Loading...

كيف تجعل من الصعب العثور على حسابك على انستجرام

تُمثّل الحسابات الشخصيّة على منصّات التواصل الاجتماعيّ بالنسبة لكثير من الأشخاص مساحة خاصّة جدًّا لا يُسمح للآخرين بالوصول إليها واقتحامها، ولاسيّما المنصّات التي يُشاركون عبرها محتوى بالغ الخصوصيّة كالصور الشخصيّة ومقاطع الفيديو مثل "إنستجرام". رُبّما لا نودّ أيضًا أن يطّلع بعض أفراد العائلة أو زملاء العمل على أرائنا الشخصيّة حول بعض القضايا والتي قد نُشاركها أحيانًا على حساباتنا الشخصيّة على موقع انستجرام تجنّبًا للخلاف. لعل أقصى ما نرجوه في مثل هذه الحالات هو أن نُصبح قادرين على إخفاء حساباتنا الشخصيّة ومنع عثور الآخرين عليها بسهولة لكي تظلّ إمكانيّة الوصول إليها قاصرة على الأشخاص الذين نُحدّدهم ونختارهم بأنفسنا.


هُناك بالفعل مجموعة من الإجراءات والإعدادات التي يُمكن أن تُساعدنا على إخفاء حساباتنا الشخصيّة على موقع إنستجرام من مُحرّكات البحث ومنع وصول المُتطفّلين إليها بحيث يصعُب العثور عليها حتّى لأولئك الأشخاص القادرين على معرفة بيانات مثل أرقام هواتفنا وعناوين بريدنا الإلكترونيّ، وفي السطور التالية نتناول أهمّ هذه الإجراءات.

  إزالة رقم الهاتف من حساب الإنستجرام


عادةً ما يطلُب إنستجرام من المُستخدمين عند إنشائهم لحساب جديد على الموقع إضافة رقم الهاتف الخلويّ لاستخدامها كوسيلة للتحقّق من الهويّة عند الحاجة. وباستخدام بيانات الهواتف المحمولة المُختزنة، يُساعد تطبيق إنستجرام المُخصّص للهواتف المحمولة مُستخدمي التطبيق في العثور على أصدقائهم من خلال البحث عن حسابات إنستجرام المملوكة لجهات الاتّصال المُسجّلة على هواتفهم، وهذا يعني أنّه بمُجرّد أن تقوم بإضافة رقم هاتفك إلى معلومات الاتّصال على صفحتك الشخصيّة في موقع إنستجرام سوف يُصبح أيّ شخص يمتلك حساب على انستجرام ويعرف رقم هاتفك قادرًا على العثور على حساب إنستجرام الخاص بك بكُلّ سهولة.

لذا فإنّ أوّل خطوة يتعيّن عليك القيام بها في سبيل منع أيّ شخص غير مرغوب فيه من العثور على حسابك هي إزالة رقم هاتفك من معلومات الاتّصال في صفحتك الشخصيّة على موقع انستجرام، ولكن لكي تتمكّن من إزالة رقم هاتفك من صفحتك الشخصيّة على إنستجرام يجب أن تتأكّد أوّلًا من أنّ عنوان بريدك الإلكترونيّ الذي تستخدمه لتسجيل الدخول إلى حسابك على إنستجرام قد تمّ التحقّق منه، كما يجب إيقاف تشغيل المُصادقة الثُنائيّة (2FA) إذا كُنت تستخدمها كوسيلة لتسجيل الدخول إلى الحساب، حيث تتطلّب المُصادقة الثُنائيّة بالضرورة إضافة رقم الهاتف لتلقّي الرسائل القصيرة التي تحمل رمز التحقّق المُستخدم عند تسجيل الدخول إلى الحساب.


