7 نصائح لتجنب كسر مفصّلات اللاب توب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تُعتبر العناية بالأجزاء المُختلفة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو اللابتوب وحمايتها من التلف واستعمالها بالصورة الصحيحة أحد العوامل المُهمّة في إطالة عُمر الجهاز بوجه عام، ولا ينبغي ان يقتصر الأمر فقط على الأجزاء الإلكترونيّة الموجودة في اللابتوب، فهُناك أيضًا أجزاء غير إلكترونيّة قد تكون ثابتة أو قابلة للحركة ولكنّها تتعرّض أثناء الاستخدام لإجهادات ميكانيكيّة وحراريّة تجعلها عُرضة للتلف بمضيّ الوقت مثل غطاء ظهر شاشة اللابتوب، والمفصّلات التي تربط الشاشة بجسم اللابتوب. وفي حين أنه ممكنًا استبدال مفصلات اللابتوب المكسورة بأخرى جديدة، إلا أنها عملية صعبة إلى حد ما، غير أن إيجاد مفصلات مطابقة لطراز الجهاز قد يستغرق كثير من الوقت بالإضافة إلى تكلفتها الباهظة. لذلك، في بعض الأحيان، كسر مفصّلات اللابتوب يعني بدء رحلة البحث عن جهاز جديد للشراء.

لذلك وفي هذا المقال سنتناول على وجه التحديد أفضل الممارسات التي يُنصح بها للحفاظ على مفصّلات اللابتوب وحمايتها من التعرّض للكسر.


المفصّلات في اللابتوب هي ذلك الجزء الذي يربط الشاشة بالجزء السُفليّ الذي تستقر فيه لوحة المفاتيح في الجهاز، ولكن وظيفتها تمتد أيضًا إلى حماية الكابلات التي توصل الشاشة باللوحة الأم بالإضافة إلى كاميرا الويب وهوائيات الواي-فاي، وتكون قابلة للدوران بحيث تسمح بطيّ غطاء الشاشة فوق لوحة المفاتيح عند غلق الجهاز، أو رفع الغطاء عند الرغبة في فتحه وتشغيله. تأتي مُعظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزوّدة بزوج من المفصّلات على جانبي الحافّة السفليّة للشاشة لكي تحمل كُلّ مفصّلة منها 50% من وزن الجهاز، ولكن في أجهزة أخرى تكون المفصّلات جزءًا واحدًا يتوسّط الإطار السفليّ للشاشة.

  أسباب تلف مفصّلات اللابتوب


يُعتبر سقوط الأجهزة المحمولة أو تعرّضها للاصطدام بجسم صلب بقوّة أثناء الحمل والحركة والفتح والاستخدام أكثر أسباب كسر مفصّلات أجهزة اللابتوب شيوعًا إلى جانب عيوب التصميم وتآكل المفصّلات بشكلٍ طبيعيّ مع الاستخدام بمرور الوقت، كما أنّ الكثير من أجهزة اللابتوب رخيصة الثمن تكون مصنوعة من موادّ رديئة لا تتمتّع بمتانة ميكانيكيّة عالية لتقليل تكلفتها فتنكسر المفصّلات عادةً بعد مُضي عام أو عامين فقط من الاستخدام. ينسى بعض المُستخدمين أحيانًا أقلامًا أو أشياء مُصمتة موضوعة على إطار لوحة مفاتيح اللابتوب ثُمّ يقومون بطيّ الشاشة لغلق الجهاز عندما يكونون في عجلة من أمرهم، ويُمثّل هذا الفعل أيضًا واحدًا من الأسباب الشائعة لكسر مفصّلات اللابتوب.


