كيفيّة جعل Windows Terminal موجه الأوامر الافتراضي في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعتبر سطر الأوامر أحد أهمّ الأدوات التي لا غنى عنها بالنسبة لمطوّري برمجيّات الكمبيوتر وبعض مُستخدمي الكمبيوتر الآخرين، ولرُبّما تكون الشاشة السوداء الشهيرة ذات النصوص المكتوبة البيضاء قاسمًا مُشتركًا في أغلب المشاهد التي اعتدنا رؤيتها في الأعمال السينمائيّة عند الحديث عن عمل المُبرمجين وحتّى القراصنة الحاسوبيّون. يستطيع مطوّرو البرمجيّات وبعض مُستخدمي الحواسب من خلال هذه الشاشة التي تُعرف بواجهة سطر الأوامر عمل كُلّ شيء يُمكن لجهاز الكمبيوتر عمله تقريبًا، ونقل جميع الأوامر المطلوب تنفيذها للأجزاء الفعليّة المُصمتة المكوّنة للجهاز مثل شاشة الكمبيوتر وغيرها لكي تقوم بوظيفتها. كُلّ هذا يتمّ في نافذة واجهة سطر الأوامر ومن خلال أدوات ما يُعرف بالطرفيّة أو التطبيق الطرفيّ الذي يُعالج هذه الأوامر لإخراج النتائج.

وتأتي جميع أنظمة التشغيل مزوّدة ببرامج وتطبيقات طرفيّة افتراضيّة خاصّة بها لكي تُمكّن المُستخدمين والمطوّرين من استخدام واجهات سطر الأوامر لتنفيذ وظائف مختلفة. تكون هذه الطرفيّات كأي برامج أخرى يُمكن تثبيتها أو إلغاء تثبيتها أو استبدالها وتعيين طرفيّات افتراضيّة أخرى للجهاز.


كان نظام التشغيل ويندوز يفتح جميع أدوات سطر الأوامر في بيئة وحدة تحكّم الويندوز التقليديّة حتّى أطلقت ميكروسوفت عام 2019 تطبيق ويندوز تيرمينال "Windows Terminal" لنظاميّ التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11، والذي يُمكن لمُستخدمي أدوات سطر الأوامر من خلاله تشغيل العديد من واجهات سطر الأوامر مثل موجّه الأوامر Command Prompt، وباورشل PowerShell، والنظام الفرعيّ للينكس WSL، وغيرها. التطبيق الجديد يحمل مميزات كثيرة سبق لنا استعراضها في مقال سابق، وفي السطور التالية نتعرف إلى كيفيّة تعيين ويندوز تيرمينال كتطبيق طرفيّ افتراضيّ لاستخدامه عند تنفيذ اي أمر.

  اولًا، ما هو سطر الأوامر ؟


عادةً ما يظهر للمُستخدم العاديّ بمُجرّد تشغيل الكمبيوتر ما يُعرف بواجهة المُستخدم الرسوميّة، وهي الشاشة التي تحتوي على الأيقونات والرموز الرسوميّة المُختلفة مثل المُجلّدات وشريط المهام وأشرطة الأدوات وغيرها من الرموز والقوائم والنوافذ المُنبثقة التي تتيح للمُستخدم التفاعل مع جهاز الكمبيوتر والتحكّم فيه باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح، ويؤدّي الضغط عليها والتنقّل بينها إلى دفع نظام تشغيل الكمبيوتر لأداء وظائف مُحدّدة.


هُناك واجهة أخرى أيضًا تُسمّى بواجهة سطر الأوامر يُمكن من خلالها كتابة الأوامر البرمجيّة المُختلفة باستخدام لغات البرمجة بحيث يُكتب كُلّ أمر على هذه الواجهة فيما يُعرف بسطر الأوامر، ومن ثمّ تُنقل هذه الأوامر إلى نواة نظام التشغيل لتنفيذها، وعادةً ما تكون واجهة سطر الأوامر عبارة عن شاشة سوداء اللون تُكتب أسطر الأوامر فيها باللون الأبيض.

