تجربة أقوى برنامج لتسجيل وتصوير شاشة الكمبيوتر: Screen Grabber Premium



كما يعرف معظم الأشخاص، فالقدرة على تصوير الشاشة يعُد أمرًا أساسيًا اليوم للعديد من الغايات. وسواء كنت تريد توثيق منشور ما الإنترنت أو شرح مشكلة معينة في جهازك، أو حتى تسجيل محاضرة أونلاين لمراجعتها لاحقًا، لا غنى عن تصوير أو تسجيل الشاشة. وبينما أن الأمر بسيط للغاية كون جميع أنظمة التشغيل، وعلى رأسهم ويندوز، توفر أداة لحفظ لقطة شاشة، إلا ان هذه الأداة غالبًا ما تكون مجردة من أي مميزات إضافية مثل إضافة رسوم توضيحية على الصورة أو الكتابة عليها أو حتى تصوير الشاشة فيديو.

تتوفر هناك العديد من البرامج المصممة خصيصًا لدعم المستخدمين بأدوات احترافية فيما يتعلق بتسجيل وتصوير شاشة الكمبيوتر وقد استعرضنا مجموعة منها بالفعل في أكثر من مقال. لكن ومع ذلك إذا كنت مهتمًا بإنتاج صور وفيديوهات للشاشة عالية الجودة فهنا نقترح عليك تجرّبة برنامج Screen Grabber Premium من شركة Acethinker إذ يعُد احد البرامج المميزة التي يمكنك من خلالها تسجيل شاشة الكمبيوتر، دعونا نسلط الضوء على مميزاته في هذا المقال.


يوفر برنامج Screen Grabber Premium من شركة AceThinker كل المميزات التي يفكر فيها المستخدم وحتى تلك التي لم يخطر على باله أن تتوفر يومًا في برنامج لتصوير وتسجيل الشاشة! فبحسب تجربتنا، البرنامج أقرب لأن يكون مثاليًا في مجاله مما يسمح للمستخدمين بإنتاج محتوى احترافي بأسلوب بسيط. سواء كنت ترغب في تصوير عرضًا تجريبيًا للعمل الخاص بك، أو تسجيل الشاشة أثناء لعب لعبة فيديو، أو حفظ فيديو لاجتماع اونلاين أو مقطع يتم بثه مباشرًة على احدى المنصات، ايًا كان السيناريو فالبرنامج يوفر حلًا مضمونًا لتسجيل الشاشة سواء كنت تستخدم نظام ويندوز أو ماك. يعمل البرنامج أيضًا بشكل لا تشوبه شائبة كمسجل صوت وأداة Screenshot مع دعم صيغ متعددة للملفات.

يتميز Screen Grabber Premium ببعض الميزات الرائعة والتي سنناقشها بشكل تفصيلي خلال المراجعة، لكن هناك خواص حقًا يتفرد بها البرنامج مثل تسجيل الشاشة فيديو بشكل انتقائي بحيث يمكن تركيز عملية التسجيل على نوافذ معينة على سطح المكتب أو استثناء نوافذ معينة لا تظهر ابدًا خلال عملية التسجيل، بالإضافة إلى خاصية جدولة التسجيل وإضافة علامة مائية وإمكانية إضافة تعليق توضيحي أثناء تسجيل الشاشة. فيما يلي نظرة سريعة على أبرز مميزات البرنامج المفيدة في مختلف السيناريوهات:

  • تسجيل جزء معين من الشاشة: بناءً على احتياجاتك، يمكنك تسجيل كل ما يحدث على الشاشة بأكملها أو في جزء معين فقط، بل وهناك خيار لتتبع مؤشر الماوس وتسجيل المناطق المحيطة به فقط.
  • تسجيل البث المباشر: سواء كنت تشاهد بث حي لمباراة رياضية أو تحضر اجتماع عبر الانترنت فالبرنامج يسمح بتسجيل الشاشة فيديو من جميع مواقع استضافة الفيديو البارزة لمشاهدتها لاحقًا بسهولة.
  • تسجيل فيديو تعليمي: يمكنك تسجيل محتوى الشروحات والفيديوهات التعليمية بأسلوب احترافي بفضل إتاحة أدوات مثل الكتابة على الفيديو وإضافة أسهم وعناصر توضيحية أخرى أثناء التسجيل.
  • تسجيل كاميرا الويب: يتيح البرنامج تسجيل الشاشة أثناء تفعيل كاميرا الويب سواء عند عرض العروض التقديمية أو إجراء بث على Zoom و Microsoft Teams و Skype و Google Meet وغيرها الكثير.
  • تسجيل الألعاب: تستطيع تسجيل المشاهد الحاسمة أثناء لعب لعبة الفيديو المفضلة لديك على الكمبيوتر، ثم نشرها بجودة عالية مباشرًة على تويتش وفيسبوك ومنصات بث الألعاب الأخرى.
  • اختيار مصدر الصوت المفضل: يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد تسجيل الصوت من خلال ميكروفون أو صوت الكمبيوتر أو كليهما معًا.