  تأثير كسر مفصّلات اللابتوب على سلامة الأجزاء الأخرى



قد يتسبّب كسر مفصّلات اللابتوب في بعض الأحيان في إلحاق الضرر بأجزاء مختلفة من الجهاز مثل كابل الشاشة الذي يُصبح مكشوفًا نتيجة لكسر المفصّلات وعُرضة للتلف هو الآخر ممّا قد يتسبّب بدوره في تلف الشاشة وعرضها للمُخرجات بشكلٍ مشوّه مثل عرض الصورة تتخلّلها خطوط سوداء أو أجزاء أو ألوان مفقودة إذا لم تُعالج المُشكلة على الفور. يُمكن مُلاحظة مشكلة كسر مفصّلات اللابتوب فور حدوثها ببساطة حين تجد أنّك لم تعد قادرًا على إبقاء شاشة اللابتوب مفتوحة، وأنّها صارت مُرتخيّة

  نصائح لتجنّب كسر مفصّلات اللابتوب


تُساعد المُمارسات الصحيحة أثناء استخدام اللابتوب في تجنّب تلف بعض الأجزاء، وإطالة عُمر الجهاز، ويُمكن الحفاظ على مفصّلات اللابتوب وحمايتها من الكسر لأطول وقت مُمكن باتّباع النصائح التالية:

  • تجنّب شراء أجهزة اللابتوب التي تكون مصنوعة من مواد رديئة، فعلى الرغم من قلّة ثمنها إلّا أنّها سوف تُكلّفك المزيد من المال لإصلاح أعطالها المُتكرّرة قبل أن تضطرّ للتخلّي عنها في النهاية بسبب قصر عُمرها الافتراضيّ وشراء أجهزة جديدة.

  • إذا كان جهازك الذي اشتريته بالفعل مصنوع من مواد قليلة التكلفة ولا تتمتّع بمتانة ميكانيكيّة عالية، فحاول ألّا تخاطر بتحريكه وحمله معك أينما ذهبت بقدر الإمكان، ويُفضّل إن تبقيه ساكنًا على سطح مستوي مثل المكتب أو الطاولة حيث تضعه أثناء الاستخدام ولا تحاول تحريكه بكثرة.


  • تجنّب استخدام القوّة المفرطة في رفع جزء الشاشة لفتح اللابتوب، وتجنّب حمل الجهاز أو تحريكه وهو مفتوح من جزء الشاشة بدلًا من إغلاقه وحمله أو تحريكه من القاعدة السفليّة.

  • تجنّب تمامًا فتح أو غلق اللابتوب من خلال رفع الشاشة من عند الزاوية اليُمنى أو زاويتها اليُسرى فذلك قد يساعد على كسر مفصّلات اللابتوب، بل احرص دائمًا على فتح وغلق اللابتوب من مُنتصف الحافة العلويّة للشاشة تمامًا، أو من كلا الزاويتين معًا أثناء الإمساك بالشاشة بكلتا يديك، يُساعد هذا على توزيع الإجهاد على كلا المفصّلتين بشكلٍ متساوي ولا يؤدّي إلى كسر أيّ منهما.

  • توخّى الحرص دائمًا عند قفل الجهاز وتأكّد من أنّك لم تنسى شيئًا محشورًا بين جسم اللابتوب والشاشة عند محاولة طيّها لقفل الجهاز، فسوف يؤدّي الضغط على الجسم المحشور بين الجزأين إلى كسر مفصّلات اللابتوب.


  • احرص على حمل الجهاز أثناء الحركة بشكل سليم. اطو الشاشة أوّلًا على النحو الصحيح كما ذكرنا سابقًا، ثُمّ ضع اللابتوب بداخل حقيبة مُناسبة وتحرّك به أينما شئت، ولكن تجنّب اصطدام الحقيبة بشيء صلب أو سقوطها على الأرض.

  • تجنّب تمامًا حمل اللابتوب والتحرّك به حين تكون الشاشة مرفوعة لأعلى أو نصف مرفوعة فهذا يُشكّل حملًا ديناميكيًّا على المفصّلات ممّا يُضعفها وقد يؤدّي إلى كسرها في نهاية المطاف.


  كيفيّة علاج مشكلة كسر مفصّلات اللابتوب


يفيد علاج مشكلة كسر مفصّلات اللابتوب فور حدوثها في حماية أجزاء اللابتوب الأخرى من التلف، وإطالة عُمر استخدام الجهاز بتكلفة زهيدة بدلًا من الحاجة لشراء لابتوب جديد. وتتمثّل الوسيلة الوحيدة المتوفّرة لعلاج مشكلة كسر مفصّلات اللابتوب في استبدالها بمفصّلات جديدة.

