كافة الطرق لفتح أداة تشخيص الذاكرة في ويندوز



يتمتع نظام التشغيل ويندوز باحتوائه أدوات كثيرة مدمجة تساعد المستخدمين بحل المشكلات سواء كانت برمجية أو عتادية (متعلقة بالهاردوير) دون اللجوء لأي خبير. ومن بين هذه الأدوات تلك التي تُدعى أداة تشخيص الذاكرة أو Windows Memory Diagnostic وهي أداة ظهرت لأول مرة في نظام ويندوز 7 وظلت متواجدة في النظام حتى ويندوز 11. فكرة الاداة هي فحص الذاكرة العشوائية أو الرام واختبار أدائها وكفاءتها في حفظ البيانات مؤقتًا عبر ثلاث مراحل، كل مرحلة تستغرق حوالي 30 دقيقة لتحصل على تحليل كامل لمشاكل الذاكرة، إن وجدت، ومن ثم تقرر ما إذا كان مطلوبًا استبدالها أو إصلاحها. وفيما يلي نستعرض جميع طرق تشغيل أداة تشخيص الذاكرة في أيًا من إصدارات ويندوز بسهولة.


1. باستخدام شريط بحث ويندوز



تستطيع استخدام شريط بحث ويندوز للوصول الى معظم البرامج الموجودة على حاسوبك وللدخول الى أداة تشخيص ذاكرة ويندوز من خلاله يمكنك اتباع التالي. اضغط Win + S أو انقر على أيقونة شريط البحث بجانب أيقونة ويندوز. ثم اكتب بشريط البحث تشخيص مشاكل الذاكرة بالكمبيوتر واضغط Enter.

2. باستخدام قائمة ابدأ



تمكنك قائمة ابدأ من الدخول لمعظم برامج الحاسوب المثبتة لديك ولفتح أداة تشخيص ذاكرة ويندوز من القائمة ابدأ. يمكنك الضغط على مفتاح Windows الموجود بلوحة المفاتيح أو النقر فوق أيقونة قائمة ابدأ. انتقل لأسفل القائمة ثم اضغط على الأدوات الإدارية في ويندوز وبعدها اختر تشخيص الذاكرة لويندوز.

3. باستخدام مشغل الأوامر



يعتبر مشغل الأوامر من الأدوات الهامة ضمن نظام التشغيل، فهو يسمح لك بالوصول لجميع الأدوات والملفات الموجودة لديك. ويمكنك تجريب هذه الطريقة للدخول لأداة تشخيص الذاكرة بالضغط على مفتاحي Win + R لفتح واجهة مشغل الأوامر. ثم اكتب mdsched واضغط على Enter لفتح أداة تشخيص الذاكرة لديك.

4. باستخدام لوحة التحكم



معظمنا يستخدم لوحة التحكم للاطلاع على تفاصيل البرامج وجدار الحماية ومعالجة بعض مشاكل النظام. ولكن يمكن الدخول لأداة تشخيص الذاكرة من خلالها أيضا. اضغط Win + R للدخول لواجهة مشغل الأوامر ثم اكتب Control Panel أو عن طريق النقر المزدوج على أيقونة لوحة التحكم بسطح المكتب. اختر العرض حسب أيقونات كبيرة واختر أدوات إدارية - Administrative Tools ثم تشخيص الذاكرة لـ Windows أو Windows Memory Diagnostic.

5. استخدم موجه الأوامر



عادة يستخدم موجه الأوامر من قبل الأشخاص الذين يحبون التعامل مع الأكواد بعيداً عن الواجهات التقليدية ويمكنك الدخول لأداة تشخيص الذاكرة من خلال موجه الأوامر سواء CMD أو PowerShell باتباع التالي. اضغط Win + R للدخول لواجهة مشغل الأوامر. ثم اكتب cmd أو powershell للدخول لنافذة موجه الأوامر. وبعدها اكتب MdSched واضغط Enter لفتح أداة التشخيص.


6. باستخدام إدارة المهام



تساعدك إدارة المهام بالاطلاع على نسبة اشغال المعالج لديك واظهار أداء مكونات الحاسوب المختلفة على شكل رسوم بيانية وغيرها من التفاصيل المهمة لعمل الحاسوب كما تسمح لك بالدخول الى البرامج مثل أداة تشخيص ذاكرة ويندوز من خلال الضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + Esc لفتح نافذة إدارة المهام. ثم انتقل الى تبويبه ملف - File الموجودة في أقصى يمين الشاشة واختر تشغيل مهمة جديدة - Run new task. بعدها اكتب MdSched ضمن مربع البحث لفتح تشخيص ذاكرة ويندوز.

7. باستخدام مجلد SYSTEM32




إذا كنت قد اطلعت على مجلد SYSTEM32 سابقا فمن الممكن أنك لاحظت وجود ملفات بلاحقة (exe)، وأداة تشخيص الذاكرة واحدة من هذه الملفات لذلك عند استخدام هذه الطريقة اتبع ما يلي للوصول لها. اضغط على Win + E لفتح مستكشف الملفات لديك. ثم ادخل الى جهاز الكمبيوتر وانتقل الى بارتيشن C. وبعدها انتقل الى مجلد Windows ثم مجلد System32. مرر لأسفل القائمة واضغط على MdSched.exe لتشغيل مشخص ذاكرة ويندوز.

اقرأ ايضاً

تعليقات