تجربتنا لرام Kingston FURY Renegade DDR5 RGB وهل يستحق الشراء؟



مؤخراً قامت شركة Kingston بالاعلان عن اطلاق رامات بسرعات عالية وامكانيات اكبر من نوع DDR5 وهي FURY Renegade DDR5 RGB مع دعم كسر السرعة والنسخة لدينا اليوم هي نسخة الـ 6000MT/s وهناك نسخة اخرى وهي 6400MT/s ويجب أن تدعم المازربورد لديك الـ DDR5 RAM وكذلك المعالج ولكن السؤال هل تستحق الشراء والترقية اليها؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الاختبارات وتذكر اننا دائماً نحبذ الترقية في كل الاحوال لعشاق التجربة والتكنولوجيا الجديدة ولكن يجب عليك أن تعرف ما تحتاج اليه كمستخدم عادي وهذا ما سنقوم باستعراضه اليوم من خلال المراجعة.



محتويات الصندوق وتصميم الرام


لدينا شريحتين من الـ FURY Renegade DDR5 RGB بحجم 16 جيجا لكل شريحة وباجمالي 32 جيجا وتأتي داخل صندوق لحمايتها وبداخلها ملصق Fury بالاضافة الى كتيب تعليمات التشغيل وشروط الضمان، وداخل صندق الرام تجد تغليف الرام من البلاستيك لحمايتها وبالتالي لا تقلق اذا ما كنت ستقوم بشراءها من الخارج.


تصميم الرام مميز جداً باللون الفضي والاسود ونسخة الـ RGB هي التي لدينا والوانها جميلة جداً، وبالتأكيد انصح بنسخة الـ RGB لمن يهتم بتصميم الكيسة والاضاءة داخل الكيسة، ولاحظ أنه يمكن التحكم في الاضاءة كما تريد من خلال برنامج Kingston FURY CTRLK ، كما وأن تقنية Infrared Sync تعمل علي التأكد من تزامن اضاءة شرائح الرام لتوحيد الاضاءة بينهم.


الاختبارات وامكانيات الرام


وكما تلاحظ في الصورة التالية من برنامج CPU-Z. يأتي الرام بثلاثة ملفات تعريف بترددات 4800 و 5600 و 6000 MT / s و توقيتات 38-38-32 وفولت 1.35.


عند اجراء الاختبارات لامكانيات الرام وكسر السرعة، فقمنا باختبار الرام علي التردد الاساسي وهو 6000 وايضاً قمنا برفع التردد ليصل الي 6400 واعتقد انه يمكن الوصول ايضاً الي تردد 6600 ولكن لم اقم بالتجربة، وفيما يلي تجد النتائج علي تردد الـ 6000 و 6400 وفي حالة استقرار كامل، ولكن بشكل عام 6000 وهو التردد الاساسي كافي جداً في الوضع الحالي وستحصل علي اداء ممتاز ولا تحتاج الي كسر السرعة.

ولاحظ في نتائج الاختبارات فسرعة القراءة والكتابة ممتازة ولكن ما يلفت الانتباه هو وقت الاستجابة Latency وهو 66.9 بدون كسر سرعة و66.3 مع كسر السرعة وهذا رقم ممتاز وينعكس علي الاداء بقوة.


كما تلاحظ فسرعة القراءة تصل في الوضع الطبيعي الي 92 الف ميجا علي الثانية وسرعة الكتابة تصل الي 83 الف ميجا علي الثانية وهذه السرعات مرتفعة ومع استقرار الاداء، فلن تعاني من اي عنق زجاجة في جهازك بين المكوانات.

انواع الرام المتوفر والاسعار


شركة Kingston تتمتع بخبرة كبيرة في مجال رامات الكمبيوتر، ومع اطلاق  FURY Renegade DDR5 RGB التي تتمتع باداء ممتاز وكسر سرعة مستقر واضاءة جميلة وتبريد ممتاز، ولكن حتي الان لم يتم الاعلان عن الاسعار في الشرق الاوسط ويمكنك الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من خلال الرابط التالي:

هل تستحق الشراء والترقية اليها؟


الان نأتي الي السؤال الهـام، هل هذه الترقية تستحق؟ الاجابة في وجهه نظرنا دائما هي نعم اي ترقية تستحق ولكن السعر والميزانية لديك هي الاهم، فاذا كنت تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر جديد فالاجابة هي نعم، واذا كانت المازربورد لديك تدعم الـ DDR5 RAM فبالتأكيد انصحك بالترقية للحصول علي اداء ممتاز ولكن ان كانت مكونات الكمبيوتر لديك حالياً لا تدعم هذا النوع من الرام فيمكنك الانتظار حتي تقوم البرامج والالعاب بدعم هذه النوعية بشكل اكبر.
اقرأ ايضاً

تعليقات