أفضل تطبيقات أندرويد لعام 2022 (أكثر من 50 تطبيق جديد)



لطالما كان تجربة التطبيقات الجديدة امرًا ممتعًا، أن تصبح من أوائل المجربين للأفكار التي صنعها مطورين من كافة أنحاء العالم هو شيء رائع، فقد تكتشف تطبيق يساعدك على تسهيل نمط حياتك وتحقيق الاستفادة القصوى من هاتفك الذكي بشكل أو بآخر. ومع ذلك، العثور على التطبيقات الجديدة ليس بالأمر السهل، وهو ما دفعنا لإطلاق سلسلة أفضل تطبيقات الأسبوع حيث نعتمد على مصادرنا الخاصة اسبوعيًا لاكتشاف تطبيقات أندرويد الجديدة واختبارها وتقييمها ثم نسلط الضوء على تلك التي تستحق. وبالفعل على مدار أسابيع 2022 قمنا باستعراض مئات التطبيقات المميزة، لذا وبما اننا نقف اليوم على مشارف عام 2023 دعونا نسرد لكم محصلة أفضل تطبيقات أندرويد التي تم طرحها في الـ Play Store خلال هذا العام.


1- تطبيق Dynamic Island



من خلال هذا التطبيق يمكنك الاستمتاع بميزة الجزيرة الديناميكية الخاصة بهواتف الايفون 14 على أجهزة الاندرويد حيث أنها عبارة عن ميزة جديدة أضافتها شركة أبل إلى أحدث سلسلة من هواتفها الذكية، وتقوم هذه الميزة بإظهار الإشعارات في مربع صغير أعلى الشاشة ومن خلال نقرة واحدة يمكنك الدخول إلى التطبيق نفسه ولكن من خلال نقرتين يمكنك معاينة المعلومات أعلى الشاشة دون الخروج من التطبيق الحالي وهو ما يساعدك في تعدد المهام بشكل كبير، كما يمكنك أيضًا إضافة أزرار التحكم في الموسيقى أعلى الشاشة في الجزيرة الديناميكية بحيث يكون بإمكانك التحكم فيها بسرعة وسهولة.


2- تطبيق Locket Widget



تطبيق اجتماعي يهدف إلى إبقائك على اطلاع دائم بأصدقائك المقربين أو عائلتك من خلال ارسال واستقبال صور حية مباشرًة على شاشة هاتفك الرئيسية، فالتطبيق عبارّة عن Widget يتم وضعها بين أيقونات التطبيقات المُثبتة لتكون بمثابة بوابة للأشخاص الذين تهتم لأمرهم. عند استخدام Locket widget لأول مرة ستحتاج إلى التسجيل وإضافة ما يصل إلى 5 أصدقاء يستخدمون نفس التطبيق أيضًا.

يمكنك اختيار صورة من الاستوديو أو إلتقاط صورة جديدة مباشرًة بالكاميرا وارسالها لتظهر صورتك على هواتف الأصدقاء من خلال الـ Widget الصغيرة على الـ Home Screen. وبالمثل، عندما يرسل لك أحد الأصدقاء صورة ستراها في Locket widget دون الحاجة لفتح التطبيق وسيتم حذفها بمجرد تلقي صورة أخرى، وهكذا. بشكل عام التطبيق فكرته جديدة ومميزة جدًا، وعند استخدامه لفترة سيتم إنشاء سجل بالصور التي أرسلتها إلى أصدقائك فيمكنك التمرير بين عناصر السجل للعودة بالزمن واستكشاف كل ما أرسلته.


3- تطبيق Dawn



عبارة عن تطبيق إبداعي يقوم بإنشاء رسومات احترافية مخصصة عبر الذكاء الاصطناعي حيث أن كل ما عليك القيام به هو كتابة كلمة أو عبارة باللغة الإنجليزية وسوف يقوم التطبيق بإنشاء رسومات جميلة جدًا تعبر عن الكلام الذي تقوم بكتابته، على سبيل المثال يمكنك كتابة "Fox reading" وسوف يقوم التطبيق برسم صورة ثعلب يمسك كتابًا ويقوم بقراءته وذلك اعتمادًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي. التطبيق يقدم رسومات واضحة دائمًا بعدما خضع للكثير من التطوير، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه لإنشاء رسومات إبداعية تتضمن أدق التفاصيل.


4- تطبيق XSCamera



تطبيق كاميرا جديد لهواتف الاندرويد يتيح لك إمكانية تصوير الفيديو في الخلفية دون الحاجة إلى فتح الكاميرا على الشاشة، ويتمتع هذا التطبيق بمميزات كثيرة ومن بينها سهولة الاستخدام ودعم تنسيقات وجودات مختلفة للفيديو، كما أنه يتيح لك التحكم في مختلف إعدادات الفيديو عند التصوير بما في ذلك تشغيل الفلاش أو تعطيله والتصوير من الكاميرا الأمامية أو الخلفية، هذا بالإضافة إلى تضمين الصوت في الفيديو أو إيقافه، ويعتبر هذا البرنامج مجاني تمامًا حيث أنه يتيح لك تسجيل عدد غير محدود من التسجيلات وبدون قيود على المدة الزمنية.


5- تطبيق Forecaster



تطبيق لمعرفة حالة الطقس من خلال هاتفك الاندرويد ولكن يختلف عن التطبيقات الأخرى بتقديمه توقعات أكثر دقة. Forecaster ليس بتطبيق جديد تمامًا ولكن حصل مؤخرًا على تحديث جديد أعاده للحياة مرة أخرى حيث بات يعتمد على قاعدة بيانات Apple WeatherKit وبالتالي يقدم توقعات عن حالة الطقس مثل تلك التي تُعرض في تطبيق Weather على هواتف آيفون والمعروف عنها انها معلومات دقيقة للغاية. Forecaster يأتي مع واجهة مستخدم بسيطة وتعرض أحوال الطقس الحالية والتوقعات للأيام السبعة المقبلة وأيضًا عرض تنبؤات اتجاه الرياح على مدار اليوم.


6- تطبيق Duolingo ABC



تطبيق تعليمي طرحته شركة "دوولينجو" ليوفر طريقة ممتعة وعملية لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة أو للأطفال من الصف الأول. صحيح أن الشركة لديها تطبيق رائد في مجال تعليم اللغات إلا أنه مُصمم بغية أن يكون موجه للبالغين والمراهقين والأطفال على حدٍ سواء، بينما Duolingo ABC مُصمم فقط للأطفال لتعلم القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية!

يقدم التطبيق أكثر من 700 درس مصمم بشكل يوحي وكأنها لعبة بحيث يمزج التعلم بالمتعة! لمساعدة الأطفال على التعلم وحب القراءة. يوفر طرقًا ممتعة وفعالة للتعلم بشكل مرح من خلال الدروس والألعاب التعليمية التي تتضمن أنشطة متعددة الحواس، مثل رسم الحروف الأبجدية يدويًا والاستماع إلى القصص المليئة بالصور الجذابة التي تهدف إلى إلهام ودعم طفلك، جنبًا إلى جنب دروس صغيرة لمعرفة معاني الكلمات والمفردات وتعلم نطق الحروف بشكل صحيح والمزيد.