يُمكن إضافة عنوان بريد الإلكترونيّ إلى الملفّ الشخصيّ على إنستجرام والتحقُّق منه وذلك من خلال التوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام على هاتفك، ثم اضغط على زر "تعديل الملف الشخصي" Edit profile ثم في الشاشة التالية اضغط على "إعدادات المعلومات الشخصية" Personal information settings وفي الشاشة التالية أضف عنوان البريد الإلكترونيّ الذي ترغب في ربطه بحساب إنستجرام في الخانة المُخصّصة لذلك، ثم تحقّق من البريد الوارد الخاص بالإيميل الذي أضفته للتو حيث ستعثر على رسالة من انستجرام تحتوي كود مكون من 6 أرقام قم بكتابتها في التطبيق واضغط "التالي" Next للتحقق من العنوان.


نأتي إلى الخطوة الثانية الضروريّة لكي تتمكّن من إزالة رقم هاتفك من حساب إنستجرام بأمان، وهي إيقاف تشغيل المُصادقة الثُنائيّة إذا كُنت تستخدمها لتسجيل الدخول إلى الحساب، كل ما عليك هو التوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام، ثم اضغط على زر القائمة ( ) الموجود في الجزء العلويّ من الشاشة واختر "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الأمان" Security واضغط على خيار "المُصادقة الثنائيّة" Two-factor authentication وتوجّه إلى خيار "رسائل نصّية" Text message واضغط على علامة التنشيط المُجاورة له واختر "إيقاف تشغيل" Turn Off لإلغاء تمكين المُصادقة الثُنائيّة.


الآن صار بإمكانك إزالة رقم الهاتف من صفحتك الشخصيّة على إنستجرام من خلال خطوات بسيطة، فقط انتقل إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام على هاتفك، ثم اضغط على زر "تعديل الملف الشخصي" Edit profile ثم في الشاشة التالية اضغط على "إعدادات المعلومات الشخصية" Personal information settings وفي الشاشة التالية اضغط على حقل "رقم الهاتف" Phone Number وقُم بمحو رقم هاتفك الذي يظهر في خانة رقم الهاتف ثم اضغط على زرّ "التالي" Next. وبعد إزالة رقم الهاتف من معلومات صفحتك الشخصيّة على إنستجرام لن تتمكّن جهات الاتّصال لديك من العثور على حسابك على إنستجرام باستخدام رقم هاتفك.

  إلغاء ربط حساب الفيسبوك بحساب الانستجرام


تسمح منصّات التواصل الاجتماعيّ مثل فيسبوك وإنستجرام للمُستخدم الذي يملُك حسابات على أكثر من منصّة، كأنّ يمُلك حسابًا على فيسبوك وحسابًا على إنستجرام، بربط هذه الحسابات ببعضها البعض لكي يسهُل عليه مُشاركة نفس المُحتوى عبر أكثر من منصّة معًا في ذات الوقت. تعُد هذه الخطوة واحدة من الأسباب التي تُفقدك السيطرة الكاملة على خصوصيّة حساب إنستجرام الخاصّ بك، وتجعل بإمكان أصدقاء الفيسبوك لديك العثور إلى حسابك على إنستجرام بسهولة حيث يظهر لهم كحساب مُقترح. وبالتالي؛ إذا أردت التحكُّم في وصول الأشخاص إلى حسابك على إنستجرام، فمن الضروريّ أن تقوم بإلغاء ربط الحساب بحسابك على موقع فيسبوك. ويُمكنك إلغاء ربط حساب فيسبوك بحساب إنستجرام على هواتف الأندرويد من خلال الخطوات التالية:


قمّ بالتوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام، ثم اضغط على زر القائمة ( ☰ ) الموجود في الجزء العلويّ من الشاشة واختر "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الحساب" Account واضغط على "مُشاركة في تطبيقات أخرى" Sharing to other apps. تعرض الشاشة التالية قائمة الحسابات المُرتبطة، فإذا كان حساب الفيسبوك يظهر باللون الأزرق، فهذا يعني أنّه مُرتبط بحساب الإنستجرام.


