كيفية استرجاع الشكل القديم لموسوعة ويكيبيديا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أطلقت موسوعة ويكيبيديا (Wikipedia) منذ أسبوعين تحديثًا جديدًا لواجهة الموقع الإلكتروني تحت اسم "Vector 2022" وذلك بعد أكثر من عقد من الزمن في استخدام الواجهة القديمة Vector 2010 والتي أصبحت تُسمى الآن Legacy Vector. تحتفظ الواجهة الجديدة بنفس التخطيط المتناسق ولكن مع تثبيت جدول المحتويات على الجانب بدلًا من تضمينه في صفحة المحتوى، بالإضافة إلى تحسين خوارزميات البحث وغيرها من التغييرات التي تهدف إلى جعل تجربة التصفح والقراءة أبسط وأكثر أريحية مما كانت عليه. ولكن بما أن التصاميم – كأي شيء آخر – تخضع لتفضيلات المستخدمين الشخصية، فلا عجب أن البعض لم يكن مُغرمًا بتصميم الواجهة الجديد منذُ اليوم الأول لطرحه. بالنسبة لهؤلاء، فمن حسن الحظ لايزال ممكنًا تصفح ويكيبيديا بالشكل القديم مرة اخرى وبأكثر من طريقة نوضحها فيما يلي.


مهلاً هل تغير تصميم الواجهة من الأساس ؟ إذا كنت مستخدماً لمنصة الحاسوب، فبالتأكيد أنك لاحظت أن الأسطر أصبحت أقل عرضًا من السابق تاركةً طرفي الواجهة البيضاء فارغين تقريبًا، وإذا تساءلت عن الحكمة من فعل هذا، فقد قدمت MediaWiki عدة أسباب أهمها أن الأسطر القصيرة تكون أكثر سهولة في القراءة بالنسبة لأعين المستخدمين كما أنها تحسن من تذكر القارئ للمعلومات، أيضًا الفراغات البيضاء الكبيرة تساعد كبار السن على التركيز وتزيد من استيعاب المعلومات بنسبة 20%. قد يقترح أحدهم استخدام زر التكبير، والذي يمكن إيجاده في أسفل اليمين [كما موضح في الصورة المرفقة ادناه] لتقريب منظور الصفحات، إلا أنه ليس حلاً مثاليًا ولا يقدم نفس تجربة الواجهة القديمة. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لاستعادة الواجهة القديمة.


الطريقة الأولى: تعديل تصميم الواجهة عبر إعدادات الحساب



تتيح موسوعة ويكيبيديا بالفعل التبديل بين تصميمات الواجهة المتعددة، سواء Vector 2010 أو ما قبلها، ولكن تتطلب هذه الطريقة امتلاك حساب Wikipedia. إذا لم يكن لديك حساب على الموسوعة يمكنك إنشاء واحدًا مجانًا عبر خُطوات بسيطة. لاحظ أن إنشاء حساب يمنحك أيضًا القدرة على مزامنة مقالاتك المحفوظة عبر الأجهزة، وتعديل المقالات دون تسجيل عنوان IP الخاص بك، وتنفيذ إجراءات أخرى. بمجرد أن يكون لديك حساب، يمكنك استرجاع الشكل القديم عن طريق التوجه إلى صفحة التفضيلات. يمكنك القيام بذلك من خلال النقر على أيقونة البروفايل في الجزء العلوي الأيسر من صفحة ويكيبيديا الرئيسية واختيار تفضيلات "Preferences" من القائمة.


بعد ذلك، توجه إلى قسم "المظهر" Appearance لتظهر أمامك قائمة بجميع التصميمات المتاحة. سيظهر تصميم فيكتور 2022 مُحدداً بشكل افتراضي، ولكن يمكنك تحديد تصميم "فيكتور القديم (2010)" بدلاً منه للعودة للشكل السابق، ثم قم بالتمرير نحو الأسفل واضغط على حفظ "Save". على هذا النحو، سيبقى الموقع بأكمله على التصميم القديم، طالما أنك مسجّل الدخول بحسابك. كذلك سيتزامن الإعداد عبر كل متصفح وجهاز تسجل فيه دخول باستخدام هذا الحساب.

وإلى جانب واجهات Vector، هناك أيضًا واجهة "منيرفانيو" التي يمكن تحديدها لجعل شكل الموقع يشبه التنسيق الافتراضي لنسخة الجوال من الموسوعة، أو "مونوبوك" لاسترجاع الواجهة التي كانت تستخدمها الموسوعة في الفترة ما بين 2004 و 2010. ولكن في حال أردت الرجوع لأول تصميم تم استخدامه منذُ طرح موقع ويكيبيديا في 2001 فهذا التصميم غير متوفر في قسم "المظهر" ولكن تستطيع استخدامه عبر زيارة موقع nostalgia.wikipedia.org.

الطريقة الثانية: إضافة متغير في نهاية رابط الصفحة



الطريقة السابقة قد تكون أنسب لاستعادة تصميم الواجهة القديم مع تطبيقه في أي صفحة داخل الموسوعة بشكل دائم. ولكن ليس جميعنا مستعدًا لتسجيل الدخول بل لإنشاء حساب على الموسوعة من الأساس، فما العمل حينئذٍ ؟ لا تقلق يا عزيزي، كل ما عليك فعله هو تعديل رابط الصفحة من شريط العنوان وإضافة المتغير "?useskin=vector" لنهاية الرابط. يتيح لك هذا تحويل شكل الصفحة المفتوحة حاليًا داخل الموسوعة إلى الشكل القديم للموقع. ولكن.. ثمة مشكلة صغيرة لم أخبرك إياها! 

المشكلة هي أنك ستضطر لإضافة المتغير في نهاية كل رابط تقوم بفتحه داخل الموسوعة، فإذا انتقلت لصفحة أخرى سيعود الشكل الجديد. كما أن الصفحات نفسها مُقسمة لأقسام وجداول، وهنا ستضطر لإضافة نفس المتغير ولكن قبل اسم القسم المكتوب بالرابط. هذا الحل قد يفسد التجربة ويجعلها مملة لدرجة أن الاعتياد على الواجهة الجديد قد تكون حلاً أسهل! لكن هذه هي الطريقة المتاحة أمامك طالما لا ترغب في إنشاء حساب على الموسوعة أو استخدام أدوات خارجية كالتي نستعرضها فيما يلي.

الطريقة الثالثة: استخدام إضافات المتصفح



يمكنك استعادة الواجهة القديمة لموسوعة ويكيبيديا عبر إضافات المتصفحات "Browser Extentions" وهو ما تنصح به Wikipedia بالمناسبة. هناك بالفعل العديد من إضافات المتصفح التي ظهرت على الساحة والتي توفر وسيلة سريعة يمكنك من خلالها استعادة التصميم القديم لواجهة Wikipedia.


على سبيل المثال، إضافة Old Wiki المتاحة بمتجر Chrome Web Store والتي قمنا بتجربتها وتعمل بشكل جيد حقًا، فقط تقوم بتنزيل الإضافة والاستمتاع بالتجربة المعهودة. أيضًا يتوفر لمتصفح Firefox عدة اختيارات لاستعادة التصميم القديم منها إضافة Wikipedia Vector Skin و Classic mode for Wikipedia والذي يدعم مجموعة كبيرة من المواقع التابعة لمؤسسة ويكيميديا. بشكل عام، كل ما تقوم به هذه الإضافات هو إضافة المتغير (الموضح في الطريقة الثانية) لنهاية رابط كل صفحة من صفحات Wikipedia، الفرق أنها تقوم بها بشكل تلقائي وليس يدويًا.

تعليقات