7- تطبيق Microsoft Defender



هو تطبيق حماية يجلب مميزات وخواص برنامج مكافحة الفيروسات الشهير من مايكروسوفت إلى جميع أجهزتك المختلفة بغض النظر عن نظام التشغيل تقريبًا، حيث يعمل على أنظمة ويندوز وماك وأندرويد وآيفون. يتضمن تطبيق Microsoft Defender المقومات الكافية للتصدي إلى الهجمات الأمنية ومحاولات التصيد الاحتيالي والبقاء أكثر أمانًا عبر الإنترنت.

على الهواتف الذكية مثلًا، يعمل التطبيق على توفير مستوى حماية متقدم ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بالإضافة إلى فحص الروابط ورسائل البريد الالكتروني بحثًأ عن أي مرفقات ضارة وعزلها عن الجهاز. ليس ذلك فحسب، يقدم التطبيق أيضًا نصائح أمنية للتقدم بخطوة عن المتسللين والمخادعين. 

تطبيق Microsoft Defender لا يكتفي بحماية جهازك فقط وانما أجهزة عائلتك ولأجهزتك الأخرى أيضًا حيث يوفر عرض مركزي واحد لمراقبة حالة الأمان لكل جهاز بشكل فردي وتوفير الدعم له عند الحاجة بأسلوب بسيط وسهل. التطبيق متاح للتنزيل مجانًا لكنه يعُد جزءاً من اشتراك Microsoft 365. بشكل عام، يبدو التطبيق أنه غير ضروري بالنسبة للكثيرين، ولكنه سيكون مفيدًا لهؤلاء الذين يرغبون في الحصول على حماية قوية وموحدة لأجهزة متعددة، كما تعد مايكروسوفت بأن المزيد من الميزات سيتم إضافتها عبر التحديثات القادمة.


8- تطبيق Opera Crypto Browser



متصفح يهدف إلى وضع المستخدم على أول الطريق لمواكبة التطورات التي تجرى في عالم العملات المشفرة ويعتبر من أولى المتصفحات المهيئة للجيل التالي من الويب (Web 3.0). متصفح Opera Crypto يوفر أدوات مثيرة للمهتمين بالعملات المشفرة أو خوض التجربة إلى ويب 3.0 وفهم تقنيات البلوك تشين. يمكنك استخدامه لتصفح الانترنت بصورة طبيعية ولكن هناك بعض الإضافات المهمة مثل قسم لمطالعة اخر الاخبار من المصادر التي يحددها المستخدم. وبفضل تركيز المتصفح على ان يكون مهيئًا لـ Web3 يجلب المتصفح إضافات إخرى مثيرة للاهتمام، دون المساومة على السرعة، نظرًا لاعتماده على نواة كروميوم.

ومن بين هذه الإضافات ما يسمى بـ Crypto Corner وهي صفحة ثابتة تتيح لك الاطلاع على أحدث الأخبار المتعلقة بـ البلوك تشين والعملات المشفرة بحيث تواكب تطور سوق العملات المشفرة والأسعار ومعرفة رسوم gas الجديدة مع توفر مقاطع الفيديو والمحتويات التعليمية الأخرى حول التداول والتعدين والمزيد، كل ذلك في مكان واحد.

يأتي المتصفح أيضًا مزودًا بمحفظة عملات رقمية مدمجة، مما يتيح لك إدارة محفظتك وأصولك الشخصية دون الحاجة إلى استخدام محفظة خارجية فهي مزودة بكل المميزات التي ستحتاجها خلال تعاملاتك اليومية. وكما متصفحات أوبرا الأخرى، يحتوي Opera Crypto على خدمة VPN وأدوات منع الإعلانات وأدوات التتبع المضمنة.


9- تطبيق Pinned Shortcuts



من أفضل التطبيقات التي قمنا بتجربتها حديثًا، Pinned Shortcuts هو تطبيق جديد بسيط يستغل ميزة اختصارات التطبيقات التي تظهر عند النقر مطولًا على أيقونة أي تطبيق في الشاشة الرئيسية على هواتف أندرويد. فكرة التطبيق هي تحويل أيقونته إلى زر يشمل مجموعة من الاختصارات والإجراءات المختلفة التي تحتاجها بشكل دائم خلال استخدامك للهاتف مثل فتح موقع معين في المتصفح، إجراء مكالمة هاتفية لجهة اتصال ما، تشغيل مقطع صوتي محدد، فتح مجلد/ملف معين، وهكذا.

التطبيق يوفر عدد ضخم من الاختصارات والإجراءات القابلة للتخصيص والمنظمة داخل فئات متعددة. لعل أهم ما يميز Pinned Shortcuts انه مجاني تمامًا ولا يحتوي أي إعلانات أو عمليات شراء داخلية، يمكنك تثبيته والبدء في تعيين الاختصارات المراد إضافتها وتخصيصها كما يحلو لك!


10- تطبيق Proton Calendar



تطبيق جديد من شركة Proton السويسريه والذي يضمن أفضل تجربة ممكنة كتطبيق تقويم ويشمل مميزات تضاهي تلك الموجودة في تطبيق التقويم المُثبت مسُبقًا من الشركة المصنعة للهاتف، إذ يساعدك على ادراج الأحداث المهمة على مدار اليوم لتخطيط جدولك الزمني وإدارة وقتك بكل سهولة، كما يأتي التطبيق بواجهة رسومية بسيطة على غرار باقي تطبيقات بروتون الغنية عن التعريف.

ولان خدمة Proton Calendar متوفرة على الويب، فإن التطبيق يتيح لك انشاء الأحداث وحفظها وسوف تتزامن تلقائيًا عبر الأجهزة والمتصفحات، كما يمكن إنشاء أحداث متكررة على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري أو سنوي أو مخصص بحيث يكون كمجدول مواعيد في المناطق الزمنية المحلية أو الأجنبية.

هناك ايضًا خاصية تسمح بإضافة تذكيرات متعددة لأي حدث حتى لا يفوتك تحت أي ظرف. اخيرًا فإن التطبيق يدعم عرض جدول الأحداث في الوضع المظلم أو الوضع الساطع حسب اعدادات هاتفك. بالإضافة لما سبق، لا يعرض التطبيق إعلانات ولا متتبعات ولا يشارك بياناتك مع أي طرف ثالث على عكس تطبيقات التقويم الشائعة الأخرى، بل ويحافظ على خصوصيتك من خلال دعم التشفير من طرف إلى طرف.


11- تطبيق Hop



تطبيق من التطبيقات التي تتيح لك مشاركة الملفات عبر الأجهزة المختلفة بغض النظر عن نظام التشغيل الخاص بها، لكن لعل أهم ما يميزه التصميم البسيط والمباشر بحيث لا تتطلب عملية المشاركة سوى بضعة نقرات سهلة. Hop يتيح لك مشاركة أي نوع من الملفات بأي حجم دون قيود بين أجهزتك المتعددة سواء كانت تعمل بنظام أندرويد أو iOS أو ويندوز أو ماك. التطبيق يعتمد على الشبكة المحلية لاكتشاف الأجهزة وإنشاء اتصال بينها لمشاركة الملفات التي تحددها، هذا يعني أن الأجهزة يجب أن تكون على نفس الراوتر أو Hotspot واحد وهذا لتضمن سرعة تبادل البيانات وحماية الخصوصية.

كل ما عليك هو تثبيت التطبيق على هاتفك ثم تثبيت النسخة التابعة له على الكمبيوتر، بعدها افتح Hop وحدد الملفات المطلوب مشاركتها ثم اختر الوجهة (الجهاز الذي تريد مشاركة الملفات معه) وفي غضون دقائق تنتهي عملية النقل! هذا هو كل ما في الأمر، تستطيع تطبيق الخطوات من الهاتف أو الكمبيوتر بنفس السهولة والبساطة.


