أفضل 10 برامج جديدة للكمبيوتر نوصي بتجربتها الآن [2022/11/20]



مستمرون في استعراض برامج الكمبيوتر التي تظهر لأول مرة على الساحة، فقد قمنا خلال الأيام الماضية بتجربة دفعة من البرامج الجديدة واختبارها بما يكفي لتنقية الأفضل منها ومن ثم نسلط الضوء عليها ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع وذلك بعد أن تم استعراض برامج جديدة ومميزة في العدد الماضي. اليوم لدينا برامج مفيدة جدًا منها برنامج لمكافحة البرامج الخبيثة وبرنامج لتحويل صيغ الفيديوهات وبرنامج لتحسين جودة الصور، وغيرها، فدعونا نبدأ بالحديث عنها مباشرًة أدناه.


 1  برنامج Icecream Video Converter



برنامج رائع يتيح لك تحويل الفيديوهات، سواء مقطع واحد أو عدة مقاطع معًا، إلى صيغة معينة متوافقة مع جهازك بطريقة سهلة وبسيطة والأهم دون أن يكون له تأثير على جودة ودقة الفيديو. Icecream Video Converter مجاني تمامًا ويمكن استخدامه على نظام ويندوز لتغيير صيغ الفيديوهات بشكل سريع. البرنامج يتمتع بواجهة رسومية سهل التعامل معها، فبعد تشغيله قم بالنقر على علامة زر "Add file" وأضف الفيديو الذي تريد تحويله، مع العلم ان البرنامج يدعم جميع الصيغ المعروفة مثل MP4 و AVI و MKV و 3GP و WMV و MOV و M4V وغيرها.

بمجرد إضافة الفيديو، اضغط على القائمة أسفل يسار نافذة البرنامج لعرض مجموعة من الصيغ التي يمكن تحويل الفيديو إليها. لاحظ أن البرنامج يأتي كذلك مع العديد من الإعدادات المحددة مسبقًا لتسهيل عملية اختيار الصيغة المناسبة بناءً على نوع الجهاز المطلوب تشغيل المقطع عليه أو الجودة الخاصة بالفيديو..إلخ.

هناك أيضًا وظائف أخرى يمكن الاستفادة منها في البرنامج مثل قص جزء من الفيديو أو تغيير أبعاده أو تقليل الجودة أو إضافة ترجمة، أو علامة مائية وكذلك إزالة الصوت من مقاطع الفيديو أو استخراج الصوت من الفيديو إلى MP3. وكما أشرنا، يمكنك إضافة مقاطع فيديو متعددة لتحويلها، وبمجرد إعداد كل شيء ما عليك سوى الضغط على "Convert" لبدء التحويل. بشكل افتراضي، يتم حفظ الفيديو المحول في مجلد الفيديو الأصلي. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Combo Cleaner



هو برنامج لمكافحة البرامج الضارة والخبيثة حيث يسمح لك باكتشاف التهديدات الأمنية على جهازك وإزالتها بشكل آمن، بالإضافة إلى حماية ملفاتك في الوقت الفعلي من أي تغييرات مشبوهة تطرأ نتيجة تسلل فيروس الفدية إلى جهازك. Combo Cleaner مجاني بشكل محدود، كما يوفر فترة تجريبية مدتها 7 أيام للاستمتاع بكامل مزاياه مجانًا، ولكن في المجمل قد تضطر لشرائه في حال قررت الاعتماد عليه كوسيلة لتعزيز مستوى الأمان في جهازك.

البرنامج يتمتع بواجهة رسومية بسيطة جدًا تعرض معدلات استهلاك الموارد الأساسية للجهاز، بالإضافة إلى خيارات سريعة للتحكم في خواص البرنامج ووظائفه. بمجرد تثبيت البرنامج، قم بتشغيله ليبدأ في فحص كل الملفات المخزّنة على الكمبيوتر، في الوقت نفسه سيقوم بتحديث قاعدة بيانات البرامج الضارة الخاصة به ثم إجراء فحص سريع مرة أخرى للتأكد من أن كل شيء على ما يرام وسيعرض تقرير بالنتائج بعد الانتهاء.

بمجرد اكتمال الفحص، فإنه يعرض جميع التهديدات الأمنية ونقاط الضعف التي تم العثور عليها. يكتشف البرامج الضارة وكذلك البرامج غير المرغوب فيها التي يتم تثبيتها عادًة بشكل سري أثناء تثبيت برامج أو ألعاب على جهازك. إذا تبين وجود هذه البرامج فسوف يعرضها أمامك وما عليك إلا أن تحدد ما تريد حذفه والنقر على "Remove all threats".