جدير بالذكر أن Screen Grabber Premium يمكن تشغيله على أي كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز بداية من إصدار ويندوز 7 أو نظام ماك بداية من إصدار Mac OS X 10.10 فيما أعلى. كما يدعم صيغ فيديو متعددة، فإلى جانب MP4 هناك دعمًا لصيغة WMV و MOV و AVI وغيرها، كذلك بالنسبة للصوت يدعم MP3 و AAC و WMA وفي حال قمت بحفظ لقطة شاشة فلديك الخيار لحفظها بصيغة PNG أو JPEG أو GIF.

كيفية استخدام برنامج Screen Grabber Premium



ربما بسبب تضمينه عددًا من الخواص والمميزات يصور البعض ان Screen Grabber Premium معقدًا في الاستخدام، ولكن على العكس تمامًا بل من السهل تسجيل الشاشة والتقاط Screenshots باحترافية حتى لو كنت مبتدئًا. يعود الفضل في ذلك إلى استخدام البرنامج واجهة رسومية واضحة تعرض أهم الخيارات وأكثرها شيوعًا أمام المستخدم بينما تظهر بقية الخيارات بشكل تدريجي كلما توغل المستخدم في البرنامج أكثر.

على سبيل المثال، بعد تشغيل Screen Grabber Premium لأول مرة تستطيع أن تحدد بسرعة ما إذا كنت تريد أن تبدأ تسجيل الشاشة فيديو أو تسجيل الصوت فقط أو تسجيل تجربة اللعب، علاوًة على ذلك هناك خيارات سهلة الوصول مثل تسجيل الشاشة بالنسبة لنافذة برنامج معين فقط أو تسجيل كاميرا الويب أو حتى توصيل الهاتف بالكمبيوتر وتسجيل شاشته فيديو. كما ستظهر خيارات أكثر بعد الضغط على "More" مثل ضبط إعدادات التسجيل الجديد كما كانت في أحدث تسجيل تم مؤخرًا، أو إنشاء خيار جديد تمامًا بإعداداتك الخاصة، فمثلًا يمكنك ضبط بروفايل مخصص لتسجيل المحاضرات اونلاين بحيث بمجرد تفعيله يقوم بالتركيز على برنامج الـ Video Conference الذي تستخدمه وتشغيل الميكروفون ثم يحفظ المقطع بالصيغة التي تختارها، وهكذا.

من خلال الواجهة الرئيسية تستطيع كذلك تفعيل خاصية "Record Watermark" والتي تجعل البرنامج يضيف علامة مائية على أي فيديو يتم تسجيله للشاشة، هذه العلامة إما أن تكون شعارًا في صورة PNG أو نص مكتوب بخط مُعين، مع إتاحة خيارات متعددة لتخصيص الطريقة التي تظهر بها العلامة المائية في مختلف أوضاع التسجيل.


بعد التعرف على واجهة المستخدم، ربما تحتاج إلقاء نظرة على لوحة الإعدادات الخاصة بـ Screen Grabber Premium لضبطها وفقًا لتفضيلاتك قبل بدء أول تسجيل. يمكنك بكل بساطة النقر على زر القائمة ( ) من الشريط العلوي في النافذة الرئيسية ثم اختيار "Preferences" لتظهر نافذة ضبط الإعدادات. من هنا يمكنك ضبط أشياء مثل تغيير اللغة علمًا ان البرنامج يدعم اللغة العربية، كما يمكن التحكم فيما إذا كنت تريد إظهار حدود التسجيل، وإصدار صوت عند بدء التسجيل، أو إظهار العد التنازلي قبل التسجيل، أو إخفاء شريط الخيارات أثناء جلسات التسجيل، وغير ذلك الكثير. يمكن أيضًا التحكم في الطريقة التي يظهر بها مؤشر الماوس في التسجيل وضبط مرونة الماوس، واختيار ما إذا كنت تريد ظهور مؤشر الماوس عند التسجيل اصلًا ام لا.