12- تطبيق Console Launcher



تطبيق رائع لمحبي ألعاب الموبايل حيث يهدف إلى نقل تجربة تشغيل الألعاب على أجهزة الكونسول (بلاي ستيشن/اكس بوكس) إلى هواتف أندرويد، فبعد تثبيت Console Launcher سيتم تجميع الألعاب المثبتة على الهاتف وعرضها بأيقونات كبيرة في وضع العرض الأفقي بحيث يمكن سند الهاتف على طاولة ومن ثم يتيح التطبيق التحكم في كل شيء بواسطة ذراع التحكم المتصل بالهاتف فيمكن تشغيل الألعاب وضبط اعدادات التطبيق وتصفح الانترنت وحتى تنزيل ألعاب جديدة من المتجر بواسطة الـ Controller فقط ودون لمس الشاشة. التطبيق عمومًا يوفر تجربة جديدة لتشغيل الألعاب على الهاتف وهو مجاني ولكن يحتوي إعلانات منبثقة قد تظهر عند تشغيل أي لعبة لذا يوجد اشتراك مدفوع يقوم بإزالة الإعلانات وفي نفس الوقت دعم المطور.


13- تطبيق Planndu



تطبيق جديد يساعدك على تنظيم يومك ومهام عملك من خلال دمج عدة أدوات بسيطة تحت نافذة واحدة. من خلال Planndu يمكنك كتابة ملاحظاتك وأفكارك في ثوانٍ مع قوائم المهام البسيطة (To-Do Lists) التي يمكن تحريرها وإضافتها فور تشغيل التطبيق، بل حتى يسمح لك باستخدام كاميرا الهاتف لمسح المستندات الورقية ضوئيًا وتنظيمها أو تدوين أفكارك باستخدام صوتك عبر الميكروفون.. ايًا ما كانت الطريقة فهناك حل سريع وسهل لتسجيل أي ملاحظة تخطر على بالك!

أضف لذلك ان التطبيق يوفر أيضًا تقويمًا لتسجيل التواريخ المهمة وتذكيرك بها حتى لا يفوتك أي شيء ويدعم المزامنة مع تطبيق Google Calendar، كما يتضمن مؤقت "بومودورو" لمساعدتك على التركيز على المهام التي تؤديها والتخلص من المشتتات وإلهاء وسائل التواصل الاجتماعي. كل هذه الأدوات متاحة داخل واجهة بسيطة وحديثة نوعًا ما للعمل بسلاسة مع جميع هواتف أندرويد.


14- تطبيق ScrollWatch



يضع هذا التطبيق قاعدة بيانات ضخمة تضم الملايين من الأفلام والمسلسلات العالمية بين يديك! بهدف مساعدتك على إيجاد محتوى يستحق المشاهدة يوم العطلة. ScrollWatch يتيح لك استكشاف العروض التلفزيونية الجديدة والرائحة والأعلى تقييمًا في السينما العالمية، فيمكنك بسهولة العثور على فيلم أو مسلسل مثالي لذوقك ويخبرك إذا كان متاحًا للمشاهدة على منصات البث مثل Netflix أو Disney بلس وغيرها من الخدمات الأخرى.

التطبيق يتيح لك استخدام الفلاتر للأنواع، وسنة الإصدار، ومتوسط التقييم، والتصنيف العمري، ويمكن انشاء قائمة بالافلام والمسلسلات التي تنوي مشاهدتها للوصول إليها بشكل أسرع، التطبيق أيضًا يعرض تفاصيل الفيلم بدقة فمثلًا تستطيع ان تعرف ما إذا كانت هناك ترجمات متوفرة للفيلم بلغة معينة أو يحتوي مشاهد غير لائقة..وهكذا. التطبيق مجاني ولا يتطلب إنشاء حساب.


15- تطبيق Calendar Notification



تطبيق مميز جدًا يستهدف هؤلاء الذين يحتاجون التقويم دائمًا نصب أعينهم أو الاطلاع على التواريخ بشكل أسرع. صحيح جميع هواتف أندرويد تأتي مع تطبيق تقويم مثبت مسبقًا لكن Calendar Notification كما يوحي اسمه يضع التقويم كاملًا في لوحة الاشعارات، حيث بمجرد تثبيته يضع إشعار دائم هناك وبالتالي كلما أردت إلقاء نظرة على التقويم الخاصة بك فكل ما عليك هو السحب لأسفل من الطرف العلوي لشاشة وستجد التقويم مُثبتًا على اللوحة. التطبيق قابل للتخصيص بالكامل فتستطيع تغيير نظام التقويم أو أسلوب العرض أو ألوان التقويم نفسه، بل وحتى يتيح لك تغيير أيقونة التطبيق التي تظهر على شريط الحالة بالأعلى لتعرض لك تاريخ اليوم.


16- تطبيق Pluma RSS Reader



يهدف إلى مساعدة المستخدمين على قراءة الأخبار والمقالات ومتابعة مواقعهم المفضلة بشكل سريع وسلس. Pluma RSS Reader هو قارئ وصلات RSS متوفر لهواتف أندرويد وآيفون ويوفر تجربة تصفح/قراءة مميزة جدًا مقارنةً بأدوات أخرى مماثلة مثل Feedly حيث يحتوي واجهة رسومية بسيطة لأبعد حد ومنظمة أيضًا حتى تتمكن من مطالعة أحدث الأخبار والمقالات من المصادر المحددة وتصفحها من مكانٍ واحد.

التطبيق يأتي في نسختين، واحدة مجانية وأخرى مدفوعة بمميزات إضافية مثل تحويل النص إلى كلام منطوق ومزامنة المصادر عبر حساب خاص بك، ولكن من خلال تجربتنا نعتقد ان النسخة المجانية تكفي احتياجات غالبية المستخدمين، حيث يمكنك إضافة أي عدد من المصادر (المواقع) سواء عن طريق ادخال وصلات الـ RSS يدويًا أو الاكتفاء بكتابة اسم كل مصدر وسيتعرف التطبيق عليه تلقائيًا. هذا بالإضافة إلى وجود خاصية الإشعار عندما تقوم مواقع معينة بنشر مقالات جديدة، وأيضًا العرض المبسط للمحتوى الذي يخلو من الإعلانات والعناصر المشتتة. لذلك نوصي بتجربته اليوم للبقاء على اطلاع دائم بمستجدات مواقعك المفضلة من خلال واجهة ممتازة وبسيطة.


17- تطبيق Madhur AI



تطبيق رائع يحول المستندات النصية الخاصة بك مثل ملفات PDF و Word وحتى الكتب الإلكترونية بصيغة EPUB وغيرها إلى كتاب صوتي تفاعلي، مما يوفر وقتك بحيث تستمع إلى واجباتك المدرسية أو المستندات أو القصة أثناء التنقل أو الطهي أو أي أنشطة أخرى. يعتمد Madhur على الذكاء الاصطناعي لإنتاج صوتًا بشريًا مفهومًا حيث يقوم بقراءة النصوص بطريقة سهلة الاستماع جملة تلو الأخرى، كما تستطيع التحكم في سرعة القراءة وتغيير القارئ نفسه من بين خيارات متعددة، وهنا جدير بالذكر أن التطبيق يدعم 27 لغة من ضمنهم اللغة العربية وهناك أيضًا 127 صوتًا بشريًا من الإناث والذكور فتستطيع التبديل بين الأصوات من الاعدادات.