الآن اضغط على حساب فيسبوك الموجود في القائمة وقُم بإلغاء تمكين خيارات المُشاركة التلقائيّة لكُلّ من القصص والمنشورات على إنستجرام. بعدها اضغط على زرّ "مركز الحسابات" Accounts Center ثم توجّه إلى "الحسابات" واضغط على حساب الفيسبوك ثم اضغط على خيار "إزالة" ومن الشاشة التي تظهر اضغط على زرّ "مُتابعة". يُمكن كذلك إلغاء ربط حساب فيسبوك بحساب إنستجرام على جهاز الكمبيوتر عن طريق الذهاب إلى موقع إنستجرام باستخدام مُتصفّح الويب، ثُمّ تسجيل الدخول إلى الحساب، ثُم الانتقال إلى الصفحة الشخصيّة، واختيار "الإعدادات"، ثُم الضغط على خيار "مركز الحسابات"، ثُم الضغط على خيار "الحسابات"، ثُم تحديد حساب الفيسبوك المُرتبط بحساب إنستجرام، والضغط على زرّ "إزالة" المجاور له.

لا تُشارك المواقع والتطبيقات الأخرى الموجودة ضمن قائمة الحسابات مثل تويتر وتمبلر بيانات الاتّصال مع إنستجرام عند ربط حساباتها بحساب إنستجرام على عكس ما يفعله موقع فيسبوك، ولكنّك قد تحتاج أيضًا لإلغاء ربط حساباتك على جميع هذه التطبيقات والمواقع بحساب إنستجرام للتأكُّد من أنّ حسابك على إنستجرام لن يظهر في أدوات بحث هذه المواقع.


  إيقاف تشغيل اقتراحات الحسابات المُماثلة



يقترح موقع إنستجرام لمُستخدميه مُتابعة بعض الملفّات الشخصيّة بناءًا على نوعيّة الحسابات التي تُمثّل الفئة أو المُجتمع الذي ينتمون إليه فيما يُعرف بقائمة اقتراحات الحسابات المُماثلة، والتي تُشبه قائمة "أشخاص قد تعرفهم" الموجودة في موقع فيسبوك. في حالة وجود أصدقاء مُشتركين بينك وبين أحد الأشخاص على موقع إنستجرام، فمن المُحتمل أن تظهر صفحتك الشخصيّة على إنستجرام لهذا الشخص في قائمة الحسابات المُقترحة. لا تسمح لك هذه الخاصّية بتحديد من يُمكنه العثور على ملفّك الشخصيّ على إنستجرام إلّا إذا قُمت بإيقاف تشغيلها من خلال الخطوات التالية:

توجّه إلى موقع انستجرام عن طريق مُتصفّح الويب المُستخدم على الهاتف أو الكمبيوتر ثم سجّل الدخول إلى حساب إنستجرام الخاص بك واضغط على "Profile" من القائمة الجانبية اليسرى للانتقال إلى الملف الشخصي، من هنا اضغط على زرّ Edit Profile وتوجّه إلى خيار Show account suggestions on profiles وقم بإزالة علامة الصح المجاورة له ثم اضغط على Submit.

لا تزال إمكانيّة إيقاف تشغيل اقتراحات الحسابات المُماثلة على حسابات إنستجرام غير مُتاحة من خلال نُسخة التطبيق المُخصّصة للهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة، ولا يُمكن إيقاف تشغيلها سوى من خلال تسجيل الدخول إلى حساب إنستجرام عبر مُتصفّح ويب الموجود على الهاتف أو التابلت أو الكمبيوتر.