هذا وتستطيع من قسم "Output" أن تختار الفولدر حيث يتم حفظ لقطات الشاشة والتسجيلات والملفات المؤقتة التي ينتجها البرنامج. يمكنك أيضًا اختيار الجودة التي تريدها للفيديو/الصوت وصيغة صور لقطة الشاشة ومعدل الإطارات وتشفير الفيديو وما إلى ذلك. كما يتيح لك البرنامج تعيين اختصارات كيبورد تستخدمها لتنفيذ الأوامر دون استخدام الماوس مثل اختيار مجموعة مفاتيح لبدء/إيقاف التسجيل، والتقاط الشاشة، عمل إيقاف مؤقت/استئناف التسجيل، أو إظهار/إخفاء لوحة الخيارات، وفتح/إغلاق كاميرا الويب. بشكل عام هي واجهة شاملة كل الإعدادات التي يمكن ضبطها بالشكل المناسب لجعل استخدام البرنامج أسهل وأسرع.

تصوير وتسجيل الشاشة باستخدام برنامج Screen Grabber Premium



برنامج Screen Grabber Premium مع خيارات التسجيل القوية ودعم الصيغ وأكثر من جودة مختلفة ومعدلات الإطارات العالية، سوف يلبي متطلباتك مهما كانت طالما في إطار تسجيل وتصوير الشاشة. في هذه الفقرة من المقال سنقدم لك فكرة موجزة عن كيفية بدء التسجيل أو تصوير شاشة الكمبيوتر الخاصة بك لنستعرض قدرات البرنامج التي ستستفيد منها حتمًا في مواقف عدة.

بدايًة، إذا كنت بحاجة إلى آخذ لقطة شاشة فهذه تعُد الوظيفة الرئيسية لبرنامج Screen Grabber Premium وبالتالي يقدمها على أكمل وجه وبشكل أفضل بمراحل من أداة ويندوز الافتراضية Snipping Tool. يمكنك بكل بساطة الضغط على خيار Screen Capture بعد تشغيل البرنامج لتختار ما إذا كنت بحاجة لالتقاط جزء معين في الشاشة أو نافذة أو الشاشة بالكامل، لاحظ أيضًا ان البرنامج يدعم التصوير المطول "Scrolling Capture" ما يسمح بآخذ لقطة شاشة لصفحة كاملة، بدءًا من الـ Header وحتى الـ Footer. في النهاية، بعد تصوير الجزء المراد سيظهر شريط أدوات حيث يمكنك إضافة تسميات مثل الأسهم أو النصوص أو الخطوط أو وبألوان مختلفة إلى لقطات الشاشة، فقط اختر الأداة وقم بتعديلاتك ثم اضغط على زر "Save" لحفظ الصورة على الجهاز.


فيما يتعلق بتسجيل الألعاب، فربما تكون هناك برامج متخصصة أكثر في هذا الشأن لكن يظل Screen Grabber Premium ممتازًا لتسجيل مقاطع الفيديو أثناء اللعب، إذ يدعم التسجيل بمعدل إطارات 60 فريم في الثانية وهو مناسب لتسجيل الألعاب عالية الجودة الرسومية وعرضها بشكل سلس وبدقة فائقة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية الـ GPU Acceleration التي يستخدمها تساعد في جعل عملية التسجيل سريعة وغير مؤثرة على أداء الألعاب.

إذًا يمكنك تجربتها عن طريق الضغط على "Game Recorder" ثم من قائمة "Select the game" حدد اللعبة، وهنا يفترض أن تكون اللعبة قيد التشغيل بالفعل حتى تظهر في القائمة. بعد ذلك حدد ما إذا كنت تريد تضمين كاميرا الفيديو في التسجيل ومصدر الصوت ومستواه وكذلك الميكروفون، عند الانتهاء اضغط على زر "REC" لبدء تشغيل اللعبة والتسجيل فورًا. ستلاحظ بنفسك أن التسجيل يتم بهدوء في الخلفية في حين يظل معدل الـ FPS للعبة ثابت ومستقر.


نأتي الآن لأهم خاصية في البرنامج وهي تسجيل الشاشة فيديو، حيث تتجلى قدرات Screen Grabber Premium في هذه الخاصية لإثبات تفوقه على عدد كبير من البرامج المنافسة. مبدئيًا، قم بالضغط على خيار "Video Recorder" لتظهر إعدادات ضبط التسجيل، فيمكنك تخصيص المساحة التي يتم التسجيل فيها على الشاشة، هنا عند اختيار "Custom" يمكن للمستخدمين تحديد منطقة معينة من الشاشة يدويًا أو تحديد دقة مثل 640×480 و 854×480 و 1280×720 و 1920×1080 و 1024×768. علاوة على ذلك، هناك خيار لتحديد نافذة معينة للتسجيل، بالإضافة لخيار آخر وهو "Add exclusions" الذي يؤدي العكس، أي استثناء نوافذ معينة من التسجيل، فإذا قمت بعرض هذه النوافذ خلال جلسة التسجيل لن تظهر في الفيديو النهائي ابدًا.