المميز أيضًا في Madhur أنه لا يعتمد فقط على قراءة النص من الملفات ولكن أيضًا يدعم مسح المستندات الورقية ضوئيًا ومن ثم عرضها على هيئة نص مسموع. التطبيق مجاني ولا يحتوي على إعلانات، لكن يمكن فقط قراءة 400 كلمة بحد أقصى. للاستمتاع بعدد غير محدود من الكلمات سيتعين عليك دفع 2.49$ شهريًا، أو 19.99$ سنويًا، أو مدى الحياة بقيمة 25.99$.


18- تطبيق Edge Lighting Infinity



يوفر لك هذا التطبيق ميزة إضاءة حواف الشاشة المتوفرة في العديد من هواتف سامسونج إلا أنه يحتوي على المزيد من المميزات والإعدادات المفيدة والتي تساعدك على التحكم في الإضاءة بدقة، وتعمل هذه الميزة على إضاءة جوانب الشاشة بألوان مميزة عند وصول الإشعارات من أي تطبيق على هاتفك ومن خلال هذا التطبيق يمكنك التحكم في مدة الإضاءة ما بين 4 إلى 8 ثوان كما أنه يتيح لك إمكانية تحديد التطبيقات التي لا ترغب في تنبيهك عند وصول الإشعارات منها.


19- تطبيق Symfonium



على الرغم من توفر الكثير من تطبيقات تشغيل الموسيقى للاندرويد إلا أن Symfonik يعتبر مميز جدًا حيث أنه يأتي بواجهة نظيفة وقابلة للتخصيص كما يوفر التطبيق الكثير من المميزات الأخرى بما في ذلك دعم كافة تنسيقات الصوت بالإضافة إلى البث من التطبيقات الأخرى مثل Kodi و Jellyfin كما يتيح لك التطبيق التحكم في سرعة الموسيقى أو إنشاء قوائم التشغيل كما يسمح لك التطبيق بتغيير المظهر العام من خلال الثيمات الكثيرة المتوفرة بداخله.


20- تطبيق PicWish



تطبيق جديد من التطبيقات التي تتيح لك محو الأشخاص والأشياء من الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعي، لكن ما يميز PicWish غير انه مجاني تمامًا فهو يقوم بإزالة الخلفية أو الأشياء غير المرغوب بها واستبدالها باشياء أخرى من اختيارك او جعل الخلفية شفافة او ملونة، الكثير من الخيارات متاحة أمامك. التطبيق سهل الاستخدام سواء للمستخدمين المبتدئين او المحترفين، فقط قم بإضافة الصورة وحدد ما تريد إزالته وانتظر النتيجة، يمكنك تحرير الصورة حتى تصل الى النتيجة المرضية ومن ثم تحفظها في المعرض لمشاركتها أو استخدامها في مشروعك.


21- تطبيق Widgetshare



هو تطبيق ذكي جدًا يساعدك على مشاركة عناصر الواجهة التي تعرف بالويدجت أو اللوحات التي تظهر على الشاشة الرئيسية للهاتف بحيث عندما يقوم أحد الأصدقاء بتغيير الصورة فإنها تظهر لدى جميع الأشخاص الآخرين على الفور ويمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة جدًا لاستخدامها مع أفراد الأسرة أو فريق العمل من أجل التذكير بالمهام أو من أجل مشاركة اللحظات الجميلة وغير ذلك، ويمكنك تحميل التطبيق والاستمتاع بكافة مميزاته مجانًا على أي هاتف أندرويد.


22- تطبيق App blocker



يساعدك هذا التطبيق على التخلص من العادة السيئة المتمثلة في الإمساك بالهاتف بين الفنية والأخرى للتحقيق من مستجدات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتمثل وظيفة AppBlocker الرئيسية في حظر التطبيقات التي تشتت الانتباه للحفاظ على تركيزك وتعزيز الانتاجية. التطبيق يأتي بواجهة مستخدم بسيطة للغاية مما يجعل التعامل معه سهل، فتستطيع إضافة التطبيقات المطلوب حظرها وتحديد الحد الأقصى لعدد مرات تشغيلها كل يوم وموعد بدء الحظر بالوقت والتاريخ.

ومع ان التطبيق لا يعرض إعلانات بشكل افتراضي، لكن يوجد خيار في الاعدادات يسمح لك بظهور اعلانات مزعجة في كل مرة تحاول فيها تشغيل التطبيقات المحظورة خلال وقت الحظر، بحيث تتغاضى عن فكرة فتح التطبيق والعودة للعمل حتى الانتهاء من المهام المطلوبة منك.


23- تطبيق Memento



يعتبر من أفضل التطبيقات التي قمنا بتجربتها على منصة أندرويد وذلك على الرغم من كونه تطبيقًا بسيطًا للغاية لكن يبقى مفيد في مواقف عدة. Memento هو تطبيق مجاني تمامًا مهمته هي مساعدتك على تتبع المهام القادمة أو الأحداث المهمة وتذكيرك بها في الوقت المحدد. يمكن النظر إليه على انه "منبه" لكن لمهام محددة، فقط حدد وقتًا وتاريخًا تريد ان يتم تذكيرك فيهما ودع التطبيق يقوم بالباقي نيابة عنك.

يتميز Memento بواجهة بسيطة وجميلة تعتمد على التصميم متعدد الأبعاد، كما تدعم الوضع المظلم بألوانه القاتمة! يمكنك البدء بالضغط على علامة (+) ووضع شروط التذكير وسيعمل التطبيق في الخلفية لإشعارك حين يأتي الموعد بطريقة لطيفة. التطبيق سهل الاستخدام ولا يتضمن إعلانات وحجمه خفيف على الهاتف.


24- تطبيق UPDF



كما يوحي اسم التطبيق هو عبارة عن برنامج شامل لقراءة ملفات PDF وتعديلها وإدارتها حيث أنه يتيح لك عرض مستندات PDF والمعلومات الخاصة بها كما أنه يسمح لك بنقلها ونسخها وإعادة تسميتها وكذلك إنشاء نسخة مكررة من أي ملف PDF أو حذفه بسهولة. ومن خلال التطبيق يمكنك عرض مستند PDF بأشكال مختلفة مثل العرض في صفحة واحدة أو تقسيم الشاشة وفتح ملفين في نفس الوقت، كما يتيح لك البرنامج إمكانية ضغط ملفات PDF وتقليل حجمها وكذلك إمكانية مشاركة المستندات عبر البريد الإلكتروني والوسائل الأخرى، ويتوفر هذا التطبيق في الوقت الحالي بشكل مجاني تمامًا لهواتف الاندرويد.


25- تطبيق الموسوعة التاريخية



سواء كنت طالبًا تدرس التاريخ الإسلامي أو كنت تحب الإطلاع على الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي فإليك هذا التطبيق الجديد والمميز والذي يحتوي على أهم أحداث التاريخ الإسلامي من ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى آخر سنة هجرية وبمجرد النقر على أي حدث فإنه يقوم بعرض نبذة عن الحدث وتاريخ حدوثه كما أنه يتيح لك نسخ النص ومشاركته على وسائل التواصل الإجتماعي بسهولة، ويعتبر هذا التطبيق موثوق جدًا نظرًا لأنه تابع لمؤسسة الدرر السنية التي يشرف عليها عدد من علماء المسلمين بالمملكة العربية السعودية.


