استعراض SP UD90 PCIe 4.0 SSD بسرعة 5 جيجا علي الثانية



منذُ سنوات قمنا باستعراض وحدات الـ NVMe والذي يتم توصيله عبر منفذ الـ M.2 والسرعات الخارقة للقراءة والكتابة وعندها استطعنا الوصول الي سرعة قراءة 3 جيجا علي الثانية وسرعة كتابة جيجا ونص علي الثانية، ولكن مع اصدار الجيل الرابع PCIe 4.0 من الـ PCIe فاصبحت اللوحات الام Motherboard تدعم سرعات اعلي وبالتالي اصبح هناك وحدات تخزين بسرعات اعلي، واليوم بعد أن وصل لنا الـ Silicon Power UD90 PCIe 4.0 NVMe 1.4 SSD من الجيل الرابع بحجم 1 تيرا الذي وحسب الموقع الرسمي للشركة يستطيع الوصول الي سرعة قراءة 4.8 جيجا علي الثانية و 4.2 جيجا علي الثانية لسرعة الكتابة، فدعونا نقوم بالتجارب والاختبارات لنرى هل هذا الكلام صحيح؟


في البداية سعر هذا الـ SSD هو اقل من 2000 جنية مصري | 95 دولار وبالتأكيد هذا السعر مقارنة مع الوحدات الاخرى من نفس النوع هو سعر قليل جداً، حيث أن الـ Silicon Power UD90 NVMe 1.4 SSD يأتي بحجم 1 تيرا ومن الجيل الرابع PCIe 4.0 وبسرعة عالية جداً وهي 5 جيجا علي الثانية، وبالتالي ستحصل علي اداء افضل اذا ما قمت بتركيبه في جهاز الكمبيوتر وقمت باستخدامه للويندوز والبرامج فنحن نتحدث هنا عن 5 جيجا قراءة و 4 جيجا كتابة علي الـ SSD وفي مساحة تخزينية 1 تيرا ستكون كافية جداً للويندوز والبرامج، وبالتأكيد نفس الامر ينطبق اذا ما قمت بتركيبة في الـ PS5.


تجد أن الوحدة بنفس الشكل المعتاد الصغير لكل اشكال الـ M.2 والتي يتم تركيبها علي المازربورد في المكان المخصص لذلك، ولاحظ أن المازربورد لديك تحتاج أن تدعم الجيل الرابع لتحصل علي اقصي سرعة من هذا الـ SSD ولكن ان كانت تدعم الجيل الثالث فلن تحصل علي الاداء كامل.


شركة سيلكون باور تتيح ايضاً برنامج SP ToolBox المجاني والذي يسمح لك بعرض المزيد من المعلومات والبيانات عن الـ SSD وايضاً مجموعة من الادوات الاخرى مثل معرفة درجة حرارة الـ SSD، وامكانية فحص الوحدة لمعرفة المشاكل وايضاً اداء لاختبار السرعة. البرنامج بسيط ولكنه جيد.

اختبار سرعة القراءة والكتابة



كالعادة سنقوم باجراء الاختبار من خلال برنامج Crystal Disk Mark وبالتأكيد انا اتوقع سرعات خرافية لان هذا الـ SSD هو من الجيل الرابع اي الاحدث وسبق وقمنا بتجربة هذا النوع في اجهزة لابتوب أسوس التي سبق وقمنا باستعراضها، ولم يخيب ظني حيث أن سرعة القراءة وصلت الي 5 جيجا وسرعة الكتابة 4 ونص جيجا وهذه السرعة كبيرة جداً ولا غبار عليها وخاصاً في ظل سعر الـ SSD المميز، ولكن لاحظ انها ليست الاعلي في فئة الجيل الرابع ولكن اذا ما قمت بمقارنة السعر مع هذه السرعة فبالتأكيد ستكون الافضل.

المساحات المتوفرة والاسعار



الـ Silicon Power UD90 متاح في احجام مختلفة وهي 250GB و 500GB و1TB و2TB ويأتي بسعر 95 دولار لحجم الـ 1 تيرا، وحالياً ليس لدينا معلومات عن اسعار الاحجام الاخرى وربما خيار الـ 1 تيرا هو خيار ممتاز بالنسبة للجميع. كما وأننا قد علمنا من شركة سيلكون باور انها تخطط حالياً لاتاحة المنتج في الشرق الاوسط بشكل اكبر ومن خلال عدة وكلاء للشركة.
لمعرفة المزيد من التفاصيل برجاء زيارة الرابط التالي من الموقع الرسمي للشركة:

الخلاصة


ان كنت تبحث عن SSD من الجيل الرابع وجهازك يدعم هذا النوع، فاعتقد أن Silicon Power UD90 NVMe 1.4 هو خيار جيد جداً في هذه الفئة السعرية، وبالتأكيد اذا كانت ميزانيتك اعلي فسننصحك بمساحة اكبر وخيارات اخرى مرتفعة السعر. ولكن هذه الوحدة التخزينية هي الافضل من حيث السعر مقابل الاداء، فانت تحصل علي وحدة من الجيل الرابع بسعر منخفض.
اقرأ ايضاً

تعليقات