ما هو اشتراك امازون برايم والمميزات التي يقدمها ؟



قد لا يبدو ذلك حقيقيًا ولكن بالفعل تم إطلاق خدمة أمازون برايم (Amazon Prime) لأول مرة منذُ أكثر من 15 عامًا ووقتها كانت مقتصرة على عدد محدود من المستخدمين المتسوقين في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم توسعت وازدادت شعبيتها وتعُد مصدر دخل ضخم لشركة أمازون. في بدايتها كانت الخدمة توفر للمشتركين توصيل مجاني للمنتجات ولكن على مدار السنوات الماضية تم دعم عدد من الميزات الأخرى لجذب ملايين الأعضاء الجدُد من حول العالم. لذلك وفي حال كنت تتسوق كثيرًا على أمازون فقد تسأل نفسك: ما هو أمازون برايم وهل هي خدمة تستحق الشراء ؟ حسنًا، هذا المقال بمثابة إجابة مفصلة حيث نستعرض معكم كافة التفاصيل والمميزات التي تحتاجون معرفتها حول الخدمة.


ما هو أمازون برايم


خدمة مدفوعة أطلقتها شركة أمازون في عام 2005 هدفها تقديم العديد من الخدمات والعروض بأسعار مخفضة للمتسوقين على متجر أمازون الإلكتروني. بلغ عدد المشتركين بهذه الخدمة 103 مليون مشترك حول العالم، منهم 100 مليون بالولايات المتحدة الأمريكية فقط. ولا تقتصر خدمة امازون برايم على التسوق والتوصيل المجاني فقط بل تتعدى ذلك بكثير فهي تقدم للأعضاء خدمات البث المرئي وخدمات الألعاب والعروض الحصرية وسنتعرف على مختلف مميزاته بالفقرات التالية.

وأما بالنسبة للدول العربية التي تدعمها امازون برايم فهي متاحة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ثم لاحقا توفرت في جمهورية مصر العربية. وجاء ذلك بعد عام من اعلان امازون عن حملتها "سوق بقي أمازون" والتي بيع فيها موقع سوق دوت كوم الشهير الى شركة امازون.


مزايا أمازون برايم


توصيل سريع ومجاني



من أهم المميزات التي يقدمها الاشتراك في أمازون برايم هي التوصيل السريع والمجاني بحيث ان الطلبات لا تخضع لمصاريف شحن، بالإضافة إلى ان المشتركين في خدمة امازون برايم يمكنهم استلام منتجاتهم في نفس اليوم أو اليوم التالي من عملية الشراء. فمثلًا عند طلبك لمنتج من منتجات برايم في السعودية سيصلك خلال يوم واحد إذا كنت ضمن المدن الرئيسية مثل مكة، المدينة المنورة، جدة، الرياض، الدمام، الطائف، بينما سيستغرق الامر يومان في حال كان طلبك لمدن اخرى. اما عند اشتراكك بخدمة امازون برايم في الإمارات فستحصل على توصيل مجاني خلال يوم واحد في حال طلبت منتجات برايم قبل الساعة 12 ظهرًا.

وفي مصر بإمكانك الحصول على المنتج بذات اليوم في حال طلبته قبل الساعة 11:30 صباحًا. مع التنويه ان ميزة الشحن المجاني في مصر متوفرة للطلبات التي تفوق قيمتها 350 جنيه بينما ستحصل الطلبات الاقل سعرًا على خصم 50% من قيمة الشحن. جدير بالذكر انه ببعض مدن الولايات المتحدة الأمريكية تتوفر خدمة Prime Now والتي تتيح الحصول على سلع غذائية او مواد تجميل بتوصيل مجاني وبمدة لا تتجاوز الساعتان.

عروض حصرية ووصول مسبق



يتمتع أعضاء برايم بوصول حصري لبعض العروض الخاصة والمصممة لمشتركين البرايم مثل يوم Prime Day. كما يمكنهم الوصول قبل الآخرين بمدة 30 دقيقة الى العروض الموجودة على موقع أمازون وهذا يساعدهم بشراء القطع قبل نفاذها وباختيار الألوان والموديلات المميزة. لا تقتصر العروض على الملابس فبعض المحتويات الخاصة بأعضاء برايم هي ميزات خاصة بالألعاب مثل GTA و Star War.