26- تطبيق Polarr 24FPS



تطبيق مميز جدًا لتحرير الفيديو كما أنه يعمل بطريقة مختلفة قليلًا حيث يقدم لك تطبيق Polarr 24FPS العشرات من الفلاتر والتأثيرات الإحترافية والجميلة جدًا والتي تقوم بإضفاء لمسات فنية جميلة على مقاطع الفيديو الخاصة بك مما يجعل فيديوهاتك مميزة جدًا وجذابة على إنستقرام أو تيك توك وغير ذلك من المواقع الأخرى، كما يتميز هذا التطبيق بأنه مجاني ولا يحتوي على إعلانات مزعجة ولكنه يحتوي على مزايا مدفوعة يمكن الحصول عليها من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق.


27- تطبيق Feeder



هو عبارة عن قاري RSS بسيط جدًا ولكنه يعتبر مفيد بشكل كبير لمحبي القراءة والاطلاع على الإنترنت حيث أن كل ما عليك القيام به هو إضافة المواقع والمدونات المميزة والتي تحتاج إلى قراءتها كثيرًا وسوف يقوم الموقع بجلب المواضيع الجديدة تلقائيًا من كل موقع بحيث يمكنك قراءتها عبر التطبيق مباشرةً، ويتوفر هذا التطبيق على الكثير من المميزات بما في ذلك المرونة والبساطة في الاستخدام كما أنه يوفر الراحة للعينين ويدعم الوضع الليلي أيضًا والذي يساعدك على تقليل إجهاد العينين والحد من استهلاك بطارية الهاتف بشكل كبير.


28- تطبيق Repainter



من خلال تطبيق Repainter يمكنك تخصيص المظهر العام لهاتف الاندرويد الخاص بك بسهولة وبشكل رائع جدًا حيث يتيح لك التطبيق إمكانية تغيير ألوان الخلفية والأيقونات والأزرار والقوائم، كما يتيح لك التطبيق إمكانية الحصول على المظهر الخاص بأندرويد 13 على أي هاتف أندرويد. وليس ذلك فحسب بل يتيح لك التطبيق أيضًا التحكم في السطوع والمزيد من العناصر الأخرى على هاتفك، كما يتضمن التطبيق الكثير من الثيمات الرائعة جدًا التي أنشاها الآخرون والتي يمكنك تطبيقها على هاتفك، وقبل تفعيل المظهر على الهاتف يتيح لك التطبيق اختباره أولًا للتأكد من أنه يعمل بشكل سليم، ويتوفر هذا التطبيق مجانًا لهواتف الاندرويد ولكنه قد يحتاج إلى عمل روت للهاتف على بعض الأجهزة.


29- تطبيق دعاء النبي



في الواقع تتوفر هناك الكثير من تطبيقات الأذكار والأدعية ولكن هذا التطبيق يعتبر مميز جدًا وفريد من نوعه حيث أنه يأتي بواجهة مميزة باللون الأزرق الداكن والتي تساعدك على قراء الأدعية بسهولة مع عدم إرهاق العينين أو استهلاك بطارية الهاتف، ويشتمل هذا التطبيق على الادعية الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنه يدعم قراءة الأدعية بصوت عال، ومن الجيد أن التطبيق يتوفر بشكل مجاني تمامًا بدون إعلانات مزعجة كما أنه يعمل بدون إنترنت.


30- تطبيق Dual Wallpaper



تطبيق رائع يضيف ميزة مفقودة في هواتف أندرويد لتخصيص واجهة الهاتف، هذه الميزة هي تغيير خلفية الشاشة الرئيسية وشاشة القفل عند تغيير سمة الجهاز من الوضع الليلي إلى الساطع أو العكس. Dual Wallpaper مجاني تمامًا ويؤدي وظيفة واحدة لا أكثر، يمكنك تثبيته على هاتفك ومن ثم البدء في تحديد الخلفيات التي تريد ان يتم عرضها على الشاشة في الوضع العادي "Light Mode" والقيام بنفس الشيء في الوضع الليلي "Dark Mode" ثم تفعيل التطبيق من خلال اختيار "Wallpaper Service". التطبيق يظل يعمل في الخلفية، ثم عندما يتغير سمة جهازك، سيغير التطبيق خلفية الـ Home Screen وشاشة القفل وفقًا لذلك. التطبيق يأتي بواجهة مصممة بنفس تصاميم واجهة One UI الخاصة بهواتف سامسونج، لذا فإن التعامل معه بسيط وسلس للغاية.


31- تطبيق Push Note



تطبيقات الـ Notes كثيرة جدًا وبعضها تبدو مشابهة ولا تقدم فكرة جديدة سوى اختلاف في تصميم الواجهة، إلا ان Push Note يعتبر مختلف عن أي تطبيق آخر جربته في هذه الفئة. لا يحتوي التطبيق واجهة رسومية، فبمجرد تشغيله تظهر نافذة تطالبك بتدوين الملاحظة أو الـ Note وبعدها تضغط Push وهنا سيقوم التطبيق بتثبيت هذه الملاحظة على شريط الإشعارات! أي ملاحظات تقوم بكتابتها ستُثبت على شريط الإشعارات حتى تصل إليها بسرعة وتبقِ نصب عينيك بينما تستخدم الهاتف.

يمكنك تدوين الأرقام العشوائية التي لا تريد حفظها في جهات الاتصال، أو مساعدتك على تذكر المواعيد المهمة...إلخ. التطبيق لديه صفحة إعدادات تستطيع من خلالها تفعيل الوضع الداكن أو جعل أي ملاحظة تكتبها مُثبتة بصورة دائمة على شريط الإشعارات، أي لا يتم حذفها عند السحب يمينًا ويسارًا فوق الإشعار.


32- تطبيق LightPDF



يعُد أحد أفضل التطبيقات المجانية لتحرير ملفات PDF فهو يشمل كافة الأدوات الخاصة بمستندات PDF حيث يمكنك من خلاله عرض وتعديل ملفات PDF كما أنه يسمح لك بتوقيعها ومشاركتها عبر السحابة من أجل الوصول إليها عبر أي جهاز آخر أو إرسالها للأشخاص الآخرين، ويتيح لك التطبيق أيضًا إمكانية تحرير النص داخل المستند وإمكانية تغيير لونه أو حجمه وكذلك يمكنك الرسم داخل الملف وتمييز النصوص وغير ذلك.


33- تطبيق POPTube



عبارة عن تطبيق لتشغيل الفيديوهات والمقاطع الموسيقية الموجودة على اليوتيوب حيث يوفر لك هذا التطبيق العديد من المميزات التي تجعل تجربة المشاهدة والاستماع من خلاله أفضل بكثير بما في ذلك مشاهدة الفيديوهات بدون إعلانات وتشغيلها في الخلفية من أجل الاستماع إلى المقاطع الصوتية الخاصة بها فقط، كما يتيح لك التطبيق ميزة تشغيل الفيديو في نافذة صغيرة منبثقة على الشاشة والتي من خلالها يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو أثناء تشغيل تطبيقات أخرى على هاتفك، كما يسمح لك هذا التطبيق بتشغيل الفيديوهات بجودة عالية تصل إلى 8K والكثير من المميزات الأخرى التي توفر لك تجربة رائعة جدًا لمشاهدة الفيديوهات.


