الكشف عن تفاصيل إطلاق Portal with RTX بأحدث التقنيات من إنفيديا



لعبة "بورتال" Portal أو البوابة تعُد واحدة من أشهر ألعاب الألغاز والمنصات من منظور الشخص الأول، تم تطويرها من قبل شركة Valve عام 2007 وتلقت آنذاك الثناء بوصفها تحمل فكرة مبتكرة، وإن كانت قصيرة إلا ان أسلوب اللعب نفسه كان مميز وقصة اللعبة جذابة أيضًا لدرجة أدت إلى ظهور قاعدة جماهيرية ضخمة تحتفل وتستمتع باللعبة إلى يومنا هذا، وهو ما دفع Valve للتعاون مع شركة إنفيديا لتقديم نسخة مُحسنّة من اللعبة تحمل الأسم Portal with RTX.

هذه النسخة تعيد إحياء الأجواء الكلاسيكية للعبة باستخدام أحدث التقنيات الرسومية الحديثة والمبتكرة من العملاق الأخضر Nvidia مثل التتبع الكلي للأشعة حيث الرسوم الواقعية والظلال الدقيقة للأجسام، وأيضًا تقنية DLSS بالجيل الثاني أو الثالث ليستمتع مستخدمو بطاقات RTX 30 أو RTX 40 من تشغيل Portal with RTX بأفضل أداء على دقة 4K حتى مع تفعيل تتبع الأشعة. لذا وفي حال كنت مهتمًا بتجربة النسخة الجديدة فإليك أدناه كامل التفاصيل حول إطلاق اللعبة ومتطلبات تشغيلها.


مبدئيًا دعونا نذكركم بأن هذه لا تعتبر المحاولة الأولى من إنفيديا لإعادة إحياء ألعاب قديمة تتمتع بشعبية كبيرة باستخدام تقنياتها الحديثة، فقد كررت نفس الأمر مع لعبة Quake II وأيضًا نُسخة مخصصة من لعبة Minecraft. ولكن بالنسبة للعبة "بورتال" يختلف الأمر قليلًا، حيث أن نُسخة الـ Remake أو Portal with RTX تم تحسينها باستخدام برنامج NVIDIA RTX Remix والذي أتاحتهُ شركة إنفيديا بشكل مجاني للمُستخدمين ليتمكنوا من تعديل أي لعبة قديمة و إضفاء تحسينات طموحة مثل تتبع الأشعة عليها ببضع نقرات فقط.

إذًا فإن لعبة Portal with RTX ببساطة تجسد القوة المذهلة لبطاقات الجرافيكس GeForce RTX 40 الجديدة التي تتجاوز حدود السرعة المتعارف عليها، وإمكانيات برنامج NVIDIA RTX Remix في تجديد الألعاب وتحويل الرسوميات بها لمستوى جديد كليًا. هذه اللعبة تتمتع كما أشرنا بميزات رسومات متقدمة مثل تتبع الأشعة الكامل و NVIDIA DLSS 3 ويتم تقليل زمن استجابة النظام إلى الحد الأدنى باستخدام NVIDIA Reflex والمزيد، لإعطاء اللعبة شكل ومظهر جديد مذهل.

بالنسبة للتبع الأشعة فقد قامت إنفيديا بتحسين كل إطار في مشاهد اللعبة باستخدام جميع عناصر تتبع الأشعة الممكنة، مع التجويد في الـ Textures والعناصر الجرافيكية المستوحاة من الأجواء الأصلية للعبة. إضافة تتبع الأشعة يسمح للضوء أن يرتد ويتأثر بهندسة ومواد المشهد. يتم تتبع كل ضوء بالأشعة ويلقي بظلاله غير المباشرة بشكل طبيعي ودقيق على الأسطح، بل وستلاحظ أن انعكاس أشعة الإضاءة يتأثر ويتشتت في الضباب والدخان، تمامًا كما يحدث في الواقع! وبالمقارنة مع الألعاب القديمة الاخرى التي حسنتها إنفيديا، فإن تتبع الأشعة الذي قدمه RTX Remix أكثر تقدمًا، حيث يرتد الضوء أربع مرات بدلاً من مرة واحدة، مما يحسن الجودة والانغماس ومحاكاة ضوء العالم الحقيقي.

ولتحقيق المزيد من التحسينات الرسومية دون المساومة على الأداء، تستخدم Portal with RTX مجموعة من تقنيات الرسومات المطلوبة التي يتم تسريعها بواسطة تقنية NVIDIA DLSS فمثلًا يسمح DLSS 3 لمستخدمي بطاقات GeForce RTX 40 بالحصول على زيادة في الأداء تزيد عن 2.8 مرة مقارنًة بالجيل السابق DLSS 2، وهذا لا يعني ان بطاقات RTX 30 ستقدم أداء ضعيف في اللعبة، على العكس تمامًا ولكن المقصود هنا ان النسخة الجديدة من اللعبة تستغل كامل الخواص الجديدة المدمجة في بطاقات RTX 40 مما يجعل اللعبة سلسة وسريعة الاستجابة بشكل لا يصدق مقارنة بالعرض الأصلي.

يمكنك مراجعة هذا المقال التفصيلي على موقع إنفيديا والذي يسلط الضوء على تأثير تقنيات تتبع الأشعة والـ DLSS في لعبة Portal with RTX ويشرح كيف قام المطورين بالعمل على تحسين النسخة الأصلية من Portal باستخدام RTX Remix، وأكثر من ذلك بكثير.

متطلبات تشغيل Portal with RTX وموعد إطلاقها



كشفت NVIDIA اليوم عن تفاصيل الإطلاق الخاصة بإعادة تصور لعبة Portal الشهيرة: Portal with RTX والتي تم تصميمها بواسطة فريق NVIDIA Lightspeed Studios. وبشكل عام، دعم تتبع الأشعة بشكل كامل في أي لعبة يجعلها متطلبة أكثر من ناحية الرسوميات، لذا فلا داعي للاستغراب من متطلبات تشغيل Portal with RTX والتي تدفع بأداء بطاقات RTX 30 و RTX 40 إلى حدودها القصوى.

ولكن بفضل دعم تقنية DLSS 2 سيتمكن حتى مالكو GeForce RTX 3060 من تحقيق معدل إطارات في حدود المعقول على دقة 1080 بكسل عند ضبط إعدادات اللعبة على High. وللحصول على تجربة إعدادات High بمعدل 60 إطارًا في الثانية + 1080 بكسل، يوصى باستخدام GeForce RTX 3080 المُحسن بواسطة DLSS 2. أما للاستمتاع بالتجربة النهائية مع إعدادات Ultra بأكثر من 60 FPS على دقة 4K فهنا ستحتاج إلى البطاقة "الشبح" GeForce RTX 4080 الداعمة لتقنية DLSS 3.

هذا ومن المقرر طرح لعبة Portal with RTX في يوم 8 ديسمبر المقبل، وهو وقت مناسب تمامًا للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لـ Portal. جدير بالذكر أيضًا أن النسخة المحسنّة تلك ستتوفر كمحتوى مجاني ورسمي قابل للتنزيل (DLC) لمالكي اللعبة الحاليين عبر منصة Steam.
اقرأ ايضاً

تعليقات