خدمة البث المرئي



بمجرد اشتراكك بخدمة أمازون برايم ستحصل على خدمة البث المرئي Prime Video المنافسة لـ Netflix بحيث يمكنك مشاهدة مجموعة كبيرة من الافلام والمسلسلات منها المترجم والمدبلج للغة العربية ايضا. كما يمكنك مشاهدة إنتاجات أمازون الأصلية الحائزة على جوائز. كما تسمح هذه الخدمة بالاشتراك بقنوات مثل شو تايم ستارز وتسمح هذه الخدمة بتنزيل بعض انواع المسلسلات والأفلام على جهازك دون الحاجة لاتصال دائم بالإنترنت.

يمكنك مشاهدة الأفلام والمسلسلات من خلال هذه الخدمة عبر مختلف أجهزة الحاسوب كالحاسوب المكتبي وأجهزة ماك. بينما يستطيع مستخدمي الهواتف الذكية سواء أندرويد أو آيفون المشاهدة من خلال تطبيق امازون برايم. ويستطيع العملاء الذين يملكون اجهزة Kindle Fire واجهزة Fire TV من الاستمتاع وتجريب هذه الخدمة. يمكنك ايضا الاشتراك بخدمة امازون للبث دون الحاجة للاشتراك بخدمة امازون برايم ولكن ستزداد التكلفة بشكل كبير فقد يصل سعر الموسم الكامل 30$ بينما الاشتراك الشهري بكامل خدمات امازون برايم حوالي 9$.

خدمة ألعاب الفيديو



غير توفير الخدمة عروض وخصومات وأعمال ترفيهية، فهي توفر أيضًا الوصول لمجموعة واسعة من عروض ألعاب الفيديو الحصرية عبر منصة Prime Gaming، فمثلًا هناك العديد من الألعاب المدفوعة يتم طرحها مجانًا على نحو شهري لأعضاء أمازون برايم، بالإضافة إلى توفير محتوى إضافي مجاني للعديد من الألعاب المختلفة وهو الأمر الذي سيقدره للغاية محبي ألعاب الفيديو، جنبًا إلى جنب مع اشتراك مجاني في قناة Twitch كل شهر لدعم منشئي البث المفضلين لديك والحصول على ألوان محادثة وحركات مشاعر حصرية على Twitch.

كلفة الاشتراك بأمازون برايم



يمكن لأعضاء أمازون التمتع بفترة تجريبية مجانية لمدة 30 يوم ولكن في حال لم تلغِ الاشتراك بعدها، سيتحول اشتراكك تلقائيا الى عضوية شهرية مدفوعة. بالإضافة للفترة التجريبية المتاحة لجميع أعضاء أمازون فهناك برنامج خاص لدعم طلاب الجامعات باسم Amazon Prime Student يوفر وصول مجاني لجميع خدمات امازون برايم لمدة 90 يوما مجانًا. وبعد نهاية الفترة التجريبية يمكنك الاشتراك بنصف السعر فقط لأنك طالب جامعي.

تبلغ تكلفة امازون برايم في الولايات المتحدة الأمريكية 13$ شهريًا او 119$ سنويًا (اي بمعدل 9.9 $ شهريًا). بينما تصل قيمة الاشتراك في السعودية الى 16 ريال سعودي بالشهر و140 ريال سعودي بالسنة. فيما تميزت مصر بالسعر الأرخص فالاشتراك الشهري بلغ 29 جنيه والاشتراك السنوي 249 جنيه مصري.

فاذا كنت من الأشخاص الذين لا يملكون وقت للتسوق او كنت طالبًا تريد الحصول على بعض التخفيضات وبعد سرد هذه المزايا الرائعة التي يقدمها امازون برايم والتكلفة المنخفضة مقارنة مع خدماته فنحن ننصحك بالاشتراك بهذه الخدمة والتي سبقك للاشتراك بها أكثر من 103 مليون مستخدم حول العالم.
اقرأ ايضاً

تعليقات