كيف تشحن هاتفك لاسلكيًا حتي وإن كان لا يدعم ذلك !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قد تبدو تقنية الشحن اللاسلكي ميزة من مميزات الهواتف غير الضرورية، ومع ذلك إذا قمت بتجربتها فقد تتخلى عن شحن الهاتف بالطريقة التقليدية، وذلك على الرغُم من كون الشحن السلكي يعُد أسرع في شحن بطاريات الهواتف، وهي نقطة تناولنا إياها بالتفصيل في مقال سبق عن مقارنة سرعة الشواحن اللاسلكيّة.

بشكل عام، الشحن اللاسلكي يوفر أريحية أكبر في عملية شحن الهاتف، ومع ذلك فإن التقنية لازلت بعيدة عن معظم الهواتف الذكية، ليأتي السؤال: هل تمنيت يومًا أن تمتلك هاتفًا ذكيًا يدعم الشحن اللاسلكي، لكنك لا تمتلك المال الكافي؟ هل تريد مواكبة الحداثة أم تتطلع إلى تجنب عيوب الشحن السلكي ؟ لا حاجة للكثير من المال لتجربة الشحن اللاسلكي، فالآن أصبح بإمكانك إضافة ميزة الشحن اللاسلكي إلى هاتفك بأقل التكاليف، تابعنا لتعرف كيف يمكنك ذلك.


الشكل السلكي والشحن اللاسلكي.. ما الفرق بينهما ؟


في البداية، عليك أن تعلم أن الشحن اللاسلكي ليس أمرًا حديث العهد، لكنه تقنية قديمة كانت تستخدم في فراشي الأسنان الكهربائية في التسعينيات؛ إلى ان وصلت خاصية الشحن اللاسلكي إلى الهواتف الذكية في أواخر القرن الحادي والعشرين.

ببساطة، تنقل الشواحن السلكية التيار الكهربائي عبر أسلاك من مواد موصلة (النحاس) معزولة بمادة البلاستيك، من مصدر التيار إلى الهاتف. أما الشواحن اللاسلكية تنقل الطاقة عبر الحث المغناطيسي عبر مسافات تصل إلى 4 سم، عن طريق خلق مجال مغناطيسي بين الملفات النحاسية الموجودة في الشاحن اللاسلكي والملفات الموجودة في الهاتف، فوق البطارية. تتحول الطاقة المغناطيسية إلى طاقة كهربية تقوم بشحن البطارية.


تتميز ملفات الشحن اللاسلكي بصغر حجمها فهي سلوك رفيعة جدًا وصغيرة جدًا لدرجة أنها لا تشغل مساحة كبيرة في الهاتف، مما دفع بعض الأشخاص إلى فتح هواتفهم وإضافة الملفات بأنفسهم، ولكن هناك طريقة أكثر سهولة سنعرضها لكم، ولكن اولًا دعونا نسلط الضوء على أهم مزايا الشحن اللاسلكي التي قد تدفعك إلى تبنيه في هاتفك.

لهذه الأسباب يكتسب الشحن اللاسلكي شهرة واسعة


بعد ازدهار الأجهزة الذكية من هواتف وساعات، بدأ الشحن اللاسلكي يفرض سيطرته ويزيد مكانته في عالم التكنولوجيا، وقد ساعده في ذلك العديد من المميزات، مثل:

  • الراحة: تعد هذه الميزة الأساسية للشحن اللاسلكي؛ لعدم وجود أسلاك الشحن الطويلة. كذلك تتمثل الراحة في عدم اختلاف نوع وصلة شحن USB كما في الهواتف السلكية، فكل ما تحتاجه في الهاتف اللاسلكي وضع الجهاز على لوحة شحن فقط.

  • عدم الحاجة إلى دفع المزيد من الأموال مرارًا وتكرارًا: نظرًا لعدم الحاجة إلى أسلاك الشحن في الشحن اللاسلكي، فلا وجود لمشكلة اهتراء أسلاك الشحن ومنافذ الشحن بشكل متكرر، وبالتالي، يعد الشحن اللاسلكي مفيدًا على الشحن السلكي لأنه يزيد من عمر الأجهزة الإلكترونية.

  • الشحن المتزامن لأجهزة متعددة: يتميز الشحن اللاسلكي بميزة أخرى تتمثل في السماح بشحن العديد من الأجهزة الذكية بشاحن واحد. يمكن أن تقوم لوحة شحن واحدة بشحن أجهزة متعددة، والتي كنت قد تعاني إذا كانت هذه الأجهزة تستخدم شواحن سلكية، فكان ينبغي عليك حينئذ استخدام شاحن لكل منها إذا كان فتحات USB مختلفة.

  • الأمان: يساعد غياب أسلاك الشحن في تقليل المخاطر المرتبطة بها من حيث الصدمات الكهربائية والتعرض للمقابس الكهربائية والموصلات. واجهت تقنيات الشحن السلكي مشكلة إرسال تيارات كهربائية غير مبررة في حالة حدوث أعطال كهربائية، أما الشحن اللاسلكي آمن تمامًا في هذا الصدد.