يمكن لـ Screen Grabber Premium أيضًا تسجيل شاشة الكمبيوتر وكاميرا الويب في وقت واحد. بمجرد تفعيل خيار "Webacam" في لوحة التسجيل يمكنك تسجيل الأنشطة على كاميرا الويب الخاصة بك بينما تجري جلسة تسجيل الشاشة. كما يوفر البرنامج خيار لتحديد مصدر إخراج/إدخال الصوت بحيث إذا كان هناك ميكروفون خارجي تريد استخدامه بدلًا من الميكروفون المدمج مع اللابتوب فتستطيع ذلك بالضغط على زر السهم المتجه لأسفل في قائمة Microphone وبالمثل في قائمة Sound لاختيار مصدر الصوت الأساسي.

يحتوي البرنامج علي الكثير من المميزات ولكن احد البرنامج الخواص هي خاصية Task Schedule والتي تسمح لك بتسجيل الشاشة فيديو في توقيت معين حتي وان لم تكن علي الكمبيوتر بحيث يمكنك عندما يحين الموعد أن يبدأ البرنامج تلقائياً في تسجيل الشاشة فيديو ولفترة معينة تحددها انت. هناك أيضًا خاصية Auto Stop التي تساعدك على ضبط حدود معينة لمدة التسجيل.

بعد الانتهاء من ضبط كل الإعدادات بما يناسب احتياجاتك، اضغط على "REC" لبدء التسجيل، أو اختر "Advanced Recorder" للكشف عن خيار جديد وهو Follow the mouse فعند اختياره سيتم تسجيل الشاشة في المناطق التي ينتقل إليها مؤشر الماوس تلقائيًا.


بعد الانتهاء من تسجيل الفيديو ستظهر على الفور نافذة المعاينة، حيث يمكنك مشاهدة التسجيل كاملًا مع إمكانية قص أجزاء منه اما بشكل سريع من الشريط الموجود بالأسفل أو اضغط على "Advanced Trimmer" للانتقال إلى أداة أخرى مضمنّة في البرنامج لقص مقاطع الفيديو بأسلوب أكثر دقة واحترافية. ولكن في حال كان الفيديو جيدًا ولا يحتاج تعديلات اضغط Done وسيتم حفظ المقطع مباشرًة على الجهاز في المجلد المحدد.


يحتفظ برنامج Screen Grabber Premium بسجل يجمع كل تسجيلات الشاشة التي قام بها المستخدم والذي يمكن استعراضه بالضغط على خيار "Recording history" حيث تظهر نافذة تحتوي كل الفيديوهات المسجلة، بالإضافة إلى خيارات للتعديل على الفيديوهات مثل ضغط الفيديو لتقليل حجمه، وأداة لدمج أكثر من فيديو في مقطع واحد، وأداة لتغيير صيغة الفيديو، وأخرى لتعديل البيانات الوصفية المضمّنة في ملف الفيديو. كما يمكنك حذف أي مقطع من القائمة واختيار حذفه من الجهاز أيضًا في حال أردت ذلك.

تحميل برنامج Screen Grabber Premium



كما رأينا، يقدم برنامج Screen Grabber Premium الكثير من المميزات المهمة لتسجيل وتصوير الشاشة والتي أعتقد انها مهمة لكل من يمتلك قناة علي اليوتيوب او موقع علي شبكة الانترنت يقدم محتوى تعليمي. مع العلم ان ما قمنا باستعراضه عبر السطور السابقة هو مجرد جزء صغير من الخواص المتاحة في البرنامج، لذا نقترح بشدة تنزيله وتجربته بشكل شخصي لاكتشاف مزياه. البرنامج حجمه خفيف ويعمل على أجهزة ويندوز وماك بنفس الكفاءة.

يمكنك تنزيل برنامج Screen Grabber Premium من الموقع الرسمي وتثبيته على جهازك بكل سهولة، ولكن ستحصل على النسخة التجريبية مجانًا مع أول استخدام والتي ستؤدي الغرض فيما يتعلق بالتقاط Screenshots لذلك إذا أردت الاستفادة من كامل مميزات البرنامج يمكنك شراء النسخة المدفوعة مقابل 72.95 دولار، أو على الأقل هذا سعره الرسمي.

إذ تقدم شركة AceThinker عروضًا قوية احتفالًا بالعام الجديد بخصومات تصل إلى 50% على جميع البرامج التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى نسخة كاملة بشكل مجاني تمامًا من برنامج Video Editor Pro لمدة عام. لذلك إذا كنت تنوي شراء البرنامج فهذا هو أفضل وقت، حيث تبلغ سعر النسخة المدفوعة 37.95 دولار فقط، علمًا أن هذه النسخة تأتي كاشتراك مدى الحياة، وبالتالي ستحصل على التحديثات والإصدارات القادمة للبرنامج دون أي مقابل إضافي.
اقرأ ايضاً

تعليقات