34- تطبيق Zario



إذا كنت تعاني من إدمان الهاتف فإليك هذا التطبيق المميز لمساعدتك على التخلص من هذه المشكلة تمامًا حيث يحتوي هذا التطبيق على الكثير من التحديات التي تحثك على تقليل وقت استخدامك للهاتف بشكل كبير، وكما يدعي المطور يمكن لهذا التطبيق أن يوفر لك ساعة يوميًا من الوقت الضائع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب والتطبيقات المضيعة للوقت ويتوفر هذا التطبيق مجانًا على هواتف الاندرويد.


35- تطبيق Amaze File Utilities



تطبيق لإدارة الملفات المُخزنة على هاتفك الأندرويد ولكن بخصائص أكثر من التطبيق الافتراضي الذي تدير من خلاله ملفاتك، كما يأتي مع واجهة رسومية محسنّة بشكل كبير. Amaze Storage يقوم بتحليل ذاكرة التخزين لهاتفك ثم يُخبرك بالملفات غير المرغوب فيها لحذفها توفيرًا للمساحة، بالإضافة إلى تجميع الصور داخل فئات متعددة للوصول إلى نوع معين من الصور بشكل تلقائي وذلك بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتمييز الأشياء المشتركة بين الصور. جنبًا إلى جنب، يمتلك التطبيق القدرة على تحويل ومشاركة الملفات بين الأجهزة عبر الواي فاي بسرعة الصاروخ!

التطبيق مُدمج معه عدة أدوات مثل مُشغل الصوت الداخلي الذي يتيح لك تشغيل أي ملف موسيقي بنفس الخيارات التي تجدها في مشغلات الموسيقى المتقدمة فيمكنك إنشاء قائمة تشغيل أو إعادة تشغيل ملف مُعين أكثر من مرة، وهكذا. بالإضافة طبعًا إلى مُشغل فيديوهات على مستوى عالي من الكفاءة لعرض جميع أنواع الفيديوهات المخزنة على هاتفك ومشاهدتها كما لو كنت تستخدم مُشغل VLC فهناك خيارات متعددة للتحكم في تجربة المشاهدة. Amaze Storage غني بالمميزات ويستحق التجربة إذا كنت تبحث عن مدير ملفات جديد.


36- تطبيق Collage Maker



هو تطبيق مجاني يتيح لك إعادة مزج صورك في صورة واحدة مجمّعة مع الآلاف من القوالب بشكل ممتع وبسيط. Collage Maker عبارة عن محرر صور لكن وظيفته تركز بشكل أكبر على تجميع الصور ودمجها في تخطيطات مذهلة وملفته للنظر، فيمكنك مزج ما يصل إلى 20 صورة في صورة واحدة مع امكانية الاختيار من بين أكثر من 300 قالب لعرض الصورة الموحدة. بعد تجميع الصور تستطيع إضافة تعديلات أخرى مثل إضافة خلفية مميزة للكولاج أو تزيينها بالملصقات والنصوص وما إلى ذلك. في النهاية تستطيع حفظ الصورة على الهاتف أو مشاركتها عبر تطبيقات المراسلة كـ Story أو Post مميز!


37- تطبيق WatchMyDay



تطبيق يساعدك على تعزيز الانتاجية أثناء استخدامك للهاتف حيث يعتبر مخطط زمني يومي يسمح لك بضبط روتين معين لليوم وتنفيذ جميع المهام دون أي متاعب أو تأخير. WatchMyDay يتميز عن تطبيقات كثيرة غيره في عدة أشياء، بداية من واجهة الاستخدام، حيث يقوم بعرض جميع المهام والأحداث اليومية الخاصة بك على قرص الساعة! والهدف من ذلك هو تحسين تجربة إدارة وقتك وتخطيط يومك أو أسبوعك أو حتى شهر بالكامل في خطوات بسيطة ومنظمة من خلال جدولة ما ستفعله ومتى.

مع هذا التطبيق تستطيع إضافة تذكيرات خاصة حتى يقوم بتنبيهك قبل ان تفوت أي موعد أو حدث مهم. لعل الميزة الاهم في التطبيق هي انه يبقيك على اطلاع بأهدافك مثل التمرين والقراءة وتعلم لغة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى إتاحة مزامنة التقويم مع خدمات مثل Google Calendar و Outlook وحتى تطبيق التقويم المدمج مع الهاتف ايًا كان.


38- تطبيق AirDash



هل ترغب في إرسال الصور والملفات من هاتفك إلى جهاز آخر ؟ إذن عليك باستخدام تطبيق AirDash والذي يوفر لك السرعة والسهولة وكذلك الأمان في نقل الملفات من جهاز لآخر حيث يتوفر هذا التطبيق لأنظمة التشغيل المختلفة بما في ذلك iOS وأندرويد كما أنه متاح على أجهزة الكمبيوتر أيضًا ويتيح لك نقل الملفات التي يصل حجمها إلى 2 جيجابايت، كما أنه يقوم بتشفير عملية النقل من خلال رمز الاقتران بحيث تتأكد من إرسال الملفات على الأجهزة الصحيحة، ويعتبر هذا التطبيق مجاني تمامًا.


39- تطبيق Edge Card Launcher



يقوم هذا التطبيق بإضافة قائمة جانبية صغيرة على حافة الهاتف والتي من خلالها يمكنك الوصول إلى التطبيقات والأدوات المهمة على هاتفك أو أداء المهام السريعة بما في ذلك جهات الاتصال والإعدادات والتحكم في الصوت كما يتيح لك التطبيق إضافة اختصارات التطبيقات والمكالمات الهاتفية هذا بالإضافة إلى الكثير من المهام والأنشطة الأخرى التي يمكن أداؤها من خلال التطبيق. Edge Card Launcher مجاني تمامًا كما أنه خالي من الإعلانات، لكن يحتاج لبعض الأذونات حتى يعمل بشكل سليم بما في ذلك إذن الكاميرا من أجل تشغيل الفلاش وإذن جهات الاتصال من أجل إضافة اختصارات المكالمات إلى القائمة الجانبية وكذلك بعض الأذونات الأخرى الهامة.


40- تطبيق Skiff Mail



تعتبر Skiff Mail أحدث خدمات البريد الإلكتروني على الساحة حاليًا والتي تقدم ميزات تنافسية عديدة تجعلها محط أنظار كل من يهتم بالحفاظ على الخصوصية أثناء استخدام الانترنت. الخدمة تعمل على جميع المنصات سواء الكمبيوتر أو الهاتف الذكي والرائع ان جميع تطبيقات الخدمة مفتوحة المصدر منذُ يوم الإطلاق الأول بحيث يسهل على المبرمجين والمطورين إثبات مدى شفافية الخدمة من مطالبات الخصوصية وبروتوكولات التشفير، حيث تأتي Skiff Mail كخدمة بريد إلكتروني مُشفرة بنظام End-to-End Encryption ما يمنحك القدرة على التواصل بحرية.

علاوًة على ذلك فإن الخدمة تعطي 10 جيجابايت كمساحة تخزين مجانية وهذا يمنحها الأفضلية بين الخدمات الأخرى التي توفر تشفير من طرف إلى طرف وتعطي فقط 1 جيجابايت وربما أقل. وتُعد البداية مع Skiff Mail سهلة للغاية إذ يمكنك إنشاء بريد إلكتروني جديد ومن ثم ترحيل كل رسائلك من Gmail أو ProtonMail أو Outlook بضغطة زر.

بالنسبة للتطبيق المخصص للهواتف فهو يأتي بواجهة رسومية بسيطة جدًا تجعل التعامل مع الرسائل المتعددة امرًا في غاية السهولة، لذا نعتقد انها خدمة مميزة وتستحق التجربة إذا كنت تفكر في الابتعاد عن خدمات الايميل الشائعة حاليًا.


41- تطبيق NotiNotes



تطبيقات تدوين الأفكار والملاحظات كثيرة جدًا وبعضها تبدو مشابهة ولا تقدم فكرة جديدة سوى اختلاف في تصميم الواجهة، إلا ان NotiNotes يعتبر مختلف عن أي تطبيق آخر جربته في هذه الفئة. لا يحتوي التطبيق واجهة رسومية، بل ولا توجد له أيقونة على الصفحة الرئيسية لتشغيله منها، فبعد تثبيته يمكن تشغيله فقط من خلال "لوحة الإعدادات السريعة"، لذلك ستحتاج إلى السحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وأكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على زر القائمة (  ) واختر "تعديل الأزرار" لعرض لوحة "الأزرار المتاحة" وبها ستجد اختصار يُسمى "NotiNotes" فقم بسحبه لضمه مع الاختصارات الأخرى.

بعد إضافة التطبيق إلى لوحة الإعدادات السريعة قم بالضغط على الأيقونة الخاصة به وستظهر نافذة تطالبك بتدوين الملاحظة أو الـ Note، لاحظ أنه يمكن تعيين ألوانًا مختلفة لكل ملاحظة وأيضًا يمكنك اختيار منع ظهور الملاحظة عند عرض مركز الاشعارات من شاشة القفل للخصوصية. بعد الانتهاء، سيقوم التطبيق بتثبيت هذه الملاحظة على شريط الإشعارات! أي ملاحظات تقوم بكتابتها ستُثبت على شريط الإشعارات حتى تصل إليها بسرعة وتبقى نصب عينيك بينما تستخدم الهاتف.

التطبيق مفيد في بعض المواقف مثل تدوين الأرقام العشوائية التي لا تريد حفظها في جهات الاتصال، أو مساعدتك على تذكر المواعيد المهمة...إلخ. جدير بالذكر أن NotiNotes يتيح لك اختيار ما إذا كنت ترغب في جعل أي ملاحظة تكتبها مُثبتة بصورة دائمة على شريط الإشعارات، أي لا يتم حذفها عند السحب يمينًا ويسارًا فوق الإشعار.


42- تطبيق Al Quran Majeed



على الرغم من وجود الكثير من تطبيقات القرآن الكريم المتوفرة لهواتف الاندرويد إلا أن هذا التطبيق يوفر العديد من المميزات الفريدة، على سبيل المثال يأتي التطبيق بواجهة أنيقة جدًا ومريحة للعينين مما يجعل القراءة من خلاله سهلة جدًا كما يوفر التطبيق الكثير من المميزات الأخرى مثل مواقيت الصلاة والأذكار والأدعية بالإضافة إلى خاصية البوصلة لتحديد مكان القبلة، وليس ذلك فحسب بل إن التطبيق أيضًا يقدم الكثير من الأحاديث النبوية بالإضافة إلى أسماء الله الحسنى وعداد الأذكار.


43- تطبيق Pill - Medication Reminder



تطبيق للاندرويد يندرج تحت الفئة الطبية، حيث يهدف إلى توفير طريقة سهلة لتذكير المستخدم بتناول دوائه في المواعيد الصحيحة أثناء استخدامه للهاتف. Pill - Medication Reminder مجاني تمامًا لكنه يعرض بعض الإعلانات الداخلية إلا إنها غير مزعجة ولن تؤثر على تجربة الاستخدام.

واجهة المستخدم بسيطة جدًا وهو ما يعكس سهولة استخدامه، فلا حاجة لإنشاء حساب او إجراء أي تسجيل من أي نوع، فقط قم بتشغيله وابدأ في إضافة الأدوية الخاصة بك عبر الضغط على علامة الزائد بالأسفل وتسجيل بيانات الجرعة ومواعيدها وما إذا كان ينبغي تناول الدواء مع طعام أو كمكمل غذائي..إلخ حتى انه يتيح لك بسهولة إنشاء رمز يطابق شكل جرعة الدواء حتى يسهل تمييزها. ثم يتم عرض هذه البيانات على الواجهة الرئيسية للتطبيق بشكل منظم. ولا يكتفي التطبيق بتسجيل أدويتك فحسب، بل يمكنك أيضًا تتبع حالتك المزاجية ورفاهيتك العامة في مذكرات الحالة المزاجية.


44- تطبيق Openreads



تطبيق مهم سيقدره جدًا مُحبي قراءة الكُتب، Openreads مجاني ومفتوح المصدر يمكن استخدامه لتتبع الكتب التي تقرأها أو تسجيل الكتب التي قرأتها بالفعل أو تلك التي تنوي قراءتها لاحقًا. التطبيق يأتي بواجهة رسومية جميلة للغاية وتعرض احصائيات تجربتك مع القراءة بشكل مبسط وسهل الفهم لمعرفة عدد الكتب التي أنهيت قراءتها على مدار سنة أو شهر وأنواع الكتب المُفضلة لديك، وغيرها من البيانات الاحصائية، ربما تفيدك يومًا ما.

البداية مع Openreads سهلة حيث تقوم بتسجيل الكتب من خلال كتابة عنوان كل كتاب في محرك البحث المُدمج، علمًا ان التطبيق يستند إلى قاعدة بيانات ضخمة تشمل أقدم وأحدث الكتب، بما في ذلك الكتب العربية. يمكنك أيضًا تسجيل الكتب يدويًا من خلال كود الـ ISBN او ادخال البيانات الوصفية للكتاب.


45- تطبيق SPlayer



توجد هناك الكثير من تطبيقات تشغيل الفيديو لهواتف أندرويد وقد يكون لديك أحدها بالفعل، ولكن هذا التطبيق الجديد SPlayer يمكن أن يصبح هو مشغل الفيديو الأساسي بالنسبة لك بفضل المميزات الكثيرة التي يوفرها بما في ذلك دعم جميع تنسيقات الفيديو مثل mp4 و mpk و 3gp وكذلك دعم تشغيل الفيديو بدقة 4K / Ultra HD، كما أن التطبيق يسمح لك بإضافة الترجمات إلى الفيديو وتخصيص سرعة التشغيل والتحكم في مستوى الصوت والسطوع أثناء تشغيل الفيديو، كما يشتمل التطبيق على الكثير من المميزات الأخرى المفيدة جدًا والتي يمكنك اكتشافها بنفسك من خلال تحميل التطبيق.


46- تطبيق Neeva Browser



كما يوحي اسم التطبيق هو عبارة عن متصفح للإنترنت ومحرك بحث يركز بشكل أساسي على الخصوصية حيث يقوم هذا المتصفح بحظر برامج التتبع والإعلانات كما أنه يوفر تجربة تصفح سريعة ومرنة جدًا، كما يمكنك تخصيص تجربة التصفح من خلال الإعدادات بحيث يمكنك التركيز على الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك، وبالإضافة إلى ذلك يتضمن المتصفح محرك بحث قوي ومميز جدًا والذي يمكنك استخدامه من أجل البحث في الويب وفي التطبيقات المتوفرة على هاتفك بما في ذلك البريد الإلكتروني والتقويم والمستندات وما إلى ذلك، وهو تطبيق مجاني ومتوفر بدون إعلانات أو مزايا مدفوعة بداخله.