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في Combo Cleaner هي "Duplicates" للعثور على الملفات المكررة وحذفها لتحرير مساحة من وحدة التخزين. كما يوفر لك أداة "Big Files" للعثور على الملفات التي تشغل مساحة كبيرة على الهارد بحيث يقوم بفحص الهارد ويسرد جميع الملفات التي يزيد حجمها عن 100 ميجابايت أو أي حجم آخر تحدده له. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Perfect Backup



هو برنامج على حفظ نسخ احتياطية متزامنة (ذاتية التجدد) أو عند الطلب من مجموعة من الملفات أو المجلدات التي تختارها، بالإضافة لذلك Perfect Backup يتيح لك حرية اختيار المكان الذي سيتم تخزين النسخة فيه سواء كان هارد خارجي أو على وحدة تخزين متصلة بالشبكة أو عبر سيرفر FTP بل وحتى يدعم حفظ النسخة الاحتياطية على خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive و Dropbox وغيرها، لكن بالنسبة لمعظم المستخدمين يعد أخذ النسخ الاحتياطية محليًا أفضل كونه أسهل بكثير والأهم أنه أرخص.

المميز في Perfect Backup أنه يمنح القدرة على جدولة عمليات النسخ الاحتياطي وحماية النسخة بكلمة مرور واستعادة النسخة بإرجاع كل الملفات إلى أماكنها كما كانت. البرنامج حجمه خفيف والتعامل معه سهل للغاية، بالإضافة إلى مجانيته سواء للاستخدام الشخصي أو التجاري. فبشكلِ عام هو برنامج جدير بالتجربة للأشخاص الذين يقدرون أهمية وقيمة بياناتهم الشخصية وبيانات العمل لتجنب فقدانها.

على غرار معظم برامج النسخ الاحتياطي للملفات التي تراعي المرونة والعملية في إنجاز المهمة، Perfect Backup يأتي مع واجهة رسومية بتصميم عملي ومبسط لتيسير عملية حفظ وإستعادة النسخة الاحتياطية. كل ما عليك للبدء هو تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز، ومع أول تشغيل للبرنامج ستحصل على نافذة منبثقة ترشدك إلى كيفية التعامل مع البرنامج ووظائف كل خيار. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Rinse Organizer



يعتبر الحل المثالي إذا كنت تجد أحيانًا صعوبة في الحفاظ على تنظيم ملفاتك داخل المجلدات، خصوصًا إذا كنت تميل إلى تنزيل أو حفظ الكثير من الملفات في مجلدات بعينها. Rinse Organizer هو برنامج مجاني تمامًا يوفر طريقة عملية وسريعة لتنظيم الملفات في أي مجلد بضغطة زر، بحيث يجمع الملفات ذات نوعية محددة ويضمها جميعًا في مجلد فرعي آخر داخل الفولدر الأساسي.

برنامج Rinse Organizer Free سهل الاستخدام للغاية. أول ما تحتاج القيام به بعد تثبيته وتشغيله هو الضغط على "Choose Directory" لتحديد المجلد الذي تريد تنظيمه. بعد ذلك يمكنك استخدام الإعدادات المسبقة المتاحة لفرز الملفات وتجميعها تلقائيًا حسب النوع، مثل الصور والصوت والفيديو والنص والاختصارات وملفات PDF والتطبيقات (ملفات EXE). ما عليك إلا الضغط على الإعداد المسبق المطلوب وسيتم إنشاء مجلد فرعي بكل الملفات من هذا النوع. على سبيل المثال، عند اختيار "Clean Audio" سيتم نقل الملفات الصوتية الموجودة في المجلد إلى المجلد الفرعي "Audio" الجديد.

يحتوي الإصدار المجاني من البرنامج على بعض القيود، ومع ذلك، فإنه يسمح لك بإنشاء قاعدة مخصصة في خيار "Custom" فيمكن من خلال هذه الميزة تعيين صيغة معينة للملفات المراد نقلها وتنظيمها، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء قاعدة لتنظيم ملفات doc أو docx أو rtf أو txt أو odt. في النهاية اضغط على "Save" لحفظ القاعدة المخصصة وفيما بعد يمكنك الضغط على Custom لتنظيم الملفات في المجلد تلقائيًا بناءً على المعايير التي حددتها. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج Batch AI Photo Sharpener



برنامج يعمل على زيادة حدة الصور وجعلها أوضح باستخدام الذكاء الاصطناعي، Batch AI Photo Sharpener على غير العديد من أمثاله في المجال، مجاني تمامًا ويمكن الاعتماد عليه في تحسين وضوح صورك بأقل مجهود ممكن وذلك لاستناده إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي لا تكتفي بالتعامل مع صورة واحدة فقط في كل مرة وإنما مجموعة من الصور في وقت واحد بسهولة. يتمتع البرنامج بواجهة رسومية بسيطة للغاية، فكل ما عليك بعد تشغيله هو إضافة الصور المطلوب تحسينها ومن ثم الضغط على زر "Start Now".

يتضمن Batch AI Photo Sharpener عدة خيارات تحتاج إلى ضبطها بعناء للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، مثلًا من قائمة Mode تحتاج إلى تحديد ما إذا كنت ترغب في تقليل نسبة الـ Noise في الصورة وبالتالي تكون حادة (Denoise) أو تقليل التعتيم (Unblur) لتحسين جودة وضوح الصورة عمومًا. أما في قائمة Output تختار صياغة الصورة بعد معالجتها إما PNG أو JPG حسب تفضيلاتك. أخيرًا في قائمة "AI Algorithm" تحدد للبرنامج ما إذا كانت الصورة تتضمن رسوم كرتونية أو شعار أم مجرد صورة عادية، وذلك لجعل الذكاء الاصطناعي يتكيف بشكل أفضل مع محتوى الصورة للحصول على أفضل نتيجة.

على أي حال، يُعد Batch AI Photo Sharpener برنامج رائع وجدير بالتجربة إذا كانت لديك صور مشوشة أو متآكلة بعض الشيء وتحتاج إلى منحها مستوى أفضل من الوضوح ودقة التفاصيل، فلا ينبغي ان تعرف بمهارات استخدام الفوتوشوب أو الانخراط في أدوات تحرير الصور، يكفي الاعتماد على هذه الأداة السهلة وستؤدي الغرض كما يجب. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج MouseTray



هو برنامج مفتوح المصدر يتيح لك التنقل بسهولة بين سرعات محددة لمؤشر الماوس حسب المهام التي تقوم بها الآن، MouseTray مجاني تمامًا ولا يكتفي بتوفير طريقة سهلة لضبط سرعة مؤشر الماوس وإنما يتيح أيضًا إنشاء Profiles أو سيناريوهات بسرعة محددة مسبقًا للتنقل بين سرعات المؤشر المختلفة عند الحاجة. البرنامج لا يحتاج تثبيت فبمجرد تشغيله ستظهر أيقونته المُصغرة على شريط المهام، اضغط فوقها مزدوجًا ليظهر شريط التمرير الذي يؤدي لضبط سرعة المؤشر.

ولكن إذا قمت بالضغط كليك يمين على أيقونة برنامج MouseTray ستظهر إعدادات أخرى تتضمن وظائف جديدة للبرنامج مثل إتاحة التبديل بين الماوس العادي والـ Touchpad في اللابتوب من خلال اختصار كيبورد تقوم بتحديده، أو الوظيفة الأبرز وهي تكوين سيناريوهات بسرعات مختلفة مثل سرعة تستخدمها أثناء اللعب وأخرى أثناء تصفح الإنترنت وأخرى أثناء التعامل مع برنامج أكسيل، وغيرها، وذلك بالضغط على زر Preferences ومن النافذة التي تظهر اضغط على "New" وعين اسمًا للسيناريو والسرعة المطلوبة لحفظه في القائمة. يمكن بعد ذلك التنقل بين تلك السيناريوهات من القائمة المنسدلة بعد الضغط على أيقونة البرنامج.

بشكل عام، يوفر MouseTray وسيلة بسيطة للتحكم في سرعة مؤشر الماوس، أهم ميزة فيه بالطبع هي إمكانية إنشاء Profiles للسرعات مما يجعل من السهل جدًا اختيار سرعة المؤشر المطلوبة عند الحاجة دون الاضطرار إلى فتح إعدادات ويندوز. [تحميل البرنامج]

 7  برنامج GoAwayEdge



يساعدك هذا البرنامج على إعادة توجيه عمليات البحث التي تجريها من خلال شريط بحث ويندوز (المدمج في شريط المهام وقائمة ابدأ) إلى محُرك بحث مختلف عن Bing ومتصفح مختلف عن Microsoft Edge. ببساطة، GoAwayEdge هو برنامج خفيف ومجاني وظيفته قد تكون مفيدة لهؤلاء الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات بحث كثيرة بين الحين والآخر مباشرًة من شريط المهام في ويندوز، ومع ذلك لا يرغبون في استخدام متصفح إيدج أو يفضلون البحث في جوجل بدلًا من بينج، وهذا بالضبط ما يؤديه البرنامج.

البرنامج بسيط ومباشر لأن كل ما عليك فعله بعد تثبيته على جهازك وتشغيله هو تحديد نوع إصدار مايكروسوفت إيدج على جهازك سواء الإصدار المستقر أو التجريبي Dev أو Canary، ثم تحديد محرك البحث المفضل، وعند الانتهاء اضغط "Next" وسيقوم GoAwayEdge بتطبيق التغييرات المناسبة لتحقيق المطلوب. فمن الآن لن يتم فتح متصفح مايكروسوفت إيدج عند البحث على الويب من خلال شريط بحث ويندوز، وكأنه غير متواجد اصلًا! ولكن إذا أردت التراجع عن هذه التغييرات فيكفي تفعيل خيار "Uninstall" من واجهة البرنامج الرئيسية لتنفيذ أمر الإلغاء. [تحميل البرنامج]

 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • برنامج Panofind | برنامج بمميزات مُذهلة للبحث داخل المستندات والملفات النصية.
  • برنامج Gemoo Snap | يتيح لك تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو وتعديل المقطع بشكل إحترافي.
  • برنامج Appsitory Updater | يساعدك على تحديث جميع البرامج المُثبتة على جهازك بضغطة زر.
اقرأ ايضاً

تعليقات