لا يُعتبر إجراء هذه العمليّة مُعقّدًا للغاية، ولكنّها تحتاج إلى الالتزام بالحرص الشديد، حيث يتطلّب تركيب المفصّلات الجديدة دائمًا فتح غطاء الشاشة وفتح الجزء الداخليّ من جهاز اللابتوب. تختلف طريقة فتح هذا الجزء بالطبع تبعًا لتصميم كُلّ جهاز، لذا سوف تحتاج إلى مُطالعة دليل المُستخدم الذي يأتي مع الجهاز قبل الإقدام على تغيير المفصّلات، أو الاستعانة بفنّي مُتخصّص لتولّي هذه المهمّة.


وفي حالة أنّك قُمت باتّباع تعليمات دليل المُستخدم ونجحت في فتح الجزء الداخليّ من اللابتوب فسوف تكون الخطوات التالية اللازمة لاستبدال المفصّلات التالفة بمفصّلات جديدة كما يلي:

  • قُم بإزالة البطّاريّة وكابل الطاقة من اللابتوب، ثُم قُم بإزالة القُرص الصلب ووحدات الذاكرة كذلك.
  • قُم بفكّ وإزالة جميع المسامير الموجودة في الجزء السفليّ والحوافّ الجانبيّة من اللابتوب، ولكن احرص على الاحتفاظ بمُخطّط توضيحيّ أو أيّ علامات تُمكّنك من إعادة المسامير إلى أماكنها الصحيحة بعد ذلك.
  • أزل لوحة المفاتيح التي فككت مساميرها للتوّ بعد إزالة القابس الخاصّ بها من اللوحة الأمّ. لا تكون لوحة المفاتيح مُثبّتة بأيّ مسامير في بعض الأجهزة لذلك قُمنا بفكّ جميع المسامير في الخطوة السابقة كإجراء احتياطيّ.
  • استخدم مفكًّا مُسطّحًا لفكّ إطار لوحة المفاتيح وإزالته برفق، وهو الإطار الذي يوجد على طول الحافّة العلويّة للوحة المفاتيح.
  • أزل أغطية المفصّلات إن وُجدت.
  • أزل الكابلات التي تصل شاشة الـLCD باللوحة الأمّ.
  • أزل بعد ذلك مجموعة المسامير التي تُثبّت الشاشة بقاعدة الكمبيوتر، ثُمّ اسحب الشاشة برفق وضعها بعيدًا عن قاعدة الكمبيوتر.
  • أزل جميع المسامير التي تربط نصفيّ موصّلات الشاشة معًا.
  • افصل الإطار الأماميّ للشاشة عن شاشة الـLCD بأصابعك بعناية وبرفق وتجنّب الضغط بقوّة فقد يؤدّي إلى كسر أيّ منهما.
  • افصل كابل الفيديو من الشاشة ثُمّ أزل شاشة الـLCD من الغطاء.
  • أزل مسامير تثبيت المفصّلات على الشاشة.


اخيرًا قم بتركيب المفصّلات الجديدة بدلًا من المفصّلات التالفة التي أزلتها، ثُمّ أعد ربط المسامير التي أزلتها في الخطوة السابقة على النحو الصحيح. وفي النهاية قُم بعكس جميع الخطوات السابقة لإعادة كُل جزء إلى مكانه وتجميع الجهاز مرّة أخرى.

تُصبح العمليّة السابقة أكثر تعقيدًا في حالة وجود كسر في إطار شاشة الـ LCD أو ثقب في الغطاء المُحيط بها. وفي هذه الحالة قد يبدو الأمر للوهلة الأولى كما لو أنّ هُناك كسر في مفصّلات اللابتوب، ولكن بالفحص الدقيق للجهاز سيتّضح أنّ الفجوات التي تستقرّ فيها المسامير التي تُثبّت إطار الشاشة قد تشوّهت، ولكن لا داعي للقلق فلا زال بإمكانك استبدال غطاء الشاشة بواحد جديد لحلّ هذه المُشكلة.

تذكّر دائمًا أنّ الوقاية خير من العلاج وأنّه بإمكانك تجنّب كُلّ هذه المُعاناة من الأساس عن طريق الالتزام بالمُمارسات السليمة أثناء استخدام اللابتوب وحماية المفصّلات من التلف أو الكسر باتّباع النصائح التي ذكرناها.

تعليقات