تكون كُلّ من واجهة سطر الأوامر وواجهة المُستخدم الرسوميّة بمثابة قشرة تُغلّف نواة نظام التشغيل، وتنقل إليه الأوامر البرمجيّة مُباشرةً لكي يعمل على تنفيذها بصورة أسرع، فإذا كنت ترغب في إنشاء مُجلّد جديد على سبيل المثال، يُمكنك تنفيذ هذا الأمر البرمجيّ عن طريق كتابة سطر أوامر واحد فقط بكتابة كلمة " mkdir" في واجهة سطر الأوامر بدلًا من النقر على زرّ الفأرة الأيمن ثمّ الاختيار من عدّة قوائم.

قد يبدو الأمر لا يستحقّ في هذا المثال البسيط، ولكنّه سيوفّر الكثير من الوقت والعناء بالنسبة للمُبرمجين ومطوّري الويب والمُستخدمين الذين يحتاجون لتنفيذ سلسلة من الأوامر البرمجيّة المُعقّدة أو التي يستغرق أداؤها وقتًا طويلًا، فعلى سبيل المثال قد تستغرق عمليّة إعادة تسمية 100 ملفّ موجودين في نفس المُجلّد وقتًا طويلًا للغاية إن حاولت تنفيذها من خلال واجهة المُستخدم الرسوميّة، بينما يُمكن أداء نفس المهمّة بكتابة سطر أوامر واحد عن طريق واجهة سطر الأوامر ولن يستغرق الأمر أكثر من دقيقة واحدة.

تختلف واجهة سطر الأوامر عن واجهة المُستخدم الرسوميّة في أن الأولى تستخدم لوحة المفاتيح فقط لإدخال الأوامر والتنقّل بين أسطر الأوامر البرمجيّة، بينما يُمكن أن تستخدم واجهة المُستخدم الرسوميّة أزرار الفأرة لإعطاء الأوامر البرمجيّة (دون كتابة أي أكواد!).  

  ما هي الطرفيّات أو التطبيقات الطرفيّة (موجهات الأوامر) ؟



يُشير مفهوم الطرفيّة الحوسبيّة إلى بيئة إدخال الأوامر البرمجيّة، أو إلى ذلك البرنامج الذي يستخدمه المُبرمجون لكتابة الأوامر لكي يقوم بمُعالجتها وإخراج النتائج المطلوبة في النهاية. يأتي كُل جهاز كمبيوتر مزوّدًا ببرنامج طرفيّ متوافق مع نظام التشغيل الخاص به، ففي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل macOS على سبيل المثال يُمكن إدخال الأوامر البرمجيّة من خلال طرفيّة Terminal، كما يشيع أيضًا استخدام طرفيّات مثل باش Bash وFish في الأجهزة التي تعمل بنظاميّ التشغيل ماك أو إس ولينكس، بينما يشيع في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ميكروسوفت استخدام أدوات طرفيّة مثل PowerShell وموجّه الأوامر Command Prompt.

  أهم مميّزات تطبيق Windows Terminal ؟



لا يُعتبر تطبيق ويندوز تيرمينال مُجرّد ترقية وظيفيّة لواجهة وحدة تحكّم الويندوز التقليديّة، بل يُقدّم Windows Terminal لمطوّري برمجيّات الكمبيوتر عددًا من المزايا الإضافيّة التي قد تدفعهم إلى الرغبة في التبديل إليه وتعيينه كتطبيق افتراضيّ في الحال، ومن أهمّ هذه المزايا ما يلي:

  • يدعم Windows Terminal استخدام الرموز التعبيريّة والأحرف غير الإنجليزيّة، ويتيح الوصول إلى السمات ووحدة تحكّم الويندوز والجلسات المُتعدّدة ووحدة المُعالجة الرسوميّة (GPU) والعديد من التخصيصات الأخرى.
  • عند تشغيل موجّه الأوامر CMD أو باورشل فإنّ الواجهة الرسوميّة التقليديّة للويندوز تفتح كُلّ جلسة على حدة في نافذة منفصلة ممّا يضطرّك إلى الانتقال بين عدد من النوافذ المنفصلة على سطح المكتب أثناء كتابة الأوامر البرمجيّة وهو أمر مُشتّت للانتباه وقد يُضيّع بعض الوقت، ولكن الجديد في تطبيق ويندوز تيرمينال أنّه يفتح جميع الجلسات جنبًا إلى جنب في نافذة واحدة في علامات تبويب يسهل التنقّل بينها كما هو الحال في متصفحات الويب.
  • يُتيح ويندوز تيرمينال استخدام أزرار الاختصارات لفتح علامات التبويب الجديدة بسرعة، كما يسمح بتكبير نافذة العمل باستخدام الفأرة أو تشغيلها في وضع ملء الشاشة. 

  كيفيّة تعيين ويندوز تيرمينال كتطبيق طرفيّ افراضيّ



بدايًة من ويندوز 11 يأتي تطبيق ويندوز تيرمينال مُثبت مُسبقًا على النظام لتنفيذ أوامر الـ CMD وباورشل ونظام ويندوز الفرعيّ للينكس (WSL)، ويُمكن تشغيله باتّباع خطوات بسيطة من خلال الضغط على قائمة "إبدأ" ثُمّ البحث عن Windows Terminal في مُربّع البحث ومن ثَمّ سحبه للأعلى، أو ببساطة من خلال الضغط على زرّ Win مع زرّ الحرف X في نفس الوقت.

ومع ان مايكروسوفت تسمح بتثبيت واستخدام Windows Terminal على ويندوز 10 لكن في نفس الوقت لا يُتيح خيارًا مُباشرًا لتعيينه كتطبيق طرفيّ افتراضيّ. كانت الإمكانية متوفرة في السابق لكن بدءًا من أغسطس 2022 لم تعد هناك طريقة سهلة للتبديل إلى ويندوز تيرمينال على الأجهزة التي تستخدم نظام ويندوز 10، وبالتالي يمكن فقط تعيين تطبيق ويندوز تيرمينال كتطبيق طرفيّ افتراضيّ على ويندوز 11، وذلك من خلال اتّباع الخطوات التالية.

في البداية تأكد من أن تطبيق Windows Terminal ثمُّ تثبيته على جهاز الكمبيوتر إذا لم يكُن مُثبّتًا بالفعل. بعدها قُم بتشغيله وانقُر على السهم المُتّجه لأسفل الموجود في شريط عنوان التطبيق لتظهر لك القائمة المُنسدلة. من القائمة اذهب إلى خيار "الإعدادات" أو "Settings" ,سيُفتح لك التطبيق نافذة الإعدادات في علامة تبويب جديدة. الآن اضغط على القائمة المنسدلة أمام خيار "Default Terminal application" واختر منها Windows Terminal بدلًا من Windows Console Host.


لاحظ أيضًا انه بشكل افتراضي عند بدء تشغيل Windows Terminal يتم استخدام موجّه أوامر باورشل، ولكن يُمكنك تغييره على أي حال لاستخدام موجه أوامر مُختلف من خلال الضغط على خيار "Default profile"، ومن القائمة المُنسدلة التي ستظهر يُمكنك الاختيار ما بين موجّه الأوامر "Windows PowerShell" أو "Azure Cloud Shell" أو "Command Prompt"، وقد يكون هُناك خيارات أخرى مُتاحة ويعتمد ذلك على ما إذا كُنت قد قُمت بتثبيت أيّة أدوات مُساعدة إضافيّة أم لا.  

في النهاية اضغط على "حفظ" أو "Save" لحفظ وتطبيق الإعدادات، وبهذا يكون التطبيق قد تمّ تعيينه كتطبيق طرفيّ افتراضيّ على جهازك بنجاح. في المرّة التالية التي ستفتح فيها موجّه الأوامر أو موجّه باورشل سيقوم الويندوز بتشغيل تطبيق ويندوز تيرمينال تلقائيًّا.

تعليقات