تفعيل واستخدام الأداة الجديدة في متصفح كروم لأخذ لقطة شاشة



أخذ لقطة للشاشة هو أمر أساسي جدًا للعديد من الغايات، فسواء كنت تريد توثيق منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو شرح مشكلة معينة في الكمبيوتر أو تصوير جزء معين في الشاشة لتوضيح أمر ما، لا غنى عن استخدام أداة حفظ لقطة شاشة المدمجة بالفعل في جميع أنظمة التشغيل وعلى رأسهم نظام ويندوز. صحيح استخدام هذه الأداة بسيط للغاية والجميع يعلم أنها لا تتطلب سوى الضغط على مفتاح PrtSc أو Win+Shift+S ولكن في حال كنت تريد التقاط صورة لصفحة ويب في متصفح جوجل كروم فيمُكنك الآن إجراء ذلك باستخدام ميزة تم إضافتها حديثًا للمتصفح والتي تسمح بالتقاط صورة لجزء معين داخل صفحة الويب المعروضة في كروم والتعديل عليها — إليك كيفية تفعيلها واستخدامها.


مبدئيًا دعونا نوضح ان متصفح جوجل كروم يحتوي بالفعل منذُ فترة طويلة على أداة لآخذ لقطة شاشة (Screenshot) للمواقع مباشرًة من المتصفح، وهو ما قد تحتاج إليه في بعض المواقف، دون الاعتماد على أداة خارجية أو الاستعانة بأدوات ويندوز. ولكن هذه الاداة كانت مخفية ضمن أدوات المطورين وشرحنا من قبل طريقة استخدامها في موضوع بعنوان: أداة مخفية في متصفح كروم لالتقاط صورة لصفحة ويب كاملة. ومع ان وظيفة الأداة التي نحن بصدد الكشف عن طريقة تفعيلها الآن لا تختلف كثيرًا لكنها أسهل في الوصول والاستخدام بشكل كبير... لنلقي نظرة.



هذه الميزة حاليًا ميزة تجريبية ويجب تفعيلها من خلال صفحة "Experiments" حتى يمكن استخدامها، وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِِ ستقوم جوجل بإطلاقها كاملة في الإصدارات القادمة من متصفح كروم. لذلك إن أردت تفعيل الأداة الآن فكلٍٍ ما عليك هو فتح المتصفح وكتابة [chrome://flags] ثم اضغط على Enter. ابحث عن [Desktop Screenshots] وعندما تظهر اضغط القائمة المنسدلة أمامها وحدد خيار Enabled. يمكن أيضًا تفعيل أداة تحرير الصور [Desktop Screenshots Edit Mode] بشكلٍ منفصل إن أردت. بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" لتمكين الميزة الجديدة.


بمجرد إعادة فتح المتصفح، انتقل إلى الموقع او صفحة الويب التي ترغب في حفظ لقطة شاشة لها، ثم بعد ذلك اضغط على أيقونة المشاركة (Share this page) على الجانب الأيمن من شريط العنوان (أو الأيسر إذا كانت لغة المتصفح عربية). وضمن القائمة التي تظهر ستجد خيار تشغيل أداة "لقطة شاشة" Screenshot كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


بعد تشغيل هذه الأداة سيتم تظليل صفحة الويب بالكامل حتى تقوم بتحديد الجزء المطلوب إلتقاطه في الصورة. ولكن لأن الأداة لازالت تحت الاختبار، فقد تلاحظ أحيانًا بعد تشغيل الاداة انه تم تلقائيًا حفظ لقطة شاشة للموقع كاملًا بدلًا من مطالبتك بتحديد جزء معين. إذا لاحظت حدوث ذلك فلا تقلق، يبدو ان جوجل تُدرك هذه المشكلة جيدًا ولذلك لم تضف الأداة بشكل أساسي في المتصفح بعد.

على أي حال، عقب آخذ لقطة الشاشة، يتم تلقائيًا حفظها في الـ Clipboard بحيث يمكنك لصقها في أي مكان، كما ستظهر نافذة منبثقة تحتوي معاينة للصورة مع زر "Download" لتنزيلها وحفظها على الكمبيوتر بصيغة PNG وزر "Edit" والذي يؤدي النقر عليه إلى فتح صفحة جديدة بعنوان "Screenshot Image Editor" حيث يمكنك إضافة كل التعديلات اللازمة من قص الصورة أو إضافة رموز توضيحية أو الكتابة عليها، وهكذا.
اقرأ ايضاً

تعليقات