لماذا لا تزال تقنية الشحن السلكي هي المسيطرة؟


الشحن السلكي له مزايا تجعل الناس متمسكين بهذه التقنية حتى الآن، وتتمثل بعض هذه المزايا في:

  • الفاعلية والسرعة: الشحن السلكي أكثر كفاءة وأسرع بشكل لا لبس فيه من تقنية الشحن اللاسلكي. يستغرق الشحن اللاسلكي في المتوسط ​​ضعف الوقت الذي يستغرقه الشحن السلكي لإعادة شحن كاملة للجهاز.

  • الاستخدام أثناء الشحن: لا يمكن استخدام الأجهزة أثناء الشحن عبر الوسائل اللاسلكية، لأنه بمجرد التقاط الهاتف الذكي من لوحة الشحن، يتوقف شحنه. أما في الشحن السلكي، يمكن استخدام الهاتف وهو متصل بسلك الشحن.

  • احتمال أقل لتلف البطارية: في بعض الحالات، تم الإبلاغ عن تلف البطارية بسبب الشحن الزائد والسخونة الزائدة أثناء استخدام تقنية الشحن اللاسلكي. هذه المشكلة، على الرغم من الإبلاغ عنها في الشحن السلكي أيضًا، فهي على نطاق أقل بكثير مما تم الإبلاغ عنه للتكنولوجيا اللاسلكية.


كيف تضيف شاحن لاسلكي لهاتفك؟


كما أشرنا، لازلنا في عام 2022 وعدد كبير من الهواتف الذكية تم طرحها في السوق حديثًا، وبالأخص هواتف الفئة الاقتصادية والمتوسطة، تفتقر إلى دعم الشحن اللاسلكي. في هذه الحالة، يمكن إضافة التقنية للهاتف بطريقة سهلة جدًا.  كل ما تحتاج إليه هو إضافة ملف الشحن اللاسلكي لهاتفك، ولكن يجب عليك أولًا أن تعرف نوع منفذ الشحن الموجود في الهاتف، هل هو USB-C، أم من نوع Lightning، أم Micro-USB ؟


تتوفر عبر الإنترنت العديد "محولات استقبال الشحن اللاسلكي" Wireless Charging Receiver Adapter فهي عبارّة عن ملف نحاسي يتم لزقه خلف الهاتف ومغلف بغلاف بلاستيكي، ثم تخرج منه وصلة تتصل بمنفذ الشحن الرئيسي لإرسال الطاقة إلى البطارية باستخدام الشاحن اللاسلكي.

يمكنك شراء تلك المحولات بكل سهولة بعد التأكد من نوع فتحة الشحن، فقط ابحث عبر الإنترنت عن محمول الشحن اللاسلكي متبوعًا باسم نوع منفذ شحن هاتفك (USB-C أو Lightning أو Micro-USB). وتوجد أحجام متعددة من الشاحن اللاسلكي كل يلائم هاتفك أيًا كان حجمه. بعد ذلك، قم بتوصيل ملف الشحن اللاسلكي المتصل بكابل صغير إلى هاتفك، ثم قم بلصق الجزء الآخر على الجزء الخلفي من الهاتف.

يمكنك بكل سهولة وضع غطاء للهاتف لإخفاء المحول اللاسلكي دون الإضرار به. إذا كان هاتفك مقاومًا للماء، فلا تقلق من فقدان تلك الميزة بعد تركيب المحول اللاسلكي، فهو ذاته يتمتع بها.

الجهاز في الأساس عبارة عن جهاز استقبال شحن Qi فائق النحافة يلتصق بالجزء الخلفي من هاتفك مع الموصل المناسب المتصل عبر كابل شريط رفيع. يمكنك شراؤه اونلاين من متجر مثل أمازون حيث تجد العديد من الماركات المختلفة مثل Nillkin Qi Receiver بسعر يبدأ من 14$ وهناك إصدارات كثيرة لتناسب مُستخدمي الآيفون وهواتف أندرويد سواء سامسونج، أو هواوي، أو إل جي، أو شاومي، أو سوني، أو غيرها مما تدعم شاحن USB-C. على الصعيد المحلي، يمكنك البحث عن "Wireless Charging Receiver" في اي متجر إلكتروني مُتاح في بلدك للعثور على الجهاز بسعر أقل.

في النهاية، كانت هذه هي الطريقة المضمونة والصحيحة للحصول على تقنية الشحن اللاسلكي في هاتفك حتى وإن كان لا يدعمها، ولكن لا تنسِ كذلك شراء شاحن لاسلكي قوي للحصول على التجربة كاملة، وبهذا الصدد نوصي بمراجعة موضوعنا أهم النصائح عند شراء شاحن لاسلكي جديد لهاتفك.

تعليقات