  تحويل الحساب إلى حساب خاصّ



تتمثّل أحد الإجراءات الأخرى التي يُمكنها أن تُصعّب من مهمّة العثور على حسابك على إنستجرام في تحويل الحساب إلى حساب خاصّ، ويُمكن فعل ذلك باتّباع خطوات بسيطة. فقط قمّ بالتوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام، ثم اضغط على زر القائمة ( ☰ ) الموجود في الجزء العلويّ من الشاشة واختر "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الخصوصيّة" Privacy. بعدها توجّه إلى "حساب خاصّ" Private Account وقُم بتفعيله. اضغط على زرّ "تبديل إلى حساب خاصّ" لتأكيد الإجراء.

بمُجرّد تحويل حسابك على إنستجرام إلى حسابٍ خاصّ لن يتمكّن الآشخاص في المُستقبل من مُتابعتك ومُشاهدة المُحتوى الذي تُشاركه عبر الحساب إلى بعدما توافق على ذلك.

  إخفاء بيانات موقعك الجُغرافيّ



تُساعد البيانات التي تُشاركها عبر حسابك على موقع إنستجرام حول موقعك الجُغرافيّ ومحلّ إقامتك والأماكن التي تزورها الأشخاص المُحيطين بك في العثور على حسابك، وبالتالي يُمكنك الحدّ من عثور الأشخاص غير المرغوب فيهم على حسابك على إنستجرام عن طريق تعطيل وصول تطبيق إنستجرام إلى بيانات موقعك الجُغرافيّ، وعدم تسجيل الدخول إلى الأماكن التي تقوم بزيارتها على حسابك على إنستجرام، وعدم مُشاركة أيّ بيانات حول بلد الإقامة أو محلّ الميلاد ضمن معلومات صفحتك الشخصيّة على حساب إنستجرام الخاصّ بك.

لا تزال هُناك إجراءات عديدة أخرى من شأنها أن تُساهم في زيادة خصوصيّة حسابك على إنستجرام وجعل العثور عليه بالطُرق المُعتادة أكثر صعوبة، ومن بين هذه الإجراءات أن تقوم بإيقاف تشغيل حالة النشاط، وأن تستخدم اسمًا مُستعارًا لتسمية الحساب بحيث يكون من الصعب التعرّف عليه والبحث عنه في صندوق بحث إنستجرام للأصدقاء غير المُقرّبين منك، وألّا تجعل صورتك الشخصيّة هي صورة ملفّك الشخصيّ على إنستجرام فيسهل التعرّف على الحساب والعثور عليه.

يُمكنك في النهاية اللجوء إلى خطوة أخيرة إذا كُنت ترغب في منع الأشخاص من العثور على حسابك على إنستجرام لفترة مؤقّتة من خلال إلغاء تنشيط الحساب لبعض الوقت، وتضمن هذه الطريقة أنّ حسابك لن يظهر لأيّ شخص على إنستجرام طيلة فترة إلغاء تنشيط الحساب.

———————

المُلخّص | يُمكن جعل حساباتنا على إنستجرام أكثر خصوصيّة والتحكُّم في الأشخاص الذين يُمكنهم العثور عليها من خلال أدوات البحث عن طريق تطبيق عدّة إجراءات تتضمّن إزالة رقم الهاتف المحمول من معلومات الصفحة الشخصيّة على حساب إنستجرام بعد التأكّد من إضافة بريد إلكترونيّ تمّ التحقّق منه وإيقاف تشغيل المُصادقة الثُنائيّة كوسيلة لتسجيل الدخول إلى الحساب، وإلغاء ربط حسابك إنستجرام بحساب الفيسبوك والحسابات المُرتبطة على المنصّات والتطبيقات الأخرى، وإيقاف تشغيل اقتراح الحساب للآخرين لمنع ظهوره في قائمة اقتراحات الحسابات المُماثلة، وتحويل حساب إنستجرام إلى حساب خاص، ومنع وصول حساب إنستجرام إلى بيانات الموقع الجُغرافيّ أو مُشاركة معلومات تتعلّق بمحلّ الميلاد أو بلد الإقامة أو الأماكن التي نقوم بزيارتها عبر حسابنا على إنستجرام.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي