الصور المُلتقطة، والتحرير المُتقدّم للتعليقات التوضيحيّة، والبحث عن الكلمات المفتاحيّة. يسمح التطبيق كذلك بحفظ الصور والملفّات على الهاتف بعد التقاطها ومُعالجتها، أو بنقلها إلى تطبيقات تدوين المُلاحظات مثل إيفرنوت، أو بمُشاركتها عبر البريد الإلكترونيّ ووسائل التواصل الاجتماعيّ، أو التحميل التلقائيّ لما يصل حجمه إلى 10GB منها على منصّات التخزين السحابيّ مثل جوجل درايف وآي كلاود، كما يسمح بتحويلها إلى عدد من الصيغ والتنسيقات المُختلفة قبل حفظها أو مُشاركتها.

يُمكن للتطبيق أيضًا أن يؤدّي بعض الوظائف والمهامّ الإضافيّة إلى جانب المسح الضوئيّ للصور والمُستندات مثل مسح رموز الاستجابة السريعة أو ما يُعرف برموز الـQR، وتحويل الملفّات من صيغة لأخرى كتحويل ملفّ بصيغة PDF إلى ملفّ Word أو تحويل ملفّ بصيغة PDF إلى ملفّ Excel، والتحرير المُتقدّم لملفّات الـPDF. يتوفّر تطبيق كامسكانر للتحميل والتثبيت مجّانًا سواء على هواتف الأندرويد أو الآيفون مع وجود بعض المزايا والأدوات التي تحتاج لدفع رسوم إضافيّة للحصول عليها واستخدامها، كذلك يعيب التطبيق أنُّه يُضيف علامة مائيّة صغيرة إلى المستندات الممسوحة ضوئيًا.

◀ [تحميل التطبيق: iOS – Android]

  تطبيق جينيس سكان (Genius Scan)



يتميّز تطبيق جينيس سكان ألترا بقُدرته على مسح المُستندات مُتعدّدة الصفحات ضوئيًّا بسُرعة مُذهلة عند استخدام أداة المسح الضوئيّ المُجمّع، إلى جانب دقّته الفائقة في اكتشاف حدود الصفحات بفضل ميزة الكشف الذكيّ عن الصفحات، وتصحيح زواياها لتبدو مُعتدلة حتّى إذا كان وضع الصفحات مُنحرفًا أثناء التصوير، وفي النهاية يقوم التطبيق بحفظ النُسخ النهائيّة على هيئة ملفّ واحد مُتعدّد الصفحات ممّا يجعله مُناسبًا بشكل خاص للاستخدام عند الحاجة لمسح الكُتب والمجلّات والصُحف الورقيّة والمُستندات مُتعدّدة الصفحات ضوئيًّا.

يُمكن لتطبيق جينيس سكان ألترا أيضًا العمل على مُعالجة الصور بعد أن يتمّ استدعائها إمّا بشكل مُنفرد أو كمجموعة صور دُفعة واحدة من معرض الصور أو تطبيق الاستوديو أو أيّ موضع آخر على الهاتف، ويسمح بحفظ المُستندات بعد مُعالجتها أمّا على هيئة صورة بتنسيق JPEG أو كملفّ بتنسيق PDF، كما يسمح بمُشاركتها عبر البريد الإلكترونيّ أو تطبيقات التواصل الاجتماعيّ الأخرى. يوفّر التطبيق كذلك مزايا أخرى مثل إمكانيّة تنظيم المُستندات، والبحث عن الكلمات المفتاحيّة الهامّة فيها، وحماية الملفّات باستخدام كلمات مرور.

يتوفّر من تطبيق جينيس سكان ألترا إصدار مجّانًيّ للتحميل والتثبيت على كُلّ من هواتف الأندرويد أو الآيفون، كما يُمكن شراء نُسخة مدفوعة من التطبيق تُكلّف حوالي 10 دولارًا أمريكيًّا للتمتُّع ببعض المزايا الإضافيّة مثل التعرّف الضوئيّ على الحروف في النصّ (OCR)، وتشفير ملفّات الـPDF، والتخزين السحابيّ للمُستندات الممسوحة ضوئيًّا على خدمات استضافة سحابيّة مثل جوجل درايف وون درايف ودروب بوكس.

◀ [تحميل التطبيق: iOS – Android]

  تطبيق سويفت سكان (SwiftScan)



يحتوي تطبيق سويفت سكان على مجموعة فريدة من المزايا التي قد لا تتوافر في الكثير من التطبيقات الأخرى مثل أداة المسح الضوئيّ المُدمجة لرموز الاستجابة السريعة أو رموز الـQR، وأداة المسح الضوئيّ المُدمجة للرموز الشريطيّة أو الباركود، وأدوات تنظيم المُستندات، وإمكانيّة تسمية الملفّات والفاكس، بالإضافة إلى ميزة التعرُّف الضوئيّ على الحروف، والمسح الضوئيّ للمُستندات مُتعدّدة الصفحات، وخدمات التخزين السحابيّة.

يُمكن باستخدام تطبيق سويفت سكان عمل مسح ضوئيّ لمُختلف أنواع الوثائق والمُستندات وحتّى السبّورات الضوئيّة، ثُمّ تحرير الصور المُلتقطة وتحسين جودتها والتحكُّم في الوضوح والألوان وسطوع الإضاءة وإضافة التعليقات التوضيحيّة وبعض المؤثّرات لها، وبعد ذلك يتمّ حفظها أمّا بتنسيق JPG أو PDF، أو تحميلها إلى إحدى خدمات الاستضافة السحابيّة مثل جوجل درايف وون درايف وآي كلاود درايف.

يتوفّر من تطبيق سويفت سكان نُسخة مجّانيّة مُتاحة للتحميل والتثبيت على كُلّ من هواتف الأندرويد أو الآيفون، كما يُمكن الترقية للنُسخة المدفوعة من التطبيق مُقابل 8 دولارات أمريكيّة تقريبًا للحصول على عدد من المزايا الإضافيّة مثل إزالة العلامات المائيّة والتحميل التلقائيّ للمُستندات الممسوحة على الخدمات السحابيّة.

◀ [تحميل التطبيق: iOS – Android]

————————

يعتمد اختيار تطبيق الماسح الضوئيّ المناسب بشكل كبير على نوعية المُستندات أو الوثائق أو الصور التي نحتاج لتصويرها ومسحها ضوئيًّا في أغلب الأحيان، ونوعيّة الإجراءات والأدوات المطلوبة لتحسين الجودة النهائيّة لهذه المُستندات مع تيسير سُبل حفظها ونقلها ومُشاركتها على نطاق واسع.

هُناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من الوثائق التي قد نحتاج لمسحها ضوئيًّا باستخدام الهاتف، فإمّا أن تكون صورًا فوتوغرافيّة، أو مُستندات ورقيّة تتضمّن نصوصًا مطبوعة، أو مُستندات ورقيّة تحوي نصوصًا مكتوبة بخطّ اليد، وعادةً ما يتميّز كُلّ تطبيق في تصوير نوع مُحدّد من هذه الأنواع الثلاث، فعلى سبيل المثال التطبيقات التي توفّر ميزة التعرُّف الضوئيّ على الحروف، مثل مايكروسوفت لينز، تكون مُفيدة عند تصوير المُستندات التي تتضمّن نصوصًا مكتوبة بخطّ اليدّ، بينما التطبيقات التي توفّر مزايا المسح المُجمّع أو المسح الضوئيّ السريع والسلس للمُستندات مُتعدّدة الصفحات مثل Genius Scan تكون مُناسبة لمسح الكُتب والمجلّات والصُحف الورقيّة والمُستندات مُتعدّدة الصفحات ضوئيًّا. لذلك يُعتبر الخيار الأمثل من بين تطبيقات المسح الضوئيّ للمُستندات على الهواتف هو التطبيق الموثوق الذي يتناسب مع احتياجات كُلّ مُستخدم.

تعليقات