47- تطبيق Goaly



في العصر الحالي ومع الانشغال المستمر في الحياة اليومية ينسى الكثير من الأشخاص القيام بالمهام اليومية المطلوبة منهم من أجل تحقيق أهدافهم في الحياة بما في ذلك تعلم لغة جديدة أو قراءة كتب معينة أو ممارسة التمارين الرياضية وغير ذلك، وقد تم تطوير تطبيق Goaly لمساعدتك في هذه المهمة حيث أنه عبارة عن متتبع عادات يساعدك على الالتزام بالعادات اليومية والروتين الصحيح من أجل تحقيق أهدافك على المدى القصير أو الطويل.

ويتوفر تطبيق Goaly على مميزات كثيرة تسهل عليك متابعة الأهداف والعادات الخاصة بك بما في ذلك التكامل مع تطبيق تقويم Google وتوضيح مدى التزامك بالعادات عن طريق الرسومات البيانية والمخططات كما أنه يقوم بإرسال إشعارات مستمرة إليك من أجل تذكير بأهدافك ويتوفر هذا التطبيق مجانًا لنظام أندرويد.


48- تطبيق Surah



تطبيق رائع جدًا ومميز لتلاوة القرآن الكريم تم إصداره مؤخرًا على متجر بلاي لهواتف الاندرويد ويشتمل هذا التطبيق على مميزات كثيرة جدًا ورائعة جعلته يحصل على أكثر من 100 ألف عملية تنزيل في غضون فترة قصيرة، وتشمل هذه المميزات وضوح الصفحات بشكل رائع جدًا بحيث يضمن لك قراءة مريحة وغير متعبة للعينين كما أن التطبيق يساعدك على فهم معاني وتفسير الألفاظ الصعبة كما أنه يتضمن تلاوات مسموعة، ويشتمل التطبيق على مميزات أخرى كثيرة مفيدة جدًا مثل إمكانية تكرار الآيات للمساعدة في عملية الحفظ وخاصية البحث في القرآن بأكثر من طريقة ويتوفر هذا التطبيق مجانًا بدون إعلانات أو مميزات مدفوعة.


49- تطبيق Folder Widget‏



تطبيق Folder Widget هو عبارة عن لانشر ولكنه بسيط جدًا حيث أنه يساعدك على إنشاء مجلدات أكثر تقدمًا من مجلدات التطبيقات التقليدية، والتي يتم وضعها على الشاشة الرئيسية للهاتف ويمكن أن يضم كل مجلد مجموعة معينة من التطبيقات كما أن التطبيق يسمح لك بتخصيص المجلد بشكل شامل بما في ذلك حجم المجلد ولون الخلفية والحواف والاسم ولون النص وحجم النص وغير ذلك الكثير، كما يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام والبساطة عمومًا، وهو تطبيق مجاني لا يحتوي على إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق.


50- تطبيق !WakeMeUp



تطبيق منبه جديد يساعدك على الاستيقاظ في الموعد المحدد دون تأخير، ويمكنك ضبط المنبه بسهولة حيث أنك تحتاج إلى تحديد الوقت المناسب ثم اختيار نغمة الرنين وتفعيل أو تعطيل الإهتزاز وعندما يرن المنبه فإنك لن تتمكن من إيقافه إلا من خلال كتابة الرمز الذي يظهر لك على الشاشة وهذا سوف يؤدي إلى تنشيط عقلك ويمنعك من العودة للنوم مرة أخرى ومن الجيد أن التطبيق لا يحتوي على مزايا مدفوعة حتى الآن ولكن يوجد به إعلانات فقط.


51- تطبيق Days Counter



هذا البرنامج هو عبارة عن أداة مجانية لتتبع الأحداث والأهداف الخاصة بك حيث يحتوي التطبيق على عد تنازلي للأيام والذي يمكنك استخدامه لمعرفة الوقت المتبقي على أي حدث أو مناسبة سواء بالسنوات أو الشهور أو الأيام، ويمكنك استخدامه من أجل تتبع الوقت المتبقي للتخرج أو عيد الميلاد أو حفل الزفاف أو الإجازة وأي مناسبة أخرى ترغب في تتبعها، ويتوفر هذا التطبيق على العديد من المميزات التي تعتبر مفيدة جدًا بما في ذلك سهولة استخدامه حيث يمكنك إضافة الأحداث الجديدة ببضع نقرات بسيطة كما أنه يقوم بإرسال الإشعارات إليك فيما يتعلق بالمناسبات والأحداث الخاصة بك، ويتوفر هذا التطبيق مجانًا لهواتف الاندرويد.


52- تطبيق Fixela



تطبيق قوي جدًا يعمل على تحسين الصور ومعالجتها بشكل فعال حيث يمكن استخدامه من أجل تعديل الصور القديمة أو الضبابية أو غير الواضحة وسوف يقوم التطبيق بتحسينها على الفور بالنيابة عنك من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي المزودة بالتطبيق، ومن أبرز مميزات هذا التطبيق هو سهولة الاستخدام حيث أنك لا تحتاج إلى القيام بتحسين صورك بشكل يدوي ويتوفر هذا التطبيق مجانًا لهواتف الاندرويد، ومع ذلك فهو يحتوي على بعض الإعلانات وكذلك مزايا اختيارية مدفوعة.


53- تطبيق Search It



كما يوحي اسم التطبيق هو عبارة عن أداة للبحث تتيح لك البحث عن أي معلومات تريدها في الكثير من محركات البحث الشائعة، فعلى الرغم من أن الجميع يعتمد على محرك البحث جوجل بشكل أساسي إلا أن هناك عدد كبير من محركات البحث الأخرى العامة مثل بينج وياهو وياندكس ومحركات بحث أخرى متخصصة تتيح لك البحث عن الصور أو مقاطع الفيديو وغير ذلك، وأهم ما يميز هذا التطبيق هو أنه يتيح لك البحث في عشرات محركات البحث بسهولة بما في ذلك محركات البحث العامة والمتخصصة ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت الشهيرة وبالتالي فإنه سوف يساعدك على الوصول إلى المعلومات أو الملفات التي تبحث عنها بسهولة وفي أقل وقت ممكن.


54- تطبيق GPU Info



تطبيق رائع ومفيد جدًا يساعدك على معرفة كافة المواصفات والمعلومات حول الهاتف الخاص بك بما في ذلك نوع المعالج المركزي ومعالج الرسوميات وكذلك المعلومات الخاصة بالبطارية والكاميرا والتخزين والشبكة والنظام وما إلى ذلك، ومن أهم ما يميز هذا التطبيق هو الواجهة الجميلة والأنيقة الخاصة بالتطبيق والتي تعرض لك المعلومات بشكل جميل ومنظم كما أنها مزودة بالرسومات التوضيحية والنسب المئوية والتي توضح لك مدى استهلاك المكونات المختلفة لهاتفك، كما يتميز هذا التطبيق بأنه شامل لجميع مكونات الهاتف ويعمل على أي هاتف أندرويد أو جهاز لوحي.

اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. شكرا على مجهدكم الرائع. عندي استفسار من خلال اطلاعكم الدائم على التطبيقات هل يوجد برنامج مثل aText للاندرويد .الحقيقه كل محاولاتي فشلت ألقى للاندرويد

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق